كومبيبرس – Combipres | لخفض ضغط الدم المرتفع

كومبيبرس Combipres / إينالابريل ماليات، هيدروكلورثيازيد-هيدروكلوروثيازيد Perindopril Arginine, Amlodipine

كومبيبرس 20/12،5 مجم
إينالابريل ماليات 20 مجم.
هيدروكلوروثيازيد 12،5 مجم.

بيان التركيب:
إينالابريل ماليات 20 مجم.
هيدروكلورثيازيد 12،5 مجم.
السواغ: بيكاربونات الصوديوم، لاكتوز احادي الماء، نشا ذرة بريجيلاتينايزد، أوكسيد الحديد الأحمر، أوكسيد الحديد الأصفر، ستيرات المغنسيوم.
هذه الصفحة تحتوي على إجابات بعض الأسئلة الشائعة حول كومبيبرس ولا تحتوي على كل المعلومات المتاحة، وهي لا تغني عن التحدث إلى الطبيب أو الصيدلي.
إذا كان لديك أية مخاوف حول أخذ هذا الدواء، إسأل طبيبك أو الصيدلي.
احتفظ بهذه النشرة مع الدواء، قد تحتاج إلى قراءتها مرة أخرى.

دواعي استعمال كومبيبرس ؟

كومبيبرس يستخدم لخفض ضغط الدم المرتفع.
كومبيبرس يحتوي على اثنين من المواد الفعالة، واحد من هذه العناصر هو إينالابريل ماليات، ينتمي إلى مجموعة من الأدوية تسمى مثبطات انزيم تحويل انجيوتنسين، وهو يعمل من خلال توسيع الأوعية الدموية.
العنصر الآخر النشط هو هيدروكلوروثيازيد الذي وهو مدر للبول. وهو يساعد على الحد من كمية السوائل في الجسم عن طريق تمرير المزيد من الماء والملح من خلال الكليتين.
كل من هذه المكونات الفعالة تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

قبل أن تتناول Combipres كومبيبرس:

لا تتناول كومبيبرس:
– إذا كنت قد تناولت أي أدوية أخرى من نفس عائلة مثبط انزيم تحويل انجيوتنسين لإرتفاع ضغط الدم أو فشل القلب من قبل، وتكون قد أدت إلى تورم في وجهك، أو الشفتين واللسان والحلق واليدين أو القدمين، أو أدت إلى صعوبة في التنفس.
– إذا كان لديك حساسية تجاه مثبطات انزيم تحويل أنجيوتنسين من قبل، أو قد تكون لديك حساسية من كومبيبرس.
– إذا كان قد حدث من قبل تورم في الوجه والشفتين واللسان والحلق واليدين أو القدمين بدون سبب، أو إذا كنت قد تم تشخيصك بتورم الأوعية الأوعية الدموية كعامل وراثي عائلي، أو مجهول السبب.
– إذا كان لديك حساسية لأي من مكونات المنتج، أعراض الحساسية يمكن أن تشمل الطفح الجلدي، والحكة، والحمى، وضيق التنفس، تورم في الوجه والشفاه أو اللسان، آلام في العضلات أو الألم عند اللمس، أو آلام في المفاصل.
– إذا كان لديك حساسية للأدوية المشتقة من السللفوناميد.
– إذ كنتي إمرأة حامل أو مرضعة، ربما يمتص الجنين الدواء في الرحم أو عن طريق الإرضاع، وبالتالي هناك احتمال وقوع ضرر على الطفل.
– إن كنت لا تتبول.
– عند تمزق العبوة أو ظهور علامات للتلاعب أو انتهاء صلاحية الدواء.
– لا تعطي كومبيبرس للأطفال لأن سلامة استخدامه عند الأطفال لم تثبت بعد.

قبل البدء في تناول الدواء:
أخبري طبيبك إذا كنتي تنوين أن تصبحي حاملاً أو تنوين إرضاع طفل.
كومبيبرس ينبغي ألا يستخدم خلال فترة الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية.
– استشر طبيبك إذا كان لديك أي ظرف من الظروف الطبية، وخاصة ما يلي:
مشاكل في القلب، إذا كنت تمر بغسيل الكلى، ومرض السكري أو أي مشاكل في الكلى، لأنها قد تؤدي لزيادة مستويات البوتاسيوم في الدم التي يمكن أن تكون خطيرة، والنقرس، أو كنت في فترة ما بعد اتباع نظام غذائي منخفض جداً في الملح، أو تتناول مكملات البوتاسيوم، والمواد الغنية بالبوتاسيوم أو بدائل الملح التي تحتوي على البوتاسيوم، أو كان لديك حساسية من أي أدوية أخرى أو أي مواد أخرى، مثل المواد الغذائية والمواد الحافظة أو الأصباغ، أو كنت تعاني مؤخراً من القيء أو الإسهال المفرط.
في هذه الحالات، فإن طبيبك قد يحتاج إلى تعديل جرعة كومبيبرس أو رصد مستوى البوتاسيوم في دمك. أخبر طبيبك إذا كنت مصاباً بداء السكري، لأن استخدام الثيازيدات قد يستلزم تعديلاً في جرعة الأدوية المعالجة لداء السكري، بما في ذلك الانسولين.

أخذ أدوية أخرى:
أخبر طبيبك إذا كنت تأخذ أي أدوية أخرى، بما في ذلك الأدوية التي تشتري بدون وصفة طبية. بعض الأدوية قد تتداخل مع كومبيبرس وهذه تشمل:
– أقراص السوائل أو الماء الأخرى (مدرات البول).
– الأدوية المستخدمة لعلاج إرتفاع ضغط الدم.
– الليثيوم، والذي يستخدم لعلاج التقلبات المزاجية الحادة، وبعض أنواع الإكتئاب.
– أقراص البوتاسيوم أو بدائل الملح التي تحتوي على البوتاسيوم.
– الأدوية المضادة للإلتهاب الغير الاستيرويدية (بما في ذلك العلاج بالذهب) المستخدمة لعلاج الإلتهاب والألم والتهاب المفاصل.
– الأدوية المستخدمة في إسترخاء العضلات قبل أو اثناء أي عملية جراحية.
هذه الأدوية قد تتأثر بكومبيبرس، أو قد يؤثر على كيفية عملها. قد تحتاج إلى تناول كميات مختلفة من المواد المخصص لك، أو قد تحتاج لأخذ أدوية مختلفة.

كيفية اتخاذ كومبيبرس Combipres:
طبيبك سوف يقول لك كم من الأقراص يمكن تناولها كل يوم. هذا يعتمد على حالتك، وما إذا كنت تأخذ أدوية أخرى.
بالنسبة لمعظم المرضى، تبدأ الجرعة عادة من نصف قرص أو قرص واحد يومياً.
إعتماداً على ضغط الدم، قد تكون هناك حاجة إلى الزيادة لقرصين تؤخذ مرة واحدة يومياً.
خذ كومبيبرس في نفس الوقت تقريباً كل يوم. من الأفضل أن يكون في الصباح، وعلى سبيل المثال، عند وقت الإفطار.
تناول كومبيبرس في الوقت نفسه كل يوم سيكون له التأثير الأفضل، سوف يساعدك هذا على تذكر متى يتم تناول الأقراص.
ابتلع كومبيبرس مع كوب من الماء.

متى تتناول الدواء: كومبيبرس يساعد على التحكم في إرتفاع ضغط الدم ولكن لا يعالجه. ولذلك يجب أن يؤخذ كومبيبرس في كل يوم. استمر في مواصلة تناول كومبيبرس طالما يطلب منك الطبيب ذلك.

إذا كنت قد نسيت تناول الدواء:
إذا كان الوقت المحدد للجرعة التالية في ميعادها. على خلاف ذلك، تناول الدواء في أسرع وقت تتذكره فيه ومن ثم العودة إلى أخذ القرص الخاص بك أو الأقراص كما تفعل عادة.
لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.
إذا كنت تتناول الكثير من الدواء (جرعة زائدة)، اتصل فوراً بطبيبك أو مركز السموم أو تانتقل إلى قسم الحوادث والطوارئ في أقرب مستشفى، وإذا كنت تعتقد أنك أو أي شخص آخر قد أخذ الكثير من كومبيبرس برجاء القيام بذلك حتى لو لم تكن هناك أي علامات على عدم الراحة أو التسمم.
إذا تناولت أقراص كثيرة جداً، غالباً ستشعر بأن رأسك خفيفة أو تشعر بالدوار، قد يقل مستوى الوعي أو قد تشعر بالإغماء. يمكن أيضاً أن تشعر بالعطش الشديد، أو الخلط، أو قد تحس بتغير في كمية البول أو زيادة في ضربات القلب.

بينما تستخدم كومبيبرس:
يجب فحص ضغط الدم عندما يطلب الطبيب ذلك، للتأكد من أن كومبيبرس يعمل.
إذا كنت تشعر بأن رأسك خفيفة أو تشعر بالدوار بعد أخذ الجرعة الأولى من كومبيبرس أو عند زيادة الجرعة، أخبر طبيبك فوراً.
إذا كنت تشعر بأن رأسك خفيفة، أو تشعر بالدوار أو إغماء، أو تقوم ببطء عند الحركة من السرير أو الوقوف، قد يكون هذا بسبب إنخفاض ضغط الدم فجأة، وخصوصاً عند الاستيقاظ من النوم أو القيام من كرسي، تحدث مع طبيبك.
إذا أصبحتي حاملاً في اثناء تناول كومبيبرس، أخبري طبيبك فوراً.
أخبر طبيبك إذا كان لديك قيء مفرط أو إسهال مع الأخذ كومبيبرس، أو كان لديك أي من الأعراض التالية: جفاف الفم، العطش، الضعف، التعب، النعاس،آلام أو تقلصات العضلات وسرعة ضربات القلب، مرور البول أقل من المعتاد تأكد من شرب ما يكفي من الماء أثناء ممارسة الرياضة والطقس الحار أثناء تناول كومبيبرس، خاصة إذا كنت تعاني من العرق الكثير.
إذا كنت ممن لا يشربون كمية كافية من الماء مع تناول كومبيبرس، قد تحس بإغماء أو بخفة في الرأس أو بإحساس مرضي، وذلك لأن ضغط الدم ينخفض فجأة. إذا كنت لا تزال تشعر بتوعك، أخبر طبيبك.
إذا كنت تخطط لعملية جراحية (حتى عند طبيب الأسنان) تحتاج إلى تخدير عام، أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان بأنك تتناول كومبيبرس. ضغط الدم قد ينخفض فجأة.
إذا كنت على وشك أن تبدأ في أي دواء جديد عليك إخبار الطبيب والصيدلي بأنك تتناول كومبيبرس.
عليك بالذهاب إلى الطبيب بإنتظام لإجراء الفحوص اللازمة.
طبيبك أحياناً قد يجري اختبار للدم لفحص مستوى البوتاسيوم في الدم ومعرفة كيفية عمل الكليتين.

الأمور التي يجب توخي الحذر منها:
كن حذراً عند القيادة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف يؤثر كومبيبرس عليك.
كومبيبرس قد يسبب الدوخة أو الإحساس بالرأس خفيفة في بعض الناس، وخصوصاً بعد الجرعة الأولى أو في زيادة الجرعة. تأكد أنك تعرف كيف تتأثر بكومبيبرس قبل أن تقود سيارة، وتتعامل مع الآلات، أو فعل أي شيء آخر يمكن أن يكون خطيراً إذا
كنت تشعر بدوار أو خفة في الرأس. إذا كنت تشرب الكحول، فالإحساس بخفة الرأس، ربما يكون أسوأ.

الآثار الضارة:
كومبيبرس يساعد معظم الناس الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ولكنه قد يكون غير مرغوب لوجود الآثار السلبية في عدد قليل من الناس.
أخبر طبيبك إذا لاحظت أي من الأمور التالية والتي تقلقك:
– خفة الرأس والدوخة بسبب ضغط الدم منخفض جداً.
– الصداع، والتعب أو الضعف، والسعال الجاف، والغثيان، والتقيؤ، والإسهال، الإمساك، ارتباك المعدة وآلام أو تقلصات، العجز الجنسي (عدم القدرة على الحصول أو المحافظة على الإنتصاب).
– تغيرات في طريقة دقات القلب، على سبيل المثال، إذا لاحظت أن ضربات القلب بشكل أسرع، تورم القدمين واليدين والكاحلين، الإغماء، دوخة شديدة، الإحساس بالدوار، طفح جلدي أو حكة، تقلصات العضلات، علامات القلق، أو التهابات متكررة مثل الحمى والرعشة الشديدة والتهاب في الحلق، أو قرح في الفم، مرور البول أقل مما هو طبيعي بالنسبة لك، كدمات أو نزيف بسهولة أكثر من المعتاد، تنميل أو وخز في اليدين أو القدمين.
الآثار السلبية الخطيرة النادرة: إذا حدث لديك أي من التالي، أوقف تناول كومبيبرس وإخبار الطبيب فوراً أو اذهب إلى قسم الحوادث والطوارئ في أقرب مستشفى:
– تورم في الوجه أو الشفتين أو الفم أو الحلق أو اللسان مما قد يسبب صعوبة في البلع أو التنفس، ألم في الصدر، الذبحة الصدرية، الأزيز نظراً لضيق الصدر، الإنهيار، أو التنميل أو الضعف في الذراعين والساقين.
هذه الآثار سلبية خطيرة، قد تحتاج إلى عناية طبية عاجلة أو المستشفى.
كل هذه الآثار السلبية نادرة.

تعليمات للمريض:
ابق على الأقراص في الشريط بها حتى وقت تناولها.
يحفظ الدواء في مكان جاف ودرجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية.

العبوة: علبة بها ثلاث شرائط بكل شريط 10 أقراص.
إنتاج: جلوبال نابي للأدوية.

صورة,دواء, عبوة ,كومبيبرس, Combipres
صورة: عبوة كومبيبرس Combipres
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: