كتافلام – Cataflam | مسكن للألم، الإلتهاب والتورم

كتافلام Cataflam / محلول للحقن – أمبولات – حقن / ديكلوفيناك Diclofenac Potassium

لا يجب استخدام كتافلام في المواليد والاطفال هذا المنتج يحتوى على بنزيل الكحول منتج مضاد للالتهاب والروماتيزم، غير السترويدية، مشتق من حامض الخليك ومواد مرتبطة.

الوصف والتركيب:
الشكل الصيدلي: محلول للحقن.
المادة الفعالة هى بوتاسيوم (0(2•6 داى كلوروفينيل) امينو فينيل اسيتيت (ديكلوفيناك البوتاسيوم ) في كاتافلام قد حدث استبدال لايون الصوديوم في ديكلوفيناك الصوديوم في (فولتارين) بايون البوتاسيوم امبول واحد من كتافلام 3 ملليلتر يحتوى على 75 ملجم ديكلوفيناك البوتاسيوم.
المادة الفعالة: ديكلوفيناك.
السواغ: صوديوم ميتابايسلفيت (e223) داى هيدرات داى صوديوم ادينات، مانتول، بنزيل الكحول، بروبولين جليكول، بوتاسيوم هيدروكسيد، ماء للحقن.
بعض المستحضرات الصيدلانية تختلف بين البلدان.

دواعي استعمال كتافلام

علاج على المدى القصير للحالات الحادة الاتية:
آلام ما بعد الاصابات، آلام الجراحة وحالات الإلتهاب والتورم مثل الإلتواءات.
• آلام ما بعد العمليات آلام بعد الجراحه وحالات الالتهاب والتورم مثل عمليات العظام والأسنان.
• آلالم المعوي والصفراوي.

الجرعة وطريقة الاستعمال
الجرعة: ينصح عموماً تحديد الجرعة بصورة فردية ويجب اعطاء اقل جرعة مؤثرة ولاقصر فترة ممكنة.

مجموعة المرضى بشكل عام
مجموعات المرضى الخاصة:
كتافلام المحلول للحقن لا يجب ان يتم اعطاءة لفترة اطول من يومين، اذا كا من الضرورى يمكن استكمال العلاج بالمحلول للحقن أو الاقماع الشرجية.
الاطفال: نظرا لقوة الجرعة امبولات كتافلام هى غير مناسبة للاستخدام مع الاطفال والمراهقين.
كبار السن (المرضى الذين تتراوح اعمارهم بين 65 سنة أو اكثر).
لم يكن هناك احتياج لتعديل الجرعة للمرضى المسنين (انظر مقطع التحذيرات والاحتياطات).
مرضى الاختلال الكلوى: لم يكن هناك احتياج الى تعديل الجرعة لمرضى الاختلال الكلوى (انظر مقطع التحذيرات والاحتياطات).
مرضى الاختلال الكبدي: لم يكن هناك احتياج الي تعديل الجرعة لمرضى الاختلال الكبدي (انظر مقطع التحذيرات والاحتياطات).
طريقة التناول: ويجب اتباع الارشادات التالية للحقن العضلي من اجل تجنب اضرار بالعصب أو الانسجة الاخرى في موقع الحقن.
الجرعة عموما هى امبولة واحدة 75 ملجم يوميا، تعطى عن طريق الحقن عميقا في العضل في الربع العلوى الخارجى في الحالات الشديدة (مثل مغص)، يمكن بصورة استثنائية زيادة الجرعة اليومية ال حقنتين من 75 ملجم، مفصولة فاصل زمني من بضع ساعات (واحد في كل ردف). بدلا من ذلك، يمكن الجمع بين 75 ملجم مع اشكال اخرى من الادوية كتافلام (اقراص على سبيل المثال، تحاميل، نقط فموية) تصل الى الجرعة الاجمالية يوميا كحد اقصى الى 150 ملجم.

موانع استخدام Cataflam كتافلام

• الحساسية المعروفة للمادة الفعالة، صوديوم ميثابايسفيت أو أي من مكونات الصواغ الاخرى.
قرحة المعدة أو الامعاء النشطة، وجود نزيف أو ثقب في المعدة. (انظر مقطع التحذيرات والاحتياطات الخاصة والاحتياطات ومقطع الأعراض الجانبية للدواء).
• الثلاث شهور الاخيرة من الحمل (انظر فقرة النساء ذات المقدرة على الحمل، الرضاعة، الخصوبة).
• الفشل الكبدى والكلوي أو القلبي الحاد (انظر مقطع التحذيرات والاحتياطات).
• مثل مضادات الالتهاب الغير استرويدية الاخرى لا يوصى باستخدام الكاتافلام في حالت المرضى الذين يعانون من نوبات الربو، الارتكاريا أو الذين تتسبب لديهم بالتهابات الانف الحادة مع حامض السلسليك أو مضادات الالتهاب الغير استرويدية الاخرى (انظر مقطع التحذيرات الخاصة والاحتياطات ومقطع الأعراض الجانبية للدواء).
• الاستخدام في حالات الحمل والمرضعات والاطفال:لا يحقن الامبول المحفوظ مع كحول البنزيل الى الاطفال، حديثى الولادة، الاطفال الرضع اقل من 13 سنة، النساء الحوامل أو المرضعات.ارتبط البنزيل الكحول مع احداث سلبية خطيرة والموت وخاصة في طب الاطفال المرضى (قد يسبب متلازمة اللهث).
يجب استخدام الحقن الخالى من الحافظ في هؤلاء المرضى.
علاج الالم المحيط بعمليات تغيير مسار الشريان التاجي.

التحذيرات والاحتياطات:
النزيف المعوى
قد تم رصد حدوث نزيف الجهاز الهضمي، قرحة أو ثقب في المعدة الذي قد يكون مميتا مع كل مضادات الالتهاب الغير استيرويدية بما فيها الديكلوفيناك وقد تحدث في أي وقت اثناء العلاج مع أو بدون أعراض تحذيرية أو ماضي سابق مع أعراض الجهاز الهضمى الخطيرة قد يكون لة عواقب اكثر خطورة مع كبار السن في حالة حدوث نزيف أو قرح الجهاز الهضمى في المرضى الذين يتناولون الكتافلام يجب سحب الدواء فوراً.
كما هو الحال مع جميع المسكنات بما في ذلك ديكلوفيناك فان المراقبة الطبية الوثيقة حتمية والحذر الضرورى وخاصة عند وصف كتافلام في المرضى الذين يعانون من أعراض تدل على اضطرابات المعدي المعوي أو مع التاريخ المرضى توحي بتقرح المعدة أو الامعاء، النزيف أو انثقاب (انظر قسم الاثار الغير مرغوب فيه) خطر نزيف الجهاز الهضمي اعلى مع زيادة جرعات الادوية المضادة للالتهاب الغير استيرويدية والمرضى الذين يعانون من قرحة في الماضى، لا سيما اذا كانت معقدة مع نزيف أو ثقب في المرضى المسنين.

الحمل والإرضاع:
النساء ذات المقدرة على الحمل: لا تزجد بيانات ذات نصائح محددة للنساء ذات القدرة على الإنجاب.
الحمل: لا توجد بيانات عن استعمال ديكلوفيناك مع الحوامل، لذلك يجب عدم استعمال كتافلام أثناء الـ 6 أشهر الأولى من الحمل إلا اذا كانت الضرورة تتجاوز خطورته على الجنين.

الإرضاع: ومثل مضادات الإلتهاب الغير إستيرويدية الأُخرى فإن ديكلوفيناك يمُر بكميات قليلة في لبن الثدي، ولذلك يجب عدم تعاطي كتافلام أثناء فترة الرضاعة، وذلك لتجنب التأثيرات الغير مرغوبة على المولود.

الخصوبة: مثل مضادات الإلتهاب الغير إستيرويدية الأُخرى فإن ديكلوفيناك يقلل من خصوبة الأُنثى ولا ينصح باستعماله للنساء اللاتي يرغبن في الحمل.

عدم التوافق: كقاعدة، محلول كتافلام حقن لا يجب خلطه مع محاليل حقن أُخرى.

إنتاج: نوفارتس فارما.

صورة, عبوة, كتافلام, أمبول, Cataflam
صورة: عبوة كتافلام أمبول Cataflam
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق