فوستينوكورت – Fostinocort | للإلتهابات الجلدية

فوستينوكورت كريم Fostinocort Cream / حمض الفوسيديك، بيتاميثازون Fusidic Acid, Betamethasone

التركيب: كل 100 جرام من فوستينوكورت يحتوي:
حامض فيوسيديك 2 جم
بيتاميثازون 0.1 جم
جليسرين، بروبلين جليكول، ستريك اسيد، ستوماكروجول 1000، بارافلين سائل، ستيل الكحول، بترولاتيم أبيض، بولي سوربيت 60، ميثيل بارابن، بروبيل بارابن، بيوتيل هيدروكسي تولوين، ماء مقطر.

الشكل الصيدلي: كريم
الأثر الدوائي: يجمع كريم فوستينوكورنت بين التأثير الموضوعي القوي لحامض الفوسيديك كمضاد حيوي وتأثير البيتاميثازون المضاد للالتهاب والمضاد للحكة التركيزات الضئيلة من حمض الفيوسيديك فعالة ضد البكتريا العنقودية بما في ذلك سلالات البكتريا العنقودية المقاومة للبنسلين والمضادات الحيوية الأخرى وعندما يستخدم حمض الفيوسيديك موضوعياً يكون فعال أيضاً ضد البكتريا السبحية الكورينو باكتيريا، النايسيريا وبعض فصائل الكلوسترديا.
حركية الدواء: ليس هناك بيانات تعرف عن حركية الدواء لمستحضر فوستينوكورت بعد استعماله موضوعياً في الإنسان. على أية حال أن الدراسات في زجاج الاختبار أظهرت أن حامض الفيوسيديك يمكن أن يخترق الجلد الإنساني تعتمد درجة الاختراق على عدة عوامل مثل مدة التعرض إلى حامض الفيوسديك وحال البشرة حامض فيوسيديك يفرز بشكل أساسي في الصفراء ويفرز بقلة في البول.
بيتاميثازون ويمتص بعد الاستعمال الموضوعي للكريم، تعتمد درجة الامتصاص على عوامل مختلفة تشمل حال البشرة ومواضع التطبيق.
البيتاميثازون يؤيض بشكل كبير في الكبد ولكن بدرجة محدودة في الكلى ويفرز الايض الخامل مع البول.

دواعي استعمال فوستينوكورت

يوصى باستعمال فوستينوكورت في الالتهابات الجلدية التي تشمل الاكزيما القرصية والاكزيما الموضعية التي تصيب الجزء الأسفل من الساق. التهابات الجلد القشرية في شعر الرأس والوجه، التهابات الجلد الاحتكاكية، الحزاز الجلدي البسيط المزمن، الصدفية، الذنبة القرصية ولدغ الحشرات والحروق الشمسية.

الجرعات: يجب أن توضع كمية صغيرة على المنطقة المصابة مرتين يومياً حتى نحصل على استجابة مرضية مدة العلاج يجب أن لا يتجاوز عن أسبوعين.

موانع استعمال Fostinocort فوستينوكورت: مشتقات الكورتيزون الموضعية لا تستخدم في مرضى السل الرئوي والتهابات الجلد الفيروسية والفطرية فرط الحساسية لأي من العناصر.

الاحتياطات: استخدام مشتقات الكورتيزون موضوعياً على الحيوانات في حالة الحمل يمكن أن يسبب تطورات غير طبيعية للأجنة ورغم عدم ثبت علاقة بين هذه وبين الإنسان إلا أنه يجب عدم الإكثار من استخدام الكورتيزونات موضوعياً للحوامل أي بكميات كبيرة أو لفترة طويلة.يجب تجنب العلاج لفترة طويلة بالنسبة للأطفال.
قد يحدث تثبيط للغدة الكظرية حتى إذا لم يتم تغطية موضع الإصابة.

التأثيرات الجانبية:
الحساسية المفرطة نادرة الحدوث، كما هو الحال مع الستيرويدات الموضعية الأخرى، معالجة مطولة ومكثفة قد تسبب تغييرات موضعية للجلد مثل خطوط اتلام وتوسيع الأوعية الدموية السطحية خصوصاً عندما تستعمل ضمادة أو طيات جلد معقدة.

الحمل والرضاعة: ينبغي استخدام المرأة للفوستينوكورت خلال فترة الحمل أو الرضاعة فقط إذا كانت الفائدة المحتملة تفوق المخاطر المحتملة على الجنين.

التفاعلات الدوائية: غير معروف بوجود تفاعلات عند استعمال حامض فيوسيديك موضعياً.

تعليمات الدوائية:
• الدواء مستحضر ولكن ليس كغيره من المستحضرات.
• الدواء مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافاً للتعليمات يعرضك للخطر.
• اتبع بدقة وصف الطبيب وطريقة الاستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلي الذي صرفها لك.
• الطبيب والصيدلي هما الخبيران بالدواء ومنفعته وضرره.
• لا تقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
• لا تكرر نفس الدواء ولا تزيد الجرعة بدون استشارة الطبيب.
• لا تترك الأدوية في متناول الأطفال.

التعبئة والتخزين: يحفظ في درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية عبوة كرتون تحتوي على أنبوبة- ألومنيوم 20 جم كريم + نشرة داخلية
اسم الشركة: زاداندستريال للأدوية.

صورة, عبوة , فوستينوكورت , كريم , Fostinocort
صورة: عبوة فوستينوكورت كريم Fostinocort
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: