حتى لا يضيع مالك.. لا تربط حسابك البنكي بتطبيقات الدفع!

حتى لا يضيع مالك.. لا تربط حسابك البنكي بتطبيقات الدفع!

بينما يلجأ الملايين حول العالم إلى تخزين بطاقاتهم على هواتفهم الذكية للتخلص من حمل البطاقات البلاستيكية، حذر خبراء من مخاطر ربط الحسابات المصرفية بتطبيقات الدفع الرقمية مثل آبل باي ومحفظة سامسونغ.

خطر سرقة الأموال

أشار مقطع فيديو على تيك توك من قبل دين وأليكسيس، مؤثرين ماليين، إلى أن ربط بطاقات الخصم بتطبيقات الدفع يُشكل خطراً كبيراً، حيث في حال سرقة الهاتف، يمكن للسارق الوصول إلى بيانات الحساب المصرفي وتحويل الأموال، مما قد يؤدي إلى استنزاف الحساب بالكامل.

واقرأ أيضًا: احذر تحميل تطبيقات جوَّالك من مصادر غير رسمية.. فالأمر جد خطير

معلومات قيمة في خطر

تُمثل الهواتف الذكية مخزنًا لمعلومات قيمة مثل بطاقات الائتمان، وجهات الاتصال، التقويمات، الصور الشخصية، وحسابات التواصل الاجتماعي.

وحذرت شركة Verizon من أن فقدان الهاتف في العصر الحديث يُعادل فقدان محفظة النقود وبطاقات الهوية.

ولذلك؛ ينصح دين وأليكسيس بإزالة بطاقات الخصم من أي تطبيقات دفع على الهاتف، بما في ذلك تطبيقات الشراء والتسوق الإلكتروني.

من ناحية أُخرى تدعي شركة آبل أن نظام الدفع الرقمي الخاص بها “آبل باي” أكثر أمانًا من استخدام بطاقات الائتمان أو الخصم، وذلك لِتشفير البيانات بشكل إضافي بحيث لا تكون معلومات البطاقة الفعلية موجودة حتى في الحساب السحابي للمستخدم.

وإذا تحدثنا عن ميزات بطاقات الائتمان؛ فنقول -كأساس- أنها تُتيح للمستخدمين الاعتراض على الرسوم قبل معالجتها، بينما تكون التحويلات المصرفية عادةً فورية، مما يمنح السارق فرصة سرقة الأموال في ثانية واحدة.

نصائح هامة:

  • تأكد من استخدام كلمة مرور قوية لحماية هاتفك.
  • قم بتفعيل ميزة “البحث عن هاتفي” لتحديد موقعه في حال فقدانه.
  • راقب كشوف حساباتك المصرفية بانتظام للتأكد من عدم وجود أي معاملات غير مصرح بها.
  • استخدم بطاقات الائتمان بدلاً من بطاقات الخصم عند الدفع عبر الإنترنت أو على الهاتف.

أضف تعليق

error: