فيلتاسا – Veltassa | لعلاج البالغين الذين لديهم مستويات مرتفعة للبوتاسيوم في الدم

فيلتاسا 8.4 و 16.8 غم، مسحوق لتكوين معلّق للبلع Veltassa / باتيرومير Patiromer

اعلم ان يسوّق دواء Veltassa بحسب وصفة طبيب فقط.

يحتوي كل كيس على 8.4 غم من باتيرومير (كباتيرومير سوربيتيكس كالسيوم) Patiromer sorbitex calcium . يحتوي كل كيس على 16.8 غم من باتيرومير (كباتيرومير سوربيتيكس كالسيوم) Patiromer sorbitex calcium . لمعاينة قائمة المواد غير الفعّالة في المستحضر – انظر البند 6.

إقرأ الصفحة بإمعان حتى نهايتها قبل استعمالك للدواء. تحتوي هذه الصفحة على معلومات ملخصة عن الدواء. إذا توفّرت لديك أسئلة إضافية، فراجع الطبيب أو الصيدليّ الخاص بك. ولقد وُصف هذا الدواء لك فقط. لا تعطه للآخرين. قد يضرّهم الدواء حتّى لو بدا لك أنّ حالتهم الطبية مشابهة.

1. دواعي استعمال فيلتاسا

يستعمل الدواء فيلتاسا لعلاج البالغين الذين لديهم مستويات مرتفعة للبوتاسيوم في الدم.

قد يؤثّر مستوى البوتاسيوم الزائد عن حدّه في الدم على كيفية تحكّم الأعصاب في عضلاتك. من المحتمل أن يؤدي هذا الوضع إلى الضعف أو حتى الشلل. بإمكان المستوى المرتفع للبوتاسيوم أن يؤدي إلى نظم قلبيّ غير منتظم، ممّا قد يؤثّر بشكل خطير على نظم قلبك.

يرتبط الدواء فيلتاسا بالبوتاسيوم في جهازك الهضمي. بهذه الطريقة يمنع فيلتاسا البوتاسيوم من الوصول إلى الدم وبذلك يخفّض مستوى البوتاسيوم في الدم لإعادته إلى مستواه الطبيعي.

الفصيلة العلاجية: أدوية لعلاج فرط البوتاسيوم في الدم وفرط الفوسفات في الدم.

2. قبل استعمال دواء Veltassa فيلتاسا

لا يجوز استعمال الدواء إذا:
• كانت لديك حساسية (أرجية) لباتيرومير أو لأي مركّب آخر في هذا الدواء (انظر البند 6).

تحذيرات خاصة تتعلق باستعمال Veltassa:
قبل العلاج بفيلتاسا، أخبرِ الطبيب إذا:
• كانت لديك مشاكل في البلع.
• كانت لديك مشاكل خطيرة في المعدة أو الأمعاء.
• خضعت لعملية جراحية كبيرة في المعدة أو الأمعاء.

الأولاد والمراهقون: لا يجوز إعطاء فيلتاسا للأولاد الذين سنّهم دون ال 18 ، لأنّه لم يتمّ فحصه في هذه الفئة العمرية.

الفحوص والمتابعة: قد يؤدي استعمال فيلتاسا إلى انخفاض مستويات المغنيزيوم في الدم. سيفحص طبيبك مستويات المغنيزيوم لديك عند البدء بالعلاج، خلال شهر على الأقل منذ البدء بالعلاج ووفقًا للاحتياج السريريّ.

التفاعلات بين الأدوية:
إذا كنت تستعمل الآن، أو قد استعملت مؤخرًا، أو إذا كان من المتوقع أن تستعمل أدوية أخرى بما في ذلك أدوية بدون وصفة طبيب وإضافات غذائية، فأخبر الطبيب أو الصيدلي بذلك. خصوصًا يجب إبلاغ الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تستعمل:
• سيبروفلوكساتسين: دواء لعلاج التلوّثات الجرثومية.
• ليفوثيروكسين: دواء لعلاج نقص هورمون الغدة الدرقية.
ميتفورمين: دواء لعلاج السكريّ.
• كوينيدين: دواء لعلاج نظم القلب غير المنتظم.

يجب تناول الأدوية الأخرى التي تُستعمل عن طريق الفم قبل أو بعد 3 ساعات على الأقل من لحظة تناول فيلتاسا، إلّا إذا أرشدك الطبيب أو الصيدليّ إلى غير ذلك. يجب استشارة الطبيب أو الصيدليّ إذا لم تكن متأكدًا.

استعمال فيلتاسا والطعام: يجب تناول معلقّ فيلتاسا الجاهز مع الطعام.

الحمل والإرضاع: إذا كنتِ حاملًا أو مرضعًا، تظنّين أنّك حامل أو تخطّطين للحمل، فاستشيري طبيبك أو الصيدليّ قبل استعمال هذا الدواء. استعملي فيلتاسا خلال فترة الحمل والإرضاع فقط إذا اعتقد طبيبك أنّ الأمر لازم.

السياقة وتشغيل الماكينات: ليس لفيلتاسا تأثير على قدرتك على السياقة وتشغيل الماكينات، أو أن تأثيره جدير بالإهمال.

معلومات هامّة عن بعض مركّبات الدواء: يحتوي فيلتاسا على السوربيتول. إذا أخبرك طبيبك بأنّ لديك عدم تحمّل لسكّريات معينة، فيجب عليك الاتصال بطبيبك قبل استعمال هذا المستحضر الطبي. محتوى السوربيتول هو 4 غم بالتقريب ( 10.4 كيلوكالوري) لكلّ 8.4 غم من باتيرومير.

3. كيف تستعمل Veltassa فيلتاسا

يجب استعمال المستحضر دومًا وفق تعليمات الطبيب. عليك استشارة الطبيب أو الصيدليّ إذا لم تكن متأكدًا من الجرعة الدوائية ومن كيفية العلاج بالمستحضر.

الجرعة الدوائية وكيفية العلاج سيحدّدهما الطبيب فقط.

الجرعة الدوائية الاعتيادية عادةً هي:
• الجرعة الدوائية الابتدائية: 8.4 غم باتيرومير (محتوى كيس واحد من 8.4 غم) مرّة واحدة في اليوم.
• الجرعة الدوائية القصوى: 25.2 غم باتيرومير (محتوى كيس واحد من 8.4 غم وكيس واحد من 16.8 غم) مرّة واحدة في اليوم.
قد يلائم طبيبك الجرعة الدوائية بحسب مستوى البوتاسيوم في دمك.
يجب تناول فيلتاسا قبل أو بعد 3 ساعات على الأقل من لحظة تناول الأدوية الأخرى التي تُستعمل عن طريق الفم، إلّا إذا أرشدك الطبيب أو الصيدليّ إلى غير ذلك. يمنع تجاوُز الجرعة الموصى بها.

كيفية الإعطاء
يجب خلط فيلتاسا مع الماء والتحريك جيدًا بالشكل التالي:
• يجب تحضير ما يقارب 40 ملل ماء ( 3 ملاعق كبيرة) في كأس.
• يجب إضافة العدد المطلوب من أكياس فيلتاسا والتحريك.
• يجب إضافة ما يقارب 40 ملل إضافيا من الماء ( 3 ملاعق كبيرة) والتحريك جيدًا. لا يذوب المسحوق وإنّما يتكوّن معلّق.
• يمكن إضافة المزيد من الماء إلى الخليط من أجل تسهيل بلع الدواء.
• يجب شرب الخليط خلال ساعة من لحظة تحضيره. إذا بقي مسحوق في الكأس بعد الشرب، فيجب إضافة الماء، والتحريك والشرب فورًا. قد تضطرّ إلى فعل ذلك مرة أخرى لتتأكّد من أنك شربت كل المسحوق.

يمكن استعمال عصير التفاح أو عصير التوت البرّي (الكرانبيري) بدلًا من الماء. لا يجوز استعمال سوائل أخرى لأنها قد تحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم. يجب شرب كميات مقاسة فقط (أقل من 400 ملل في اليوم) من عصير التوت البرّي لأنه قد يؤثر بنفسه على الأدوية الأخرى.
تناوَل معلقّ فيلتاسا الجاهز مع الطعام. من المفضّل في ساعة محددة يوميا. لا تسخّن فيلتاسا أبدًا ولا تقم بإضافته إلى أطعمة أو مشروبات مسخّنة. لا يجوز تناول فيلتاسا كمسحوق جافّ.

يجب تناول فيلتاسا قبل أو بعد 3 ساعات على الأقل من لحظة تناول الأدوية الأخرى التي تستعملها عن طريق الفم، إلّا إذا أرشدك طبيبك أو الصيدليّ إلى غير ذلك.

إذا تناولت خطأ جرعة مفرطة من فيلتاسا: إذا تناولتَ خطأً جرعة دوائية أكبر من اللازم أو إذا قام ولد ببلع الدواء خطأً، فتوقّف عن استعمال فيلتاسا وتوجّه فورًا إلى الطبيب أو الصيدليّ أو إلى غرفة الطوارئ في المستشفى وأحضر معك عبوّة الدواء.

إذا نسيت تناول فيلتاسا: إذا نسيت تناول جرعة واحدة، فقم بتناولها في أسرع وقت ممكن في نفس اليوم. لا يجوز تناول جرعة مضاعفة تعويضًا عن الجرعة المنسية. إذا نسيت تناول أكثر من جرعة واحدة، فراجع طبيبك.

إذا توقّفت عن تناول فيلتاسا: لا تتوقف عن استعمال فيلتاسا دون موافقة طبيبك، لأن مستويات البوتاسيوم في دمك قد ترتفع. يجب المواظبة على العلاج حسب توصية الطبيب.

لا يجوز تناول الأدوية في العتمة! راجع المُلصق وتأكّد من الجرعة في كلّ مرّة تتناول فيها الدواء. ضع النظّارات الطبّية إذا كنت بحاجة إليها. إذا توفرت لديك أسئلة إضافية حول استعمال الدواء، فاستشر الطبيب أو الصيدلي.

4. الأعراض الجانبية

مثل كلّ دواء، قد يؤدّي استعمال فيلتاسا إلى حدوث أعراض جانبية عند بعض المستعملين. لا تقلق عند قراءة قائمة الأعراض الجانبية.
قد لا تعاني من أي واحد منها.

أعراض جانبية شائعة (تظهر لدى أقلّ من مستعمل 1 من بين 10 مستعملين):
• إمساك.
• إسهال.
• ألم في البطن.
• غازات.
• مستويات منخفضة للمغنيزيوم في الدم يمكن رؤيتها في الفحوص.

أعراض جانبية غير شائعة (تظهر لدى أقلّ من مستعمل 1 من بين 100 مستعمل):
• غثيان.
• تقيؤ.

إذا ظهر عرَض جانبيّ، إذا تفاقم أحد الأعراض الجانبية، أو إذا كنت تعاني من عرَض جانبيّ لم يذكر في الصفحة، فعليك استشارة الطبيب.

5. كيف يجب تخزين دواء فيلتاسا Veltassa

• امنع التسمم! هذا الدواء، وكل دواء آخر، يجب حفظه في مكان مغلق بعيدًا عن متناول أيدي الأولاد و/أو الأطفال ومجال رؤيتهم، وبذلك تمنع التسمّم.
• لا تسبب التقيؤ بدون تعليمات صريحة من الطبيب.
• لا تستعمل الدواء بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المدوّن على العبوّة الكرتونية أو على الكيس بعد الكلمة EXP . يشير تاريخ انتهاء الصلاحية إلى اليوم الأخير من نفس الشهر.

• ظروف التخزين:
يجب الاحتفاظ به ونقله في ظروف تبريد ( 2 درجات مئوية – 8 درجات مئوية).
يمكن تخزين فيلتاسا في درجة حرارة دون 25 درجة مئوية لمدة لا تزيد عن 6 أشهر.

6. معلومات إضافية عن فيلتاسا Veltassa

• يحتوي الدواء بالإضافة للمادة الفعالة أيضا على: xanthan gum
• كيف يبدو الدواء وما هو محتوى العبوّة: لون المسحوق المخصص لتكوين معلقّ للاستعمال عن طريق الفم يميل من الأبيض الضارب إلى الصفرة (الكريم) إلى البنّي الفاتح.
يتوفرّ فيلتاسا في عبوّات تحتوي على 30 كيسًا.

• اسم المصنّع وعنوانه: Canada Patheon Inc. 111 Consumers Drive, Whitby, Ontario L1N 5Z5

صورة, علاج, عبوة, دواء, فيلتاسا , Veltassa
صورة: عبوة دواء فيلتاسا Veltassa
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: