كابومتيكس – Cabometyx | لعلاج المرضى الذين يعانون من سرطان كلية متقدم

كابومتيكس أقراص مغلفة ۲۰ , ٤۰ , ٦۰ ملغ Cabometyx tablets / كابوزانتينيب Cabozantinib

انتبه: يسُوّق دواء كابومتيكس وفق وصفة طبيب فقط.

التركيب:
كابومتيكس ۲۰ ملغ: يحتوي كل قرص على ۲۰ ملغ كابوزانتينيب (ك ( S) – مالاتَ) ( Cabozantinib (as (S)-malate
كابومتيكس ٤۰ ملغ: يحتوي كل قرص على ٤۰ ملغ كابوزانتينيب (ك ( S) – مالاتَ) ( Cabozantinib (as (S)-malate
كابومتيكس ٦۰ ملغ: يحتوي كل قرص على ٦۰ ملغ كابوزانتينيب (ك ( S) – مالاتَ) ( Cabozantinib (as (S)-malate

مواد غير فعّالة ومثيرة للحساسية في المستحضر – اُنظر البند ٦ “معلومات إضافية”. أنظر أيضًا “معلومات مهمة عن قسم من مركبات الدواء” في البند ۲.

اقرأ الصفحة بتمعنّ حتى نهايتها وذلك قبل البدء باستعمال الدواء. تحتوي هذه الصفحة على معلومات موجزة عن الدواء. إذا كانت لديك أسئلة إضافية فتوجّه إلى الطبيب أو إلى الصيدليّ.

هذا الدواء وصف لعلاج مرضك. لا تعطِه للآخرين؛ لأنه قد يضرّ بهم، حتى لو بدا لك تشابه بين مرضك ومرضهم.

۱. دواعي استعمال كابومتيكس

كابومتيكس معدّ لعلاج المرضى البالغين الذين يعانون من سرطان كلية متقدم من نوع سرطانة ( carcinoma ) خلايا الكلية الذين حصلوا في السابق على علاج بمثبطات ( VEGF (vascular endothelial growth factor . كابومتيكس معدّ لعلاج المرضى البالغين الذين يعانون من سرطان كلية متقدم من نوع سرطانة ( carcinoma ) خلايا الكلية الصافية clear cell) ) ذات خطر متوسط أو مرتفع بحسب تصنيف IMDC.
المجموعة العلاجية – مثبط الإنزيم بروتين كيناز.

يمنع كابومتيكس فعالية البروتينات التي تدُعى مستقبلات تيروزين كيناز ( RTKs )، التي تشارك في نمو خلايا وتطوّر أوعية دموية جديدة التي تغذيها. تستطيع هذه البروتينات أن تظهر بكمياّت كبيرة في الخلايا السرطانية ومن خلال منع فعاليتها، يستطيع كابومتيكس أن يبطئ وتيرة نمو الورم، والمساعدة في قطع إمدادات الدم التي يحتاجها الورم السرطانيّ.

۲. قبل استعمال Cabometyx كابومتيكس

يمُنع استعمال الدواء إذا:
• وجدت لديك حساسية للمادّة الفعّالة ( Cabozantinib ) أو لأحد المركّبات الأخرى التي يحتويها الدواء (أنظر البند ٦ “معلومات إضافية”)

تحذيرات خاصة متعلقة باستعمال الدواء
قبل بدء العلاج ب كابومتيكس، أخبر الطبيب أو الصيدلي إذا:
– كنت تعاني من ضغط دم مرتفع.
– كنت تعاني من إسهال.
– عانيت مؤخرًا من نزيف كبير.
– خضعت لعملية جراحية في الشهر الأخير (أو إذا مخطط لعمليات جراحية)، بما في ذلك عملية أسنان.
– كنت تعاني من مرض أمعاء التهابيّ (مثل مرض كروهان أو التهاب القولون التقرحيّ، التهاب الرتج (القناة الغذائية – diverticulitis ) أو التهاب الزائدة الدودية).
– عانيت مؤخرًا من جلطة دموية في الساق، سكتة دماغية أو نوبة قلبية – كنت تعاني من مرض كبد أو كلية

أخبر الطبيب المُعالج إذا انطبقت عليك واحدة من هذه. قد تحتاج إلى علاج لها، أو قد يقرر الطبيب المُعالج تغيير جرعة كابومتيكس أو إيقاف العلاج تمامًا. أنظر أيضًا البند ٤ “أعراض جانبية”.

الأطفال والمراهقون: كابومتيكس ليس معدًا للأطفال أو للمراهقين. تأثيرات كابومتيكس على أشخاص دون سن ۱۸ سنة غير معروفة.

تفاعلات/ ردود فعل بين الأدوية

إذا كنت تتناول أو تناولت مؤخّرًا، أدوية أخرى بما في ذلك الأدوية بدون وصفة طبّية والمكمّلات الغذائيةّ، فأخبر الطبيب أو الصيدليّ بذلك. وبشكل خاصّ، يجب إبلاغ الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تتناول: – أدوية لعلاج حالات عدوى فطريةّ، مثل إيتراكونازول، كيتوكونازول وبوساكونازول – أدوية تستعمل لعلاج حالات عدوى جرثومية (مضادات حيوية) مثل إريثروميسين، كلاريثروميسين، وريفامبتسين – أدوية مضادة للحساسية مثل فيكسوفينادين ورانولازين.
– أدوية تسُتعمل لعلاج الصرع أو اختلاجات مثل فينيتوين، كربامازيبين وفينوباربيتال – مستحضرات نباتيةّ التي تحتوي على نبتة سانت جونز ( Hypricum Preportum )، التي تستعمل أحياناً لعلاج الاكتئاب أو حالات تتعلق بالاكتئاب مثل الخوف.
– أدوية التي تستعمل لتمييع الدم، مثل وارفارين.
– أدوية لعلاج ضغط الدم المرتفع أو أمراض قلبية أخرى، مثل أليسكيرين، أمبريسينتان، دابيجاترن أتكسيلات، ديجوكسين، تلينولول وتولفبتان.
– أدوية لعلاج السكري، مثل ساكساجليبتين وسيتاجلبتين.
– أدوية لعلاج النقرس، مثل كوُلشْيسين.
– أدوية التي تستعمل لعلاج HIV أو الإيدز، مثل إيفافيرينز، ريتونافير، مارافيروك وامتريسيتابين.
– أدوية التي تستعمل لمنع رفض أعضاء تمّ زرعها (سيكلوسبورين) وطرق علاج التهاب المفاصل الروماتويدي والصدفية المعتمدين على سيكلوسبورين.

حبوب منع الحمل: إذا كنت تتناولين كابومتيكس مع استعمال حبوب لمنع الحمل، قد تكون حبوب منع الحمل غير ناجعة. يجب عليك أيضًا استعمال وسائل منع فاصلة (مثل الواقي الذكري أو العازل الأنثويّ) أثناء تناول كابومتيكس وعلى الأقل ٤ أشهر بعد انتهاء العلاج.

استعمال الدواء والغذاء: يمُنع تناول كابومتيكس مع الغذاء. يمنع تناول أي شيء لمدة ساعتين على الأقل قبل تناول كابومتيكس ولمدة ساعة واحدة بعد تناول الدواء. امتنع عن تناول مُنتجات تحتوي على جريبفروت طالما أنت تستعمل هذا الدواء، لأنه قد يزيد من مستويات كابومتيكس في دمك.

الحمل، الإرضاع والخصوبة: يجب الامتناع عن الحمل خلال العلاج ب كابومتيكس. إذا كنت من الممكن أن تحملي أو إذا كنتَ أنتَ تتعالج ومن الممكن حدوث حمل لدى زوجتك، يجب استعمال وسائل منع حمل ملائمة خلال العلاج ولمدة ٤ أشهر على الأقل بعد انتهاء العلاج. يجب استشارة الطبيب المُعالج بخصوص وسائل منع ملائمة أثناء تناول كابومتيكس (أنظر البند “تفاعلات/ردود فعل بين الأدوية”).

يجب إخبار الطبيب المُعالج إذا حملت أو تخططين الحمل أو إذا كنتَ أنتَ تتعالج وحملت زوجتك أو إذا كنت تخططين أن تحملي خلال العلاج ب كابومتيكس.

يجب التوجه إلى الطبيب قبل تناول كابومتيكس إذا كنت تفكرين أو تخططين الحمل بعد انتهاء العلاج أو إذا أنتَ أنهيتَ العلاج وكانت زوجتك تفكر أو تخطط أن تحمل. من الممكن أن يؤثر العلاج ب كابومتيكس على خصوبتك.

يمنع على النساء اللواتي يتناولن كابومتيكس الإرضاع خلال العلاج ولمدة ٤ أشهر على الأقل قبل انتهاء العلاج لأنّ كابومتيكس و/أو مستقلباته قد تنتقل إلى حليب الأم وتكون مضرّة للمولود.

السياقة واستعمال الماكينات: يجب توخي الحذر أثناء السياقة أو استعمال الماكينات. يجب عليك أن تذكر أن العلاج ب كابومتيكس قد يسُبب لك أن تشعر متعبًا أو ضعيفًا ويمكن أن يؤثر أيضًا على قدرتك على السياقة أو استعمال الماكينات.

معلومات مهمة عن قسم من مركباّت الدواء: يحتوي كابومتيكس على لاكتوز (نوع من السكر). إذا أخبرك الطبيب المُعالج بأنك تعاني من عدم قدرة احتمال لسكريات معينة، يجب عليك التوجه إلى الطبيب قبل تناول الدواء.

۳. كيف تستعمل دواء كابومتيكس Cabometyx

يجب استعمال المستحضر دائمًا حسَب تعليمات الطبيب. يجب عليك الفحص مع الطبيب أو الصيدليّ إذا لم تكن متأكّدًا فيما يتعلق بالجرعة وبطريقة العلاج بالمستحضر.

الجرعة وطريقة العلاج سيحدّدهما الطبيب، فقط. الجرعة المُ تّبعة، عادة، هي ٦۰ ملغ، مرّة في اليوم. مع ذلك، سيقرر الطبيب المُعالج ما هي الجرعة الصحيحة لك.

يجب عليك الاستمرار في تناول هذا الدواء إلى أن يقرر الطبيب إيقاف العلاج. إذا شعرت بأعراض جانبية خطيرة، من المحتمل أن يقرر الطبيب تغيير الجرعة أو إيقاف العلاج في موعد مبكر أكثر مما مُخطط له. سيقوم الطبيب بإرشادك في حال احتجت لملاءمة الجرعة. يمُنع تناول كابومتيكس مع الطعام. يمُنع تناول أي طعام خلال ساعتين على الأقل قبل تناول كابومتيكس ولمدة ساعة واحدة بعد تناول الدواء.

طريقة تناول الدواء: يجب بلع القرص كاملا مع كأس من الماء. يمنع سحق القرص. يمنع شطر القرص. يمُنع تجاوز الجرعة الموصى بها.

إذا تناولت عن طريق الخطأ، جرعة أعلى مما يجب من كابومتيكس إذا تناولت جرعة مفرطة أو إذا قام طفل بابتلاع كمّية من الدواء عن طريق الخطأ فتوجّه فورًا إلى الطبيب أو إلى غرفة الطوارئ في المستشفى، وأحضر علبة الدواء معك.

إذا نسيت تناول الدواء: إذا كان موعد جرعتك التالية بعد ۱۲ ساعة أو أكثر، يجب عليك إكمال الجرعة التي نسيتها بأسرع وقت ممكن. إذا كان موعد جرعتك التالية بعد أقل من ۱۲ ساعة، يمُنع تناول الجرعة التي نسيتها. يجب عليك تناول الجرعة التالية في وقتها المعتاد.

يمُنع تناول الأدوية في الظلام! تحقّق من الملصق على عبوّة الدواء ومن الجرعة الدوائية في كلّ مرّة تتناول فيها دواء. ضع النظّ ارات الط بيةّ إذا كنت بحاجة إليها. إذا كانت لديك أسئلة إضافية بالنسبة إلى استعمال الدواء فاستشِر الطبيب أو الصيدليّ .

٤. الأعراض الجانبية

كجميع الأدوية، قد يسببّ استعمال كابومتيكس أعراضً ا جانبية لدى قسم من المستخدمين. لا تصدم عند قراءة قائمة الأعراض الجانبيةّ. من المحتمل ألاّ تعاني من أيّ مٍنها. إذا شعرت بأعراض جانبيةّ، قد يقوم الطبيب بإرشادك بتناول كابومتيكس بجرعة أقل. كذلك، قد يسجل لك الطبيب أدوية أخرى لتُساعدك في التحكم بالأعراض الجانبية.

توجه إلى الطبيب فورًا إذا لاحظت واحد من الأعراض التالية – قد تحتاج إلى علاج طبيّ طارئ:
• أعراض تشمل ألم بطن، غثيان، تقيؤ، إمساك أو سخونة. هذه ممكن أن تكون علامات لتثقب في الجهاز الهضمي – ثقب يتطوّر في المعدة أو في الأمعاء الذي قد يشكل خطرًا على الحياة.
• نزيف شديد أو غير قابل للتحكم مع أعراض مثل تقيؤ دم، براز أسود، بول دموي، صداع، سُعال دموي.
• انتفاخ، ألم في اليدين وفي القدمين أو ضيق تنفس.
• جرح لا يندمل.
• اختلاجات، حالات صداع، ارتباك أو صعوبة في التركيز. قد تكون هذه علامات لحالة تُدعى متلازمة اعتلال بيضاء الدماغ الخلفية القابلة للإنعكاس ( Reversible Posterior Leukoencephalopathy Syndrome – RPLS ). وهي حالة غير شائعة (تؤثر على أقل من ۱ من بين ۱۰۰ شخص).

أعراض جانبية أخرى تشمل:
أعراض جانبية شائعة جدًا (قد تؤثر على أكثر من ۱ من بين ۱۰ أشخاص).
• اضطرابات في المعدة تشمل إسهال، تقيؤ، إمساك، مشاكل واضطراب في المعدة وألم بطن.
• بثور، ألم في اليدين أو القدمين، طفح جلدي أو احمرار الجلد، جلد جاف، التهاب جلدي مع طفح جلديّ ونتؤات جلدية مسطحة أو بارزة
• انخفاض الشهية، انخفاض في الوزن، تغيير في حاسة الذوق.
• تعب، ضعف، صداع، دوار، انعدام الإحساس، وخز، حرقة، ألم في الأطراف.
• فرط ضغط الدم (ارتفاع في ضغط الدم)
• فقر دم (مستويات منخفضة من خلايا الدم الحمراء)
• انخفاض في عدد الصفائح (الذي يزيد خطر حدوث نزيف أو كدمات).
• انخفاض في تعداد خلايا الدم البيضاء.
• احمرار، انتفاخ أو ألم في الفم أو في الحنجرة، صعوبة في الكلام، بحة، سعال، جفاف الفم.
• تغييرات في فحوصات الدم التي تُستعمل لمراقبة الصحة العامة وأداء عمل الأعضاء (بما في ذلك الكبد).
• مستويات منخفضة من الإلكتروليتات (الشوارد) في الدم (مثل مغنيزيوم، كالسيوم، فوسفور، صوديوم أو بوتاسيوم).
• مستويات مرتفعة من البوتاسيوم في الدم.
• ارتفاع مستوى البيليروبين في دمك (الذي قد يؤدي إلى يرقان/اصفرار الجلد أو العينين).
• انخفاض مستوى نوع معين من البروتينات في دمك (نقص ألبومين الدم Hypoalbuminemia).
• تغييرات في نتائج فحوصات الدم التي تُستعمل لمراقبة أداء عمل البنكرياس (بما في ذلك ارتفاع مستويات الليباز والأميلاز).
• ارتفاع في مستوى الكرياتينين في الدم (نتاج كيماوي من فعالية ونشاط العضلات الذي يفرز من قِبل الكلى).
• ارتفاع أو انخفاض في مستويات السكر في الدم
• ارتفاع في مستوى الكوليسترول في الدم
• ألم في الذراعين، في الساقين وفي المفاصل، تشنجات عضليةّ.
• ضيق تنفس.
• بروتين في البول (يظهر في الفحوصات).
• انخفاض في فعالية الغدة الدرقية؛ الأعراض قد تشمل: تعب، ارتفاع في الوزن، إمساك، شعور بالبرد وجفاف الجلد.
• جفاف (نقص في السوائل).
• صلع (تساقط الشعر وترققه)، تغير في لون الشعر.

أعراض جانبية شائعة (قد تؤثر على حتى ۱ من بين ۱۰ أشخاص)
• خراج (تراكم القيح، مع انتفاخ والتهاب).
• رنين في الأذنين.
• جلطات دموية في الأوردة، في الشرايين وفي الرئتين.
• التهاب البنكرياس.
• ألم في القسم العلوي من البطن.
• مرض الاسترجاع المعوي-المريئي (ارتفاع في حمض المعدة)
• بواسير.
• حكة.
• انتفاخ الساقين، القدمين الذراعين واليدين.
• مضاعفات في شفاء الجروح.

أعراض جانبية غير شائعة (قد تؤثر على ۱ من بين ۱۰۰ شخص)
• اختلاجات.
• تمزق مؤلم أو وصل غير سليم للنسيج في فتحة الشرج.
• انخفاض في تدفق العصارة الصفراوية من الكبد.
• ضرر لعضم الفك.

أعراض جانبية تواترها غير معروف (أعراض لم يتم تحديد تواترها بعد)
• سكتة دماغية.
• نوبة قلبيةّ.
إذا ظهر عرض جانبي، إذا تفاقم أحد الأعراض الجانبية أو إذا عانيت من أعراض جانبية غير مذكورة في الصفحة، فعليك استشارة الطبيب.

٥. كيف يخُزن كابومتيكس Cabometyx

تجنّب التسمّم! يجب حفظ هذا الدواء، وكلّ دواء آخر، في مكان مغلق، بعيدًا عن متناول أيدي ومجال رؤية الأولاد و/أو الأطفال، وهكذا تتجنبّ التسمّم. لا تسبّب التقيؤّ بدون تعليمات صريحة من الطبيب.

يمُنع تناول الدواء بعد تاريخ انتهاء الصلاحية ( exp. date ) الظاهر على ملصق القنينة وعبوّة الكرتون. تاريخ انتهاء الصلاحية ينسب إلى اليوم الأخير من نفس الشهر. احفظ في العبوّة الأصلية. يمُنع إخراج ۳ أكياس الممتصة للرطوبة من القنينة.

شروط التخزين: يجب الخزن في درجة حرارة لا تتجاوز ال ۲٥˚C. ويمنع إلقاء الأدوية في الحوض أو في سلّة المهملات في البيت. قم باستشارة الصيدليّ بالنسبة إلى كيفية التخلّص من الأدوية التي لم تعد تستعملها. إنّ ذلك سيساعد في الحفاظ على البيئة.

٦. معلومات إضافية عن دواء كابومتيكس

بالإضافة إلى المادة الفعّالة، يحتوي الدواء أيضًا على: محتويات القرص:
Microcrystalline cellulose, Lactose Anhydrous, Croscarmellose sodium, Hydroxypropyl cellulose, Magnesium stearate, Colloidal Silicon Dioxide (Anhydrous)
غلاف:
Opadry®yellow Components: Hypromellose (HPMC) 2910, Titanium Dioxide (E171), Triacetin, Iron Oxide Yellow

كيف يبدو دواء كابومتيكس وماذا تحوي العبوّة؟

كابومتيكس ۲۰ ملغ: أقراص مغلفة مستديرة، ذات لون أصفر، بدون خط شطر، مع علامة ” XL ” من جهة واحدة، ومن الجهة الثانية ” 20 “.
كابومتيكس ٤۰ ملغ: أقراص مغلفة مثلثة الشكل، ذات لون أصفر، بدون خط شطر، مع علامة ” XL ” من جهة واحدة، ومن الجهة الثانية ” 40 “.
كابومتيكس ٦۰ ملغ: أقراص مغلفة بيضوية الشكل، ذات لون أصفر، بدون خط شطر، مع علامة ” XL ” من جهة واحدة، ومن الجهة الثانية ” 60 “.

أقراص كابومتيكس مرزومة في قنينة بلاستيكية مع سدادة مقاومة للفتح من قبِل الأطفال. تحتوي القنينة على ۳۰ قرص مغلف و- ۳ أكياس ممتصة للرطوبة.

اسم المنتج وعنوانه: إيبسين فارما، بولون – بيلنكورت، فرنسا (IPSEN PHARMA, FRANCE).

صورة, عبوة , دواء , كابومتيكس , Cabometyx
صورة: عبوة دواء كابومتيكس Cabometyx

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى