معلومات عامة عن طائر القطرس

طائر القطرس

إن طائر القطرس (بالإنجليزية: Albatross) يعتبر مشهدًا مبهرًا لناظره، حيث أن هذا الطائر العملاق يتميز بجناح طويل جداً نسبة لباقي الطيور حيث يصل طول جناحيه الى ما يقارب الحادي عشر قدم، كما يعتبر هذا الطائر هو الطائر الأكبر من بين الكثير من الطيور المختلفة التي تصل عددها ما يقارب العشرون نوعاً، بالإضافة إلى أن هذا الطائر يشرب من الماء المالح مثل بعض الحيوانات البحرية الأخرى. وهنا حقائق بديعة عن تجول القطرس.

كيف تتم طريقة التزاوج عند طيور القطرس؟

في سن الحادي عشر عامًا ينضج القطرس جنسيًا حيث يقوم بنشر جناحيه بطريقةً مغرية ويلوح برأسه ويقذف فواتيره للأنثى وبهذا يصدر صوتاً شديداً. يتم التزاوج بين طيور القطرس لمدى الحياة بينما يكون تكاثرها بين كل عامين، في اوائل نوفمبر يبدأ موسم التزاوج مع قيام هذا الطائر بتكوين أعشاش طينية في أحدى جزر جنوب القارة القطبية الجنوبية يصنع هذه الأعشاش من الطين والأعشاب، تضع انثى القطرس بيوضها بأوقات ما بين منتصف ديسمبر وبداية يناير، يصل حجم البيضة الى حوالي ١٠سم، وتستغرق حضانتها لحوالي الاحدى عشر اسبوعاً.

قدرة طائر القطرس على الطيران

يمتاز القطرس بالقدرة العالية على الطيران والتحليق لأكبر المسافات ويقطع ايضًا الآلاف من الكيلومترات مره واحدة، كما انه يزن القطرس البالغ حوالي عشرة كغم، وتكون الوان القطرس اللون الاسود مع الابيض في نهايات الأجنحة، اما القطرس الصغير (غير البالغ) فأنه يمتاز بلونه البني ولذلك يستخدم ريشه في تزيين لقبعات لما له من جاذبية بتلك الالوان (الاسود، الأبيض، البني) تعيش طيور البطرس في البر لمدةً تصل الى الخمسين عامًا تقريباً.

كما تمتاز طيور القطرس بحاسة شم وبصر قوية جدًا حيث تمكنهُ هذا الصفة الجيدة من اصطياد فريستهُ حتى في الظلام ويراها وهو في السماء ليعود مسرعاً للأرض لافتراسها.

لدينا المزيد لتُلقي عليه نظرة عن كثب

طائر القطرس الهندي ذات الأنف الأصفر

هناك نوعاً مميز من طيور القطرس وهو ما يدعى (طائر القطرس الهندي ذات الأنف الأصفر) يمتاز هذا النوع من القطرس بمنقارهُ الأصفر والأسود الجميل ويمتلك جسم أبيض اللون نحيل اما بالنسبة لجانبهُ التحتي للجناح فلونه أبيض محدد بخطً أسود، ويعتبر هذا النوع من الأنواع الصغيرة في المحيط الجنوبي لأنه يمتلك اجنحة قصيرةً نوعاً ما يصل امتدادها الى حوالي ١٦.٥سم وأيضا ذا وزن خفيف تقريباً حيث يزن ٢.٨ كيلو غرام.

اما النوع الاخير الذي ستناولهُ في معلوماتنا عن هذا الطائر هو قطرس ليثان يكثر عيش هذا النوع في جزر هاواي. يقضي هذا النوع اكثر وقته في البحر وبعدها ينتقل الى اليابسة لغرض التكاثر لا غير ويعتبر من الطيور المشهورة ايضاً بالتودد ومغازلة انثاه حيث يقوم بأداء رقصة الغزل التي تمتاز بالتلويح بالرأس وتسويتهما لريش بعضهما بالمنقار ومده نحو السماء بالمغازلة.

ويصنف طائر القطرس من الطيور الآكلة للحوم البشر كما انه يتغذى على الحبار والاسماك وانواعٌ اخرى من القشريات، بالإضافة إلى يعتبر Wandering Albatross (ديوميديا) الأكبر من بين طيور القطرس ويعد ايضاً الطائر الأكبر والأشهر عالمياً، جاءت تسمية (ديوميديا) نسبةً الى بطل الأساطير اليونانية (ديوميديس)، يمتلك هذا الطائر جناح طويل يصل طوله الى ٣.٥ أمتار تقريباً، إن لطائر القطرس غدة تفرز له محلول ملحي يساعده في الحفاظ على مستوى الملح في جسمه تتكون هذا الغدة في اعلى ممرات الأنف.

وهنا تقرأ أيضًا معلومات عن الغراب مكتوبة مختصرة

المراجع: Nationalgeographic , Oceanwide-expeditions

أضف تعليق