لاكسولاك – Laxolac | لعلاج حالات الإمساك، لمنع وعلاج حالات الغيبوبة الكبدية

شراب لاكسولاك Laxolac syrup / لاكتيولوز Lactulose

بيان التركيب: تحتوي كل ۱۰۰ ملليلتر من شراب لاكسولاك علي: المادة الفعالة لاكتيولوز 67 جم.
مواد اضافية: بوتاسيوم سوربيت، ماء نقي، حمض سيتريت مونوهيدرات.

دواعي استعمال لاكسولاك

• لعلاج حالات الإمساك، بالنسبة للمرضى ذوى تاريخ الإصابة بإمساك مزمن فإن العلاج بمستحضر لاكسولاك (لاكتيولوز) يزيد من حركية القولون فى اليوم وكذلك يزيد من عدد أيام زيادة حركته.
• لمنع و علاج حالات الغيبوبة الكبدية.

الجرعة وطريقة استعمال لاكسولاك

لعلاج حالات الإمساك:
للبالغين: الجرعة بالفم: ۱ – ۲ ملعقة كبيرة (15 – 30 مل) تحتوي علي ۱۰ – ۲۰ جم لاكتيولوز، ومن الممكن عند الضرورة زيادة الجرعة حتى 40 جم يوميا.
قد لا يظهر التحسن فى حركة الأمعاء إلا بعد ٤٨ ساعة من استعمال الدواء.
لمنع وعلاج حالات الغيبوبة الكبدية: البالغين: الجرعة بالفم: ۲ – ۳ ملعقة كبيرة (30 – 45 مل) تحتوي علي ۲۰ – ۳۰ جم من 3 – 4 مرات يوميا، ثم تضبط الجرعة يوميا لاحداث أثر ملين طبيعي من ۲ – ۳ مرات يوميا.
تعطي جرعة من (30 – 45 مل) لاكتيولوز كل ساعة الاحداث تأثير ملين سريع في المرحلة الاولية لحالة التهاب الدماغ الجهاز –البابي، ثم تخفض الجرعة بعد إحداث الأثر الملين إلى الجرعة اليومية العادية.
إن التحسن فى حالة هؤلاء المرضى ربما يحدث فى خلال ٢٤ ساعة و قد يبدأ التحسن بعد ٤٨ ساعة أو أكثر، وينصح باستمرار العلاج لفترة طويلة لتقليل شدة أو منع معاودة حالات الاعتلال الدماغي الناتجة عن ارتفاع نسبة الأمونيا فى الدم، بحيث تكون الجرعة لهذا الهدف هى الجرعة اليومية العادية. بالاستخدام عن طريق الفم من (30 – 45 مل) ثلاث مرات يومياً.

الأطفال: المعلومات المتاحة لاستعمال اللاكتيولوز قليلة جداً بالنسبة للأطفال سواءاً الصغار أو فى فترة المراهقة، وبوجه عام فان الهدف العلاجي هو احداث آثار ملين طبيعي من ۲ – ۳ مرات يوميا، وبناءا على المعلومات المتاحة: تعطى جرعة إبـتدائية بالفم للرضع من 2.5 – 10 مل تقسم خلال اليوم، وبالنسبة للأطفال الصغار أو فى فترة المراهقة تعطى جرعة يومية كلية من 40 – 90 مل. إذا ما تسببت الجرعة الابتدائية فى حدوث إسهال، فيجب خفض الجرعة فوراً، ولو استمر الإسهال، فيجب إيقاف العلاج.

الإستخدام شرجياً: حينما توشك حالة مريض على دخول في مرحلة ما قبل العيوبة والغيبوبة الكبدية مما يؤدى إلى خطورة استنشاق السوائل أو الطعام، أو أن يكون تناول لاكسولاك عن طريق الفم يتعارض مع ضرورة إجراء كشف بالمنظار أو تنفس أنبوبى لذا يتم استعمال لاكسولاك (لاكيتولوز) عن طريق حقنة شرجية إحتباسية باستخدام قسطرة بالونية. لايجب استخدام حقنة شرجية منظفة محتوية على رغوة صابون أو أى مادة قلوية أخرى.
يضاف ۳۰۰ ملليلتر من مستحضر لاكسولالث الي ۷۰۰ ملليلتر ماء آو محلول ملح فسيولوجي ويستخدم كحقنة شرجية إحتباسية لمدة من 30 – 60 دقيقة وتكرر كل 4 إلى 6 ساعات. إذا ما تم إفراغ الحقنة الشرجية بسرعة أكثر من اللازم فى حال تيقظ المريض فيجب إعادة الحقن بالشرج مرة أخرى فوراً.

إن الغرض من العلاج هو استرجاع المريض من حالة الغيبوبة إلى أن يتمكن مرة أخرى من تناول العلاج بالفم. قد يتم الاسترجاع من حالة الغيبوبة فى خلال ساعتين بعد أول حقنة الشرجية لبعض المرضى. يجب البدء بإعطاء جرعات لاكسولاك (لاكتيولوز) بالفم للمريض قبل التوقف التام من استعمال الجرعة الشرجبة.

الآثار الجانبية

العلامات والأعراض: لاتوجد بيانات عن نسبة حدوثها. من الممكن أن تؤدى الجرعة الأولية لانتفاخ و تقلصات معوية والتى تكون عادة مؤقتة، والجرعات المتتالية من الممكن أن تؤدى إلى إسهال مع مضاعفات مثل فقد السوائل، نقص البوتاسيوم وزيادة الصوديوم، وتم تسجيل حالات غثيان وقيء.

التفاعلات الدوائية: أظهرت الدراسات الابتدائية على الإنسان والفئران أن الاستعمال المتزامن لمضادات الحموضة مع اللاكتيولوز يؤدي الي تقليل اثر اللاكتيولوز المطلوب في خفض التركيز الهيدروجيني القولوني، لذا يجب الوضع فى الاعتبار عدم الحصول على النتائج العلاجية المطلوبة عند الاستعمال المتزامن لمضادات الحموضة مع اللاكتيولوز.

موانع استخدام لاكسولاك

نظراً لاحتواء لاكسولاك (لاكتيولوز) علي جالاكتوز (بنسبة آقل من ۰,۳ جم/۱۰ جم كمجموع كلي مع اللاكتوز) فلا ينصح باستعماله للمرضى الذين يوضعون تحت نظام غذائي خال من الجالاكتوز (جالاكتوزيميا).

التحذيرات

رباما تظهر خطورة نظرية من العلاج باستعمال لاكسولاك (لاكتيولوز) للمرضي المفترض إجرائهم للكي الكهربائي أثناء الكشف الشرجي أو القولوني بالمنظار. وتجمع كمية كبيرة من غاز الهيدروجين مع وجود شرارة كهربية قد يؤدى لحدوث تفاعل متفجر وعلى الرغم من عدم تسجيل مثل هذا الأثر مع اللاكتيولوز، إلا أن المرضى تحت هذه الظروف يجب أن يتم إفراغ كامل للقولون بسائل غير متخمر. من الممكن نفخ غاز ثانى أوكسيد الكربون كإجراء احترازى، ولكن مع اعتباره إجراء زائد عن الحاجة.

الاحتياطات: يجب إستعمال لاكسولاك (لاكتيولوز) بحرص مع مرضي السكر عند استخدامة كشراب عن طريق الفم لأنه يحتوى على لاكتوز وجالاكتوز (بنسبة كلية أقل من 0.3 جم / 10 جم).

الجرعة المفرطة:

العلامات والأعراض: لاتوجد بيانات عن التناول العرضي لجرعة مفرطة، وفى حالة حدوث ذلك فمن المتوقع أن يكون الإسهال والتقلصات المعوية هما العرضان الأهم ويجب وقف تناول الدواء.
الترشيح الغشائي لسوائل الجسم (مثل الغسيل الكلوي): لاتوجد بيانات عن الترشيح الغشائي للاكتيولوز، ولتشابهه الجزيئي مع السكروز فمن المقترح قابليته للترشيح الغشائي.

الاختبارات المعملية

المرضى كبار السن المعاقين الذين يتلقون علاج لاكسولاك (لاكتيولوز) فترة أكثر من ستة أشهر، يجب قياس الأملاح فى الدم (بوتاسيوم، كلوريد، ثانى أوكسيد الكربون) لديهم بصفة دورية.
– السرطنة، التحول الجيني، خلل الإخصاب: لاتوجد بيانات تظهر أن استعمال الحيوان للاكتيولوز يحدث أى سرطنة أوتحول جيني أو خلل إخصاب محتمل على المدى الطويل. إن تناول الفئران الكبيرة اللاكتيولوز مع الوجبات لمدة ۱۸ شهرا بتركيز ۳ و ۱۰ % (حجم/وزن) لم ينتج عنه اي دلائل علي تأثير مسرطن، وفى دراسات على الفئران الكبيرة والصغيرة والأرانب بجرعات لاكتيولوز حتى ٦ أو ١٢ مل/كجم/يوم لم ينتج عنها أى تأثيرات ضارة على إنتاج السلالات أو الحمل أو التوليد.

الحمل:

تاثيرات التشوه الجنيني: فئة حمل ب: لم تظهر دراسات إنتاج سلالات تم أجراؤها على الفئران الكبيرة والصغيرة والأرانب بجرعات حتى 3 – 6 مرات للجرعة المعتادة بالفم للانسان أية دلائل على حدوث خلل إخصاب أو تأثير ضار على الجنين و رغم ذلك لاتوجد دراسات منضبطة كافية على الحوامل. لان دراسات تناسل الحيوان ليست دالة دائما علي التأثير العلاجي علي الإنسان، فلا يجب إعطاء هذا الدواء أثناء فترة الحمل إلا عند وجود حاجة لذلك.

الرضاعة: لا يعرف إذا ما كان الدواء يفرز فى لبن الأم، ولأن الكثير من الأدوية تفرز فى لبن الأم، لذا يجب الحرص عند تناول الأم للاكتيولوز أثناء فترة الرضاعة.

الاستعمال للأطفال: لم تتحقق حتى الأن كل من مأمونية وفعالية المستحضر للأطفال المرضى.

العبوة: زجاجة تحتوي علي ۱۲۰ مل آو ۳۰۰ مل.

شروط التخزين: يحفظ فى درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية. يراعى تجنب تبريده لدرجة التجمد.

تعليمات للمريض:

– عند حدوث حالات إسهال غير معتادة يجب استشارة الطبيب.
– يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.

إنتاج: شركة المهن الطبية للأدوية.

صورة, عبوة, شراب, لاكسولاك, Laxolac
صورة: عبوة شراب لاكسولاك Laxolac
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق