فاركوبريل – Farcopril | لعلاج إرتفاع ضغط الدم وهبوط القلب

فاركوبريل أقراص Farcopril / كابتوبريل Captopril

تركيب فاركوبريل أقراص: يحتوي كل قرص على: كابتوبريل 25 أو 50 مجم

الأثر الطبي:
تحتوي أقراص فاركوبريل على مادة كابتوبريل ذات الفعالية العالية في علاج ضغط الدم المرتفع وحالات هبوط القلب وذلك من خلال تأثيرها المثبط لنشاط مجموعة الرينين – انجيوتنسين – الدوستيرون الحيوية ويساعد إنزيم الرينين على تكوين أنجيوتنسين -1 الغير نشط والذي سرعان ما يتحول الي انجبوننسين -2 بواسطة إنزيم محول أنجيوتنسين، ويعمل كابتوبريل على تثبيط إنزيم محول أنجيوتنسين مما يؤدي الي تقليل تكوين أنجيوتنسين -2 ويؤدي كذلك إلى تقليل عمليات تكسير البراديكينين. ونتيجة لخفض تركيز انجيوتنسين -2 في الدم يقل انقباض الأوعية الدموية وكذلك يقل إفراز الدوستيرون الذي له دور هام في عملية امتصاص الصوديوم من الكلي مما يساعد على إخراج هذا العنصر عن طريق البول، ويؤدى كابتوبريل إلى زيادة تركيز البروستاجلاندين في الدم مما يجعل لها دورا في التأثير العلاجي لكابتوبريل.
وهذه التأثيرات المختلفة لأقراص فاركوبريل تؤدي إلى انخفاض مقاومة الأوعية الدموية الطرفية وتقليل احتجاز الصوديوم والماء بالجسم مما يسبب انخفاض ملحوظا في ضغط الدم المرتفع مع الحفاظ على الاستجابة الطبيعية للجهاز الدوري، وفي حالات هبوط القلب يعمل فاركوبريل علي تقليل مقاومة الأوعية الدموية الطرفية لمرور الدم بها كما يؤدي إلى انخفاض الضغط بالأوعية الدموية الرئوية وداخل الأذين الأيسر والبطين الأيسر بالقلب مما يسبب تحسنا ملحوظا في عمل عضلة القلب.
كما أن تناول اقراص فاركوبريل يساعد على تقليل إفراز البروتين في البول وعدم تدهور وظائف الكلي في مرضي السكر.

حركية الدواء:
يتميز كابتوبريل بسرعة امتصاصه من القناة الهضمية – ولزيادة كفاءة الامتصاص يجب أخذ الدواء قبل الأكل بحوالي ساعة – ويظهر التأثير العلاجي في خلال 15 – 60 دقيقة من تناول الدواء وينتشر الدواء في جميع أنسجة الجسم ما عدا الجهاز العصبي المركزي ويخترق المشيمة ويرتبط حولي 25 – 30% ببروتينات الدم.
ويفرز الدواء مع بعض منتجاته الأيضية في البول.
وتبلغ فترة نصف العمر للدواء أقل من 3 ساعات وقد تزيد في مرضي قصور وظائف الكلى ويمتد المفعول من 6- 12 ساعة تبعا للجرعة المستخدمة.

دواعي استعمال فاركوبريل أقراص

1- حالات ارتفاع ضغط الدم في الأطفال والكبار.
2- لعلاج المرضى الذين يعانون من هبوط في القلب بما في ذلك الحالات التي لا تستجيب بصورة فعالة للعلاج بأدوية الديجيتاليس ومدرات البول.
3- قصور وظائف الكلي وافراز الزلال في البول عند مرضى البول السكري.

الجرعة وطريقة استعمال Farcopril

يجب تناول اقراص فاركوبريل قبل الأكل بساعة تقريبا.
الكبار:
1- حالات ارتفاع ضغط الدم: جرعة مبدئية 12.5 – 25 مجم مرتين أو ثلاث مرات يوميا تزداد تدريجيا اذا استدعت الحالة الي 25 – 50 مجم مرتين أو ثلاث مرات يوميا.
2- حالات هبوط القلب: جرعة مبدئية 6.25 – 12.5 مجم ثلاث مرات يوميا – ويمكن زيادة الجرعة تدريجيا إذا استدعت الحالة بحيث لا تتعدى زيادة الجرعة القصوى 50 مجم ثلاث مرات يوميا.
3- حالات قصور وظائف الكلي وإفراز الزلال في البول عند مرض البول السكري: 25 مجم ثلاث مرات يوميا.
الأطفال:
حالات ضغط الدم المرتفع وهبوط القلب:
جرعة مبدئية 1 مجم لكل كجم من وزن الجسم يوميا مقسمة على ثلاث جرعات ويمكن زيادة الجرعة تدريجيا اذا استدعت الحالة بحيث لا تتعدى الجرعة القصوى 6 مجم لكل كجم من وزن الجسم يوميا.

ملحوظة: يجب استخدام الجرعات الصغرى لكبار السن كما يجب تقليل الجرعة في حالات قصور في وظائف الكلي.

موانع استعمال Farcopril: الحساسية المفرطة لمادة كابتوبريل وحالات ضيق الشريان الأورطي.

الاحتياطات:
يستعمل كابتوبريل بحذر في المرضى المصابين بضيق الشريان الكلوي ومرضي هبوط القلب الذين يعانون من نقص في كمية الأملاح والماء بالجسم نتيجة استعمال مدرات البول.

الحمل والرضاعة: كما هو الحال مع مثبطات أنزيم محول انجيوتنسين فإن كابتوبريل لا يستعمل أثناء الحمل والرضاعة.

الأعراض الجانبية:
فاركوبريل مأمون الاستعمال – لكن تناول الدواء في جرعات عالية قد بسبب ظهور بروتين بلبول وتغيير في حاسة التذوق وسعال جاف وطفح جلدي وزيادة نسبة البوتاسيوم في الدم – ونادرا ما يحدث نقص في خلايا الدم البيضاء.

التداخل الدوائي:
– تناول ايندوميثاسين قد يقلل من تأثير كابتوبريل الخافض لضغط الدم المرتفع.
كما ان تناول الأدوية المثبطة للمناعة أو بروكابين اميد او اللوبيورينول او كلونيدين قد يؤدي الي تفاعلات جانبية مع كابتوبريل، وقد تظهر نتائج غير صحية عن وجود استيون في البول إذا ما استخدم نيتروبروسيد الصوديوم في التحليل.

العبوة: علبة بها 20 او 300 قرص.
الحفظ: يحفظ عند درجة حرارة (15 – 30 درجة مئوية). تحفظ الأدوية بعيدا عن متناول الأطفال.
إنتاج:صنع في مصر. فاركو للأدوية.

صورة , عبوة , دواء , أقراص , علاج ضغط الدم , فاركوبريل , Farcopril
صورة: عبوة فاركوبريل Farcopril
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: