فيجاموكس – Vigamox | قطرة للعين لإلتهاب الملتحمة البكتيري الصديدي

فيجاموكس Vigamox قطرة للعين، محلول 5 مجم / ملليلتر – Moxifloxacin موكسيفلوكساسين

التركيب النوعي والكمي: يحتوي 1 ملليلتر من محلول فيجاموكس على 5.45 مجم Moxifloxacin موكسيفلوكساسين هيدروكلوريد بما يكافيع 5 مجم من قاعدة موكسيفلوكساسين. تحتوي كل نقطة من قطرة العين على 190 ميكروجرام موكسيفلوكساسين. للحصول على قائمة السواغ كاملة، انظر البند 6-1.
الشكل الصيدلاني: قطرة للعين (محلول). محلول رائق، لونه أصفر مائل إلى الأخضر.

دواعي استعمال فيجاموكس العلاجية

للعلاج الموضعي لالتهاب الملتحمة البكتيري الصديدي، الناجم عن السلالات الحساسة لموكسيفلوكساسين. يجب مراعاة الإرشادات الرسمية بشأن الاستعمال الصحيح للأدوية المضادة للبكتريا.

الجرعة وطريقة الاستعمال
للاستعمال العيني
الاستعمال في البالغين بما فيهم المسنين الجرعة هي نقطة واحدة في العين المصابة (العينين المصابتين) 3 مرات يومياً. تتحسن العدوى عادةً خلال 5 أيام، ويجب عندئذ أن يستمر العلاج لمدة 3-2 أيام أخرى.
إذا لم يُشاهد أي تحسن خلال 5 أيام من بدء العلاج، يجب إعادة النظر في التشخيص و/أو العلاج. تتوقف مدة العلاج على شدة المرض وعلى المسار الإكلينيكي والبكتريولوجي للعدوى. المرضى الأطفال: لا يلزم تعديل الجرعة.
الاستعمال في حالات الضعف الكبدي والكلوي: لا يلزم تعديل الجرعة.
لتجنب تلوث طرف القطارة والمحلول، يجب مراعاة عدم ملامسة طرف قطارة الزجاجة للجفون أو المناطق المحيطة أو الأسطح الأخرى. لتجنب امتصاص القطرة عن طريق الغشاء المخاطي للأنف، لا سيما في الرُضع حديثي الولادة أو في الأطفال، يجب سد القنوات الأنفية الدمعية بالأصابع لمدة – 2 إلى 3 دقائق عقب وضع القطرة عند استعمال أكثر من مستحضر دوائي موضعي في العين، يجب استعمال المستحضرات الدوائية بفارق 5 دقائق على الأقل.

موانع استعمال فيجاموكس: الحساسية المفرطة تجاه المادة الفعالة، أو تجاه أي من السواغ، أو تجاه مركبات الكينولون الأخرى.

تجاوز الجرعة: لم يتم الإبلاغ عن أي حالات لتجاوز جرعة فيجاموكس قطرة للعين، محلول. نظراً لصغر قدرة كيسي الملتحمة على احتواء المستحضرات العينية، فمن المستبعد عملياً حدوث أي تجاوز لجرعة المستحضر الدوائي.
إجمالي كمية موكسيفلوكساسين في عبوة واحدة أصغر من أن يسبب آثاراً مناوئة عقب ابتلاعه على سبيل الخطأ.

الحمل والإرضاع
الحمل: لا توجد بيانات كافية عن استعمال فيجاموكس قطرة للعين، محلول، في النساء الحوامل. غير أنه من غير المتوقع أن تحدث آثار على الحمل، حيث أن التعرُّض الجهازي لموكسيفلوكساسين يكون ضئيلاً إلى حد يمكن إهماله. يمكن استعمال المستحضر الدوائي اثناء الحمل.
الإرضاع: لا يُعرّف ما إذا كان موكسيفلوكساسين يُفرَز في لبن الإنسان. أظهرت الدراسات في الحيوانات إفراز مستويات منخفضة في لبن الثدي عقب إعطاء موكسيفلوكساسين بالفم. غير أنه بالجرعات العلاجية من فيجاموكس قطرة للعين، محلول، من غير المتوقع أن تحدث آثار على الطفل الرضيع. يمكن استعمال المستحضر الدوائي أثناء الإرضاع.

التأثير على القدرة على القيادة وتشغيل الآلات: مثلما يحدث مع أي قطرة للعين، فإن الغشاوة المؤقتة للإبصار أو الاضطرابات البصرية الأخرى قد تؤثر على القدرة على القيادة أو تشغيل الآلات. إذا حدثت غشاوة في الإبصار عند استعمال القطرة، يجب على المريض أن ينتظر إلى أن يصفو الإبصار قبل أن يقوم بالقيادة أو تشغيل الآلات.

الآثار غير المرغوبة: يتم تقديم الآثار غير المرغوبة بالترتيب التنازلي لخطورتها.
اضطرابات الدم والجهاز المناعي
غير شائع: نقص الهيموجلوبين.

اضطرابات الجهاز العصبي:
شائع: خلل في المذاق.
غير شائع: صداع، تشوش الحس.

اضطرابات في العين:
شائع: ألم في العين، تهيج في العين، جفاف العين، حكة في العين، احمرار الملتحمة، احمرار العين.
غير شائع: عيوب في ظهارة القرنية، التهاب القرنية المنقط، تصبغ القرنية، نزف في الملتحمة، التهاب الملتحمة، تورم العين، عناء في العين، غشاوة في الإبصار، نقص حدة الإبصار، خلل في الجفون، احمرار الجفون، إحساس غير معتاد في العين.
اضطرايات تنفسية وصدرية ومنصفية: غير شائع: عناء في الأنف، ألم في البلعوم والحنجرة، الإحساس بجسم غريب (في الحلق).

اضطرابات هضمية:
غير شائع: قيء.
اضطرابات كبدية مرارية: غير شائع: ارتفاع ألانين أمينوترانسفيريز، ارتفاع جاما جلوتاميل ترانسفيريز التفاعلات المناوئة التي تم اكتشافها في خبرة ما بعد التسويق ولم يتم الإبلاغ عنها قبلا في التجارب الإكلينيكية مع المستحضر الدوائي تشمل ما يلي. لا يُعرّف ما هو معدل تكرار هذه التفاعلات المناوئة ولا يمكن تقديره من البيانات المتاحة.
اضطرابات قلبية
غير معروف: خفقان.

الخصائص الصيدلانية:
قائمة السواغ: كلوريد صوديوم، حمض بوريك، حمض هيدروكلوريك و/أو هيدروكسيد صوديوم (لضبط درجة الحموضة pH)، ماء مُنقي.

العمر الرفي: سنتان. يُحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية.
يجب التخلص من القطرة بعد 4 أسابيع من فتح الزجاجة لأول مرة.

طبيعة ومحتويات العبوة: زجاجة 5 ملليلتر ذات جهاز صارف دروبتينر يتكون من زجاجة شفافة من البولي إيثيلين منخفض الكثافة وسدادة صارفة وغطاء أبيض من البولي بروبايلين. يتم تأكيد عدم العبث بواسطة خاتم أمان حول غطاء الزجاجة. حجم العبوة: علبة تحتوي على زجاجة واحدة.

مُرخص: لشركة ألكون بواسطة باير فارما شركة مساهمة آلكون كوفرير.

صورة, عبوة ,قطرة, العين ,فيجاموكس, Vigamox
صورة: عبوة قطرة العين فيجاموكس Vigamox
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق