كومبيجان – Combigan | قطرة لخفض الضغط المرتفع داخل العين، الجلوكوما

كومبيجان قطرة للعين، محلول Combigan Eye Drops / بريمونيدين، تيمولول Brimonidine Tartrate, Timolol

محتويات كومييجان من المواد الفعالة هي بريموتيتين تارترات وتيمولول.

ما هو / دواعي استعمال كومبيجان

كومبيجان هو قطرة للعين تستخدم للسيطرة على الجلوكوما، وهو يحتوي على دوائين مختلفين (بريمونيدين وتيمولول) وكلاهما يخفض الضغط المرتفع داخل العين، ينتمي بريمونيدين إلى مجموعة من الأدوية تسمى مشددات مستقيلات ألفا-2 الأدرينالية.
وينتمي تيمولول إلى مجموعة من الأدوية تسمى حاصرات البيئا. يوصى بإعطاء كومييجان لخفض الضغط المرتفع داخل العين، عندما تكون قطرات العين المحتوية على حاصرات البيتا غير كافية بمفردها.
تحتوي عينك على سائل مائي رائق يغذي العين من الداخل. هذا السائل يتم صرفه من العين بصفة مستمرة ويتم استبداله بسائل جديد.إذا لم تتم عملية صرف السائل بالسرعة الكافية، فإن الضغط داخل العين يرتفع وقد يؤدي في النهاية إلى تلف الإبصار. يزاول كومبيجان مفعوله من خلال تقليل إنتاج السائل وزيادة الكمية المنصرفة من السائل. هذا يقلل الضغط داخل العين مع الاستمرار في تغذية العين.

لا تستعمل Combigan كومبيجان قطرة للعين محلول
• إذا كانت لديك ارجية (حساسية مفرطة) تجاه بريمونيتين تارترات، أو تيمولول، وحاصرات البيتا، وتجاء أي من المكونات الأخرى في كومييجان. أعراض التفاعل الأرجي قد تشمل تورم الوجه، والشقتين، والحلق، وحتوت أزيز، والشعور يالإغماء، وضيق التقس، وحتوت حكة أو حمرار حول العين.
• إذا كانت لديك الآن أو إذا كانت قد حدثت لديك في الماضي أي مشاكل تنفسية مثل الربو أو الالتهاب الشعبي الانسدادي المزمن الشديد ومركى وتويتي قد يسبب الأرز، وصعوبة في التنفس و/أو سعال طويل الأمد).
• إذا كانت لديك مشاكل في القلب مثل يطء القلب، القشل القلبي، اضطرابات في النبض القلبي (مالم تكن تحت السيطرة بواسطة ناظمة).
• إذا كنت تستعمل مثبطات أحادي أمين أوكسيديز (MAO) أو أنواع أخرى من الأدوية لا ينبغي استعمل كومبيجان في الأطفال تحت سنتين من العمر وهو لا يُستعمل عادة في الأطفال من ۲ الي ۱۷ سنة من العمر.
إذا ظننت أن أي من هذه النقاط تطبق عليك، لا تستعمل كومييجان إلا بعد أن تتحدث مرة أخرى مع طبيبك.

الحمل والإرضاع: إستشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استعمال أي دواء أخبري طبيبك إذا كنتِ حاملاً أو تخططين للحمل. لا تستعملي كومبيجان إذا كنت حاملا ما لم يعتبرة طبيبك علاج ضروريا. لا تستعملي كومبيجان إذا كنت مرضعة. فإن تيمونولا يمكن أن ينقذ إلى طبيبك قبل استعمل أي دواء أثناء الإرضاع.

قيادة السيارة وتشغيل الآلات: قد يؤدي كوميجان إلى حدوث نعاس أو تعب أو غشاوة في الإبصار في بعض المرضى، امتنع عن قيادة السيارة أو تشغيل أي آلات إلى أن تزول الأعراض. إذا حدثت لك أي مشاكل استشر طبيبك.

الآثار الجانبية الممكنة
شانه شان جميع الأدوية، قد يؤدي كومبيجان إلى حدوت أثار جانبية، وإن كانت لا تحدث لجميع الأشخاص.
إذا حدثت لديك أي من الآثار الجانبية التالية، برجاء أن تتصل بطبيبك فورا:
• فشل قلبي (مثلاً ألم في الصدر) أو عدم انتظام ترعة القلب.
• زيادة سرعة القلب أو بطء القلب أو انخفاض ضغط الدم.

معلومات أكثر عن Combigan كومييجان

كيف يتم التخزين: يُحفظ بعيداً عن متناول ومرأى الأطفل. إحفظ الزجاجة في العلبة الخارجية لحمايتها من الضوء. يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن ٢٥ درجة مئوية.

صاحب حق التسويق والصانع: الليرجان فارماسيوتيكالس ايرلندا.

صورة, عبوة, قطرة, العين ,كومبيجان, Combigan
صورة: عبوة قطرة العين كومبيجان Combigan
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

1 فكرة عن “كومبيجان – Combigan | قطرة لخفض الضغط المرتفع داخل العين، الجلوكوما”

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: