فارما بريد – Pharma Pred | نقط للعين

فارما بريد نقط للعين Pharma Pred / أسيتات البريدنيزولون 1% Prednisolone

• التركيب: كل ملليجرام من المحلول يحتوي على: 10 مجم أسيتات البريدنيزولون.

• الشكل الدوائي: مُعلق للعين مُعقم.

• المفعول الدوائي: أسيتات البريدنيزولون هو نوع من أنواع الكورتيزون المُثبط للأوديما والتليف وتمدد الشعيرات وتكوين القشور وترسب الكولاجين وتكاثر الشُعيرات.

• الحرائك الدوائية: أسيتات البريدنيزولون يتحد مع بروتينات البلازما على نطاق واسع أقل من الهيدروكورتزون، حجم التوزيع وأيضاً التخلص منه يزيد مع زيادة الجرعة من قليل إلى متوسط وعند درجة كبيرة جداً يبدو مُشبعاً.

• دواعي استعمال فارما بريد: يُستخدم في حالات إلتهاب الجفون وبروز المُلتحمة والقرنية والجزء الأمامي للعين.

• الجرعة وطريقة التداوي:
من 1 إلى 2 نقطة داخل الجزء الأسفل من العين مرتين أو أربع مرات يومياً. خلال الـ 24 إلى 48 ساعة الأولى من المُمكن زيادة الجرعة إلى نقطتين كل ساعة. لابد من مراعاة عدم إيقاف العلاج قبل الأوان. ينبغي رج الزجاجة جيداً قبل الإستعمال.

موانع استعمال فارما بريد:

– في حالات إلتهابات العين التقيحية الحادة التي لم يتم علاجها؛
– الطفح السطحي البسيط (إلتهاب القرنية ذو الزوائد)؛
– الجُدري وأنواع أخرى من الأمراض الفيروسية التي تُصيب القرنية والمُلتحمة؛
– في حالات تدرن العين والأمراض الفطرية للعين والحساسية من أي مُكون من مكونات التركيبة.

• الآثار الجانبية:
– لوحظ تكوين مياه بيضاء تحت التجويف الخلفي للعين بعد الإستخدام الموضعي المُكثف أو طويل الأمد لعقاقير الكورتيزون بالعين. لابد من الإحتياط عند علاج المرضى الذين يُعانون من الطفح المزمن البسيط بالعين.
– في حالة الأمراض التي تؤدي إلى ترقيق القرنية، وجدت ثقوب عن الإستخدام الموضعي للكورتيزون. وحيث أن فارما بريد لا يحتوي على عنصر مُضاد للجراثيم ففي حالة وجود إلتهاب لابد من إتباع الوسائل المناسبة لمقاومة الجسم الغريب الذي بداخل العين. من المُمكن أن يؤدي الإستخدام الموضعي للكورتيزون إلى زيادة الإلتهابات التقيحية الحادة بالعين. وحيث أنه لوحظ إلتهاب فطري متزامن مع الإستخدام الموضعي طويل الأمد للكورتيزون فإنه من المفترض أن يحدث هجوم فطري لأي تقرح موجود بالفعل بالقرنية عند إستخدام الكورتيزون. وقد يُسبب الإستخدام الموضعي لعقاقير الكورتيزون إرتفاع ضغط العين عند بعض الأشخاص وقد ينتج عن ذلك تلف عصب الإبصار وقصور في مراكز الإبصار، ويُنصح بقياس ضغط العين بصفة متكررة.

• التفاعل مع الأدوية: أسيتات البريدنيزولون، وهي المادة الفعالة بنقط العين فارما بريد، تكون متاحة أيضاً على شكل أقراص أو محلول للحقن لعلاج أمراض أخرى، من المعلوم أنه إذا تم تناول هذه الأشكال الأخرى لأسيتات البريدنيزولون مع بعض العقاقير الأخرى فإن آثار أي منهم قد تزيد أو تقل أو تتغير. لذلك لابد من إستشارة الطبيب قبل الجمع بين نقط العين فارما بريد وأي عقاقير أخرى.

• التحذيرات والإحتياطات:
1- لوحظ تكوين مياه بيضاء تحت التجويف الخلفي للعين بعد الإستخدام الموضعي المكثف أو طويل الأمد لعقاقير الكورتيزون بالعين. من المُمكن أن يحدث بروز حاد بالجزء الأمامي للعين لدى الأشخاص شديدي الحساسية.
– إستخدام عقاقير الكورتيزون بعد جراحة المياه البيضاء من المُمكن أن تؤدي إلى تأخر إلتئام الجُرح أو تزيد من فرصة ظهور بثور. إذا كان هناك شعور بإرتفاع ضغط الدم أو أعراض هامة أخرى لابد من إيقاف إستخدام التركيبة.
2- لوحظ مع الإستخدام الموضعي للكورتيزون حدوث تثقيب في حالة وجود أمراض متعلقة بالقرنية. الإستخدام الموضعي طويل الأمد للكورتيزون مع وجود أمراض بالعين يؤدي إلى ترقيق القرنية وصلبة العين. وكذلك إستخدام الكورتيزون في حالة ترقق القرنية وصلبة العين يؤدي إلى التثقيب.
3- وحيث أن فارما بريد لا يحتوي على عنصر مُضاد للجراثيم ففي حالة وجود إلتهاب لابد من إتباع الوسائل المناسبة لمقاومة الجسم الغريب الذي بداخل العين.
4- من المُمكن أن يؤدي الإستخدام الموضعي للكورتيزون إلى زيادة الإلتهابات التقيحية الحادة بالعين. من المُمكن أن يُضعف الإستخدام طويل الأمد مناعة المريض داخل أنسجة العين وبالتالي يزيد من إمكانية حدوث إلتهابات ثانوية بالعين.
5- لابد من الإحتياط عند علاج المرضى الذين يُعانون من الطفح المزمن البسيط بالعين ولابد من الفحص المجهري المتكرر.
6- وحيث أنه لوحظ وجود إلتهاب فطري متزامن مع الإستخدام الموضعي طويل الأمد للكورتيزون فإنه من المفترض أن يحدث هجوم فطري لأي تقرح موجود بالفعل بالقرنية عند إستخدام الكورتيزون.
7- وقد يُسبب الإستخدام الموضعي لعقاقير الكورتيزون إرتفاع في ضغط العين عند بعض الأشخاص وقد ينتج عن ذلك تلف عصب الإبصار وقصور في مراكز الإبصار، ويُنصح بقياس ضغط العين بصفة متكررة خاصة في حالة المرضى الذين يُعانون من الجلوكوما المزمنة.
8- الإستخدام بالنسبة للأطفال: لم يتم التحقق من الإستخدام الآمن والفعال للدواء بالنسبة للأطفال أقل من سنتين.

• الحمل والرضاعة:
– لم يثبت حتى الآن إمكانية الإستخدام الموضعي المكثف أو طويل الأمد للكوتيزون بشكل آمن أثناء فترة الحمل.
– وهو ليس معروفاً ما إذا كان التداوي الموضعي يُمتص بشكل كافي ويتسرب منه كميات في لبن الأم يُمكن الكشف عنها. ولابد من الإحتياط عند تناول المرأة لفارما بريد مع الأخذ في الإعتبار أهمية الدواء بالنسبة للأم.

معلومات إضافية عن Pharma Pred فارما بريد

• العبوة: عبوة بلاستيك بقطارة ذاتية تحتوي على 5 مللي مُعلق مُعقم.

• التخزين:
– يُحفظ في درجة حرارة من 15- 25 درجة مئوية.
– لا يُستخدم أكثر من 30 يوم بعد فتح العبوة.
– يُحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.

• إنتاج: (شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمُستحضرات التشخيصية “راميد”) لصالح (فارما ميديكا).

صورة,تصميم, فارما بريد, Pharma Pred
صورة/تصميم: فارما بريد Pharma Pred

أضف تعليق