لايف – Laif | للتخفيف من أعراض الإكتئاب

لايف أقراص مطلية Laif / هيبيريكوم بيرفوراتوم Hypericumn perforatum

المادة الفعالة في Laif أقراص مطلية وكميتها بوحدة مقدار دوائي: كل قرص مطلي يحتوي على 612 ملغ خلاصة جافة من St . John ‘ s Wort.
النبتة سانت جونس وورت ( St. John ‘ s Wort) تسمى أيضا هيبيريكوم بيرفوراتوم
(Hypericumn perforatum)

لقائمة المواد غير الفعالة ومولدات الحساسية في الدواء – أنظر الفقرة 6.

إقرأ الصفحة بتمعن حتى نهايتها قبل إستعمالك للدواء.
تحتوي هذه الصفحة على معلومات موجزة عن الدواء. إذا توفرت لديك أسئلة إضافية راجع الطبيب أو الصيدلي.
وصف Laif لعلاج مرضك. لا تعطيه للآخرين، فهو قد يضرهم حتى ولو بدا لك أن مرضهم مشابه لمرضك.
الدواء مخصص للكبار وللمراهقين بعمر 12 سنة وما فوق. Laif غير مخصص للأطفال دون عمر 12 سنة وللرضع.

خلاصة المعلومات الضرورية عن الدواء:
– الدواء مخصص للتخفيف من أعراض الإكتئاب الخفيف حتى المتوسط، الذي يترافق بقلق، حالات توتر، عدم هدوء أو عصبية، حالات نفسية متدنية، حالات نفسية متقلبة، صعوبات في النوم وصعوبة في النوم طوال الليل.
– الدواء مخصص للكبار والمراهقين بعمر 12 سنة وما فوق.
– Laif غير مخصص للأطفال والرضع.
– المقدار الدوائي الإعتيادي في حال عدم توفر تعليمات أخرى من الطبيب قرص واحد في اليوم، في الصباح.
– يجب بلع الدواء مع القليل من الماء، ومع وجبة الطعام أو بعدها، لا يجوز المضغ.
في حال وجود صعوبة في بلع القرص بأكمله، بالإمكان شطر القرص إلى نصفين بواسطة شق الشطر المؤشر على القرص. يجب تناول نصفي القرص واحد تلو الآخر، لا يجوز تناول نصف قرص كمقدار دوائي منفرد.

1) دواعي استعمال لايف Laif

ينتمي الدواء إلى فصيلة المواد المضادة للإكتئاب. الدواء مخصص للتخفيف من أعراض الإكتئاب الخفيف حتى المتوسط، الذي يترافق بقلق، حالات توتر، عدم هدوء أو عصبية، حالات نفسية متدنية، حالات نفسية متقلبة، صعوبات في النوم وصعوبة في النوم طوال الليل.
الفعالية الدوائية (المسماة أيضا «الفصيلة الدوائية») للدواء هي مضاد طبيعي للإكتئاب من مصدر نباتي.

2) قبل إستعمال Laif لايف

لا يجوز إستعمال الدواء:
– إذا كنت حساسا (أليرجي) للمادة الفعالة أو لكل واحد من المركبات الإضافية التي يحتويها الدواء المادة الفعالة تظهر في الفقرة 1 والمركبات الإضافية مفصلة في الفقرة 6.
– إذا تطور لديك رد فعل تحسسي مفرط للشمس نتيجة تناول الدواء.
– إذا كنت تعاني أو عانيت في الماضي من خلل في وظيفة الكبد أو الكلية.
– إذا كنت تتناول واحد أو أكثر من الأدوية التالية: أدوية لمنع رفض عضو تم زرعه في الجسم (سيكلوسبورين – Cyclosporine، تاكروليموس عن طريق البلع – Tacrolimus ، سيروليموس – Sirolimus)، أدوية لعلاج مرض الإيدز (HTV) (إيندينافير – Indinavir، نيفيرابين – Nevirapine)، أدوية العلاج الكيميائي (إيماتينيب – Imatinib، إيرينوتيكان Irinotecan).
– إذا كنت تتناول أدوية أخرى مضادة للإكتئاب.
– لدى أطفال دون عمر 12 سنة.

تحذيرات خاصة تتعلق بإستعمال الدواء:
– إذا كنت حساسا لأي طعام أو لأي دواء، عليك إبلاغ الطبيب عن ذلك قبل تناول الدواء.
– لا يجوز إستعمال Laif لفترة زمنية مطولة بدون إستشارة الطبيب.
– لا يجوز إستعمال الدواء إذا تطور لديك في الماضي رد فعل تحسسي مفرط للشمس نتيجة تناول الدواء أو أدوية تحتوي مادة فعالة، مثل: نبتة سانت جونس وورت (
St . John ‘ s Wart plant)، نبتة هيبيريكوم بيرفوراتوم (Hypericum perforatum) أو هيبيريسينات (Hypericins).
– يجب إبلاغ الطبيب المعالج بأنك تتناول Laif إذا كنت مقدما على إجتياز تشخيص أو علاج دينامي ضوئي (علاج بواسطة الضوء).
– أثناء فترة إستعمال Laif يجب الإمتناع عن التعرض الزائد لأشعة UV مثل زيارة قاعات التشمس أو إستعمال مراكز التسفع.
– إذا كنت مقدما على إجتياز عملية جراحية، يجب إبلاغ الطبيب المخدر بأنك تتناول Laif.
– إن إستعمال الدواء من شأنه أن يزيد أو يقلل من نجاعة الأدوية الأخرى. عليك إبلاغ الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تتناول واحد أو أكثر من الأدوية المدونة في الفقرة التالية: «إذا كنت تتناول أدوية أخرى».

إذا كنت تتناول أدوية أخرى بما في ذلك أدوية بدون وصفة طبية وإضافات غذائية، بلغ الطبيب أو الصيدلي عن ذلك.
يجب إبلاغ الطبيب أو الصيدلي بالأخص إذا كنت تتناول الأدوية التالية:
– أدوية لمنع تشكل الخثرات الدموية ولتمييع الدم (مثل: وارفارين – Warfarin
فينبروكومون – Phen procoumon، ريفاروكسابان – Rivaroxaban)، ديجوكسين – Digoxin، ميدازولام – Midazolam، سيمفاستاتين – Simvastatin إيفابرادين – Ivabradine، فيراباميل – Verapamil، أدوية لعلاج الإكتئاب من فصيلة ثلاثية الحلقات (مثل: إيميتريبتيلين – Amitriptyline، نورتريبتيلين – Nortriptyline)، أدوية لعلاج الإكتئاب من فصيلة ال SSRI (مثل باروكسيتين – Paroxetine، سيرترالين – Sertraline). أدوية لعلاج مرض الباركينسون (مثل: راساجيلين – Rasagiline).
– أنظر قائمة الأدوية الإضافية في الفقرة 2 («لا يجوز إستعمال الدواء»). لا يجوز التناول إذا كنت تتناول واحد أو أكثر من الأدوية التالية أدوية لمنع رفض عضو تم زرعه في الجسم (سيكلوسبورين – Cyclosporine، تاكروليموس عن طريق البلع – Tacrolimus، سيروليموس – Sirolimus)، أدوية العلاج مرض الإيدز (HIV) (إيندينافير – Indinavir، نيفيرابين – Nevirapine).
أدوية العلاج الكيميائي (إيماتينيب – Imatinib إيرينوتيكان – Irinotecan).

إستعمال الدواء بالتزامن الإستعمال أقراص منع الحمل من شأنه أن يؤدي إلى نزف خفيف بين طمثين (يتجلى بيقع) كذلك قد يضعف من نجاعة أقراص منع الحمل. إذا كنت تتناولين أقراص منع الحمل يجب إستعمال وسائل منع حمل إضافية طوال فترة إستعمال الدواء.

معلومات هامة عن بعض مركبات الدواء: يحتوي الدواء على اللكتوز وقد يؤدي إلى حساسية لدى الأشخاص الحساسين للكتوز.
يحتوي كل قرص على 64 ملغ لكتوز مونوهيدرات.

الحمل والإرضاع: إذا كنت في فترة الحمل أو الرضاعة يجب إستشارة الطبيب أو الصيدلي قبل إستعمال الدواء.

3) كيفية إستعمال Laif لايف

يجب الإستعمال حسب تعليمات الطبيب دائما.
عليك الإستيضاح من الطبيب أو الصيدلي إذا لم تكن واثقا.
المقدار الدوائي وطريقة العلاج يحددان من قبل الطبيب فقط.
المقدار الدوائي الإعتيادي للكبار والمراهقين بعمر 12 سنة وما فوق المقدار الدوائي الإعتيادي هو عادة قرص واحد في اليوم، في الصباح.
لا تتجاوز المقدار الدوائي الموصى به.
يجب بلع الدواء مع القليل من الماء، ومع أو بعد وجبة الطعام. لا يجوز المضغ. في حال وجود صعوبة في بلع القرص بأكمله، بالإمكان شطر القرص إلى نصفين بواسطة شق الشطر المؤشر على القرص. يجب تناول نصفي القرص واحد تلو الآخر، لا يجوز تناول نصف قرص كمقدار دوائي منفرد.
Laif مرخص للإستعمال من عمر 12 سنة وما فوق.
Laif غير مخصص للأطفال وللرضع.

فترة العلاج بالدواء:
يحدد طبيبك فترة العلاج، وفقا لحالة مرضك. يجب إستشارة الطبيب المعالج بخصوص فترة العلاج اللازمة لك. لا يجوز تجاوز المقدار الدوائي الموصي به وفترة العلاج الموصى بها بدون تعليمات من الطبيب.
نظرا لأن تأثير الدواء يزداد بشكل تدريجي يجب الحرص على تناول الدواء بشكل دائم. من الضروري تناول الدواء لمدة 4 حتى 6 أسابيع من أجل الحصول على تحسن ملحوظ لأعراض المرض. إذا لم تشعر بتقدم أو بتحسن في حالتك أو في حال طرأ تفاقم على حالتك بعد 4 أسابيع من العلاج بالدواء بالرغم من تناولك للدواء حسب تعليمات الإستعمال الموصى بها، يجب إستشارة الطبيب المعالج بخصوص مواصلة العلاج.

إذا تناولت مقدارة دوائية مفرطة أو إذا بلع طفل بالخطأ من الدواء، توجه حالا إلى الطبيب أو لغرفة الطوارئ في المستشفي وأحضر علبة الدواء معك. في أي حال لتناول مقدار دوائي مفرط، يجب الحرص على الإمتناع عن التعرض الزائد للشمس أو لأشعة UV لفترة أسبوع حتى أسبوعين، ذلك بسبب إمكانية حدوث حساسية مفرطة للجلد، يجب الإمتناع عن الخروج للشمس بجلد مكشوف، الحرص على إرتداء ملابس ملائمة وإستعمال كريم للوقاية من الشمس ذو عامل وقاية مرتفع. في حال تناول مقدار دوائي مفرط فإن الأعراض الجانبية نتيجة إستعمال الدواء من شأنها أن تكون أشد.

إذا نسيت تناول Laif في الوقت المطلوب، فلا يجوز تناول مقدار دوائي مضاعف تناول المقدار الدوائي التالي في الوقت الإعتيادي وإستشر الطبيب.

يجب المواظبة على العلاج حسب توصية الطبيب. لا تتوقف عن العلاج بالدواء بدون إستشارة الطبيب أو الصيدلي، حتى ولو طرأ تحسن على حالتك الصحية.

كيف تستطيع المساهمة في نجاح العلاج؟ عليك إتمام العلاج كما أوصيت من قبل الطبيب، لا يجوز التوقف عن العلاج بالدواء بدون إستشارة الطبيب، حتى ولو طرأ تحسن على حالتك الصحية.

لا تتناول الأدوية في العتمة! يجب تشخيص طابع الدواء والتأكد من المقدار الدوائي في كل مرة تتناول فيها دواء. ضع النظارات الطبية إذا لزم الأمر ذلك.
إذا توفرت لديك أسئلة إضافية حول إستعمال الدواء، إستشر الطبيب أو الصيدلي.

4) الأعراض الجانبية

كما بكل دواء، إن إستعمال الدواء قد يسبب أعراضا جانبية عند بعض المستعملين. لا تندهش من قائمة الأعراض الجانبية. من الجائز ألا تعاني أيا منها.

يجب التوقف عن إستعمال الدواء ويجب مراجعة الطبيب حالا إذا كنت تشعر أو تعاني من:
حساسية مفرطة للجلد من الشمس (Photosensitivity) أو لأشعة UV (زيارة قاعات التشمس أو مراكز التشمس)، حروق الشمس. إن التعرض المفرط للشمس خاصة لدى ذوي بشرة ذات لون فاتح جدا من شأنه أن يؤدي إلى حساسية مفرطة للألم، للبرد أو للشعور بحرق في الجلد (Dysesthesia). هذه الأعراض هي نادرة جراء إستعمال الدواء. أنظر أيضا «تحذيرات خاصة تتعلق بإستعمال الدواء».

أعراض جانبية: تغير لون البول إلى الأصفر. يحدث هذا العرض نتيجة صبغة طبيعية صفراء (ريبوفلافين)، يتم إضافتها إلى طلاء الدواء ولا يوجد لها تأثير.

أعراض جانبية تظهر في أوقات نادرة (شيوع ما بين 1 من كل 1000 – 10000 شخص يستعملون الدواء): أعراض تحسسية في الجلد، آلام في البطن، الشعور بإنزعاج في البطن، ضعف، إرهاق، علم هدوء.
إذا تفاقمت إحدى الأعراض الجانبية، أو عندما تعاني من عرض جانبي لم يذكر في هذه الصفحة، عليك إستشارة الطبيب.

السياقة وإستعمال الماكنات: لم تجرى أبحاث بخصوص تأثير المادة الفعالة الموجودة في الدواء على القدرة على السياقة وإستعمال الماكنات.

5) كيفية تخزين لايف Laif

تجنب التسمما يجب حفظ Laif وكل دواء في مكان مغلق بعيدا عن متناول أيدي الأطفال و / أو الرضع، وذلك لتفادي إصابتهم بالتسمم. لا تسبب التقيؤ بدون تعليمات صريحة من الطبيب.
لا يجوز إستعمال الدواء بعد إنقضاء تاريخ الصلاحية (Exp.Date) الذي يظهر على ظهر العلبة. يشير تاريخ الصلاحية إلى اليوم الأخير من نفس الشهر.

شروط التخزين: يجب التخزين بدرجة حرارة دون 25 درجة مئوية. يجب الوقاية من الرطوبة. يحفظ في العلبة الأصلية.

6) معلومات إضافية عن Laif لايف

يحتوي الدواء بالإضافة للمادة الفعالة أيضا المواد غير الفعالة التالية:
Croscarmellose Sodium, Eudragit® E 100, Colloidal Anhydrous Silica, Lactose Monohydrate, Macrogot 4000, Magnesium Stearate, Maltodextrin, Riboflavin, Talc, Titanium Dioxide.

كيف يبدو الدواء وما هو محتوى العلبة: يبدو الدواء على شكل قرص بيضوي بلون أصفر، مع شق للشطر في الوسط. الأقراص معبأة ضمن لويحات بلاستيكية («بليستر»)، بداخل علب كرتون.
حجم العلبة: يتوفر الدواء بعلب كرتون تحتوي لويحة / لويحات بلاستيكية ذات 20 قرصا، من شأن عدد اللويحات البلاستيكية في كل علبة كرتون أن يتغير وفقا الحجم العلبة. يظهر على علبة الكرتون العدد الإجمالي للأقراص في كل علبة من الجائز ألا تسوق كافة أحجام العلب.

المنتج: شتيجيرفلد لإنتاج الأدوية، ألمانيا (بالإشتراك مع كلوك للخدمات الصيدلانية ألمانيا وكلوك لخدمات التغليف، ألمانيا).

صورة , عبوة , دواء , مضاد للإكتئاب , لايف , Laif
صورة: عبوة لايف Laif
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: