كلوروهيستول – Chlorohistol | لعلاج أعراض حالات الحساسية

كلوروهيستول أقراص وشراب Chlorohistol / كلورفينامين Chlorphenamine

تركيب كلوروهيستول Chlorohistol:
أقراص:
يحتوي كل قرص على:
المادة الفعالة: ماليات الكروفيرامين 4 ملغم.
المواد غير الفعالة: لاكتوز أحادي الهيدرات، نشا، تلك، وإستيارات المغنيسيوم.
شراب:
تحتوي كل ملعقة صغيرة (5 ملليلتر) من الشراب على:
المادة الفعالة: ماليات الكلورفينامين 2 ملغم.
المواد غير الفعالة: مثيل البارابين، بروبيل البارابين، سكروز، حمض الستريك، نكهة الموز، وما منقى.

الخواص:
كلورفنيرامين (كلورفينامين) – المادة الفعالة في كلوروهيستول – عبارة عن مضاد فعال للهستامين وهو يزيل بصورة كلية أعراض الحساسية الناتجة عن إفراز الهستامين مثل زيادة نفاذية الشعيرات الدموية وتوسعها، وتكون الوذمة، وانقباض العضلات الملساء في الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي. يعد كلورفيتامين ذو مفعول ضعيف كمضاد للمسكارين، وذو مفعول ضعيف كمضاد للسيروتونين وكمخدر موضعي، كما أنه من الممكن أن يسبب تحفيز أو تثبيط للجهاز العصبي المركزي.
بعد تناوله عن طريق الفم، يتم امتصاص كلورفينامين من القناة الهضمية بصورة جيدة، يبدأ مفعول الدواء خلال 30 دقيقة من تناوله، ويصل إلى أعلى تأثير له خلال 1 – 2 ساعة ويستمر لمدة 4 – 6 ساعات. يبلغ عمر النصف لكلورفينامين في البلازما 12-15 ساعة.
يؤيض كلورفينامين إلى مونوديسمثيل ودي دسمثيل كمواد مشتقة من الدواء حوالي 22% من الجرعة المأخوذة عن طريق الفم يتم طرحها مع البول دون أن يطرأ عليها أي تغيير.

دواعي استعمال كلوروهيستول Chlorohistol

يستعمل كلوروهيستول من أجل التخلص من جميع الأعراض الناتجة عن حالات الحساسية التي تستجيب للعلاج بمضادات الهستامين، وتتضمن حمى القش، والتهاب الأنف الوعائي، والشرى (الأرتيكاريا) والوذمة الوعائية العصبية، والحساسية لبعض أنواع الطعام، وتفاعلات الحساسية الناتجة عن الأدوية والمصل، ولدغات الحشرات.
يوصى أيضًا باستعماله للتخلص من الحكة المصاحبة للجدري المائي.

الجرعة وطريقة استعمال Chlorohistol كلوروهيستول

الكبار: قرص واحد أو2 ملعقة صغيرة (10 ملل) كل 4 – 6 ساعات، الحد الأقصى 24 ملغم يوميًا.
الأطفال:
6 – 12 سنة: 2/1 قرص أو ملعقة صغيرة واحدة (5 ملل) كل 4 – 6 ساعات، الحد الأقصى 12 ملغم يوميًا.
3-5 سنة: 2/1 ملعقة صغيرة (2.5 ملل) كل 4-6 ساعات، الحد الأقصى 6 ملغم يوميًا.
1-2 سنة: 2/1 ملعقة صغيرة (2.5 ملل) مرتين يوميًا.
أقل من سنة: لا يوصى باستعماله.
كبار السن: مماثلة لجرعة البالغين، ولكن هذه الفئة من المرضى تكون أكثر عرضة لحدوث اضطرابات عقلية مصحوبة بارتباك وتشوش الذهن، وتأثيرات جانبية أخرى على الجهاز العصبي ومضادة للكولين.

نواهي استعمال كلوروهيستول Chlorohistol

يجب عدم إعطاؤه للمرضى الذين يعانون من الحساسية المفرطة لمضادات الهستامين أو لأي من مكونات المستحضر الأخرى.
إن التأثيرات المضادة للكولين التي يسببها كلورفنيرامين تظهر بوضوح أكثر عند تزامن الاستعمال مع مثبطات إنزيم أكسدة الأمين الأحادي، لذلك يجب عدم استعماله من قبل المرضى الذين تناولوا أحد الأدوية التي تنتمي لهذه المجموعة خلال الأربعة عشر يومًا السابقة لبدء استعمال كلورفنيرامين.

احتياطات:
إن خواص الكلورفينامين المضادة للكولين قد تسبب النعاس، والدوار، وعدم وضوح الرؤية، واضطرابات نفسية حركية لدى بعض المرضى مما قد يؤثر بالتالي على قدرتهم على قيادة المركبات واستعمال الآليات.
يعد استعمال كلورفينامين آمنًا في حالة المرضى المصابين بالبورفيريا.
يجب استعمال كلورفينامين والأدوية الأخرى ذات المفعول المضاد للكولين بحذر للمرضى الذين يعانون من الصرع، أو ارتفاع الضغط الداخلي للعين مثل الماء الأسود (جلوكوما)، أو تضخم البروستاتا، أو ارتفاع ضغط الدم الشديد أو مرض قلبي وعائي، أو التهاب شعب الهوائية، أو توسع الشعيبات الهوائية، أو الربو، أو مرض كبدي، أو تسمم الغدة الدرقية، إن الأطفال والمسنين هم الأكثر عرضة لحدوث التأثيرات الجانبية المضادة للكولين المؤثرة على الجهاز العصبي.

التأثير على القدرة على القيادة أو تشغيل الآليات:
إن خواص الكلورفينامين المضادة للكولين قد تسبب النعاس، أو الدوار، أو عدم وضوح الرؤية، أو اضطرابات نفسية حركية، والتي قد تؤثر بوضوح على قدرة المرضى على قيادة المركبات أو تشغيل الآليات.

الحمل:
بما أنه لا توجد أدلة كافية حول سلامة استعمال أقراص كلوروهيستول من قبل النساء الحوامل، لذلك يجب استعماله أثناء الحمل فقط إذا كانت هنالك حاجة ماسة له وعندما تكون الفوائد المرجوة من العلاج للأم تفوق المخاطر التي قد يتعرض لها الجنين، إن الاستعمال خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل قد ينتج عنه بعض التأثيرات الجانبية على حديثي الولادة.

الرضاعة:
إنه لمن المنطقي إفتراض أن كلورفينامين ماليات قد يعمل على منع الرضاعة إضافة إلى كونه قد يفرز في حليب الثدي، لذلك يجب عدم استعماله من قبل الأم المرضع إلا إذا كانت الفوائد المرجوة من العلاج بهذا الدواء للأم تفوق المخاطر التي قد تتعرض لها الأم والطفل الرضيع.

التأثيرات الجانبية

الشعور بالنعاس الذي يتراوح بين النعاس الخفيف والنوم العميق. أحيانًا كذلك قد يظهر التالي: عدم القدرة على التركيز، والكسل، وعدم وضوح الرؤية، واضطرابات الجهاز الهضمي مثل فقدان الشهية، وسوء الهضم، والغثيان، والقيء، والإسهال، وألم البطن، وأيضًا التهاب الكبد ومن ضمنه اليرقان، واحتباس البول، والصداع، وضيق في الصدر، وازدياد لزوجة الإفرازات الشعبية، وفقر الدم الإنحلالي ومشاكل أخرى في الدم، وتفاعلات حساسية تتضمن التهاب الجلد التقشري، والحساسية للضوء، والشرى (الارتيكاريا)، وانتفاضات عضلية، وضعف العضلات مع عدم تناسق في حركتها، وطنين الأذن، واكتئاب، وتهيج ورؤية كوابيس.
قد تحدث أيضًا تأثيرات خارج الهرمي للأطفال واضطرابات عقلية مصحوبة بارتباك لدى المسنين.

الجرعة الزائدة:
إن الجرعة المميتة التقديرية لكلورفينامين تتراوح بين 25 إلى 50 ملغم/ كلغم من وزن الجسم. تتضمن الأعراض والعلامات الشعور بالنعاس، وتحفيز الجهاز العصبي المركزي، وهذيان، نوبات صرع، وصعوبة التنفس، واختلاجات، وتأثيرات مضادة للكولين، وخلل التوتر، وضعف شديد في القلب والأوعية الدموية ومن ضمنه عدم انتظام ضربات القلب.
يجب التركيز في العلاج على معالجة الأعراض مع اتخاذ الإجراءات الداعمة وتوفير العناية الخاصة بوظائف القلب، والقناة التنفسية، والكلى، والكبد، وكذلك باتزان السوائل والإلكتروليتات.
يوصى بإجراء غسيل للمعدة أو بتحفيز المريض على التقيؤ باستعمال شراب الأبياكوانا. قد يتم تناول الفحم المنشط وعلاجات مسهلة من أجل تقليل امتصاص الدواء.
يجب التركيز على علاج انخفاض ضغط الدم وعدم اتنظام ضربات القلب. من الممكن علاج اختلاجات الجهاز العصبي المركزي بأخذ حقنة وريدية من ديازيبام أو فنيتوين. ي الحالات الشديدة ممكن اللجوء إلى نضح الدم.

التفاعلات الدوائية:
إن تزامن استعمال كلورفينامين مع الأدوية المنومة ومضادات القلق قد يؤدي إلى زيادة تأثيراته المسببة للنعاس. إن تزامن الاستعمال مع الكحول قد يكون له نفس التأثير. يعمل كلورفينامين على تثبيط أيض الفنيتوين كما أنه قد يؤدي إلى التسمم بالفنيتوين. إن التأثيرات المضادة للكولين التي يسببها كلورفينامين تزداد شدة عند تزامن التناول مع مثبطات إنزيم أكسدة الأمين الأحادي (أنظر نواهي الاستعمال).

العبوات:
كلوروهيستول أقراص: عبوة تحتوي على 20 قرصًا.
عبوة خاصة بالمستشفيات تحتوي على 1000 قرص.
كلوروهيستول شراب: زجاجة سعة 100 ملليلتر.
* يحفظ في درجة حرارة 15-25o درجة مئوية.

إرشادات:
الدواء مستحضر يؤثر على صحتك وإستهلاكه خلافًا للتعليمات يعرضك للخطر.
إتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الإستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلي الذي صرفها لك.
الطبيب والصيدلي هما الخبيران بالدواء وبنفعه وضرره.
لا تقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
لا تكرر صرف الدواء بدون إستشارة الطبيب.
لا تترك الأدوية في متناول الأطفال.

إنتاج: جلفار الخليج للصناعات الدوائية، رأس الخيمة. الإمارات العربية المتحدة.

صورة , عبوة , دواء , مضاد للهيستامين , كلوروهيستول , Chlorohistol
صورة: عبوة كلوروهيستول Chlorohistol
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: