free counter

كيف يتم صنع الغذاء بالنباتات .. 4 نقاط تلخص لموضوع

كيف يتم صنع الغذاء بالنباتات , صورة

السؤال المُلِح على أذهان البعض: كيف يتم صنع الغذاء بالنباتات ؟ فسبحان الله تنزه عن الشريك والولد، خلق الحياة على وجه الأرض متكاملة، وجعل الخلق بعضهم لبعض عونا، فسخر النبات ليخدم الحيوان والإنسان، وجعل حياة النبات مرتبطة بالإنسان، فبلغ الكمال في خلقه حد الكمال.

وهنا سوف نتحدث عن النباتات باعتبارها كائنات حية تقاسم البشر الحياة وتيسرها لهم، وتسد الكثير من احتياجاتهم، مبينين أهمية النباتات، وخصائصها بالإضافة إلى (كيف يتم صنع الغذاء بالنباتات؟) فتابعونا.

1. النباتات

النباتات هي مجموعة رئيسية من الكائنات الحية التي تعيش على كوكب الأرض، والتي يصل عددها إلى أكثر من 300 ألف نوع ما بين أشجار وأزهار وأعشاب وغيره، تنتمي النباتات لتصنيف الكائنات الحية لأنها تتميز ببعض الخصائص الحيوية مثل احتوائها على خلية حقيقية، وقيامها بعمليات حيوية كالتنفس والتغذية والتكاثر، فضلاً عن كونها تمثل الكائن الحي ذاتي التغذية، وهي تختلف في ذلك عن الانسان والحيوان وتخدم بذلك الإنسان والحيوان على حد سواء حيث تمثل حلقة أساسية في الدورة الغذائية على سطح الأرض.

يشمل تصنيف النباتات عدد كبير جداً من النبات المختلفة في أشكالها وخصائصها وبيئاتها، والتي تؤدي أغراضا ووظائفا متعددة تعمل في مجملها على تسهيل الحياة وجعلها مناسبة لمتطلبات الكائنات الحية الأخرى وعلى رأسها الإنسان.

2. أهمية النباتات

تلعب النباتات دوراً (بل أدواراً) بالغة الأهمية في البيئة وفي حياة الإنسان ولعل أهم تلك الأدوار ما يلي:

  • مصدر متجدد للأوكسجين الذي هو أساسي للإنسان، والذي يعد نقصه مشكلة حقيقية تهدد حياته.
  • مصدر متجدد ومتعدد لغذاء الحيوان والإنسان، حيث تعتمد الحيوانات في غذائها على النباتات من الحشائش أو الحبوب أو غيره مما يدخل في صناعة الأعلاف، وهذا بدوره يمثل غذاء للإنسان بصورة غير مباشرة حيث أنه يستفيد من لحوم تلك الحيوانات وألبانها كمصدر رئيسي للبروتين الحيواني، فضلاً عن كونه يتناول النباتات بصورة مباشرة سواء في صورته الطازجة مثل الخضروات أو بعد طهيه، حيث تحتوي النباتات على اختلاف أنواعها على كافة العناصر الغذائية الضرورية مثل الكربوهيدرات والفيتامينات والألياف والأحماض وغيره.
  • تعتبر النباتات مصدراً أساسياً للمواد العلاجية، سواءً في صورتها الطبيعية أو في صناعة الأدوية المختلفة، والتي تهدف لعلاج المشكلات الصحية المتعددة التي تواجه الإنسان.
  • مصدر متجدد للحصول على الزيوت والمواد المستخلصة التي تدخل في صناعة منتجات التجميل والعناية بالشعر والبشرة، مثل العطور والكريمات ونحوه.
  • تمثل النباتات أهمية كبرى للبيئة حيث أنها تعمل على التوازن البيئي فهي تحافظ على الثروة الحيوانية، وتعمل على تنقية البيئة من الملوثات الهوائية التي تملأ الجو، وذلك من خلال انتاج الأوكسجين الذي يتم تبعاً لعملية البناء الضوئي، كما تعمل زراعة النباتات الشجيرية على مساحات واسعة على المحافظة على الأرض من التصحر، ومن عمليات التعرية والتجريف التي تتعرض لها التربة بفعل عوامل كثيرة.
  • كما تعد النباتات مصدراً للوقود والطاقة المتجددة.

3. كيف يتم صنع الغذاء بالنباتات؟

على خلاف الكائنات الحية الأخرى التي تحصل على غذائها من الخارج فإن النبات كائن ذاتي التغذية يقوم بصنع غذائه بنفسه، ويطلق على عملية قيام النبات بتصنيع غذائه بنفسه عدة مسميات: البناء الضوئي، والتمثيل الضوئي أو التمثيل الغذائي.

وتتم عملية التمثيل الغذائي تلك بصفة مستمرة وعليها تعتمد حياة النبات، وفي حال غياب أي عنصر أو عامل من عوامل اتمامها بنجاح يفشل النبات في الحصول على ما يحتاجه من الغذاء اللازم لنموه وبقائه حياً.

يحتاج النبات في غذائه إلى عنصرين أساسيين وهما السكر والنشا واللذان يتم انتاجهما داخل جسم النبات نفسه وفي أجزاء محددة منه.

يحصل النبات على النشا والسكر كناتج لعملية كيميائية تفاعلية تتم بداخله بآلية ثابته، وهذه العملية هي اتحاد غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يحصل عليه النبات من الجو المحيط به، وهو ناتج عملية تنفس الكائنات الحية الأخرى (الإنسان والحيوان)، مع الماء الذي يحصل عليه النبات عن طريق ريه بأي من طرق الري، وينبغي لكي تتم عملية التفاعل وجود عوامل مساعدة تشمل الضوء ومصدره الشمس والكلوروفيل، وهذه العوامل هي التي تعمل على اتمام التفاعل، لذا فإن تعرض النبات لضوء الشمس أمر بالغ الأهمية.

في الظروف المواتية تتم تلك العملية بآلية تامة ودون أي تدخل من الإنسان، وينتج عنها السكر والأوكسجين ويتم استهلاك السكر داخل النبات كغذاء أساسي لنموه، ويتم إطلاق غاز الأوكسجين من خلال الأوراق.

4. فوائد أو أهمية عملية البناء للضوئي في النباتات

يقودنا الحديث عن عملية البناء الضوئي التي يحصل النبات منها على غذائه إلى الحديث عن أهمية وفوائد تلك العملية التي تحدث في الطبيعة بصورة ألية ومستمرة بلا حول منا ولا قوة، وهي كثيرة لعل أهمها:

  • استهلاك غاز ثاني أوكسيد الكربون وهو غاز سام ووجوده بكثرة في الجو يعتبر نوع من التلوث الهوائي، فتحافظ تلك العملية على وجوده بنسبة مقبولة.
  • انتاج الأوكسجين الغاز الأساسي في عملية التنفس للإنسان والحيوان، ومن ثم فإن النباتات تحافظ على توفير الأوكسجين باستمرار والحفاظ عليه بنسبة ثابتة.

وهنا نوصيك بالقراءة عن النباتات التي تتحمل البرودة

وفي الختام

بانتهاء مقالنا نكون قد تعرضنا لطريقة حصول النبات على غذائه ذاتيا، وتعرفنا على أهمية تلك العملية للنبات ونموه.

وبالتالي للإنسان والحيوان واستمرار الحياة بأسرها على كوكب الأرض، لندرك أن ما يتم من قطع الأشجار والغابات وتجريف الأراضي الزراعية هي جرائم نكراء ترتكب في حق البشرية بأسرها.

أضف تعليق

تابعنا على فيس بوك ليصلك كل جديد -