لاكسوكوديل – Laxocodyl | ملين/ علاج الإمساك

لاكسوكوديل Laxocodyl / بيساكوديل Bisacodyl

أقراص ذات كسوة معوية، تحاميل.

• التركيب:
أقراص: يحتوي كل قرص ذات كسوة معوية على:
– المادة الفعالة: بيساكوديل 5 ملغم.
– المواد غير الفعالة: لاكتوز، ونشا، وسليلوز، وإستيارات المغنيسيوم، وحمض مثاكريلك كوبوليمر، وتلك، وتراي أسيتين، وثنائي أكسيد التيتانيوم، وأكسيد الحديد الأصفر.

– تحاميل: تحتوي كل تحميلة على:
– المادة الفعالة: بيساكوديل 5 ملغم (للأطفال).
أو بيساكوديل 10 ملغم.
– المادة غير الفعالة: دهن صلب.

• الخواص: إن لاكسوكوديل عبارة عن ملين بالتحفيز أو بالتلامس، فهو يعمل على زيادة الحركة الدودية للقولون عن طريق التأثير المباشر المنشط لشبكة الأعصاب الموجودة داخل العضلات الملساء للأمعاء، مما ينشأ عنه عادة براز لين التكوين. كما يمتاز لاكسوكوديل بقدرته على زيادة تجمع الماء داخل القولون مما يدعم تأثيره الملين.
بعد تناوله عن طريق الفم أو عن طريق الشرج، يتحول لاكسوكوديل بسرعة إلى ناتج أيضي فعّال يظهر مفعوله بصورة أساسية في الأمعاء الغليظة؛ إذ يبدأ مفعوله خلال 10- 12 ساعة من تناوله بالفم، وخلال 20- 60 دقيقة من إستعماله عن طريق الشرج.
لا يُمتص لاكسوكوديل من الجهاز الهضمي إلا بنسبة ضئيلة جداً، وهو غالباً ما يُطرح مع البراز، أما الكمية الضئيلة التي تم إمتصاصها فتُطرح مع البول.
إن أقراص لاكسوكوديل قد صُممت خصيصاً كأقراص ذات كسوة معوية وذلك لتجنب إحداث تهيج المعدة.

دواعي استعمال لاكسوكوديل:

يُستعمل لاكسوكوديل في الحالات التالية:
– علاج الإمساك.
– إفراغ محتويات القولون قبل إجراء بعض الفحوصات التشخيصية (مثل الفحص الإشعاعي للبطن أو تنظير الأمعاء) أو قبل إجراء أية جراحة غير طارئة في الأمعاء.
– الحالات التي تستدعي أن تكون عملية الإخراج أكثر سهولة كما في حالة المرضى كبار السن الذين يُعانون من ضعف حركة القولون.
– للمحافظة على ليونة البراز؛ وذلك قبل وبعد إجراء العمليات الجراحية الموصى بها لعلاج بعض الحالات المرضية في منطقتي المستقيم والشرج كالبواسير وغيرها.

• الجرعة:
• أقراص: يجب أن يتم تناول أقراص لاكسوكوديل بصورة كاملة، دون كسرها أو مضغها أو سحقها، مع كوب مليء بالماء أو أي سائل آخر، ولكن يجب تجنب تناولها مع الحليب أو مضادات الحموضة (أنظر التفاعلات الدوائية).
– الكبار والأطفال أكبر من 10 سنوات: يوصى عادة بتناول قرص واحد إلى قرصين قبل النوم وذلك للحصول على النتيجة المطلوبة في صباح اليوم التالي، إذا إستدعى الأمر، يُمكن زيادة الجرعة إلى 3- 4 أقراص.
– الأطفال بسن 6- 10 سنوات: يوصى عادة بتناول قرص واحد قبل النوم.
• تحاميل: يُمكن إستعمال تحاميل لاكسوكوديل للحصول على مفعول أسرع وذلك خلال نصف ساعة إلى ساعة تقريباً.
– الكبار والأطفال أكبر من 10 سنوات: تحميلة واحدة 10 ملغم صباحاً.
– الأطفال بسن 6- 10 سنوات: تحميلة واحدة 5 ملغم (للأطفال) صباحاً.
• الأقراص والتحاميل معاً: يُمكن إستعمال لاكسوكوديل لتفريغ الأمعاء بصورة تامة وذلك قبل القيام بإجراء بعض الفحوصات التشخيصية وبعض العمليات الجراحية؛ في هذه الحالات يوصى بإستعمال الأقراص والتحاميل معاً.
– الكبار: قرصان قبل النوم لمدة يومين قبل الفحص، وإذا إستدعى الأمر يوصى بإعطاء تحميلة 10 ملغم في الصباح التالي وذلك قبل إجراء الفحص بساعة واحدة.
– الأطفال من 6 سنوات فما فوق: قرص واحد قبل النوم لمدة يومين قبل الفحص، وإذا إستدعى الأمر يوصى بإعطاء تحميلة 5 ملغم في الصباح التالي وذلك قبل إجراء الفحص بساعة واحدة.

نواهي استخدام لاكسوكوديل:

يجب عدم إستعمال المستحضر من قبل المرضى الذين يُعانون من فرط التحسس لبيساكوديل أو لأي من مكوناته الأخرى.
كما هو الحال مع الملينات الأخرى، يجب عدم إعطاء بيساكوديل للمرضى الذين يخضعون لعمليات جراحية طارئة في البطن، أو الذين يُعانون من إلتهاب حاد في الزائدة الدودية، النزيف الشرجي غير المشخص، الإنسداد المعوي، أعراض غير مشخصة في البطن، أو جفاف شديد.

إحتياطات:
بصورة عامة، نادراً ما يوصى بعلاج الإمساك لفترة طويلة إلا في بعض الأحيان عند كبار السن.
يجب توخي الحذر عند إعطاء الملينات للمرضى الذين يُعانون من الوهن العام وكذلك الذين يُعانون من مرض المعي الإلتهابي، كما يجب أخذ الحيطة عند إستعمال التحاميل من قبل المرضى الذين يُعانون من التشققات في الشرج أو البواسير المتقرحة.
– الأطفال: بصورة عامة، يجب عدم إعطاء الملينات للأطفال بعمر أصغر من 6 سنوات إلا إذا أوصى الطبيب بخلاف ذلك. إضافة إلى ذلك، لا يوصى بإستعمال الأقراص ذات الكسوة المعوية للأطفال الصغار حيث أنهم قد يواجهون صعوبة في بلع القرص دون مضغه.
– كبار السن: على الرغم من أنه قد يوصى أحياناً بإستعمال بيساكوديل لفترة طويلة عند كبار السن، إلا أنه وكما هو الحال مع الملينات المشابهة الأخرى يوصى بالحذر عند إستعماله لهؤلاء المرضى.
– الحمل: لم يتم تسجيل حدوث تأثيرات ضارة بالجنين عند إستعمال بيساكوديل خلال فترة الحمل، غير أنه كباقي الأدوية يجب تناوله خلال فترة الحمل فقط إذا أوصى الطبيب بذلك.
– الرضاعة: لقد سُجل أن بيساكوديل لا ينتشر في حليب الثدي، إلا أنه بسبب عدم توافر معلومات كافية حول مدى سلامة إستعمال بيساكوديل خلال فترة الرضاعة، يوصى بعدم إستعماله.

• التأثيرات الجانبية: قد يُسبب بيساكوديل أحياناً شعور بعدم إرتياح في منطقة البطن مثل المغص أو التقلصات، خاصة في حالة الإصابة بإمساك مستمر لفترة طويلة حيث تكون محتويات الأمعاء عادة جافة وصلبة وفي أعلى القولون، في هذه الحالة يُمكن زيادة الجرعة.
نادراً ما قد تُسبب تحاميل بيساكوديل تهيج موضعي.
كما هو الحال مع الملينات المشابهة الأخرى، فإن إستعمال بيساكوديل لفترة طويلة قد يؤدي إلى ارتخاء عضلات القولون ونقص نسبة البوتاسيوم في الدم.

• التفاعلات الدوائية: كما هو الحال مع باقي الأقراص ذات الكسوة المعوية، فإنه يجب عدم تناول أقراص بيساكوديل في نفس الوقت مع مضادات الحموضة، أو مضادات مستقبلات الهستامين (هـ2) أو الحليب إذا إن هذه جميعاً قد تؤدي إلى إذابة الكسوة المعوية بصورة سريعة، لذلك يوصى بترك فترة زمنية فاصلة لا تقل عن الساعتين بين تناول بيساكوديل وأي من الأدوية الأخرى المذكورة أعلاه.

معلومات إضافية عن Laxocodyl لاكسوكوديل

• العبوات:
لاكسوكوديل أقراص ذات كسوة معوية: عبوة تحتوي على 20 قرصاً.
عبوة تحتوي على 1000 قرص.
لاكسوكوديل تحاميل: عبوة تحتوي على 10 تحاميل.

• الحفظ: يُحفظ في درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية. تُحفظ التحاميل بعيداً عن الحرارة.
• إنتاج: (شركة جلفار الخليج للصناعات الدوائية، رأس الخيمة، الإمارات العربية المتحدة).

صورة, عبوة, لاكسوكوديل, Laxocodyl
صورة: عبوة لاكسوكوديل Laxocodyl
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق