كليمين – Climen | لشكاوى إنقطاع الطمث، للمعالجة الهرمونية المعوضة (HRT)

كليمين Climen / استراديول فاليرات Estradiol Valerate

ماذا يحتوي كليمين / (التركيب): كل قرص أبيض يحتوي ٢ ميليغرام استراديول فاليريت وكل قرص وردي يحتوي ٢ ميليغرام استراديول فاليرات و ١ ميليغرام اسيتات السيبروتيرون كمواد فعالة.

يحتوي أيضاً كليمين على المكونات الأخرى الآتية: لكتوز أحادي الإماهة؛ نشاء الذرة؛ بوفيدون ٢٥٠٠٠؛ تلك؛ ستيرات الماغنسيوم؛ سكروز بوليفيدون ٧٠٠٠٠٠؛ ماكروجول ٦٠٠٠؛ كربونات الكالسيوم؛ شمع مونتان جليكول؛ جليسيرول ٨٥٪؛ ثنائي أكسيد التيتانيوم؛ صبغة أكسيد الحديد أصفر؛ صبغة أكسيد الحديد أحمر.

الشكل الصيدلي ومجموعة المعالجة الدوائية: كليمين هو قرص مغطى بالسكر للمعالجة الهرمونية المعوضة (HRT).
أحجام عبوات الكليمين المتوفرة: تحتوي العلبة الواحدة على ٢١ قرص.

كيف يعمل كليمين (خواص المستحضر)

يحتوي كليمين على كلا النوعين من الهرمونات التي تُفقد خلال إنقطاع الحيض في سن الإياس (تغيرات الحياة): إستراديول وبروجستوجين. بناءاً على ذلك فهو يعوض الهرمونات التي لم يعد الجسم ينتجها. برغم أن تغيرات الحياة (إنقطاع الحيض) حدث طبيعي، فإنه في أحوال كثيرة يُسبب أعراض مؤلمة، التي هي متصلة بفقدان تدريجي للهرمونات المنتجة من المبيضين. إضافة إلى ذلك فقدان هذه الهرمونات يُمكن في بعض السيدات أن يؤدي لترقق العظام في السن المتأخر (تخلخل العظام التالي لإنقطاع الطمث).

الإستراديول في الكليمين يمنع أو يُسكن الأعراض العسيرة (شكاوى إنقطاع الطمث) مثل الهبات الساخنة (إحمرار الوجه والعنق)، عرق، إضطرابات النوم، عصبية، تهيج، دوخة، صداع بالإضافة إلى تبول لا إرادي، جفاف مهبلي وحرقة. مع إضافة البروجستوجين (اسيتات السيبروتيرون) وفترة ٧ أيام خالية من العلاج تنشأ دورة شهرية في السيدات اللاتي لديهن رحم. بناءاً على ذلك يُمكن أيضاً لكليمين أن يُصبح مفيداً للسيدات في حالات عدم إنتظام الدورة الشهرية أو في حالات الدورة الشهرية الغائبة والسبب ليس حمل أو مشاكل عضوية أخرى. من المتوقع لكليمين أن يحدث نزف شهري منتظم حتى لو بعد إنقطاع الطمث.

في السيدات الشابات يُساعد كليمين على أن يُنشيء دورة شهرية إذا فشل النزف الشهري الأول أن يحدث (إنقطاع طمث أولي) أو الدورات الشهرية قد توقفت (إنقطاع طمث ثانوي) وليس السبب حمل، رضاعة أو أمراض عضوية.

بعض السيدات لديهن إحتمال أكبر من أخريات لحدوث ترقق العظام في السن المتأخر ويعتمد ذلك على تاريخهن الطبي وأسلوب الحياة. معروف من الدراسات الإكلينيكية (السريرية) مع المستحضرات الهرمونية المعوضة أن العلاج لمدة طويلة يقلل مخاطر كسور العظام. إذا كان ملائماً يُمكن أن يوصف لك كليمين لمنع ترقق العظام. طبيبك هو الذي يُمكنه نصيحتك أكثر.

تقترح الدراسات الإكلينيكية (السريرية) أن مخاطر الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة (القولون) للسيدات بعد إنقطاع الطمث (بعد آخر نزف) يُمكن أن تنخفض.

دواعي استعمال كليمين (الإستخدامات)

يوفر كليمين معالجة هرمونية معوضة (HRT) لعلاج شكاوى إنقطاع الطمث، علامات نكوص (إنتكاس/ شيخوخة/ الإلتفاف للداخل) للجلد.

والمثانة والأعضاء التناسلية، مزاج مكتئب أثناء إنقطاع الطمث في سن للإياس، أعراض العوز بعد إنقطاع النزف الشهري. يُستخدم أيضاً لعلاج الشكاوى بسبب الإنخفاض الكبير لنشاط الأعضاء الجنسية (قصور الغدد التناسلية)، بعد إستئصال المبيضين أو عندما لا يعمل المبيضين (فشل مبيضي أولي). إضافة لذلك يُستخدم لمنع مرض ترقق العظام في السن المتأخر، المسمى ترقق العظام التالي لإنقطاع الطمث.

يُستخدم كليمين في السيدات مع إضطرابات الدورة الشهرية (إنقطاع الحيض الأولي أو الثانوي) أو عدم إنتظام الدورة الشهرية ليس نتيجة الحمل، الرضاعة أو مشاكل عضوية.

متى يجب عدم تناول كليمين؟ (موانع الإستعمال):
لا يجب استخدام كليمين إذا كان لديك الآن أو في الماضي أي من الحالات المدرجة أدناه، إذا كان احد منها ينطبق عليك اخري طبيبك الذي سوق يطون قادر على نصيحتك أكثر:

  • إذا كنت حامل أو في فترة إرضاع من الثدي.
  • إذا كان لديك نزف مهبلي معلوم السبب.
  • إذا كان لديك أو إذا وجد اشتباه لسرطان الثدي.
  • إذا كان لديك أو إذا وجد اشتباه لأورام خبيثة أُخرى تتأثر بالهرمونات الجنسية.
  • إذا كان لديك الآن أو في الماضي أورام كبدية (حميدة أو خبيثة).
  • إذا كان لديك مرض كبدي شديد.
  • إذا كان لديك الآن أو في الماضي خثار (تكون جلطة دموية) في الأوعية الدموية في السيقان (خثار وريدي عميق) أو للرئة (انصمام رئوي).
  • إذا كان لديك ارتفاع شديد لمستويات ثلاثي الغليسيريدات في الدم (نوع خاص من شحومات الدم).
  • إذا كان لديك حساسية لأي من مكونات كليمين.

أسباب التوقف الفوري عن تناول كليمين
يجب ان توقفي العلاج في الحال واستشارة الطبيب إذا حدث لديك أي من الحالات الآتية:

  • في حالة إصابتك لأول مرة بشقيقة (صداع نصفي).
  • إذا اصبحت الشقيقة المتواجدة سابقاً أسوأ، أو تكرر حدوث صداع غير معتاد أو حدث صداع شديد غير معتاد.
  • إضطرابات مفاجئة للإبصار أو للسمع.
  • أوردة ملتهبة (إلتهاب وريدي).

إذا اصبت بجلطة دموية بينما تتناولين كليمين أو يوجد اشتباه في ذلك يجب حينئذ إيقاف تناوله فوراً والإتصال بطبيب. العلامات التحذيرية للإنتباه منها هي:

  • وجود دم في السعال.
  • آلام غير معتادة أو انتفاخ الأذرع أو السيقان.
  • ضيق تنفس مفاجيء.
  • إغماء.

يجب أيضا إيقاف كليمين في الحال إذا اصبحت حاملاً أو إذا اصبت بيرقان.

تناول أدوية أُخرى مع كليمين
يجب عدم تناول موانع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم، استشيري طبيبك للنصيحة الخاصة بمنع الحمل، إذا احتجت لذلك.
بعض المنتجات الدوائية يمكن ان توقف المعالجة الهرمونية المعوضة (HRT) من الآداء السليم، هذه تشمل المنتجات الدوائية التي يتم تناولها لعلاج الصرع والدرن والمضادات الحيوية لبعض الأمراض المعدية الأُخرى. دائما أخبري طبيبك الذي وصف لك المعالجة الهرمونية المعوضة (HRT) عن منتجات دوائية تتناولينها. أيضا أخطري أي طبيب آخر يصف لكِ أي دواء آخر بأنك تتناولين كليمين.
إذا كان لديك داء السكري يمكن لطبيبك أن يعدل جرعة الدواء لداء السكري.

إذا كنت متشككة من أية منتجات دوائية تتناولينها، اسألي طبيبك.

المبالغة في احتساء المنتجات الكحولية خلال تناول المعالجة الهرمونية المعوضة لها تأثير على العلاج.

الجرعة وكيفية تناول كليمين

إذت كنت لا تزالي لديك النزف الشهري يجب أن تبدئي أقراص كليمين في اليوم الخامس من الحيض في أي حالة أُخؤى يمكن لطبيبك أن ينصحك بالبدء فوراً.

يؤخذ قرص واحد أبيض يوميا للـ ١١ يوم الأولى، يتبعها قرص وردي يومياً لـ ١٠ أيام، كل عبوة تغطي ٢١ يوما من العلاج، فترة توقف لمدة ٧ أيام تتبع الأيام الـ ٢١ من تناول الأقراص.

لا يهم في أي توقيت من اليوم تناولت القرص فيه، ولكن حالما تم إختيار توقيت معين يجب الحفاظ عليه كل يوم، يجب بلع القرص كاملا مع بعض السوائل.

ما الذي يجب القيام به إذا نسيت الجرعة؟
إذا كان التأخير أقل من ٢٤ ساعة تناوليه في أسرع وقت ممكن، وتناولي القرص التالي في توقيتك الطبيعي، لكن إذا كان التأخير أكثر من ٢٤ ساعة اتركي القرص المنسي في شريط العبوة، استمري في تناول الأقراص المتبقية في التوقيت المعتاد كل يوم.
إذا توقفت عن تناول الأقراص لمدة عدة ايام يمكن أن يحدث نزف غير منتظم.

ماذا لو تم تناول جرعة أكثر من الموصوفة؟: الجرعة الزائدة يمكن ان تسبب غثيان وقيء ونزف غير طبيعي، ويجب استشارة الطبيب.

الآثار الجانبية المُمكنة

الآثار الغير مرغوبة شائعة: زيادة الوزن أو انخفاض الوزن، صداع، ألم بالبطن، غثيان، طفح، حكة، نزف مهبلي/ رحمي يشمل تنقيط.
آثار غير مرغوبة غير شائعة: مزاج مكتئب، دوخة، اضطرابات بصرية، خفقان، عسر الهضم، عقد حمامية، شري (ارتيكاريا)، ألم بالثدي، ثدي مؤلم عند اللمس أو الفحص.

إذا شعرت بأي عرض جانبي مذكور أعلاه أو غير مذكور عليك باستشارة الطبيب فوراً.

معلومات إضافية عن Climen كليمين

  • التخزين: يحفظ في درجة حرارة أقل من ٢٥ درجة مئوية.
  • المصنع: دلفارم ليل اس ايه اس. التابع لشركة: باير فارما أيه جي – المانيا.
صورة,عبوة, كليمين ,Climen
صورة: عبوة كليمين Climen
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: