فضل سورة البقرة من الأحاديث الصحيحة.. وتبيان الضعيف منها

حين بدأت كِتابة هذا المقال الذي سأُحاوِل فيه جمْع ما ورد في فضل سورة البقرة من سُنَّة الحبيب المصطفى ﷺ. كان حريّ أن أُبيّن أولا أن الله -جل وعلا- قد أنزل كتابه المبين على رسوله الأمين حُجَّة على الخلق أجمعين، وجعله كتابا مباركًا. قال -جل وعلا- في سورة الأنعام ﴿وَهَذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ﴾، وفي سورة الإسراء ﴿وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَارًا﴾، وفي آية أُخرى من نفس السورة أيضًا ﴿إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا﴾.

هذا القرآن فيه الهداية التامة لمن اتبعه وتمسَّك به.

ومن حكمة أحكم الحاكمين -جل وعلا وتقدس- أن جعل بين سور وآيات القرآن تفاضل. فسورة أعظم من سورة، وآية أعظم من آية، ولله الحكمة البالغة في ذلك. لا يُسأل ربنا عمَّا يفعل والعِباد يُسألون.

ولذلك؛ أعظم سورة في القرآن هي سورة الفاتحة. يقول بعض السَّلف: جمع الله علوم الكتب السماوية في القرآن، وجمع علم القرآن في المُفصَّل، وجمع عِلم المفصل في سورة الفاتحة، وجمع علم سورة الفاتحة في قوله ﴿إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ﴾.

وأعظم آيةٍ في القرآن هي آية الكرسي، كما ثبت بذلك الحديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم-.

فضل سورة البقرة

ومن السور العظيمة التي جاءت الأحاديث ببيان فضلها هي سورة البقرة. هذه السورة العظيمة التي امتدحها النبي -صلى الله عليه وسلم- وحَثَّ على قراءتها وحرض على حِفظها.

ومما ورد في فضل سورة البقرة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال «اقرؤوا سورة البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة».

قال الراوي: البطلة هنا تعني السحرة. ولذلك فإنَّ قراءة سورة البقرة فيها فضلٌ عظيم. فأخذها بركة، وتركها حسرة وندامة لن يشعر بها الإنسان إلا حينما يلقى الله -جل وعلا-.

ولا تستطيعها البطلة، السَّحرَة الذين يتسلَّطون على أهل الإيمان.

فضل سورة البقرة

ولذلك أخذُ سورة البقرة فيها مثل هذه الفوائد العظيمة، والعوائد الأثيرة والبركات التي لا حصر لها، لمن اعتنى بسورة البقرة.

النبي -صلى الله عليه وسلم- حثَّ على قراءة القرآن عموما، وخَصّ سورة البقرة. فقال «اقرؤوا سورة البقرة في بيوتكم، فإن الشيطان لا يدخل بيتا يقرأ فيه سورة البقرة».

ولذلك؛ فإن من أعظَم الأسلحة التي نواجه بها الشياطين هي قراءة سورة البقرة. فالشيطان عدو، وأمر الله -جل وعلا- بمعاداته. قال -سبحانه- في سورة فاطر ﴿إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا﴾.

ومن مواجهة قراءة سورة البقرة في البيوت.

وذلك، يشكو بعض الناس مشاكل في البيوت لا يعرف أسبابها ولا مصدرها. فعليك أيها الموفَّق بقراءة سورة البقرة. اقرأها على الدوام والاستمرار أنت وأهلك في البيت.

سورة البقرة تأتي يوم القيامة تشفع لك عند الله -جل وعلا-. النبي عليه الصلاة والسلام حثَّ على قراءة القرآن، وبيَّن أن القرآن يأتي شفيعا لأصحابه. ثم خَصَّ سورة البقرة وآل عِمران. قال «اقرؤوا الزهراوين البقرة، وسورة آل عمران، فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان، أو كأنهما غيايتان، أو كأنهما فرقان من طير صواف، تحاجان عن أصحابهما».

يا أهل سورة البقرة ويا أهل سورة آل عمران، تأتي السورتان يوم القيامة تُحاجَّانِ لك عند الله رب العالمين، وتمنعانك من أن تهوي في النار.

فضائِل وعجائِب سورة البقرة

ذكر بعض العلماء أن في سورة البقرة ألف أمر، وألف نهي، وألف خبر عن الله رب العالمين.

سورة عجيبة، فيها ذِكر الدنيا والآخر، فيها ذِكر الجنة والنار، فيها ذِكر أهل الإيمان والطغيان، فيها ذِكر الأحكام الشرعية وغيرها من الأمور والقواعد المرعيَّة.

تعاهدوها يا عباد الله، واقرأوا تفسيرها، واعملوا بما جاء بها من أمرٍ أو نهي.

صورة سورة البقرة

آخر آيتين من سورة البقرة

سورة البقرة سورة عظيمة، ختمها الله -جل وعلا- بآيتين كريمتين شريفتين. فيهِما فضلٌ عظيم وثواب كبير، وهُما من الآيات التي تُقرأ في الليل.

وِمما جاء في فضل آخر آيتين من سورة البقرة ما صَحّ عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في صحيح البخاري، أنه قال «الآيتان من آخر سورة البقرة، من قرأهما في ليلة كفتاه»، أي كفتاه من كل شر ومن كل سوء ومن كل ضرر بإذن الذي على العرش استوى.

والمقصود بالآيتين من قوله -جل وعلا- ﴿آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ..﴾ إلى آخر السورة.

وورد في حديث -لا بأس بإسناده- أن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- قال «إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عام أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة ولا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان».

ولعل تتعجَّب الآن من فضل سورة البقرة العظيم وما احتوته من آية الكرسي وآخر آيتين منها، وما ورد في فضل كل هذا!

فهلموا يا عباد الله إلى هذه المائدة، إلى القرآن؛ الذي هو كلام الله -جل وعلا-، مُنزَّلٌ غير مخلوق، من الله بدأ وإليه يعود.

هذا القرآن الكريم به سورة واحدة فيها من الفضائِل والكرامات والعطايا من الله -عز وجل- ما فيها. فكيف بكتاب الله -تبارك وتعالى-؟

ولذلك للأسف الشديد كثيرٌ منا اشتغل بهذه المشوشات وبهذه المشكلات وبهذه الصوارف عن كتاب الله -جل وعلا-. ووالله ليندمنّ كل أحدٍ حينما يلقى الله -سبحانه- وقد فرَّط في كتابه.

ذكر بعض السلف أن: من مَرَّ عليه يومٌٌ ولم ينظر في القرآن فهو ممن يهجر كتاب الله -جل وعلا-.

الله -تعالى- يقول في سورة الفرقان ﴿وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا﴾.

فتعاهدوا كتاب الله -جل وعلا- حِفظًا وتلاوة، واجعلوا حمله فوق حمل التكليف علاوة، واجعلوا قلوبكم إلى القرآن مُنقادة وعوائدكم إلى كتاب الله متعاهدة على الدوام والاستمرار. خاصَّة وأن هذا القرآن نهرٌ متدفِّقٌ بالحسنات. الحرف بِه بحسنه، يقول النبي -صلى الله عليه وسلم- في حديث في صحيح الترمذي «من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها لا أقول آلم حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف».

تحميل سورة البقرة صوت – فيديو – PDF

لذلك؛ ومما سبق وتم تبيانه وتوضيحه وذِكره من فضل سورة البقرة. فعليكم أن تعتنوا بهذه السورة العظيمة أيها المؤمنون. قُم وابحث عن تنزيل سورة البقرة من الإنترنت الآن واجعلها في هاتفك وحاسوبك، استمع إليها دومًا، واقرأها في المصحف دومًا.

اختر من القُرَّاء من تستحسِن صوته وتعجبك تلاوته. ومن الأجلاء الأكارِم الذين قد ينالوا إعجابك: الشيخ ماهر المعيقلي، السديس، سعد الغامدي، العفاسي، العجمي، فارس عباد، عبدالباسط، هزاع البلوشي، الشريم، ياسر الدوسري، خالد الجليل، المنشاوي، الحصري، وديع اليمني، عبد الرحمن مسعد، عبدالله الموسى.. وغيرهم الكثير.

كل واحد منهم ذو صوت جميل في القرآن الكريم.

فإذا كنت ستقوم بتحميلها بصيغة MP3 فإليك القائمة واختر منها. وإذا كنت ستستمع إليها عبر موقع يوتيوب ﴿YouTube﴾ للفيديوهات، فأوصيك أن تختار الفيديو بدون إعلانات تتخلله؛ حتى لا تنقطع القراءة للإعلان.

وهناك أيضًا الأفكار لمن يريد قراءة القرآن الكريم مكتوبة في يومِه. فأول الوصايا بالطَّبع هي المصحف، ثم ما جاءنا حديثًا من برامج وتطبيقات على الهواتف المحمولة والحواسيب يُمكننا من خلالها قراءة الملفات بسهولة. حينها يُمكن قراءة سورة البقرة عبر ملف pdf على التليفون المحمول أو الكمبيوتر والآيباد والتابلت وغيرها.

فلا تفوّت على نفسك هذا الثّواب العظيم.

أحاديث ضعيفة منتشرة في فضل سورة البقرة

لكن، وللأسف، هناك البعض قد ينشر حديثًا في فضل سورة البقرة، ويظُن أنه صحيح؛ لذلك، فسوف أوافيكم ببعضًا من هذه الأحاديث الضعيفة والموضوعة والمكذوبة في هذا الشأن، حتى يتسنَّى لكم الإحاطة والدراية بها والرد على من ينشرها على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وتويتر وغيرها؛ أو حتى في دروس العلم وخُطَب الجمعة، ولا تتعجَّب، فليس مِنا معصوم بعد رسول الله ﷺ.

وإليكم هذه الطائِفة من نوعيَّة تلك الأحاديث التي تتناول فضل سورة البقرة لكن بأسانيد صعيفة أو لا أصل لها:

  • اقرؤوا سورة البقرة في بيوتكم ولا تجعلوها قبورا قال ومن قرأ سورة البقرة تتوج بتاج في الجنة. — إسناده ضعيف
  • إذا مات أحدكم فلا تحبسوه، وأسرعوا به إلى قبره، وليقرأ عند رأسه فاتحة البقرة، وعند رجليه بخاتمة البقرة. — إسناده ضعيف جدا
  • أفضل القرآن سورة البقرة وأعظم آية فيه آية الكرسي، و إن الشيطان ليخرج من البيت أن يسمع تقرأ فيه سورة البقرة. — ضعيف
  • أعطيت سورة البقرة من الذكر الأول، وأعطيت طه والطواسين من ألواح موسى، وأعطيت فاتحة الكتاب وخواتيم البقرة من تحت العرش، وأعطيت المفصل نافلة. — ضعيف
  • البقرة سنام القرآن وذروته، نزل مع كل آية منها ثمانون ملكا، واستخرجت {الله لا إله إلا هو الحي القيوم}، من تحت العرش، فوصلت بها -أو: فوصلت بسورة البقرة-، و{يس} قلب القرآن؛ لا يقرؤها رجل يريد الله والدار الآخرة إلا غفر له، واقرؤوها على موتاكم. — إسناده ضعيف
  • لا ألفين أحدكم يضع إحدى رجليه على الأخرى ثم يتغنى ويدع أن يقرا سورة البقرة فإن الشيطان ينفر من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة. — إسناده ضعيف
  • ما معك يا فلان ؟ قال: معي كذا وكذا، وسورة ( البقرة ). فقال: أمعك سورة ( البقرة ) ؟ قال نعم. قال: اذهب فأنت أميرهم. فقال رجل من أشرافهم: والله ما منعني أن أتعلم ( البقرة ) إلا خشية أن لا أقوم بها. فقال رسول الله: تعلموا القرآن واقرؤوه ؛ فإن مثل القرآن لمن تعلمه فقرأه ؛ كمثل جراب محشو مسكا يفوح ريحه في كل مكان، ومن تعلمه فيرقد وهو في جوفه ؛ فمثله كمثل جراب أوكئ على مسك. — ضعيف
  • من قرأ البقرة وآل عمران ولم يدع بالشيخ، فقد ظلم. — لا أصل له
  • سيد الناس آدم وسيد العرب محمد وسيد الروم صهيب وسيد الفرس سلمان وسيد الحبشة بلال وسيد الجبال طور سيناء وسيد الشجر السدر وسيد الأشهر المحرم وسيد الأيام الجمعة وسيد الكلام القرآن وسيد القرآن البقرة وسيد البقرة آية الكرسي أما إن فيها. — ضعيف
  • كان ابن عباس يحدر بسورة البقرة وهو جنب يقول القرآن في جوفي. — إسناده لا يصح
  • من قرأ سورة البقرة وآل عمران جعل الله له جناحين منظومين بالدر والياقوت. — إسناده لا يصح
  • أربع أنزلن من كنز تحت العرش: أم الكتاب، وآية الكرسي، وخواتيم البقرة، والكوثر. — ضعيف
  • ما خيب الله امرا قام في جوف الليل فافتتح سورة البقرة وآل عمران. — ضعيف
  • كان شعار أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يوم اليمامة يا أصحاب سورة البقرة. — إسناده ضعيف
  • عن عبد الله قال: من قرأ ثلاث آيات من سورة البقرة فقد أكثر وأطاب. — إسناده لا يصح

وغيرها.. لكننا ذكرنا لك بعضها لتعلَم أنه ليس كل ما يُنشَر صحيحًا في فضل سورة البقرة، لكِن على المؤمن التحري والتدقيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: