فيمليدي – Vemlidy | لعلاج التهاب الكبد B المزمن

فيمليدي (Vemlidy) ملغم أقراص مطلية بغشاء / Tenofovir Alafenamide

يصرف Vemlidy بوصفة من قبل طبيب فقط.

المكونات الفعالة: يحتوي كل قرص مطلي بغشاء على
تينوفوفوير ألافينامايد tenofovir alafenamide) 25) ملغم
يحتوي كل قرص على 95 ملغم لاكتوز أحادي الإماهة.
للحصول على قائمة كاملة من المكونات غير الفعالة والمواد المسببة للحساسية: انظر القسم 6: “معلومات إضافية”.

• إقرأ الصفحة بكاملها بعناية قبل البدء بتناول هذا الدواء. تحتوي هذه الصفحة على ملخص للمعلومات عن هذا الدواء. إذا كان لديك أي أسئلة أخرى، يرجى الرجوع إلى الطبيب أو الصيدلي.
• وصف هذا الدواء لعلاج مرضك. لا تمرره لآخرين، فقد يضرهم حتى لو بدا لك أن مرضهم مشابه لمرضك.
هذا الدواء ليس مقصودا للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاما.

1. ما هي دواعي استعمال فيمليدي Vemlidy

يستعمل فيمليدي (Vemlidy) لعلاج التهاب الكبد B المزمن (طويل الأجل) في البالغين واليافعين من هم 12 سنة من العمر وأكبر، والذين لا يقل وزنهم عن 35 كغم. التهاب الكبد B هو عدوى تؤثر على الكبد، وناجمة عن فيروس التهاب الكبد B. في المرضى الذين يعانون من التهاب الكبد B، يسيطر فيمليدي على العدوى من خلال إيقاف تضاعف الفيروس.
المجموعة العلاجية: أدوية مضادة للفيروسات، والمعروفة باسم مثبطات نيوكليوتايد المنتسخة العكسية (NtRTI).

2. قبل تناول هذا Vemlidy فيمليدي

! تحذيرات خاصة متصلة باستعمال هذا الدواء
تحدث مع طبيبك أو الصيدلاني قبل تناول فيمليدي (Vemlidy):
• الحرص على عدم تمرير التهاب الكبد B عندك إلى أشخاص آخرين. لا يزال بإمكانك نقل العدوى للآخرين عند تناول هذا الدواء. لا يقلل فيمليدي من خطر انتقال التهاب الكبد B للآخرين عن طريق الاتصال الجنسي أو تلوث الدم. يجب أن تستمر في اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب ذلك. ناقش مع طبيبك الاحتياطات اللازمة لتجنب نقل العدوى للآخرين.

لا تتناول هذا Vemlidy فيمليدي
• إذا كانت لديك حساسية من تينوفوفوير ألافينامايد (tenofovir alafenamide) أو أي من المكونات الأخرى لهذا الدواء المدرجة في القسم 6.
أخبر طبيبك فوراً ولا تتناول فيمليدي (Vemlidy) إن كان هذا ينطبق عليك.
• أخبر طبيبك إذا كان لديك تاريخ من أمراض الكبد. المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد، والذين يتم علاجهم لالتهاب الكبد B بالأدوية المضادة للفيروسات، يكونون أكثر عرضة لمضاعفات كبدية خطيرة وقاتلة. قد يحتاج الطبيب لإجراء اختبارات للدم لرصد وظيفة كبدك.
• تحدث إلى طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك مرض في الكلى أو إذا أظهرت الاختبارات مشاكل في الكليتين عندك. قد يطلب الطبيب اختبارات للدم لرصد كيفية عمل الكليتين قبل بدء العلاج وخلال فترة العلاج.
• تحدث إلى طبيبك إذا كان لديك أيضا التهاب الكبد C أو D. لم يتم اختبار فيمليدي على المرضى الذين لديهم التهاب الكبد C أو D اضافة الى التهاب الكبد B.
• تحدث إلى طبيبك إذا كنت مصاباً أيضا بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV). إذا كنت غير متأكدا ما إذا كان لديك فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)، فيجب على طبيبك أن يعرض عليك اختبار فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) قبل البدء بتناول فيمليدي (Vemlidy) لالتهاب الكبد B. الأدوية الأخرى و فيمليدي.
أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تتناول أو قد تناولت مؤخرا أو قد تتناول أي أدوية أخرى، بما في ذلك الأدوية التي تم الحصول عليها بدون وصفة طبية وكذلك المكملات الغذائية. قد يتفاعل فيمليدي (Vemlidy) مع أدوية أخرى. ونتيجة لذلك، قد تتغير كمية فيمليدي (Vemlidy) أو غيرها من الأدوية في الدم. وقد يوقف هذا الدواء عن العمل بشكل صحيح، أو أن يجعل أي تأثيرات جانبية أسوأ. أخبر طبيبك أو الصيدلي خاصة إذا كنت تتناول أيا من الأدوية التالية: الأدوية التي تستعمل لعلاج عدوى التهاب الكبد B.

يجب أن لا تتناول فيمليدي (Vemlidy) مع الأدوية التي تحتوي على:
• تينوفوفوير ألافينامايد (tenofovir alafenamide).
• فومورات التينوفوفير دايزوبروكسيل.
• أديفوفير دايبيفوكسيل.

أنواع الأدوية الأخرى
تحدث مع طبيبك إن كنت تتناول:
• المضادات الحيوية، وتستعمل لعلاج الاصابات البكتيرية بما في ذلك السل، وتحتوي على: – ريفابيوتين، ريفامبسين أو ريفابينتاين
• الأدوية المضادة للفيروسات المستخدمة في علاج فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)، مثل: – ريتونافير أو كوبيسيستات معزز دارونافير أو لوبينافير أو أتازانافير.
• مضادات الإختلاج تستعمل لعلاج الصرع، مثل:
– كاربامازيبين و اوكسكاربازيبين أوالفينوباربيتال أوالفينيتوين.

• العلاجات العشبية المستخدمة في علاج الاكتئاب والقلق، وتحتوي على:
– نبتة سانت جون (Hypericum perforatum).

• مضادات الفطريات، وتستعمل لعلاج الالتهابات الفطرية، وتحتوي على:
– الكيتوكونازول أو الايتراكونازول.

• أخبر طبيبك إذا كنت تتناول هذه الأدوية أو أي أدوية أخرى.

تناول الدواء والطعام: يجب تناول أقراص فيمليدي (Vemlidy) المطلية بغشاء مع الطعام.

الحمل والرضاعة الطبيعية
إذا كنت حاملا أو ترضعين طفلك طبيعيا، أو تعتقدي أنك قد تكون حاملا أو تخططي لإنجاب طفل، فإسألي طبيبك للحصول على المشورة قبل تناول هذا الدواء.
• اتخذي خطوات لتجنب الحمل أثناء العلاج بفيمليدي. يجب استخدام وسيلة فعالة لمنع الحمل. أخبري طبيبك فورا إذا أصبحت حاملا.
• لا ترضعي طفلك طبيعيا أثناء العلاج بفيمليدي (Vemlidy). من المستحسن أن لا ترضعي طفلك طبيعيا لتجنب مرور تينوفوفوير ألافينامايد (tenofovir alafenamide) أو تينوفوفوير إلى الطفل من خلال حليب الثدي.

قيادة العربات واستخدام المكائن: يمكن لفيمليدي (Vemlidy) أن يسبب الدوخة. إذا كنت تشعر بالدوار عند تناول فيمليدي (Vemlidy) فلا تقود عربة ولا تستعمل أي مكائن أو آلات.

الأطفال واليافعين: لا تعطي هذا الدواء للأطفال الذين أعمارهم أقل من 12 عاما، أو وزنهم أقل من 35 كلغم. لم تتم بعد دراسة استعمال فيمليدي (Vemlidy) في الأطفال الذين أعمارهم أقل من 12 عاما أو وزنهم أقل من 35 كلغم.

معلومات هامة عن بعض مكونات فيمليدي
يحتوي فيمليدي (Vemlidy) على اللاكتوز
أخبر طبيبك إذا كنت لا تتحمل اللاكتوز او لا تتحمل سكريات أخرى. يحتوي فيمليدي (Vemlidy) على اللاكتوز أحادي الإماهة.

3. كيف يجب أن تتناول فيمليدي Vemlidy

دائما تناول الجرعة الموصى بها كما أخبرك طبيبك به. استشر طبيبك أو الصيدلي إذا لم تكن متأكدا.
الجرعة والعلاج وفقا لتعليمات الطبيب فقط. الجرعة الموصى بها هي: قرص واحد مرة واحدة في اليوم. يجب أن يستمر العلاج للفترة التي أخبرك طبيبك عنها. وهذا عادة ما لا يقل عن 6 إلى 12 شهرا ويمكن أن تكون لسنوات عديدة.
لا تتجاوز الجرعة الموصى بها.
لا توجد معلومات متاحة بشأن سحق / تقسيم المنتج.
يجب أخذ هذا الدواء مرة واحدة يوميا مع الطعام.

إذا كنت قد تناولت جرعة من فيمليدي (Vemlidy) أكثر مما يجب إذا كنت قد تناولت عن طريق الخطأ جرعة من فيمليدي (Vemlidy) أكثر من الجرعة الموصى بها فقد تكون في خطر متزايد للتعرض للتأثيرات الجانبية المحتملة لهذا الدواء (انظر القسم 4، التأثيرات الجانبية المحتملة).
اتصل بطبيبك أو أقرب قسم للطوارئ على الفور للحصول على المشورة. إحتفظ بقنينة الأقراص معك بحيث يمكنك بسهولة وصف ما كنت قد تناولت.

إذا كنت قد نسيت تناول فيمليدي (Vemlidy)
من المهم أن لا تنسى تناول جرعة من فيمليدي (Vemlidy). واذا نسيت تناول جرعة، فإحسب طول الفترة التي كان عليك تناولها.
• إذا كان ذلك في غضون 18 ساعة من الوقت الذي عادة ما تتناول فيه فيمليدي (Vemlidy)، فتناول قرصا في أقرب وقت ممكن. تناول الجرعة التالية في وقتها المعتاد.
• إذا كان ذلك بعد 18 ساعة أو أكثر من الوقت الذي عادة ما تتناول فيه فيمليدي (Vemlidy)، فلا تتناول الجرعة المنسية. إنتظر وتناول الجرعة التالية في الوقت المعتاد. لا تتناول جرعة مضاعفة لتعوض القرص الذي نسيته.
إذا تقيأت بعد أقل من ساعة واحدة من تناول فيمليدي (Vemlidy)، فتناول قرص آخر. إذا تقيأت بعد أكثر من ساعة واحدة من تناول فيمليدي (Vemlidy)، فلا تحتاج لأن تتناول قرص آخر.

إذا توقفت عن تناول فيمليدي (Vemlidy)
لا تتوقف عن تناول فيمليدي (Vemlidy) دون استشارة الطبيب. وقف العلاج بفيمليدي (Vemlidy) قد يؤدي بالتهاب الكبد B عندك لأن يكون أكثر سوءً. وهذا يمكن أن يكون خطرا على الحياة في بعض المرضى الذين يعانون من مرض الكبد المتقدم أو تليف الكبد. إذا توقفت عن تناول فيمليدي (Vemlidy)، فسوف تحتاج لفحوصات طبية منتظمة واختبارات دم لعدة أشهر للتحقق من عدوى التهاب الكبد B عندك.
• تحدث إلى طبيبك قبل التوقف عن تناول فيمليدي (Vemlidy) لأي سبب من الأسباب، خاصة إذا كنت تعاني من أي تأثيرات جانبية أو لديك مرض آخر.
• أخبر طبيبك فورا عن أعراض جديدة أو غير عادية بعد توقفك عن العلاج، وخاصة أعراض لها علاقة بعدوى التهاب الكبد B.
• تحدث إلى طبيبك قبل إعادة تناولك أقراص فيمليدي (Vemlidy.) لا تتناول الأدوية في الظلام. تحقق من التسمية والجرعة في كل مرة تتناول فيها دواء. إرتدي النظارات إذا كنت بحاجة إليها.

إذا كان لديك أية أسئلة أخرى عن إستعمال هذا الدواء، فإسأل طبيبك أو الصيدلي.

4. التأثيرات الجانبية

مثل جميع الأدوية، يمكن لهذا الدواء أن يسبب تأثيرات جانبية في بعض المرضى. لا تقلق من قرائتك لقائمة التأثيرات الجانبية، فقد لا تحصل أياً منها عندك.
التأثيرات الجانبية الشائعة جدا (قد تؤثر على أكثر من 1 في كل 10 مرضى):
صداع.

التأثيرات الجانبية الشائعة (قد يؤثر على ما يصل إلى 1 في كل 10 مرضى):
إسهال.
• تتقيأ (قيء).
• الشعور بالقيئ (الغثيان).
• دوخة.
• ألم في المعدة.
• آلام المفاصل (ألم مفصلي).
• طفح.
• حكة.
• الشعور بالإنتفاخ.
• الريح (الغازات).
• شعور بالتعب.

قد تظهر الإختبارات أيضا ما يلي:
• زيادة مستوى انزيم الكبد، ناقل أمين الألانين (ALT) في الدم.
• إذا أصبحت أيا من التأثيرات الجانبية خطيرة فأخبر طبيبك أو الصيدلي.

5. كيف تخزن دواء فيمليدي Vemlidy

يخزن تحت 30 درجة مئوية.
تجنب التسمم! إحفظ هذا الدواء وأي دواء آخر في مكان آمن بعيدا عن نظر ومتناول الأطفال و / أو الرضع وذلك لتجنب التسمم. لا تحدث القيء دون تعليمات صريحة من الطبيب.
لا تستعمل هذا الدواء بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المذكورة على الكارتون والقنينة بعد أحرف (EXP). تاريخ انتهاء الصلاحية يشير إلى اليوم الأخير من ذلك الشهر.
يخزن في العلبة الأصلية من أجل حمايته من الرطوبة. إحفظ القنينة مغلقة بإحكام.
لا تتخلص من أي أدوية عن طريق مياه الصرف الصحي أو النفايات المنزلية. إسأل الصيدلي عن كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد تستعمل. من شأن هذه التدابير أن تساعد في حماية البيئة.

6. معلومات إضافية عن دواء فيمليدي أقراص Vemlidy

• بالإضافة إلى المكونات الفعالة، يحتوي هذا الدواء على اللاكتوز أحادي الإماهة: 95 ملغم. راجع القسم 2 “يحتوي فيمليدي (Vemlidy) على اللاكتوز”
• سليولوز بلوري مكروي (E460(i))، كروسكارميلوز الصوديوم (E468)، ستيارات المغنيسيوم (E470b)، الكحول البولي فينيل (E1203)، ثاني أكسيد التيتانيوم (E171)، ماكروغول (E1521)، التلك (E553b)، وأكسيد الحديد الأصفر (E172).

ما هو شكل فيمليدي (Vemlidy) وما هي محتويات العلبة
أقراص فيمليدي (Vemlidy) المطلية بغشاء هي صفراء اللون، مدورة، مطبوع عليها (أو معلّمة) بالحروف ” GSI ” على جانب واحد من القرص وبالرقم ” 25 ” على الجانب الآخر من القرص. تأتي أقراص فيمليدي في قنينة من 30 قرص (تحتوي على هلام السيليكا المجففة التي يجب أن تبقى في القنينة للمساعدة في حماية الأقراص). وهلام السيليكا المجففة موجودة في كيس منفصل أو اسطوانة ويجب عدم بلعها.
يتوفر حجم العلبة التالية: كارتون خارجي يحتوي على قنينة واحدة ذات 30 قرص مطلي بغشاء.

الشركة المصنعة: جلعاد ساينس إيرلندا يو سي.

صورة,دواء,علاج, عبوة, فيمليدي , Vemlidy
صورة: عبوة فيمليدي Vemlidy
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: