كلاركس – Clarex | مضاد حيوي لعلاج الأمراض الناتجة عن البكتيريا الحساسة

كلاركس ٢٥٠ ملج و ٥٠٠ ملج أقراص Clarex / كلاريثرومايسين Clarithromycin مضاد حيوي ينتمي إلى زمرة الماكروليد

الإستطباب / دواعي استعمال كلاركس

يُستعمل كلاركس في علاج الأمراض الناتجة عن البكتيريا الحساسة له مثل إلتهابات الطرق التنفسية العليا، الإلتهابات الخفيفة والمتوسطة للجلد والأغشية المخاطية، إلتهاب الأذن الوسطى، القضاء على جراثيم هيليكوبكتر بايلوري.

الجرعة والإستعمال
إلتهاب الطرق التنفسية، إلتهاب الجلد والأغشية المخاطية.
البالغين: الجرعة الإعتيادية هي ٢٥٠ ملج مرتين يومياً لمدة ٧ أيام ويمكن زيادتها إلى ٥٠٠ ملج مرتين يومياً في الإلتهابات الحادة وذلك لمدة ١٤ يوم.
الأطفال فوق ١٢ سنة من العمر: كما هي الجرعة عند البالغين.
للقضاء على جراثيم هـ. بايلوري لدى المرضى المصابين بقرحة الأثنى عشر.
البالغون: العلاج الثلاثي: يجب إعطاء المريض كلاركس ٥٠٠ ملج مرتين يومياً بالإضافة إلى أموكسيسللين ١٠٠٠ ملج مرتين يومياً وأوميبرازول ٢٠ ملج يومياً لمدة ١٠ أيام.
الكهول: مثل جرعة البالغين: في حالة الإضطراب الكلوي: لا يتطلب الأمر عادة تعديل الجرعة إلا عند المرضى المصابين بقصور كلوي شديد (معدل تصفية الكرياتينين < ٣٠ مل/ دقيقة).
إذا كان تعديل الجرعة ضرورياً، فيجب إنقاص مجمل الجرعة اليومية إلى النصف، أي ٢٥٠ ملج مرة واحدة يومياً أو ٢٥٠ ملج مرتين يومياً في حالة الإلتهابات الشديدة. يمكن إعطاء كلاركس بصرف النظر عن مواعيد الطعام لأن الطعام لا يؤثر على مدى التوافر الحيوي للكلاركس.

الجرعة الزائدة: تشير التقارير إلى أن تناول كميات كبيرة من كلاريثرومايسين قد ينتج عنه أعراض معدية. يجب معالجة الحساسية المصاحبة لزيادة الجرعة وذلك عن طريق غسيل المعدة وإعطاء العلاج الداعم المناسب. كما هو الحال بالنسبة للمضادات الحيوية الأخرى من مجموعة الماكروليد فإنة لا يتوقع أن يتأثر تركيز الكلاريثرومايسين في الدم بالديلزة البرويتونية أو الدموية.

موانع الإستعمال: يمنع إستعمال كلاركس عند المرضى الذين يعانون من فرط الحساسية للماكروليد، الحمل والإرضاع وقصورالكبد الحاد.

التأثيرات الجانبية
بعد تناول كلاريثرومايسين عن طريق الفم ظهرت بعض أعراض الإضطرابات المعدية المعوية (كالغثيان، والحرقة، والألم في البطن، والإسهال)، وكذلك الصداع، والطفح الجلدي. قد تزداد كمية الترانس أميناز في الدم بصورة مؤقتة بعد تناول مستحضر من زمرة الميكروليد، إلا أنها ترتد بعدالتوقف عن المعالجة.
بالرغم من عدم ملاحظة أية ظواهر أو أعراض أخطرمن تلك التي تشمل الكبد أثناء إجراء التجارب السرية بمادة كلاريثرومايسين، يجب أن نضع نصب أعيننا إحتمال حدوث إلتهاب كبدي ناتج عن ركود الصفراء في الحالات النادرة عند تناول مضاد حيوي من زمرة الميكروليد.
وكما هو الحال مع سائر المضادات الحيوية، في الحالات النادرة قد تتضاعف العدوى عند إستعمال كلاريثرومايسين نتيجة لظهور بكتريا أو فطور منيعة لا تتأثربالعلاج، مما يستوجب التوقف عن المعالجة بهذا المستحضر وإستبداله بالعلاجات المنسبة.

المزيد عن دواء Clarex كلاركس

العبوة: كلاركس ٢٥٠ ملج و ٥٠٠ ملج.
أقراص تحتوي كل عبوة على ١٤ قرص مغلف بالفلم الرقيق.
التخزين: يحفظ في درجة حرارة أقل من ٣٠ درجة مئوية.
إنتهاء الصلاحية: لا تستعمل هذا الدواء بعد تاريخ الإنتهاء المكتوب على العلبة.
صنع في: ساجا الصيدلانية – الشركة العربية السعودية للمنتجات الصيدلانية.

صورة,تصميم,كلاركس, Clarex
صورة/تصميم: كلاركس Clarex
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: