كسيابكس – Xiapex | معلومات تفصيلية عن هذا الدواء

تنويه: يُسوّق كسيابكس Xiapex “مسحوق ومُذيب لتحضير محلول للحقن” وفق وصفة طبيب فقط.

المادّة الفعّالة في كسيابكس هي كولاچيناز كلوستريديوم هيستوليتيكوم ٠،٩ ملغ/قارورة (Collagenase clostridium histolyticum 0.9 mg/vial).

دواعي استعمال كسيابكس

دوبويترين ( Dupuytren’s contracture )

كسيابكس معدّ لعلاج حالات انقباض دوبويترين لدى البالغين مع وجود تليف ملحوظ وملموس في الإصبع/ الأصابع.

مرض بيروني ( Peyronie’s disease )

كسيابكس معدّ لعلاج مرض بيروني لدى الرجال البالغين، مع وجود تراكم كولاجين واضح على العضو الذكري الأمر الذي يؤدي إلى تقوسه بزاوية لا تقل عن ثلاثين درجة.

المجموعة العلاجية: يحتوي Xiapex على إنزيم يُدعى كولاجيناز الكولستيريديوم هيستوليتكيوم الذي يتم انتاجه بصورة طبيعية من قبل جرثومة تدعى كولستيريديوم هيستوليتكيوم ( Clostridium histolyticum ).

مرض بيروني هو حالة يتكون فيها نسيجًا مصنوعًا من الكولاجين ويُدعى بلاك على العضو الذكري والذي يمكن إحساسه. من الممكن أن يسبب البلاك إلى تغييرات في شكل العضو الذكري عند الانتصاب، لأن البلاك لا يتمدد كبقية العضو. الرجال الذين يعانون من مرض بيروني يكون لديهم عضوًا ذكريًا منحني ومتقوس أثناء الانتصاب.

انقباض دوبويترين هو حالة يتكون فيها تليف كولاجيني غير اعتيادي تحت جلد الإصبع/ الأصابع ويجعلها تنقبض وتتقوس نحو داخل كف اليد. هذه الحالة، بالنسبة للكثير من الأشخاص، تسبب إلى صعوبة في القيام بمهام يومية مثل القيادة، المصافحة، الرياضة، فتح الجرار، الطباعة أو حمل أغراض.

يتم حقن كسيابكس من قبل طبيبك، مباشرة إلى التليف الذي تكون في اليد / الإصبع أو إلى البلاك الذي تكون في العضو الذكري.

يقوم كسيابكس بتكسير الكولاجين في التليف أو في البلاك الذي تكوّن.

حين يُعطى كسيابكس لعلاج الحالة التي تدعى انقباض دوبويترين، تكسير الكولاجين يزيل التليف الذي يؤدي إلى انقباض الإصبع/ الأصابع ويُتيح للإصبع/ الأصابع أن تتمدد.

حين يُعطى كسيابكس لعلاج الحالة التي تدعى مرض بيروني، تكسير الكولاجين يُزيل البلاك الذي يؤدي إلى تقوس عضوك اثناء الانتصاب ويتيح له أن يكون مستقيمًا اثناء الانتصاب.

قبل استعمال Xiapex كسيابكس

تحذيرات خاصّة متعلّقة باستعمال Xiapex

  • يجب استشارة الطبيب قبل الاستعمال.
  • رد فعل تحسسي نظرًا لأن كسيابكس يحتوي على بروتينات من مصدر جرثومي، وهي غريبة لجسم الإنسان، فمن الممكن أن يحدث رد فعل تحسسي حاد. يجب – الاتصال بالطبيب فورًا إذا شعرت بواحد من الأعراض التالية التي تميز رد الفعل التحسسي:
  1. حساسية (الشرى).
  2. انتفاخ الوجه.
  3. ضيق في التنفس.
  4. اوجاع في الصدر.

لا يمكن استبعاد خطر الإصابة باضطرابات في عضلات الهيكل العظمي ( Musculoskeletal disorder ) أو رد فعل تحسسي حاد بعد حقن متكرر من كسيابكس.

أعراض Musculoskeletal disorder ممكن أن تكون أوجاع في العضلات أو المفاصل، تصلب عضلات الكتفين، انتفاخ في اليدين، زيادة سماكة النسيج الرابط ( fibrosis ) في أكف اليدين، زيادة سماكة أو تكوّن نتوء صغير في الأوتار، إذا لاحظت أي من هذه الأعراض، يجب التوجه إلى الطبيب.

يُمنع استعمال كسيابكس Xiapex إذا

  • وجدت لديك حساسيّة للمادّة الفعّالة كولاجيناز الكولستيريديوم هيستوليتكيوم أو لأحد المركّبات الأخرى التي يحتويها الدواء، (الرجاء اُنظر “معلومات إضافية”).
  • للاستطباب لمرض بيروني إذا كان علاج البلاك على عضوك يصل أيضًا إلى أنبوب البول.

قبل بدء العلاج ب كسيابكس، أعلم الطبيب إذا:

  • تلقيت في الماضي علاجًا بكسيابكس وشعرت برد فعل تحسسي.
  • كنت تعاني أو عانيت في الماضي من تخثر الدم أو إذا كنت تتناول أدوية مضادة لتخثر الدم (Anticoagulants).
  • كنت تتناول أدوية مضادة لتخثر الدم ( Anticoagulants )، ممنوع تناول كسيابكس مدة ٧ أيام بعد تناول الجرعة الأخيرة من Xiapex المضاد للتخثر. باستثناء حمض أسيتيل ساليسيليك ( acetylsalicylic acid ) حتى جرعة ١٥٠ ملغم في اليوم، التي ممكن تناولها اثناء تلقي علاج بكسيابكس.
  • كنت تعاني من أي حالة طبيّة أخرى.

إذا كنت تتلقى علاجًا بكسيابكس لحالة انقباض دوبويترين (Dupuytren’s contracture): يتم حقن Xiapex مباشرة إلى تليف الكولاجين في الإصبع/ الأصابع من قبل الطبيب المعالج فقط. سيهتم الطبيب بعدم حقن الدواء في الأوتار، في الأعصاب وفي الأوعية الدموية. حقن بصورة غير صحيحة للدواء في الأوتار، في الأعصاب وفي الأوعية الدموية ممكن أن يؤدي إلى نزيف، ضرر الذي ممكن أن يكون دائمًا في هذه الأجزاء من اليد.

إذا كان تليف الكولاجين الذي يجب حقن Xiapex إليه موصولاً بالجلد، فأنت ستكون معرضًا لخطر أكبر لحصول تمزقات أو تشققات في الجلد خلال العلاج لتقويم الإصبع/الأصابعبعد حقن كسيابكس.

أخبر الطبيب إذا كنت قد تلقيت علاجًا في الماضي أو إذا كنت تفكر بالحصول على كسيابكس لعلاج مرض بيروني، وهو حالة تؤثر على شكل العضو الذكري اثناء الانتصاب نتيجة لوجود بلاك على العضو.

إذا كنت تتلقى علاجًا بكسيابكس لحالة مرض بيروني (Peyronie’s disease): يتم حقن Xiapex مباشرة إلى البلاك الموجود على عضوك من قبل الطبيب المعالج فقط.

حقن كسيابكس إلى العضو الذكري ممكن أن تسبب ضررًا للأوعية الموجودة في العضو الذكري والتي تدعى corpora. بعد العلاج بكسيابكس، أحد الأنابيب ممكن أن ينكسر أثناء الانتصاب. هذه الحالة تسمى كسر العضو الذكري (corporal rupture/penile fracture). من الممكن أيضًا بعد حقن كسيابكس حدوث تمزق في أحد الأوعية الدموية، الأمر الذي ممكن أن يسبب إلى نزيف تحت الجلد في العضو الذكري.

الأعراض التي تشير إلى حدوث كسر في لعضو الذكري أو حدوث إصابات أخرى في العضو الذكري:

  • صوت فرقعة أو الشعور بالعضو المنتصب.
  • فقدان فجائي لقدرة الحفاظ على الانتصاب.
  • آلام في العضو الذكري.
  • تورم أو نزيف بنفسجي اللون على العضو الذكري.
  • صعوبات في التبول أو ظهور دم في البول.

يجب التوجه فورًا إلى الطبيب إذا شعرت بأحد الأعراض المذكورة أعلاه.

لا تمارس الجنس أو أي نشاط جنسي طيلة أسبوعين على الأقل بعد الحقنة الثانية في دورة العلاج بكسيابكس وبعد اختفاء الألم والتورم.

أخبر الطبيب إذا حصلت في الماضي على علاج او تظن أنك ستحصل على علاج بكسيابكس لعلاج حالة تدعى انقباض دوبويترين. في هذه الحالة يتكوّن تليف كولاجين في كف اليد، الذي يجعل أصبعًا واحدة أو أكثر أن تكون منحنية نحو الداخل، دون وجود القدرة لتقويمها.

الأطفال: استعمال كسيابكس لا صلة له بالأطفال أو البالغين حتى جيل ١٨، لعلاج انقباض دوبويترين أو مرض بيروني.

إذا كنت تتناول أو تناولت، مؤخّرًا، أدوية أخرى، بما في ذلك الأدوية بدون وصفة طبّية والمكمّلات الغذائية، فأخبر الطبيب أو الصيدليّ بذلك.

وبشكل خاصّ، يجب إعلام الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تتناول:

  • أدوية مضادة للتخثر (Anticoagulants).
  • أدوية التي هي من مشتقات أَنْثراكينُون (Anthraquinone).
  • أنواع من المضادات الحيوية (مثل: تتراسيكلين، أَنْثراسيكلين، انتراكوينولين) التي تستعمل لعلاج أنواع العدوى الحمل والإرضاع.

انقباض دوبويترين (Dupuytren’s contracture).

إذا كنت حاملًا، أو إذا كنت مرضعة، تظنين أنك حامل أو تخططين لتحملي، يجب استشارة الطبيب قبل بدء العلاج بكسيابكس.

لا يوجد تجربة للعلاج بكسيابكس لنساء حوامل ولذلك لا يوصى باستعمال كسيابكس أثناء الحمل ويجب تأجيل العلاج إلى ما بعد نهاية الحمل.

لا توجد تجربة للعلاج بكسيابكس لنساء مرضعات ولذلك لا يوصى بالعلاج بكسيابكس أثناء الإرضاع.

مرض بيروني (Peyronie’s disease) هذه الحالة لا تحدث لدى النساء.

القيادة واستعمال الماكينات: إذا كنت تشعر بدوار، انعدام الاحساس (تنميل) او أحاسيس أخرى ووجع في الرأس بعد الحقن بكسيابكس، يجب عليك الامتناع عن القيام بنشاطات خطرة مثل القيادة أو تشغيل ماكينات، حتى زوال الأعراض أو إذا أوصاك الطبيب بذلك.

تورم والم في اليد التي تم حقنها بكسيابكس لعلاج انقباض دوبويترين، ممكن أن يؤثر أيضًا على قدرتك على القيادة وتشغيل الماكينات.

معلومات مهمّة عن قسم من مركّبات الدواء: يحتوي Xiapex على أقل من ١ mmol من الصوديوم ( ٢٣ ملغم) في كل جرعة. أي ممكن تعريفه كخالٍ من الصوديوم.

كيف تستعمل كسيابكس Xiapex

يجب استعمال الدواء حسَب تعليمات الطبيب، دائمًا. يجب عليك الفحص مع الطبيب أو الصيدليّ إذا لم تكن متأكّدًا.

الجرعة وطريقة العلاج سيحدّدهما الطبيب، فقط.

يُمنع تجاوز الوجبة الموصى بها.

دوبويترين (Dupuytren’s contracture).

حجم الكمية التي يتم حقنها يتعلق بمنطقة العلاج. يختار الطبيب بحذر المنطقة التي يمكن الوصول بسهولة إلى تليف الكولاجين من أجل حقنه.

بعد عملية الحقن يقوم الطبيب بتضميد المنطقة.

من المهم أن تحدد حركات أصابعك المعالجة خلال اليوم الذي يلي العلاج. من المحتمل لدى بعض المرضى أن يتم استقامة الأصابع بشكل مستقل. طالما لم تحصل من الطبيب على إرشادات، من المستحسن أن لا تشد أو تقوّ م الأصابع. في أي مرحلة كانت، لا تحاول تفكيك تليف الكولاجين بمفردك.

حاول أن ترفع يدك قدر الإمكان خلال اليوم الذي يلي العلاج.

سيطلب منك الطبيب أن تعود إليه يوم بعد العلاج بكسيابكس من أجل محاولة شد الأصابع من أجل تقويمها. سيقوم الطبيب بملائمة داعم للأصابع من أجل أن تضعها فيه ليلاً لمدة تصل حتى أربعة أشهر بعد العلاج.

إذا لم تستقيم الأصابع في زيارة المتابعة لدى الطبيب بعد العلاج بكسيابكس، من المحتمل أن تحتاج إلى علاج إضافي بكسيابكس، ٤ أسابيع بعد تلقي العلاج الأول. ممكن تكرار العلاج على نفس تليف الكولاجين حتى ٣ مرات، بفترات زمنية تبلغ ٤ أسابيع بين علاج وآخر. يجب كل مرة الاهتمام وعلاج تليف كولاجين واحد.

إذا كانت حالتك تشمل عدد من تليفات الكولاجين التي بحاجة إلى علاج، يجب علاج كل تليف كولاجين في دورة علاج منفصلة، كما سيحددها الطبيب.

اسأل الطبيب متى بإمكانك العودة إلى فعالية اعتيادية بعد العلاج بكسيابكس. يجب الامتناع عن جهد في الأصابع حتى حصولك على تعليمات أخرى من الطبيب. من المحتمل أن يرشدك الطبيب للقيام ببعض التمارين يوميًا من أجل شد الأصابع طيلة عدة أشهر.

يوجد اليوم معطيات سريرية بخصوص علاج حتى ثلاث حقن في كل تليف كولاجين وحتى ٨ حقن بالمجمل في اليدين.

مرض بيروني (Peyronie’s disease)

  • العلاج بكسيابكس هو جزء من دورة علاجية. في كل دورة علاجية، تُعطى ٢ حقن في فترة زمنية تبلغ يومًا حتى ثلاثة أيام.
  • بعد كل حقنة، سيقوم الطبيب بتضميد عضوك وسيرشدك متى بإمكانك إزالة الضمادة.
  • خلال يوم حتى ثلاثة أيام بعد الحقنة الثانية، ستحتاج أن تعود لزيارة الطبيب لأجراءات يدوية التي ستساعد عضوك بالامتداد والاستقامة. الطبيب سيرشدك متى عليك العودة لزيارة أخرى.

سيقوم الطبيب بإرشادك كيف عليك شد وتقويم عضوك بلطف. أنظر “إرشادات لكيفية شد العضو الذكري بلطف” و – “إرشادات لكيفية تقويم العضو الذكري بلطف”.

  • يجب عليك شد عضوك بلطف، ليس أثناء الانتصاب. يجب شد العضو بلطف ثلاث مرات لمدة ٦ أسابيع بعد كل دورة علاج.
  • إذا شعرت بإنتصاب تلقائي وليس كنتيجة لنشاط جنسي، يجب عليك تقويم عضوك أثناء الانتصاب التلقائي، مرة في اليوم ولمدة ٦ أسابيع بعد كل دورة علاج.
  • سيرشدك الطبيب متى بإمكانك العودة إلى نشاط جنسي بعد كل دورة علاج.
  • سيرشدك الطبيب متى عليك العودة إليه للحصول على علاج آخر بكسيابكس، في حال تطلب الأمر أكثر من دورة علاج واحدة.

يوجد اليوم معطيات سريرية بخصوص أربع دورات علاج بكسيابكس، حتى ٨ حقن.

أخبر الطبيب إذا كنت تواجه صعوبات في شد وتقويم عضوك بلطف، وإذا كنت تشعر بأوجاع أو إذا كان هنالك أمر ما يزعجك.

إرشادات لكيفية شد العضو الذكري بلطف:

  • يجب شد العضو الذكري ثلاث مرات في اليوم. يجب شد العضو الذكري ليس أثناء حالة الانتصاب.
  • يجب الإمساك بيد واحدة طرف العضو وباليد الثانية الإمساك بقاعدة العضو الذكري.
  • يجب شد/ جذب العضو الذكري بلطف بعيدًا عن الجسم حتى امتداده لطوله الكامل والحفاظ عليه بهذه الوضعية مدة ٣٠ ثانية.
  • يجب ترك طرف العضو الذكري وتركه ليعود إلى طوله الطبيعي.

إرشادات لكيفية تقويم العضو الذكري بلطف:

  • يجب تقويم العضو الذكري مرة واحدة باليوم. يجب تقويم العضو الذكري فقط اثناء الانتصاب ولكن ليس في حالة انتصاب نتيجة لتحفيز جنسي (انتصاب تلقائي). القيام بحني عضوك ليس من المفروض أن يُسبب لألم أو لإزعاج من أي نوع.
  • أمسك عضوك بيد واحدة، وبمساعدة اليد الثانية قم بحني عضوك باتجاه معاكس لزاوية الانحناء. يجب تقويم العضو الذكري لمدة ٣٠ ثانية ومن ثم أتركه.

إذا تناولت عن طريق الخطأ جرعة أعلى:

  • نظرًا لأن Xiapex يتم حقنه من قبل الطبيب، فعلى الأغلب لن تُعطى لك جرعة غير صحيحة.
  • في حال أعطاك الطبيب جرعة أعلى من الموصى بها، هذا ممكن أن يُسبب إلى ارتفاع في تفاقم الأعراض الجانبية التي ممكن أن تشعر بها بسبب العلاج (كما هو مفصل في “الأعراض الجانبية”).

إذا كانت لديك أسئلة إضافية بالنسبة إلى استعمال Xiapex فاست شر الطبيب أو الصيدليّ.

الأعراض الجانبية

كجميع الأدوية، قد يسبّب استعمال كسيابكس أعراضا جانبية لدى قسم من متناولي الدواء. لا تصدم عند قراءة قائمة الأعراض الجانبية. من المحتمل ألّا تعاني من أي منها.

رد فعل تحسسي

يجب التوجّه إلى الطبيب فورًا، إذا شعرت بواحد من الأعراض التالية، التي تميز رد فعل تحسسي حاد: طفح جلدي أو احمرار واسع، تورم، ضغط في الحنجرة أو ضيق في التنفس.

لا تستعمل كسيابكس إذا كان معروف لك عن وجود حساسية لكولاجيناز أو لأحد مركبات Xiapex.

انقباض دوبويترين (Dupuytren’s contracture).
جميع الأعراض الجانبية التي تمت مشاهدتها في الأبحاث السريرية كانت خفيفة حتى معتدلة وكانت ممركزة في منطقة اليد التي تم حقن المستحضر فيها.

أعراض جانبية شائعة جدا ( أعراض جانبية تظهر لدى أكثر من مستعمل ١ من ١٠ ):

  • في موقع الحقن: نزيف، ألم، تورم، حساسية ونزف داخلي.
  • حكة باليد.
  • ألم في اليد، في معصم اليد أو في الذراع.
  • تورم وتضخم الغدد الموجودة بجانب المرفق أو تحت الذراع.
  • تورم في اليد أو في الذراع.

أعراض جانبية شائعة ( أعراض جانبية تظهر لدى لدى ١٠ – ١ مستعملين من بين ١٠٠ ):

  • في موقع الحقن: ظهور إصابة في الجلد.
  • ردود فعل في موقع الحقن مثل ألم، الشعور بالحرارة في موقع الحقن، تورم، بثرات، احمرار في الجلد أو طفح.
  • ألم وتورم في المرفق.
  • شعور بالحرقة، فقدان جزئي للإحساس، شعور بالوخز أو فقدان الإحساس.
  • ألم في الغدد الموجودة بجانب المرفق أو تحت الذراع.
  • دوار، ألم في الرأس، غثيان.
  • زيادة التعرق.

أعراض جانبية غير شائعة (أعراض جانبية تظهر لدى ١٠ – ١ مستعملين من بين ١,٠٠٠ ):

  • تمزق في الوتر، ضرر في شريط اليد.
  • تعداد منخفض لصفائح الدم.
  • تورم في جفون العينين.
  • رد فعل تحسسي.
  • ألم مزمن.
  • شعور بعدم الراحة، إصابة أو شلل في اليد.
  • رجفة
  • فقدان الوعي.
  • تقيؤ، إسهال، ألم في البطن العلوي.
  • طفح جلدي، أكزيما.
  • تصلب أو صرير المفاصل.
  • انقباض العضلات، ضعف العضلات، تصلب أو شعور بعدم الراحة في عضلات الهيكل العظمي.
  • آلام في الفخذ، في الكتف، في الصدر أو في الرقبة.
  • تورم.
  • ارتفاع الحرارة، ألم عام في الجسم، شعور بعدم الراحة، تعب، شعور بالحرارة في الجسم، شعور عام غير جيد، شعور مشابه بالانفلونزا.
  • في موقع الحقن: تقشر الجلد، تغيير في لون الجلد، تلوث، ألم، جلد مشدود، انعدام الإحساس، شعور بالتحفيز أو بثور، إصابات في الجلد أو ملتهب.
  • ارتفاع في إنزيمات الكبد.
  • شعور بالتهيج، فقدان القدرة على التواجد في المحيط، عصبية، أرق، صعوبات في النوم.
  • ضيق في التنفس، تنفس سريع وسطحي.
  • التهاب في الأوعية اللمفوية التي تسبب إلى ظهور احمرار في الجلد مع ارتفاع حدود الجلد، حساسية وارتفاع الحرارة في المنطقة، مصحوب عادةً بخط أحمر، غدد ليمفوية متضخمة.

مرض بيروني (Peyronie’s disease)

كسر أو إصابة حادة في العضو الذكري

يجب الاتصال فورًا في الطبيب المعالج إذا شعرت باحد الأعراض التالية: صوت فرقعة أو الشعور بالعضو المنتصب، فقدان فجائي لقدرة الحفاظ على الانتصاب، ألم في العضو الذكري، تورم أو نزف دم بلون بنفسجي على العضو الذكري، صعوبات في التبول أو ظهور دم في البول، تجمع الدم تحت الجلد في منطقة الحقن.

غالبية الأعراض الجانبية التي تمت مشاهدتها في التجارب السريرية كانت خفيفة حتى متوسطة، وعلى الأغلب زالت بعد مرور اسبوعين بعد عملية الحقن.

أعراض جانبية شائعة جدا ( أعراض جانبية تظهر لدى أكثر من مستعمل ١ من ١٠ ):

  • نزف دم، تورم أو ألم في العضو الذكري،
  • تجمع الدم تحت الجلد في منطقة الحقن

أعراض جانبية شائعة ( أعراض جانبية تظهر لدى لدى ١٠ – ١ مستعملين من بين ١٠٠ ):

  • في منطقة الحقن: بثرات، تورم، حكة أو تصلب تحت الجلد.
  • ألم في موقع الحقن وفي المنطقة الموجودة فوق العضو الذكري.
  • بثرات أو احمرار/ تغيير في لون العضو الذكري.
  • حكة في العضو الذكري.
  • شعور بالألم أثناء الانتصاب، ألم أثناء العملية الجنسية، اضطرابات في الانتصاب.

أعراض جانبية غير شائعة (أعراض جانبية تظهر لدى ١٠ – ١ مستعملين من بين ١,٠٠٠ ):

  • ألم وتورم في الغدد الليمفوية.
  • ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء.
  • تسارع في نبضات القلب.
  • صوت طنين في الأذنين.
  • انتفاخ البطن.
  • امساك.
  • الشعور بالحرارة.
  • طفح جلدي في منطقة الحقن.
  • ارتفاع الحرارة.
  • ضعف.
  • قشعريرة.
  • اعراض مشابهة للإنفلونزا.
  • إفرازات من البثرات الموجودة على العضو الذكري.
  • حساسية في المنطقة.
  • رد فعل تحسسي.
  • عدوى فطرية في الجلد.
  • عدوى.
  • عدوى في مجاري التنفس العليا.
  • جرح في الجلد.
  • جرح مفتوح.
  • تراكم الدم خارج الأوعية الدموية في كيس الصفن.
  • إصابة في المفاصل.
  • صوت فرقعة أو شعور بالعضو الذكري التي تدل على كسر في العضو الذكري.
  • أرتفاع مستوى السكر في الدم.
  • أرتفاع في ضغط الدم.
  • انحباس السوائل.
  • آلام في الظهر.
  • ألم وعدم شعور بالارتياح في منطقة الفخذ.
  • زيادة سماكة منطقة الشريط في قاعدة العضو الذكري.
  • زيادة حساسية في منطقة الشريط في قاعدة العضو الذكري.
  • وجع في الرأس.
  • دوار.
  • الشعور بطعم غير لطيف.
  • إحساس غير اعتيادي.
  • إحساس بالحرقة.
  • ارتفاع أو انخفاض في الإحساس بالمحفزات.
  • أحلام غير عادية.
  • اكتئاب.
  • الامتناع عن ممارسة الجنس.
  • تبول متزايد ومؤلم.
  • نسيج مصاب على العضو الذكري.
  • مرض بيروني.
  • انعدام النشاط الجنسي.
  • إحمرار، انتفاخ وألم في الخصيتين.
  • نزف دم وشعور بعدم الارتياح في العضو الذكري.
  • ألم في الحوض.
  • تقلص حجم العضو الذكري.
  • تكوّن تخثر دم في الوريد الموجود في العضو الذكري.
  • سعال.
  • التهاب في منطقة صغيرة في العضو الذكري.
  • تعرق في الليل.
  • شعور بالألم في الجلد الموجود على العضو الذكري.
  • طفح جلدي واحمرار الجلد.
  • تهيج الجلد.
  • تراكم وتجمع الدم خارج الأوعية الدموية.
  • نزف دموي.
  • مرض الأوعية الدموية الليمفوية.
  • إلتهاب في الأوعية الدموية السطحية.

إذا ظهر عرض جانبي، إذا تفاقم أحد الأعراض الجانبية أو إذا عانيت من أعراض جانبية غير مذكورة في الصفحة، فعليك استشارة الطبيب.

معلومات لحفظ حقنة كسيابكس Xiapex

  • تجنّب التسمّم! يجب حفظ Xiapex، وكلّ دواء آخر، في مكان مغلق، بعيدًا عن متناول أيدي الأولاد و/أو الأطفال، وهكذا تتجنّب التسمّم.
  • يُمنع تناول الدواء في الظلام! تحقّق من الملصق على الدواء ومن الجرعة الدوائية في كلّ مرّة تتناول فيها دواء. ضع النظارات الط بية إذا كنت بحاجة إليها.
  • يُمنع استعمال Xiapex بعد تاريخ انتهاء الصلاحية ( exp. date ) الظاهر على العبوّة الخارجية. تاريخ انتهاء الصلاحية ينسب إلى اليوم الأخير في الشهر.
  • يجب الحفظ في البرّاد، بدرجة حرارة ٨˚C -٢˚C، يمنع التجميد.
  • من المستحسن استعمال الدواء فورًا بعد تحضيره. ممكن تخزين المحلول الجاهز حتى ساعة في درجة حرارة الغرفة ( ٢٠ °C – ٢٥ ) أو حتى اربع ساعات في التبريد ٢ °C ( – ٨) قبل الاستعمال. إذا تم تخزين المحلول الجاهز في التبريد، فيجب إخراجه من التبريد تقريبًا ١٥ دقيقة قبل الاستعمال.
  • لن يقوم الطبيب باستعمال المحلول الجاهز إذا تغير لونه أو إذا كان يحتوي على جزيئات. يجب أن يكون المحلول شفافًا، بدون كتل أو جزيئات.
  • سيهتم طبيبك بأمر تخزين، علاج وتحضير كسيابكس.

معلومات إضافية عن دواء Xiapex كسيابكس

بالإضافة إلى المادّة الفعّالة Collagenase clostridium histolyticum 0.9 mg/vial يحتوي Xiapex، أيضًا: مسحوق: Sucrose، Trometamol، Hydrochloric acid

مذيب: Sodium Chloride، Calcium Chloride Dehydrate، water for injection

كيف يبدو Xiapex وماذا تحوي العبوّة:

يحتوي كسيابكس على قارورة واحدة من مسحوق أبيض، وقارورة أخرى من مذيب شفاف لتحضير المحلول للحقن. يتم تسويق المسحوق في قارورة زجاج شفافة بحجم ٣ ملل. يتم تسويق المذيب بقارورة زجاج شفاف بحجم ٥ ملل ويحتوي على ٣ ملل من المحلول.

اسم المنتج وعنوانه: Swedish Orphan Biovitrum AB، Stockholm، Sweden

صورة,دواء,علاج, كسيابكس , Xiapex
صورة: كسيابكس Xiapex
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق