فيراتنس – Veratens | لعلاج ضغط الدم المرتفع، قصور الدورة التاجية

فيراتنس ٤٠ – ٨٠ أقراص Veratens tablets / فيراباميل Verapamil

التركيب: يحتوي كل قرص من فيراتنس على فيراباميل هيدروكلوريد 40 أو 80 مجم

الخواص: يظهر تأثير Veratens من خلال غلق قنوات الكالسيوم فيمنع دخوله إلى خلايا عضلة القلب والعضلات الملساء وخلايا هيس بركينجي مما ينتج عنه ارتخاء العضلات الملساء للشرايين وتقليل المقاومة الطرفية للدورة الدموية بدون أي زيادة انعكاسية في سرعة ضربات القلب وذلك يجعله علاجاً مناسباً لجميع أنواع ضغط الدم المرتفع فيراتنس له تأثير مثبط لأوتوماتيكية العقدة الجيبية ولكنه ذو تأثير ملحوظ على التوصيل الأذيني البطيني ومن ثم استخدامه في السيطرة على عدم انتظام النبض فوق البطيني وإعادة الإيقاع الجيبي وسرعة البطين إلى معدلهما الطبيعي. كما أن Veratens يقلل احتياج عضلة القلب للأكسجين، يسهل فيراتنس تدفق الدم داخل عضلة القلب بما في ذلك المناطق المختلفة ويقلل تقلصات الشرايين التاجية. وهذه الخواص مجتمعة تجعل من فيراتنـس علاجاً فعالاً لجميع أنواع أمراض قصور الشرايين التاجية.

دواعي استعمال فيراتنس

• ضغط الدم المرتفع.
• أمراض قصور الدورة التاجية ومنها: الذبحة الصدرية المزمنة، المترددة، الغير مستقرة والوقاية من القصور القلبي.
• سرعة خفقان القلب مثل: الإسراع النوبي الفوق بطيني، الرجفان الليفي والخفقان الأذيني مع سرعة استجابة البطين (فيما عدا مرض ولف باركينسون وايت) وكذلك نبضات البطين الغير مكتملة.

الجرعة:
فيراتنس 40 مجم: 1-2 قرص 3 مرات يومياً أثناء الوجبات أو بعدها.
فيراتنس 80 مجم: قرص واحد 3 مرات يومياً أثناء الوجبات أو بعدها.
وقد تختلف جرعة Veratens من شخص لآخر حسب الحالة المرضية، وفي حالة المرضى الذين يعانون قصور في وظائف الكبد يجب ضبط الجرعات بحرص شديد مع البدء بجرعات منخفضة قدر الإمكان.

الأعراض الجانبية: يتحمل الجسم Veratens بشكل جيد وفي حالة تناول الجرعات العالية قد يحدث تأثير أكبر من التأثير العلاجي المطلوب مثل بطء القلب الجيبي، حصار القلب الأذيني البطيني، انخفاض ضغط الدم، هبوط القلب ونادرا ًما يحدث إديما رئوي، ضيق النفس وارتفاع نسبة الإنزيمات الكبدية، إمساك، غثيان، دوخة، احمرار الوجه وصداع.

موانع استعمال Veratens فيراتنس: حالات انخفاض ضغط الدم، الصدمة القلبية، بطء ضربات القلب الملحوظ، الدرجة الثانية والثالثة من حصار القلب الأذيني البطينيي، هبوط القلب التام، الاضطراب الجيبي في المرضى الغير مزودين بمنظم لضربات القلب، أثناء الحمل وفرط الحساسية للفيراباميل.

التدخلات الدوائية:
قد يؤثر تناول بعض الأدوية في نفس الوقت مع Veratens على أثره العلاجي مثل مثبطات مستقبلات البيتا، الأدوية المنظمة لضربات القلب، الأدوية الخافضة لضغط الدم، ريفامبيسين، فينوباربيتون، ثيوفيللين، كاربامازيبين، الليثيوم، سيكلوسبورين والمخدر الذي يستنشق.

الاحتياطات: يجب خفض الجرعات في حالة ضعف الانتقال العصبي العضلي وحصار القلب الأذيني البطيني من الدرجة الأولى.

العبوة: علبة تحتوي على 10 أقراص ذات كسوة غشائية.
الحفظ: يحفظ في درجة حرارة (15- 30 دؤجة مئوية). يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.
إنتاج: الفرعونية للأدوية.

صورة,تصميم, فيراتنس , Veratens
صورة/تصميم: فيراتنس Veratens
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: