فيكوفارتيك – Vecovartec | لخفض ضغط الدم

فيكوفارتيك اقراص مغلفه Vecovartec tablet / اولميسارتان ميدوكسوميل Olmesartan Medoxomil

هذا المستحضر لا يستخدم اثناء الحمل حيث انه قد يسبب اصابة او وفاة الجنين.

اقرأ في هذه الصفحة:
ما هو فيكوفارتيك وماهي استخداماته.
قبل تناول فيكوفارتيك.
كيفيه استعمال فيكوفارتيك.
الآثار الجانبيه المحتمله.
كيفية تخزين فيكوفارتيك Vecovartec.
مزيد من المعلومات.

١. ماهو/ دواعي استعمال فيكوفارتيك ؟

فيكوفارتيك ينتمي الى مجموعة الادويه المعروفه باسم مضادات مستفبلات انجيوتنسين II. فهو يخفض ضغط الدم بواسطة بسط الاوعيه الدمويه. عادة ارتفاع ضغط الدم لا يصاحبه ظهور اعراض. فمن المهم متابعة قياس ضغط الدم بصوره منتظمه لمنع حدوث تلك التلف.

ضغط الدم المرتفع من الممكن التحكم فيه باستعمال الادويه مثل فيكوفارتيك ولكن قد يوصي طبيبك ايضا ياجراء بعض التغييرات في نمط حياتك للمساعدة في خفض ضغط الدم (على سبيل المثال فقدان الوزن، والإقلاع عن التدخين، الحد من استعمال الكحوليات والحد من كمية الملح في النظام الغذائي الخاص بك). قد يوصي طبيبك ايضا بممارسة التمارين الرياضيه بانتظام مثل المشي أو السباحة. من المهم اتباع هذه النصيحة من الطبيب.

٢. قبل تناول فيكوفارتيك Vecovartec:

لا تتناول فيكوفارتيك اذا كنت:
تعاني من حساسيه لاولميسارتان ميدوكسوميل او لأي من المكونات الاخرى في القرص.
تعاني من اصفرار الجلد والعينين (اليرقان)او مشاكل خروج العصاره الصفراويه من المراره ( الانسداد الصفراوي على سبيل المثال حصوات المراره)
اذا كنت مريض سكر أو تعانى من اختلال فى وظائف الكلى و تتناول أدوية لخفض ضغط الدم تحتوى على مادة الاليسكيرين، لاينصح بتناول (اولميسارتان ميدوكسوميل/ هيدروكلوروثيازايد) مع هذة الادوية.

يجب اتخاذ عناية خاصة مع فيكوفارتيك
قبل تناول الأقراص، أخبر طبيبك إذا كان لديك أي من المشاكل الصحية التالية:
مشاكل الكلى.
امراض الكبد.
فشل القلب او مشاكل في صمامات القلب او عضلات القلب
قىء حاد او اسهال،العلاج بجرعات عاليه من اقراص الماء (مدرات البول) او اذا إذا كنت على نظام غذائي منخفض الملح.
زيادة مستويات البوتاسيوم في الدم.
مشاكل الغده الكظريه.

كما هو الحال مع أي دواء يعمل على خفض ضغط الدم، انخفاض ضغط الدم المفرط في المرضى الذين يعانون من اضطرابات في تدفق الدم من القلب أو الدماغ يؤدي إلى حصول نوبة قلبية أو سكتة دماغية. طبيبك سوف يتحقق من ضغط الدم بعناية.

تناول الادويه الاخرى:
يرجى إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تأخذ أو اتخذت مؤخرا أي من الادويه التاليه:
– مكملات البوتاسيوم (وكذلك بدائل الملح التي تحتوي على البوتاسيوم)، أقراص الماء (مدرات البول) او الهيبارين (لمنع تجلط الدم)،هذه الأدوية قد ترفع مستويات البوتاسيوم في الدم إذا ما استخدمت في نفس الوقت بالاضافة فيكوفارتيك.
– الليثيوم (وهو دواء يستخدم لعلاج تقلب المزاج وبعض أنواع الاكتئاب) المستخدمة في نفس الوقت بالإضافة إلى فيكوفارتيك يزيد من سمية الليثيوم اذا كان لابد من تناول الليثيوم سوف يقوم طبيبك بقياس مستويات الليثيوم في الدم.
– مضادات الالتهاب غير الاستيروديه ( المسكنات) (الادويه الأدوية المستخدمة لتخفيف الألم، وأعراض تورم وغيرها من الالتهابات، بما في ذلك التهاب المفاصل) عند تناولها بالاضافه الى فيكوفارتيك يزداد خطر الاصابه بالفشل الكلوي كما يقل تأثير فيكوفارتيك بواسطة المسكنات.
– يزداد تأثير فيكوفارتيك عند استعماله مع ادويه خفض ضغط الدم الاخرى.
– ادوية الحموضه حيث انها تقلل من تأثير فيكوفارتيك.
يرجى إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تأخذ أو اتخذت مؤخرا أي أدوية أخرى بما في ذلك الأدوية التي تم الحصول عليها دون وصفة طبية.
– طبيبك قد يحتاج الى تغيير جرعة الدواء أو اتخاذ الاحتياطات اللازمة:
اذا كنت تتناول أى من الادوية التى تنتمى لمضادات مستقبلات أنجيوتنسينARB) II) أو مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACEIs)
تناول فيكوفارتيك مع الطعام والمشروبات: يمكن تناول فيكوفارتيك مع او بدون طعام،ابتلع الفرص مع كميه قليله من الماء،اذا كان من الممكن،تناول الجرعه اليوميه في نفس الوقت،على سبيل المثال في وقت الافطار.

الاطفال والمراهقين (اقل من ١٨ سنه): لاينصح باستعمال فيكوفارتيك في الاطفال والمراهقين اقل من عمر ١٨ سنه.

المرضى ذي البشره السوداء: كما هو الحال مع الادويه الاخرى، تأثير فيكوفارتيك على خفض ضغط الدم اقل الى حد ما في المرضى ذي البشره السمراء.

الحمل والرضاعه:
الحمل: يجب عليكي إخبار الطبيب إذا كنتي تعتقدي أنك (أو قد تصبحين) حامل. سيخبرك الطبيب عادة بالتوقف عن تناول فيكوفارتيك قبل أن تصبح حاملا أو في أقرب وقت من اكتشاف الحمل وسوف ينصحك بالدواء المناسب بديلا عن فيكوفارتيك. لا ينصح باستعمال فيكوفارتيك أثناء الحمل.
الرضاعة الطبيعية: أخبر طبيبك في حالة الرضاعة الطبيعية أواذا كنت على وشك البدء في الرضاعة الطبيعية. لا ينصح باستعمال فيكوفارتيك للأمهات اثناء فترة الرضاعة الطبيعية، والطبيب قد يختار علاج آخر بالنسبة لك إذا كنتي ترغبين في الرضاعة الطبيعية.خاصة اذا كان طفلك حديث الولاده او اذا ولد قبل الميعاد.
إسأل طبيبك أو الصيدلي للحصول على المشورة قبل اتخاذ أي دواء.

القياده واستعمال الآلات: من غير المرجح أن فيكوفارتيك سوف يؤثر على القدرة على القيادة أو تشغيل الآلات. ومع ذلك، اذا شعرت بدوخه او تعب، لا تقوم بالقياده أو استخدام آلات حتى تزول الاعراض. إسأل طبيبك للحصول على المشورة.

معلومات هامة عن بعض مكونات فيكوفارتيك
اللاكتوز: هذا الدواء يحتوي على اللاكتوز (وهو نوع من السكر). إذا اخبرك الطبيب أن لديك حساسيه مفرطه لبعض السكريات، اتصل بطبيبك قبل تناول هذا الدواء.

٣. كيف تتناول Vecovartec فيكوفارتيك:

دائما تناول فيكوفارتيك تماما كما اخبرك الطبيب. يجب عليك مراجعة الطبيب أو الصيدلي إذا كنت غير متأكد.
يمكن تناول فيكوفارتيك مع او بدون طعام،ابتلع القرص مع كميه قليله من الماء،اذا كان من الممكن،تناول الجرعه اليوميه في نفس الوقت،على سبيل المثال في وقت الافطار.
الجرعه المعتاده لبدء العلاج هي قرص ١٠ مجم مره واحده يوميا. ومع ذلك، إذا لم يتم التحكم ضغط الدم،قد يقرر طبيبك تغيير الجرعه الى ٢٠ او ٤٠ مجم يوميا، او قد يصف لك دواء آخر.
المرضى الذين يعانون من امراض الكلى خفيفه الى معتدله،ينبغي الا تزيد الجرعه عن ٢٠ مجم مره واحده يوميا.

اذا تناولت فيكوفارتيك اكثر مما يجب تناوله: اذا تناولت اقراص اكثر مما يجب او اذا ابتلع طفلك عن طريق الخطأ قرص او اكثر، انتقل إلى طبيبك أو أقرب قسم للحوادث والطوارئ على الفور واتخاذ حزمة الادوية الخاصة بك معكم.
اذا نسيت تناول فيكوفارتيك: إذا كنت قد نسيت أن تأخذ جرعة، تناول الجرعة العادية في اليوم التالي كالمعتاد. لا تأخذ أي أقراص إضافية لتعويض الجرعة الفائتة.
اذا توقفت عن تناول فيكوفارتيك: من المهم أن يواصل تناول فيكوفارتيك ما لم يخبرك طبيبك التوقف.

إذا كان لديك أي أسئلة أخرى عن استخدام هذا الدواء، إسأل طبيبك أو الصيدلي.

٤. الآثار الجانبيه المحتمله:
مثل جميع الأدوية فيكوفارتيك يمكن أن يسبب آثار جانبية، على الرغم من انها لاتحدث لجميع الذين يتناولونه.في حالة حدوثها فانها غالبا ماتكون خفيفه ولا تحتاج للتوقف عن العلاج.

ومع ذلك، الآثار الجانبيه التاليه تكون خطيره:
في حالات نادره جدا تم الابلاغ عن تفاعلات الحساسيه التاليه:

تورم الوجه، الفم و / أو الحنجرة مع الحكه والطفح الجلدي. إذا حدث ذلك، توقف عن تناول فيكوفارتيك واتصل بطبيبك على الفور.

نادرا (ولكنه في قليل من الاحيان في المرضى المسنين ) قد يؤدي فيكوفارتيك الى انخفاض شديد في ضغط الدم في الافراد العرضه لذلك مما قد يؤدي الى الاغماء. إذا حدث ذلك،توقف عن تناول فيكوفارتيك واتصل بطبيبك على الفور واستلقى مسطحا.
لإعطائك فكرة عن عدد المرضى التي قد يصيبها آثار جانبية، وقد أدرجت على انها قد تكون شائعه، غير شائعه،نادره و، نادرة جدا. هذه يعني ما يلي:

شائع يصيب أقل من ١ من كل ١٠ مرضى
غير شائع يصيب أقل من ١ من كل ١٠٠ مريض
نادر يصيب أقل من ١ من كل ١٠٠٠ مريض
نادرة جدا يصيب أقل من ١ من كل٠٠٠، ١٠ مريض

الآثار الجانبيه الشائعه:
لدوخة، غثيان،عسر هضم،اسهال،آلام المعدة، التهاب المعدة والأمعاء، والتعب، والتهاب الحلق، سيلان أوانسداد الأنف والتهاب الشعب الهوائية، أعراض تشبه اعراض الانفلونزا والسعال، وآلام في الصدر والظهر والعظام أو المفاصل، التهاب المسالك البولية، وتورم الكاحلين والقدمين والساقين واليدين والذراعين، والدم في البول.
شوهدت بعض التغييرات في نتائج فحص الدم وتشمل مايلي:
زيادة مستويات الدهون، وزيادة مستويات حمض اليوريك (فرط حمض يوريك الدم)، وزيادة في اختبارات وظائف الكبد والعضلات.

الآثار الجانبيه غير شائعه: دوار والطفح الجلدي، والذبحة الصدرية (ألم أو شعور بعدم الارتياح في الصدر).
آثار جانبيه نادره: نادرا، أظهرت نتائج فحص الدم زيادة مستويات البوتاسيوم (فرط بوتاسيوم الدم).

آثار الجانبية نادرة جدا: تقلصات العضلات،الصداع، آلام العضلات، خلل وظائف الكلى والفشل الكلوي، ضعف، فقدان الطاقة، الشعور بالإعياء، والتقيؤ، والحكة، طفح (اندفاع جلدي).
كما شوهدت بعض التغييرات في نتائج فحص الدم وتشمل زيادة مستويات المركبات التى تتعلق بوظائف الكلى وانخفاض عدد انواع خلايا الدم، والمعروفة باسم الصفائح الدموية(الصفيحات).

اذا اصبحت اي من تلك الآثار الجانبيه خطيره او إذا لاحظت أي آثار جانبية غير المدونه في هذه الصفحة، يرجى إخبار الطبيب أو الصيدلي.

معلومات اضافيه
كيفية تخزين فيكوفارتيك: يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن ٣٠ درجة مئوية في مكان جاف.
بيان التركيب لفيكوفارتيك:
مواد فعاله: كل قرص مغلف يحتوي على: اولميسارتان ميدوكسوميل ٢٠ مجم
مواد غير فعاله: هيدروكسي بروبيل ميثيل سليلوز،آفيسيل PH101، لاكتوز مونوهيدرات، هيدروكسي بروبيل ميثيل سليلوز، ماغنسيوم ستيرات، ماء، اوبادراي ابيض.
العبوه: علبة كرتون تحتوي علي ١ ٬ ٢ او ٣ شريط كل منهم يحتوي علي ٧ اقراص مغلفة و نشرة داخلية.
انتاج: شركة ماركيرل للصناعات الدوائية لصالح شركة ايكو فارم.

صورة, عبوة, فيكوفارتيك, Vecovartec
صورة: عبوة فيكوفارتيك Vecovartec

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: