كيف تخطط للقيام بجولة سياحية

صورة , جولة سياحية , السياحة

التخطيط لجولة سياحية ناجحة

كل منا يحتاج إلى اقتطاع بضعة أيام للاستمتاع برحلة سياحية وترفيهية كلما كانت الظروف الاقتصادية، وقائمة الالتزامات تسمح بذلك، ولكن غالبا ما نفتقد القدرة على التخطيط الجيد لرحلاتنا، مما يتنج عنه إهدار للوقت واحيانا خلق بعض الخلافات التي قد تكر صفو الرحلة أو تضيع مذاقها، وسوف نتناول هنا بعض الاعتبارات التي يجب أن تراعي في التخطيط للرحلة حتي تضمن لك تحقيق أقصى متعة ممكنة من رحلتك، ومن ثم خلق ذكريات طيبة تحتفظ بها سنوات طويلة قادمة.

عوامل التخطيط لجولة سياحية

أولا: اختيار الوقت المناسب للقيام بالرحلة، ويتطلب هذا الأمر مراجعة جدول التزاماتك وأعمالك جيدا أنت وكل طرف ينوي مشاركتك سواء الزوجة أو الأبناء أو حتى بعض الأصدقاء، ويكون هذا الوقت متسعا للذهاب والإياب، وكذلك الوقت الفعلي للقيام بأنشطة الرحلة نفسها، حيث أن اختيار وقت ضيق أو غير مناسب يسبب مشاعر ضغط وعدم الشعور بالراحة.

ثانيا: تحديد الميزانية المتاحة للرحلة، وهذا عامل من أهم العوامل على الإطلاق، حيث يتم تحديد بقية التفاصيل بناء عليه، مثل المكان المناسب وعدد الأيام التي تخصص للرحلة، ونوعية وسيلة السفر التي تستقلها في الذهاب والإياب، وكذلك اختيار المكان المناسب للإقامة خلال فترة الرحلة، ويبقى العنصر الأخير وهو تحديد وسيلة الانتقال أثناء الرحلة، وجميع هذه التفاصيل في النهاية تحدد الميزانية المطلوبة، ويجب أن تكون الميزانية المتاحة أكبر من الميزانية المطلوبة، تحسبا لأي مستجدات قد تطرأ أثناء الرحلة.

ثالثا: من وسائل الإعداد الجيد للقيام بأي رحلة تهدف إلى الترفيه والمتعة التعرف على البلد أو المنطقة التي تنوي التوجه عليه، وذلك بالبحث عنها عبر شبكة المعلومات أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، أو غيرها، وأهم ما يجب أن تبحث عنه هو المناطق الترفيهية بهذه البلد، والمعالم السياحية التي تصلح للزيارة، والحدائق الموجودة بها والمطاعم والفنادق، وغيرها من المرافق.

رابعا: في حالة أنك ترغب في التوجه إلى بلد سياحي معروف سواء داخل حدود مصر أو خارجها، ينصح بمتابعة الشركات الخاصة بالرحلات ومتابعة العروض التي تقدمها والخصومات، وكذلك الحال بالنسبة للفنادق وأماكن الإقامة، فيجب أن تبحث عنها وتقارن بين العروض والأسعار المتاحة وغيرها من التفاصيل حتى تتمتع بتحقيق أقصى درجات الراحة والمتعة مع ما يتناسب مع ميزانيتك.

خامسا: الاتفاق مع رفاق الرحلة على تحديد برنامج الرحلة والأماكن التي سيتم زيارتها، وترتيبها على الجدول الزمني للرحلة، والفترة التي سيتم قضاؤها في كل مكان على حدة، حل أي خلاف قد يتعلق بذلك البرنامج قبل الشروع في الرحلة، والاتفاق على كل انشطة الرحلة مسبقا.

هذه هي أهم الأمور التي يجب أن تراعى عند تخطيطك للقيام بأي رحلة، حتى تضمن الاستمتاع التام بها، وعدم الدخول في أي خلافات قد تربك رحلتك أو تفاجئك بما لا تحب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: