فيجاسكين – Vegaskine | مسكن، خافض للحرارة، مضاد للهستامين ومزيل للإحتقان

فيجاسكين شراب Vegaskine Syrup / باراسيتامول، كلورفينيرامين ماليات، سودوايفيدرين هيدروكلوريد

التركيب: يحتوي كل 5 مللي من شراب فيجاسكين على المواد الفعالة: باراسيتامول ميكروفاين 120 مجم، كلورفينيرامين ماليات 0.75 مجم، سودوايفيدرين هيدروكلوريد 15 مجم.
المواد الغير فعالة: ميثيل بارابين، بروبايل بارابين، سكرين صوديوم، بلاسدون K-25، سكروز، جليسرين، نكهة فراولة، توتي فروتي، جيرانين، هيدروكسيد الصوديوم.

التأثير الفارماكولوجي: يحتوي ڤيجاسكين شراب على مزيج من المواد المسكنة والخافضة للحرارة ‘باراسيتامول’ والمضادة للهستامين ‘كلورفينيرامين ماليات’ والمزيلة للاحتقان ‘ سودوايفيدرين هيدروكلوريد’.

الحركة الدوائية في الجسم

يتم امتصاص باراسيتامول من القناة الهضمية، ويصل التركيز في البلازما إلى القمة بعد 10 – 60 دقيقة من أخذ الجرعة ويتم توزيعه على معظم أنسجة الجسم ويعبر المشيمة ويظهر في لبن الأم. يتم أيضه في الكبد وإخراجه في البول. يتم امتصاص كلورفينيرامين ماليات ببطء نسبيا من القناة الهضمية، ويصل التركيز في البلازما إلى القمة بعد 2.5 – 6 ساعات من أخذ الجرعة. يتم توزيع كلورفينيرام نيبوفرة في الجسم ويدخل الجهاز العصبي المركزي ويتم أيضه بشدة ويتم إخراج كلورفينيرام نيونواتج الأيض في البول أوليا وقد تم إيجاد كميات بسيطة جدا في البراز.
يتم امتصاص سودوايفيدرين من القناة الهضمية ويتم إخراجه غير متغير في البول مع كميات بسيطة من ناتج أيضه الكبدي وتوزع كميات بسيطة في لبن الأم.

دواعي استعمال فيجاسكين

يستخدم فيجاسكين شراب في علاج الحالات الآتية:
• احتقان الأنف واحتقان الجيوب الأنفية وآلامها.
• رشح الأنف والعطس وحكة الأنف والحلق.
التهاب الحلق.
• ارتفاع درجة الحرارة والصداع المصاحب للزكام ونزلات البرد الحادة.

الجرعة واستعمال Vegaskine فيجاسكين

طبقا لإرشادات الطبيب أو كما يلي:
الأطفال: من 6 – 8 سنوات: 1.5 – 2 ملعقة صغيرة ‘ 7.5 – 10 مل’ ثلاث إلى أربع مرات يوميا.
من 9 – 11 سنة: 2- 3 ملعقة صغيرة ثلاث مرات يوميا ‘ 10 – 15 مل’.

موانع استعمال فيجاسكين Vegaskine: فرط الحساسية لإحدي مكونات المستحضر.

الأعراض الجانبية

الأعراض الجانبية الناتجة عن الباراسيتامول نادرة الحدوث وعادة بسيطة ولكن دونت حالات لحدوث إضطرابات في الدم ويمكن أن يحدث طفح جلدي وتفاعلات فرط الحساسية الأخري.
إن أكثر الأعراض الجانبية حدوثا للمركبات المضادة للهستامين المسببة للنعاس ‘كلورفينيرام نيماليات’ هي تثبيط الجهاز العصبي المركزيي مع حدوث اثار تختلف من خمول بسيط إلى نوم عميق وتشمل أيضا حدوث إسترخاء، دوخة وعدم تناسق. عندما تحدث هذه الاثار فإنها من الممكن أن تقل بعد بضعة أيام من العلاج. يمكن أن تحدث أيضا النخالية الحمراء.
إن أكثر الأعراض الجانبية حدوثا للسودوايفيدرين هي تسرع القلب، قلق، عدم راحة، أرق ومن الممكن أن يحدث أيضا طفح جلدي وإحتباس بولي ولوحظ أيضا نادرا حدوث هلوسة خاصة في الأطفال.

التفاعلات الدوائية

يزيد خطر سمية الباراسيتامول في المرضى الذين يتعاطون أدوية سامة للكبد أو الأدوية التي تحث إنزيمات الكبد. من الممكن أن يزيد الميتوكلوبراميد من إمتصاص الباراسيتامول وكذلك يمكن أن يؤثر بروبنسيد على إخراج الباراسيتامول وتركيزاته في البلازما. يقلل الكوليستيرامين من إمتصاص الباراسيتامول إذا تم إعطاؤه خلال ساعة واحدة من إستخدام الباراسيتامول.
من الممكن أن يزيد كلورفينيرامين ماليات من تأثير مثبطات الجهاز العصبي المركزي. من الممكن أن يسبب سودوافيدرين نوبة ارتفاع ضغط الدم في المرضى الذين يتناولون مثبطات المونوأمين أوكسيديز.

الحمل والرضاعة: من الممكن أن يزيد استخدام سودوايفيدرين مع الباراسيتامول أثناء الحمل من احتمال حدوث شرخ التجويف البطني الخلقي ‘قصور في غلق جدار البطن’ في حديثي الولادة ولذلك ينصح بتجنب إستخدام السودوايفيدرين أثناء الحمل. يمكن إستخدام الباراسيتامول والسودوايفيدرين هيدروكلوريد أثناء الرضاعة.

الاحتياطات والتحذيرات

لا يستخدم للأطفال أقل من 6 سنوات
لا يوصي باستخدامه في مرضى السكر.
من الممكن أن يسبب تأثير ملين.
في حالة وجود عدم تحمل لبعض السكريات، يجب استشارة الطبيب قبل الاستخدام.
من الممكن أن يسبب تفاعلات حساسية ‘ممكن أن يكون متأخرا’.
عند حدوث حساسية يجب أن يوقف استعمال الدواء.
يستخدم بحذر في المرضى الذين يعانون من قصور في الوظائف الكلوية والكبدية وإدمان الكحول.

العبوة والحفظ:
• علبة كرتون تحتوي على زجاجة عسلي بها 100 أو 120 مل، ونشرة داخلية.
• يحفظ عند درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية بعيدا عن الضوء.
• يحفظ بعيدا عن متناول الأطفال.
• لا تزيد الجرعات عن 4 جرعات في اليوم الواحد.

إنتاج: شركة الإسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية.

صورة, عبوة, فيجاسكين, شراب, Vegaskine
صورة: عبوة فيجاسكين شراب Vegaskine
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق