شورسالين – Shorsalin | دواء مضاد للتشنجات والصرع

دواء شورسالين Shorsalin يتكوَّن من المادة الفعالة أوكسكاربازيبين ١٥٠ مجم، ٣٠٠ مجم، ٦٠٠ مجم (Oxcarbazepine).

ماهي/ دواعي استعمال أقراص شورسالين ؟

العنصر النشط بالمستحضر هو أوكسكاربازيبين الذي ينتمي إلى مجموعة من الأدوية تسمى مضادات التشنجات أو مضادات الصرع. الأدوية مثل شورسالين تستخدم كعلاج قياسي في حالات الصرع.

و مواد السواغ الموجودة بالأقراص هي: كروسبو فيدون، ايروسبيل ۲۰۰، افيسيل 102 pH، ستيرات ماغنيسيوم، هيدروكسي بروبايل ميثايل سيليولوز، اوبادراي اصفر.

ويستخدم شورسالين لعلاج النوبات الصرعية الجزئية المصحوبة أو الغير مصحوبة بالنوبات الصرعية النشطة – الارتجاجية الثانوية. قد تكون في منطقة محدودة بالمخ أو ربما تنتشر في المخ كله وربما تسبب نوبة صرعية نشطة – ارتجاعية عامة.

يعمل شورسالين عن طريق التحكم في الخلايا العصبية المثارة كي تبقى تحت السيطرة. مما يقلل التعرض لنوبات الصرع. ويمكن استخدام شورسالين بمفرده أو بالإضافة إلى الأدوية الأخرى المضادة للصرع. عادة، سوف يعمل الطبيب على إيجاد أفضل علاج واحد لك أو لطفلك. ومع ذلك، قد تكون هناك حاجة شديدة لاستعمال اثنين أو أكثر من الأدوية للسيطرة على النوبات في حالات الصرع الشديدة. يستخدم شورسالين للبالغين والأطفال من ٦ سنوات من العمر وما فوق.

قبل استعمال Shorsalin أقراص شورسالين

اتبع جميع التعليمات المعطاة لك من قبل الطبيب بعناية، حتى لو كانت تختلف عن المعلومات الواردة في هذه الصفحة.

لا تأخذ شورسالين إذا كان لديك حساسية من أوكسكاربازيبين، أو أي من المكونات الأخرى للأقراص.

عناية خاصة مع شورسالين

  • إذا كان أي مما يلي ينطبق عليك يجب اخبار الطبيب قبل تناول شورسالين.
  • إذا سبق وتعرضت لأعراض حساسية غير عادية (علامات الطفح أو الحساسية) لكاربامازيبين أو أي أدوية أخرى. أو إذا أصبت بحساسية من كربامازيبين، فهناك احتمالات ما يقرب من ٢٥% للاصابة بأعراض الحساسية عند استعمال أوكسكاربازيبين (شورسالين).
  • إذا كنت تعاني من مرض في الكلى.
  • إذا كنت تعاني من مرض خطير بالكبد.
  • إذا كنت تأخذ مدرات البول (الأدوية المستخدمة لمساعدة الكلى على التخلص من الملح والماء عن طريق زيادة كمية البول).
  • إذا كنت تعاني من أمراض القلب، وضيق التنفس و/ أو تورم القدمين أو الساقين بسبب تراكم السوائل.
  • إذا انخفض مستوى الصوديوم في الدم واتضح ذلك في اختبارات الدم (انظر الآثار الجانبية المحتملة).
  • إذا كنت امرأة وتستخدمين أقراص منع الحمل كوسيلة لتنظيم الأسرة، قد يعمل شورسالين على إبطال مفعول أقراص منع
  • الحمل ولذلك يجب استعمال وسائل اخري غير هرمونية لمنع الحمل. أخبرى الطبيب فوراً إذا أصبت بنزيف مهبلي غير معتاد أو وجود بقع دم. إذا كان لديك أي سؤال حول هذا الموضوع، اسأل الطبيب المختص.

إذا ظهر عليك أي من هذه الأعراض بعد بدء استعمال شورسالين أخبر طبيبك فورا أو انتقل إلى قسم الطوارئ بأقرب مستشفى.

إذا كنت تعاني من الحساسية بعد بدء العلاج بشورسالين وتظهر عليك أعراض مثل تورم الشفاه، الجفون والوجه والحلق والفم، أو مشاكل فى التنفس، والحمى مع تورم الغدد، والطفح الجلدي. إذا لاحظت أعراض التهاب الكبد، مثل اليرقان (اصفرار الجلد أو اصفرار بياض العينين.

إذا لاحظت أعراض اضطرابات الدم مثل الشعور بالإرهاق، وضيق التنفس أثناء ممارسة الرياضة، شحوب اللون، صداع، قشعريرة، دوخة، العدوى المتكررة مما يؤدي إلى الحمى، والتهاب الحلق، وتقرحات الفم، التعرض لنزيف أو كدمات بسهولة أكثر من المعتاد، نزيف الأنف، ظهور بقع حمراء أو أرجوانية بالجلد غير مبررة.

ادوية الصراع مثل أوكسكاربازيبين تتسبب في زيادة الأفكار الانتحارية عند استخدامها في اي غرض علاجي لذلك يجب مراقبة المرضى الذين يتناولون أدوية الصرع عن قرب في احتمالية زيادة أو تفاقم الاكتئاب والأفكار الانتحارية أو حدوث تغيرات غير معتادة في السلوك لمنعهم من ايذاء انفسهم ويجب إخبار الطبيب على الفور بهذه الأعراض. إذا ظهرت عليك أي من هذه الأعراض بعد بدء استعمال شورسالين أخبر طبيبك في أقرب وقت ممكن.

إذا عانيت من خفقان القلب أو بطء ضربات القلب.

تناول أدوية أخرى

الرجاء إبلاغ الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تأخذ أو أخذت في الآونة الأخيرة أي أدوية أخرى بما في ذلك التي يتم استعمالها دون الحاجة لوصفة طبية وخاصة مع الأدوية التالية:

  • وسائل منع الحمل الهرمونية، مثل حبوب منع الحمل.
  • الأدوية الأخرى المضادة للصرع، مثل كاربامازيبيين، فينيتوين، الفينوباربي بيتال أو لاموتريجين.
  • الأدوية التي تقلل مستوى الصوديوم في الدم، مثل مدرات البول (تستخدم لمساعدة الكلى في التخلص من الملح والماء عن طريق زيادة كمية البول)، ديسموبريسين والعقاقير الغير ستيرويدية المضادة للالتهابات، مثل إندوميثاسين.
  • الليثيوم ومثبطات انزيم الأوكسيديز (الأدوية المستخدمة لعلاج تقلب المزاج وبعض أنواع الاكتئاب.
  • الأدوية المستخدمة للتحكم بمناعة الجسم، مثل السيكلوسبورين وتاكروليموس.

تناول شورسالين مع الطعام أو الشراب

يمكن تناوله مع أو بدون طعام. الكحوليات تعمل على زيادة التأثير المنوم للمستحضر يجب الأمتناع عن تناول الكحوليات أثناء العلاج بشورسالين أو أستشارة الطبيب.

في الأطفال الصغار الذين ليس لديهم القدرة على البلع أو الذين لا يمكن ضبط الجرعة المناسبة لهم في الأقراص، يجب عليهم استعمال أوكسكاربازيبين شراب.

الحمل

يجب اخبار الطبيب عند وجود حمل، أو عند التخطيط لذلك من المهم التحكم في نوبات الصرع أثناء الحمل، ومع ذلك قد يكون هناك خطر علي الجنين عند تناول أدوية علاج الصرع أثناء الحمل.

سوف يخبرك الطبيب عن الفوائد والمخاطر عند استعمال الدواء أثناء الحمل كما سوف يساعدك على تقرير امكانية استكمال العلاج بشورسالين يجب عدم التوقف عن تناول شورسالين اثناء الحمل الا بعد زيارة الطبيب واستشارته استشر الطبيب أو الصيدلي قبل تناول اى ادوية اثناء الحمل.

الرضاعة الطبيعية

يجب التوقف عن الرضاعة الطبيعية أثناء تناول شورسالين المادة الفعالة بالدواء تفرز في لبن الثدي. ولأنها يمكن أن تسبب أعراض جانبية على الرضيع.

يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تناول العلاج أثناء فترة الرضاعة الطبيعية.

القيادة واستخدام الآلات

شورسالين يسبب الشعور بالنعاس أو الدوخة، لذلك يجب استشارة الطبيب عن إمكانية القيادة أو استعمال الآلات أثناء تناول الدواء.

كيفية استعمال شورسالين

عادة يتم تناول شورسالين كما وصفه الطبيب حتى اذا كان مختلف عن ما ذكر في هذه الصفحة واسأل الطبيب إذا كنت غير متأكد من اي معلومة تخص ذلك.

الجرعة للبالغين: الجرعة المبدئية المعتادة للبالغين (بما في ذلك المرضى المسنين) هي ٦٠٠ مجم يومياً.

تناول قرص واحد ۳۰۰ مجم مرتين يومياً او قرصين ١٥٠ مجم مرتين يومياً.

قد يقوم الطبيب بزيادة الجرعة تدريجياً حتي يصل الي أفضل جرعة مناسبة لك. وأفضل النتائج عادة ما تكون مع جرعات بين ٦٠٠ و٢٤٠٠ مجم في يومياً.

إذا كنت تأخذ دواء آخر مضاد للصرع، استشر الطبيب لأنه سيقرر لك الجرعة المطلوبة.

إذا كنت تعاني من أمراض الكلى (اختلال وظائف الكلى)، فالجرعة المبدئية يجب ان تكون نصف الجرعة المعتادة، استشر الطبيب فى ذلك لأنه سيحدد الجرعة المناسبة إذا كنت تعاني من أمراض الكبد الحادة، فإن الطبيب سوف يضبط الجرعة الخاصة بك.
الجرعة للأطفال: يمكن أن يتم تناول شورسالين للأطفال من سن ٦ سنوات أو أكثر.

الجرعة اللازمة للأطفال حسب الوزن: الجرعة المبدئية من ٨ إلي ١٠ مجم /كجم من وزن الجسم يومياً مقسمة على جرعتين.

على سبيل المثال طفل وزنه ٣٠ كجم تكون الجرعة المبدئية قرص واحد ١٥٠ مجم مرتين يومياً. قد يقوم الطبيب بزيادة الجرعة تدريجياً حتي يصل الي أفضل جرعة مناسبة للحالة. وأفضل النتائج عادة ما تكون مع جرعة ٣٠ مجم /كجم من وزن الجسم يومياً. الجرعة القصوى للأطفال هي ٤٦ مجم /كجم من الوزن يومياً.

كيفية تناول Shorsalin شورسالين

ابلع الأقراص مع قليل من الماء.

عند الضرورة يمكن كسر الأقراص نصفين لتسهيل ابتلاعها.

فترة العلاج: تناول شورسالين مرتين يومياً، كل يوم ويفضل في نفس ميعاد الجرعة إلا إذا أخبرك الطبيب بغير ذلك. الالتزام بذلك يساعد علي الحصول علي تحسن حالة المريض والسيطرة على نوبات الصرع.كما أن تناول الاقراص في نفس الوقت يومياً يساعدك علي عدم نسيان الجرعة. سوف يخبرك الطبيب عن فترة استمرار العلاج بالنسبة للبالغين أو الأطفال.

فترة العلاج تعتمد على نوع نوبات الصرع التي تصيب الطفل. العلاج قد يستمر لسنوات عديدة كي نتمكن من التحكم في نوبات الصرع. لا تتوقف عن تناول العلاج فجأة دون إخبار الطبيب.

عند تناول جرعات عالية من شورسالين: عند تناول جرعات أعلى مما حدده الطبيب يجب التوجه إليه أو إلى أي مستشفى قريبة على الفور. أعراض الجرعات العالية. تشمل: الشعور بالنعاس ، والدوخة، والشعور بالغثيان، والقيء، وزيادة الحركات الغير منضبط والخمول، الارتباك، وخز العضلات ويصاحبه تشنجات وعدم القدرة في التحكم والتنسيق بحركة العيون حيث تتحرك لا إرادياً.

عند نسيان جرعة شورسالين: يجب تناول الجرعة المنسية بمجرد تذكرها وإذا تذكرتها في وقت قريب من الجرعة التالية لا يجب تناول الجرعة المنسية حتى لا يتم مضاعفة الجرعة ويتم تناول الجرعة التالية في موعدها المحدد إذا كنت غير متأكد أو نسيت جرعات متعددة يجب استشارة الطبيب.

عند التوقف عن تناول شورسالين: يجب عدم التوقف عن تناول الدواء الا اذا اخبرك الطبيب بذلك لمنع حدوث تدهور مفاجئ للنوبات الصرعية لا تتوقف ابداً عن تناول الدواء فجأة يجب أن يكون التوقف عن تناول العلاج تدريجياً وبحسب تعليمات الطبيب إذا كان لديك اي اسئلة اخرى عن كيفية تناول هذا الدواء، اسأل الطبيب أو الصيدلي.

الآثار الجانبية المحتملة

مثل جميع الأدوية، يمكن أن تظهر بعض الآثار الجانبية عند استعمال شورسالين أقراص، على الرغم من عدم تعرض جميع المستخدمين لها الأثار الجانبية ربما تحدث بمعدلات مختلفة.

فيما يلي الآثار الجانبية النادرة جدا ، ولكن هذه الآثار الجانبية المحتملة خطيرة قد تتطلب تدخل طبي عاجل: تورم في الشفتين والجفون والوجه والحلق أو الفم، يرافقه صعوبة في التنفس، أو صعوبة في التحدث او البلع أو غيرها من علامات فرط الحساسية مثل الطفح الجلدي، والحمى، آلام العضلات والمفاصل، تقرحات شديدة في الجلد و/أو الأغشية المخاطية في الشفتين والعينين والفم، الممرات الأنفية أو الأعضاء التناسلية (علامات الحساسية الخطيرة بما في ذلك متلازمة ييل، متلازمة ستيفنز جونسون والحمرة عديدة الأشكال).

الشعور بالتعب، وضيق التنفس عند ممارسة الرياضة، الشحوب ، صداع، قشعريرة، والدوخة، وتكرار العدوى مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة والتهاب في الحلق ، قرحة الفم، نزيف أو ظهور كدمات بسهولة أكثر من المعتاده نزيف الأنفسه، وبقع الجلد الحمراء أو الأرجوانية أو بقع على الجلد غير مبررة الأسباب (دلائل على وجود انخفاض في عدد الصفائح الدموية أو نقصان في عدد خلايا الدم).

طفح جلدي وظهور بقع حمراء على الوجه والتي قد تكون مصحوبة بالحمى، والتعب، والشعور بالغثيان أو فقدان الشهية (علامات الذئبة الحمامية الجهازية).

الخمول، والارتباك، والشعور بالوخز في العضلات أو تشنجها (و هذه الأعراض المحتملة لإنخفاض مستويات الصوديوم في الدم.
الإصابة باعراض تشبه اعراض الانفلونزا مع اليرقان ، اصفرار الجلد أو اصفرار بياض العين (علامات التهاب الكبد).

الشعور بآلام شديدة في الجزء العلوي من المعدة ، الرغبة في القيء، وفقدان الشهية (علامات التهابات البنكرياس). زيادة الوزن، والتعب، وفقدان الشعر، وضعف العضلات، والشعور بالبرد (علامات زيادة نشاط الغدة الدرقية).

أخبر طبيبك فورا أو يجب الذهاب إلى قسم الطوارئ في أقرب مستشفى إذا كان لديك أي من الآثار الجانبية المذكورة أعلاه. سوف يقرر الطبيب التوقف عن تناول شورسالين فورا ويقرر استبداله بدواع آخر لعلاج الصرع.

الآثار الجانبية الأخرى: يجب إخبار الطبيب في أقرب وقت ممكن.
شائعة: الارتجاف، ومشاكل التنسيق العصبي العضلي، حدوث حركات لاإرادية بالعين، القلق والعصبية، الاكتئاب، الطفح الجلدي.

نادرة جدا: عدم انتظام ضربات القلب أو معدل ضربات القلب يصبح سريع جدا أو بطء أخبر طبيبك في أقرب وقت ممكن إذا كنت تحصل على أي من الآثار الجانبية المذكورة أعلاه. فإنها قد تتطلب رعاية طبية.

الآثار الجانبية الأخرى: أخبر الطبيب إذا سببت لك أي قلق هذه الأعراض عادة ما تكون خفيفة إلى معتدلة. معظم هذه الآثار هي عابرة، وعادة ما يقلل تأثيرها بمرور الوقت.

  • شائعة جدا: التعب، الصداع، الدوار، النعاس، الغثيان، القيء، الرؤية المزدوجة (زغللة).
  • شائعة: ضعف واضطراب الذاكرة ، ضعف التركيز، اللامبالاة ، الهياج العصبي، الارتباك ، عدم وضوح الرؤية الاضطرابات البصرية، الإمساك ، الإسهال، الا اعلي المعدة (البطن)، حسب الشباب، وفقدان الشعر، واختلال التوازن حمى القش ، تناول شورسالين أقراص ربما يسبب زيادة في مستويات إنزيمات الكبد.
  • غير معروف: ارتفاع ضغط الدم. أخبر طبيبك إذا كان أي من الآثار الجانبية المذكورة أعلاه حاد أو شديد يوجد تقارير عند حدوث مشاكل بالعظام مثل هشاشة العظام وزيادة قابليتها للكسر. أستشر الطبيب أو الصيدلي عند تناول ادوية الصرع لفترات طويلة وخصوصاً اذا كنت صاحب تاريخ مرضي لهشاشة العظام أو تتناول الأدوية الستيرويدية.

معلومات إضافية عن شورسالين Shorsalin tab

  • كيفية الحفظ: يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن ٣٠ درجة مئوية في مكان جاف. يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال
  • العبوة: علبة كرتون تحتوي على ٣ شرائط، كلا منها تحتوي على ١٠ أقراص مغلفة + نشرة.
  • بواسطة: جلويال نابي للأدوية.
صورة, عبوة, شورسالين, Shorsalin
صورة: عبوة شورسالين Shorsalin
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق