كيبرون تي إس آر – Quibron-T/SR | موسع للشعب الهوائية

كيبرون تي إس آر أقراص قابلة للتقسيم المتعدد Quibron-T/SR / ثيوفيللين Theophylline

ستجد في هذه الصفحة كافة المعلومات والإرشادات الهامة التي تساعدك على استخدام دواء كيبرون تي إس آر أقراص قابلة للتقسيم المتعدد، فالرجاء قراءتها جيداً وبعناية.

معلومات للمرضى:
• يجب تنبيه المريض إلى العوامل التي تغير أو تحدث نتيجة تغير تركيز الثيوفيللين في المصل.
• يجب عدم مضغ أو تهشيم أقراص كيبرون تي إس آر.
• يجب التنبيه على المريض بأن يرجع للطبيب إذا شعر بالغثيان، القيء، الصداع المستمر، قلة النوم، زيادة سرعة نبضات القلب، حدوث إسهال أو إدرار بولي مؤقت أثناء علاجه بالثيوفيللين حتى لو كان يشتبه في سبب آخر. أخبر الطبيب إذا حدث عرض جديد وخاصة إذا كان مصحوباً بحمى مستمرة، إذا شعر بتفاقم مرض مزمن، إذا بدأ يدخن سجائر، بدأ يقلع عنها، إذا أخذت دواءً آخر، إذا حدث أن نسيت الجرعة.

دواعي استعمال كيبرون تي إس آر

يوصف الثيوفيللين لعلاج أعراض تقلص الشعب الهوائية المصحوب بالربو المزمن والأمراض الرئوية المزمنة الأخرى مثل نفاخ الرئة (الأمفزيما) والإلتهاب الرئوي المزمن.

نواهي استعمال كيبرون تي إس آر Quibron-T/SR: يمنع استخدام أقراص كيبرون تي إس آر القابلة للتقسيم المتعدد للمرضى الذين سبق لهم الإصابة بفرط الحساسية للثيوفيللين أو أحد مكونات الدواء.

تحذيرات:
يجب توخي الحذر الشديد عند إعطاء الثيوفيللين للمرضى المصابين بالأمراض المصاحبة التالية نظراً لزيادة مخاطر تفاقم الحالة.
• مرض القرحة الهضمية النشطة.
نوبات الصرع.
• عدم إنتظام دقات القلب (لا يشمل بطء النبض).

الحمل: ليست هناك دراسات كافية وحكومة جيداً بالنسبة للحوامل بالإضافة إلى ذلك لم يكن هناك سمية خاصة بالأم.

المرضعات: يفرز الثيوفيللين في لبن الأم وقد يحدث عندها تهيج وعلامات أخرى للسمية الخفيفة عند الأطفال الرضع. وتركيزه في لبن الأم يعادل تقريباً تركيزه في دم الأم.

الاستعمال عند الأطفال: الثيوفيللين آمن وفعال في دواعي الاستعمال المتعددة والتي يشار إليها للأطفال المرضى. يجب تحديد الجرعة الاستمرارية من الثيوفيللين بكل حذر نظراَ لأن معدل تصفية الثيوفيللين يختلف كثيراً بين كل عمر وآخر في الفترة بين الأطفال حديثي الولادة حتى سن البلوغ.

الاستعمال لدى كبار السن: بسبب التغيرات في الحرائك الدوائية والمفعول الدوائي المصاحب للتقدم في السن فإن كبار السن من المرضى معرضون للخطر أكثر من غيرهم من حيث الآثار السمية من الثيوفيللين، كما أن معدل تصفية الثيوفيللين تقل عند المرضى الأكبر من 60 سنة مما يؤدي إلى زيادة نسبة الثيوفيللين في الدم. لا يجب أن تتجاوز الجرعة اليومية القصوى للمرضى الأكبر من 60 سنة 400 مجم / يومياً.

الجرعة وتناول دواء Quibron-T/SR كيبرون تي إس آر

• الأطفال من 6 – 15 سنة والبالغين من 16 – 60 سنة:
الأطفال أقل من 45 كجم: جرعة البداية ” 12 – 14 مجم كجم / يوم واحد إلى حد أقصى 300 مجم مقسمة كل 8 ساعات أو كل 12 ساعة ” بعد 3 أيام ” 16 مجم كجم يوم إلى حد أقصى 400 مجم / يوم مقسمة كل 8 ساعات أو كل 12 ساعة ” بعد 3 أيام أخرى إذا تم تحملها ” 20 مجم كجم / يوم بحد أقصى 600 مجم / يوم مقسمة كل 8 أو 12 ساعة “.
الأطفال الأكثر من 45 كجم: جرعة البداية ” 300 مجم يوم مقسمة كل 8 – 12 ساعة ” بعد 3 أيام ” 400 مجم / يوم مقسمة كل 8 – 12 ساعة ” بعد 3 أيام أخرى ” 600 مجم / يوم مقسمة كل 8 أو 12 ساعة “.
• المرضى كبار السن أكبر من 60 سنة: هؤلاء لا تصلح لهم مراقبة الثيوفيللين في المصل.
الأطفال من سن 6 – 15 سنة: لا يجب أن تتجاوز الجرعة 16 مجم / كجم / يوم بحد أقصى 400 مجم / يوم.

العبوة: كيبرون أقراص (قرص أبيض قابل للتقسيم المحدد حسب الجرعة المطلوبة) تحتوي على 300 مجم من الثيوفيللين اللامائي بكل قرص في زجاجات بها 100 أو 20 قرص. يحفظ في درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية.

إنتاج: سميثكلاين بيتشام إحدى شركات جلاكسو سميثكلاين – SmthKline Beecham.

صورة , عبوة , دواء , علاج , كيبرون تي إس آر , Quibron-T/SR
صورة: عبوة كيبرون تي إس آر Quibron-T/SR
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: