كيف تختار أفضل شركة مكافحة حشرات ! هنا أهم وأدق المعايير التي يجب الانتباه إليها

أفضل شركة مكافحة حشرات

وسط زخم الموجود وحِدَّة المنافسة، بات الوصول لأفضل شركة مكافحة حشرات؛ أمورٌ تحتاج لخبراء أكثر منها لعوام. وفي جانبٍ آخر، ومع تطور الحياة ومظاهر الحضارة والرفاهية، أصبح البقاء في مكان تنتشر فيه الحشرات أو القوارض أو الزواحف أمراً منفراً ومزعجاً إلى أبعد الحدود، ولا سيما إذا كان هذا المكان هو منزل نقطنه أو شركة نعمل بها، ونتواجد بها معظم الوقت.

فضلاً عن التلوث البصري والتشويش الذي يحدثه وجود تلك الحشرات في مكان ما، والانطباعات السبية عن مستوى نظافة ورقي المتواجدين فيه، فإن هناك أضراراً صحية كبيرة على الأفراد جراء تواجد هذه الحشرات وملامستها للأسطح التي يلامسونها أو آنية الطعام أو المرافق التي يستخدمونها.

لأجل ذلك فإن انتشار الحشرات أياً كان نوعها في منزل ما هو معاناة حقيقية ومصدر إزعاج خطير للمتواجدين فيه، يبحثون له عن حل جذري وغالباً ما يفشلون في الوصول إلى هذا الحل، وخاصة مع بقاء بعض العوامل المعززة له.

ومن ثم يكون البديل هو اللجوء إلى شركات مكافحة وإبادة الحشرات والاستعانة بخبراتها في علاج تلك المشكلة، والتي باتت متوفرة بكثرة في معظم بلدان الوطن العربي!

عن شركات مكافحة الحشرات المنزلية وما تقدمه من الخدمات لعملائها، ونصائحها بشأن مكافحة الحشرات الضارة وما يتعلق بمعايير اختيارها وطرق الوصول إليها والتعاقد معها والتمتع بأفضل مستوى ممكن من الخدمة المقدمة سيدور حديثنا في هذا المقال.

محتويات

الحشرات التي يكثر انتشارها في المنازل

من الأمور المزعجة جداً انتشار الحشرات في المنازل، والشقق السكنية بمختلف تصميماتها وتشطيباتها، وكذلك المكاتب أو المؤسسات أو البنايات التجارية أو الفنادق أو غيره ومهما كانت على درجة من الحداثة والرقي، وتختلف الحشرات في أنواعها بصورة واسعة، كما تتباين في الضرر الذي تمثله على الأماكن والأشخاص وهنا سوف نتناول أهم الحشرات المنزلية وأكثرها انتشاراً وسنتعرف على أسباب انتشارها وأساليب التخلص منها؛ على الوجه التالي:

النمل

النمل من الحشرات الشائع تواجدها في المنازل، وهي تتواجد على هيئة مستعمرات وتجمعات وعلى الرغم من فوائد النمل للبيئة والتي تتمثل في مكافحة الكثير من الحشرات الضارة حيث يتخذ منها غذاء له، إلا أن تواجده في المنازل بكثرة يمثل مصدراً للضرر وإلحاق الأذى بالأثاث من أبواب أو خزانات أو غيرها، كما يلحق ضرراً كبيراً بالأرضيات فهو يحفر ما يشبه الجحور ويخرج الرمل ويعرض الأرضيات بمختلف أنواعها إلى الهبوط مع مرور الوقت، فضلاً عن الضرر المتحقق من وصوله للطعام وإفساده.

ينتشر النمل باختلاف أنواعه في كافة أرجاء المنزل فيمكن أن تجده في الحمامات والمطابخ وغرف النوم والمكاتب أيضاً، ولكنه يتواجد بصورة كثيفة جداً عند تسريبات المياه وأماكن الرطوبة، وعند الفتحات أو الشقوق التي تتخلل الأرضيات أو الجدران، وما يحدد بقائه في تلك الأماكن من عدمه توفر مصدر غذائي مناسب فلو وجدت بقايا طعام أو هياكل خشبية بالية أو غيره مما يتغذى عليه، فهو يكون مستعمراته ويتكاثر فيه ويطول بقائه.

يتغذى النمل بأنواعه المختلفة على الحشرات الضارة، وأوراق الشجر وبقايا الطعام والفتات والسكر مما يعني أنه لا يمكن أن يتواجد في مكان لا يتوفر فيه غذاء له.

أما عن أنواع النمل التي يمكنها التواجد في المنازل فهي كثيرة جداً ومتعددة ويمكن التعرف إجمالاً على بعض منها على الوجه التالي:

  • النمل البهلوان: هذا النوع من النمل يوجد منه أكثر من لون مثل الأصفر والبني والأسود والأحمر، يفضل التواجد في الأماكن الرطبة وخاصة الأخشاب الرطبة والتالفة، تضر بالأخشاب كثيراً، ويتميز بلدغاته المؤلمة فهو يشبه العقرب.
  • النمل الأسود (النجار): هذا النوع من النمل يعد أطول من غيره بكثير، حيث يبلغ طول النملة ما بين 6 و13 ملليمتر، يتواجد في الأشجار ويتخذ من الأخشاب أعشاشاً له، ويتمثل ضرره في أنه يضر بأثاث المنزل حيث يحفر في الخشب ليبني أعشاشه، كما يتميز بالعدوانية واللدغات المؤلمة.
  • النمل المجنون: كما يوحي الاسم فإن هذا النوع من النمل يتحرك بصورة جنونية وغير منظمة، يكثر تواجده في الأماكن الرطبة، أما في المنازل فهو يتجمع تحت السجاد وفي شقوق أو ثقوب الجدران والأرضيات، كما يتواجد في حاويات القمامة، متوسط الطول حيث يتراوح طول الحشرة ما ين 2.2 و 3 ملليمتر.
  • النمل روفر الظلام: يبلغ طول هذا النمل حوالي 1.6 ملليمتر، بني اللون، ينجذب هذا النوع إلى السوائل الحلوة، ويتواجد في شكل مستعمرات كبيرة، تعيش بالقرب من الناس تتواجد في الحمامات والمطابخ بشكل مكثف.
  • النمل الميداني: يوجد النمل الميداني على أكثر من لون فمنه الأسود والبني والأصفر والأحمر، وهو يعيش بشكل أساسي في أعشاش يبنيها في التربة ويكثر في أماكن تواجد الخشب الميت، وهو من الأنواع الأقل تواجداً من غيرها في المنازل، ويتمثل ضرره في كونه يمتلك دعامات تمكنه من رش حمض الفورميك مما ينتج عنه الشعور بالألم.
  • النمل الناري: يبلغ طول حشرة النمل من هذا النوع من 4 إلى 5 ميلليمتر، لونها بني خفيف مائل إلى الحمرة، يتواجد هذا النوع في المناطق الدافئة ويلاحظ وجوده أسفل السخانان وأحواض الاستحمام، يتمثل ضرره في عدوانيته ولدغاته التي تسبب الألم.
  • النمل الأبيض: هو نوع من النمل يضم تصنيفات كثيرة، ويعتبر موطنه قارة أفريقيا يتميز بلونه الأبيض وشكله المختلف حيث تلتصق الرأس مباشرة بالذيل، وهو يعيش في مستعمرات، ويتغذى بصورة أساسية على السليلوز الموجود في الخشب، ومن أهم أسباب تواجده في المنزل وجود فتحات أو شقوق في الجدران، ووجود رطوبة في المكان، وعدم التهوية الجيدة بالإضافة إلى بقاء المنزل مظلماً ومغلقاً لفترات طويلة.

هذه بعض أنواع النمل التي يكثر تواجدها في المنازل ويعاني منها الناس، ويوجد أنواع أخرى كثيرة مثل النمل الأرجنتيني، والنمل الأسيوي كذلك النمل الطائر وغيرهم، مما لا يتسع المقام للإحاطة به.

نصائح شركات مكافحة الحشرات للتخلص من النمل

توصي شركات مكافحة النمل والحشرات الضارة بعدة توصيات لمساعدة المتضررين من وجود النمل من واقع خبراتها في هذا المجال، ولعل تلك النصائح تفيد في الحد من مشكلة انتشار النمل إذا كان وجوده محدوداً ويمكن السيطرة عليه، أما في حالة وجوده بصورة كبيرة تخرج عن السيطرة فمن الأفضل اللجوء إلى شركات مكافحة النمل للقضاء عليه بطرق عملية مدروسة وأمنة على المرافق والأفراد.

ولعل أهم النصائح للتخلص من مشكلة انتشار النمل في المنازل يمكن استعراضها في النقاط التالية:

  • الاهتمام بنظافة المنزل إلى أقصى درجة وعدم ترك أي بقايا للطعام أو الفتات أو السكر أو غيره مما يجذب النمل ويعتبر غذاء له.
  • التخلص من القمامة أولاً بأول وإخلاء المنزل من بقايا الأخشاب أو الأوراق.
  • التهوية الجيدة للمنزل.
  • العمل على إصلاح أي تسريبات للمياه أو كسور في وصلات المياه مما يسبب الرطوبة في المكان.
  • صيانة الجدران والنوافذ والأثاث بعلاج الثقوب والشروخ والفتحات التي قد تكون مأوى لمستعمرات النمل.
  • استخدام بعض الوصفات الطبيعية الآمنة للسيطرة على انتشار النمل والحد منه وهي كثيرة وتتفاوت في درجة فاعليتها ولعل أهم تلك الوصفات ما يلي:
  • وضع مسحوق الفلفل المطحون في ممرات وأماكن تجمع النمل.
  • نثر الكمون المطحون.
  • استخدام بخاخ يحتوي على عصير الليمون ورش الأماكن التي يتجمع فيها النمل.
  • بخاخ من مغلي النعناع أو منقوع النعناع ورش أماكن تجمع النمل.
  • استخدام بعض المبيدات الحشرية الموجودة في الصيدليات ويوجد منها بخاخ أو بودرة، ويعد استخدام البودرة أكثر أماناً، حيث أن الرزاز الخارج من البخاخ يمكنه أن يلامس الأسطح أو يلوث الهواء، ويزاد الأمر خطورة في حالة وجود أطفال في المنزل.

الصراصير

الصراصير من الحشرات المزعجة جداً والتي يثير وجودها استياء سكان المنزل واشمئزازهم، حيث يرتبط وجودها بالقذارة والتلوث، فضلاً عن أضرارها على صحة الإنسان.

ومن الجدير بالذكر أن عدد أنواع الصراصير يصل إلى 3500 نوع، من بينها 20 نوعاً فقط من الصراصير يفضل التعايش في المنازل مثل صرصور الخشب والصرصور الألماني والصرصور الأمريكي.

يكثر تواجد الصراصير عند تسريبات المجاري، وفي البالوعات وأحواض المياه ومواسير المياه والحمامات، وتعد هذه الأماكن هي أماكن توجدها في النهار، ومع دخول الليل تبدأ في الخروج والتحرك داخل أنحاء المنزل بحثاً عن الغذاء، ولك أن تتخيل كم ما تحمله معها من الميكروبات والجراثيم والملوثات شديدة الضرر والخطورة إلى أي غذاء مكشوف تصل إليه، أو آنية أو سطح تلامسه.

تكمن خطورة انتشار الصراصير في البيت في التلوث الذي تنقله من مكان لآخر، وفي الرائحة الكريهة التي تصدر عنها بمعدل مرة كل ربع ساعة، والتي تستمر حتى بعد موتها وهي عبارة عن غاز الميثان السام، مما يساهم في الاصابة بمشاكل الجهاز التنفسي مثل الربو وأمراض الصدر المختلفة.

بالإضافة إلى أمراض أخرى تنجم عما تنقله للإنسان من بكتيريا وفيروسات وجراثيم ضارة مثل مرض الجزام والسل والالتهاب الكبدي الفيروسي والإسهال والدوسنتاريا وغيرها من الأمراض.

نصائح خبرا مكافحة الحشرات للتخلص من الصراصير

يوصي خبراء وشركات مكافحة الصراصير بعدة نصائح من شأنها أن تساعد في مكافحة الصراصير ومقاومة ظهورها في المنازل، ومن ثم تجنب أضرارها وتشمل هذه النصائح جانباً سلوكياً وجانباً خاصاً بالوصفات والطرق المفيدة في التخلص منها، ولعل أهم تلك النصائح ما يلي:

  • العناية الفائقة بنظافة المنزل باستمرار وخاصة المطبخ.
  • عدم ترك أي مواد غذائية مكشوفة والتخلص منها إذا كانت فاسدة.
  • اصلاح أي فتحات أو تسريبات في الماء فهذا يسد منافذ دخول وخروج الصراصير.
  • تغطية أي فتحات مؤدية إلى المياه أو المجاري.
  • استخدام وصفات طبيعية من مواد متوفرة في المنزل للتخلص منها مثل:
  • استخدام بيكربونات الصوديوم مع السكر والقيام برش هذا المزيج في أرضيات وأركان المطبخ والحمام لقتل الصراصير.
  • عمل محلول يحتوي على الصابون المذاب ورشه على الصراصير.
  • استخدام مزيج من الفلفل والبصل والثوم لطرد الصراصير من المكان.
  • التخلص من الصراصير بواسطة المبيدات الخاصة أو بوضع كرات النفتالين في أركان المكان حيث تعد رائحتها منفرة جداً للصراصير.
  • عمل عجينة الصراصير المكونة من حمض البوريك والسكر والدقيق، ووضعها في أماكن مرور وتواجد الصراصير، فحمض البوريك مادة سامة للصراصير.

القوارض (الفئران)

كذلك يأتي وجود الفئران بأنواعها المتعددة والتي تربو على خمس وثلاثين نوعاً، كثالث مصدر للإزعاج وإثارة الفزع والخوف لدى الصغار والكثير من الكبار، وكأول مصدر من مصادر الضرر حيث يتسبب وجود الفئران في تلف الملابس والأوراق، ويمتد ضررها ليشمل المصنوعات الخشبية من المطابخ وخزانات الملابس، والأجهزة الكهربية التي تحتوي على أسلاك وتوصيلات، فجميعها تهاجمها الفئران وتسبب قطعها وتلفها.

وفضلا عن هذه الأضرار الاقتصادية الكبيرة فإن أضرار وجود الفئران في المنزل تمتد لتشمل أضرار بالغة الخطورة تلحق بصحة الإنسان حيث تتسبب الفئران في نقل ما يقرب من 20 مرض يهدد حياة الإنسان، تشمل بعض الأمراض الفيروسية والبكتيرية مثل الطاعون والسالومونيلا ومرض الهانتا الذي يعد من الأمراض الفيروسية القاتلة، بالإضافة إلى حساسية الجلد وحساسية الجهاز التنفسي والتي تنجم عن استنشاق الهواء الملوث بمخلفات الفئران.

أسباب ظهور الفئران في المنزل

يرجع انتشار الفئران بكثرة في المنازل إلى أسباب كثيرة جداً منها ما هو سلوكي ومنها ما يرجع إلى طبيعة المكان والبيئة المحيطة بالمنزل، ويمكن استعراض أهم أسباب وجود الفئران في المنازل في النقاط التالية:

  • وجود مساحات مزروعة أو مسطحات مائية قريبة من المنزل مثل البرك والمستنقعات، حيث تتواجد بها الفئران بكثرة وتنتقل منها إلى المنازل.
  • وجود أماكن لتخزين الغلال أو المواد الغذائية أو نحوه مما يمثل مصدراً غذائياً هاماً للفئران.
  • وجود شقوق أو فتحات في الجدران أو الأرضيات حيث تتخذ منها الفئران مخابئ تتكاثر فيها وتنتشر من خلالها.
  • وجود أواني قديمة أو أدوات لا تستخدم.
  • وجود فتحات أو كسور في مواسير الصرف، أو البالوعات أو غيره.
  • ترك الطعام مكشوفاً في المطبخ، أو ترك الخبز أو الطعام الفاسد لفترات دون التخلص منه.
  • ترك القمامة تتراكم بكميات كثيرة مما يجذب الفئران حيث تبحث بداخلها عن غذائها.
  • ترك الأبواب أو النوافذ مفتوحة لفترات طويلة.
  • وجود أثاث قديم يعد مأوى مناسب جدا للفئران حيث يجمع الأتربة والغبار بين طبقات الأثاث وخاصة الكنب والأنتريهات والأشياء التي تحتوي على قماش.
  • وجود عبوات من ورق الكرتون المقوى لحفظ الأغراض أو تخزينها يغري الفئران أيضاً بمهاجمتها والتعشيش والتكاثر فيها فالفئران تأكل الأوراق.

نصائح شركات مكافحة القوارض لتجنب وجود الفئران في المنزل

تنشر الكثير من شركات مكافحة القوارض وصايا ونصائح بشأن القضاء على تلك الكائنات المزعجة التي يسبب وجودها في المنزل الكثير من الخسائر المادية والأضرار الصحية، وبعض تلك النصائح متعلق بسلوكيات النظافة والعناية بالمنزل لمنع الفئران من دخول المنزل، وبعضها الآخر يتضمن طرق التخلص من الفئران في حال ما إذا تمكنت من دخول المنزل بالفعل وتكاثرت فيه، وأهم تلك النصائح:

  • الاهتمام بنظافة البيت باستمرار والتخلص من الكراكيب والأغراض القديمة الغير مستخدمة أولاً بأول سواء كانت أواني قديمة أو ملابس أو أوراق أو غيره.
  • الحرص على التخلص من أي أطعمة فاسدة أولاً بأول وحفظ الأطعمة الصالحة داخل الثلاجة، حتى لا تجد الفئران غذاء لها في المطبخ فتتركه.
  • اصلاح الشقوق أو الفتحات التي توجد في الجدران أو النوافذ مما يسهل على الفئران الدخول من خلالها والمكوث بها.
  • الحفاظ على تهوية الغرف جيداً وغلق النوافذ وخاصة إذا كان يحيط بالمنزل زرع أو مسطحات مياه أو كان بالقرب من المكان تجمعات قمامة أو غيره مما يعزز وجود الفئران وانتشارها.

طرق القضاء على الفئران طبقا لشركات مكافحة الحشرات والقوارض

في حال لم تفلح إجراءات الوقاية من دخول الفئران إلى المنزل، رغم العناية بالنظافة وإصلاح الشقوق والفتحات التي يمكن أن تسلكها الفئران إلى البيت أو تتوالد بداخلها، فينبغي البحث عن طرق فاعلة للتخلص من الفئران قبل أن تتكاثر وتزداد أعدادها، وهناك طرق يدوية تعتمد على محاصرة الفئران وقتلها وأخرى تعتمد على طردها أو قتلها بالسم وأهم تلك الطرق ما يلي:

  • يمكن طرد الفئران من البيت باستخدام بعض الوصفات المنفرة لها مثل مزيج زيت النعناع مع الخل الأبيض وبيكربونات الصوديوم، فبوضع هذا الخليط في ممرات الفئران وأماكن تجمعها يصدر رائحة طاردة للفئران بقوة.
  • رش مطحون الفلفل الأسود في طريق الفئران وأماكن تواجدها يجعلها تفر هاربة من البيت في وقت وجيز.
  • وضع القليل من الفلفل الأسود على أوراق البابونج ووضعها أسفل الحوائط وبالقرب من النوافذ والفتحات في المطبخ أو الحمام كفيل بأن يجعل جميع الفئران تغادر المنزل.
  • كذلك يمكن التخلص منها عن طريق المصيدة التقليدية بوضع قطعة من الخبز أو الجبن أو غيره لجذب الفئران ثم التمكن منها وقتلها.
  • استخدام لاصقات الفئران وهي قطع خشبية بها مادة لاصقة بمجرد أن يمر الفأر عليها يلتصق بها، ويسهل التخلص منه لاحقاً.
  • استخدام سم قاتل للفئران، ويمكن صناعة سم طبيعي عن طريق دمج مقدار من النشا مع جص باريس (وعجنهم بمقدار من الحليب) لتكوين عينة متماسكة وتشكيلها على هيئة كرات صغيرة توضع في أماكن متفرقة.
  • يمكن صنع خليط من الدقيق والسكر وصودا الخبز ووضعهم في إناء يمكن الفئران الوصول إليه، فبمجرد تناوله تموت الفئران.
  • كذلك يمكن صنع مزيج من البطاطس سريعة التحضير مع جص باريس بالإضافة إلى رشة من القرفة، يضاف إلى الخليط بعض الماء ليصبح مثل البطاطس المهروسة ويتم وضعه في متناول الفئران.
  • يوجد الكثير من المنتجات السامة والمصنوعة خصيصاً للقضاء على الفئران منها ما هو على هيئة حبوب أو بودرة تمزج بالطعام أو أقراص، وتحوي جميعها مواد قاتلة للفئران.

وبعد استعراض أهم وأشهر طرق التخلص من الفئران سواء بطردها أو صيدها أو باستخدام السموم القاتلة فإن من الأفضل اتباع الوصفات التي تطردها من المنزل، يليها الوسائل التي تمكنك من قتلها يدويا والتخلص منها وذلك أفضل من قتلها بالسم لأن الفئران بعد تناول السم قد تدخل إلى الشقوق الموجودة في الجدران أو النوافذ أو أي من الأركان المختبئة خلف خزانات الملابس أو المطبخ وغالباً ما تموت في تلك الأماكن ولا يستدل عليها إلا بعد انتشار رائحتها الكريهة، مما يسبب ازعاج واستياء كبير للمقيمين في المنزل.

حشرة البق

من الحشرات المنزلية المزعجة والضارة جداً حشرة البق، وهي حشرة طفيلية صغيرة جداً لا يزيد طولها عن 9ملليمتر تنتمي إلى عائلة البقيات، وهي تشمل فصيلتي بق الفراش وبق الحشرات.

يتغذى بق الفراش على دم الانسان بشكل أساسي، بينما يتغذى النوع الآخر على دم الخفافيش بشكل أساسي مع إمكانية لدغ الانسان ومص دمه.

تسبب حشرة البق ضرراً كبيراً للإنسان، لأنها تتغذى عن طريق لدغه والالتصاق بجلده بصورة مؤلمة ومزعجة جداً، وتترك خلف لدغتها التهاباً في الجلد واحمراراً ملحوظاً ومؤلماً.

وجود عدد قليل جداً من حشرات البق يمكنه أن يحرم أفراد الأسرة جميعهم فرصة الحصول على قسط كاف من النوم المريح، بالإضافة إلى إنها قد تسبب الإصابة بحساسية الجلد أو حساسية الصدر حال وجد أشخاص لديهم استعداد وراثي للحساسية.

لماذا يصعب التخلص من حشرة البق؟

من أصعب الحشرات في مكافحتها حشرة البق وذلك لعدة أسباب:

  • صغر حجم الحشرة بصورة يصعب ملاحظتها.
  • تندس الحشرة في طيات الفرش والملابس وأجزاء الأثاث والجدران.
  • حشرة سريعة التكاثر فبمجرد وجود حشرة أو اثنين يعني إمكانية إصابة المكان كله.
  • لدغاتها قاسية ومؤذية ويصعب الاحتراز منها.

أسباب وجود حشرة البق في المنزل

توجد عدة أسباب تنصب جميعها في فلك اهمال التنظيف الدوري أو التنظيف العميق لأثاث البيت وأجزاءه، ولمزيد من التوضيح يمكن أن نفصل أسباب ظهور البق في المنزل في النقاط التالية:

  • وجود فتحات أو ثقوب في الجدران.
  • وجود نوافذ أو فتحات تطل على حظائر ماشية أو دواجن أو غيره من الأماكن المشابهة.
  • انتقال الحشرة الى البيت مع جلب غرض من السوق أو مع حيوان أليف أو طيور أو غيره.
  • إهمال نظافة المنزل وإهمال التهوية الجيدة.
  • وجود عامل الرطوبة في المكان.
  • عدم الاهتمام بنظيف وتجفيف وتهوية الأغطية والمفروشات والمراتب، وعد م تحري الدقة والعمق في الأثاث الذي يحتوي على تنجيد وحشوات قطنية أو غيرها.
  • عدم تنظيف السجاد والموكيت وتعقيمهم وتطهيرهم جيداً.
  • ترك القمامة متراكمة وعدم التخلص منها أولاً بأول.

علامات تدل على وجود حشرة البق في المنزل

ربما من الصعب ملاحظة وجود حشرة البق عن طريق رؤيتها، لأنها كما قلنا سابقاً صغيرة جداً وتعلق في المفروشات والأغطية والتي غالباً ما تكون وبرية مما يجعل رؤيتها صعبة، ولكن هناك بعض العلامات التي تدل بوضوح على وجود حشرة البق في المنزل ومن أهم تلك العلامات ما يلي:

  • عدم القدرة على النوم بسبب حكة في الجلد، والشعور بلدغات مع عدم وجود ناموس في المكان.
  • ظهور حكة مع حبوب حمراء أو بقع حمراء مؤلمة، أو تهيج في الجلد يسبب نزيفاً دموياً عند العبث فيها.
  • وجود بقع دم على الفراش قد تشير الى وجود حشرات البق والتي تتعرض للسحق دون أن تشعر.
  • وجود قشور رقيقة فاتحة اللون على الفراش أو الأغطية أو الوسائد أو غيره يدل على وجود بق، وذلك لأن هذه القشور تنتج من تخلص حشرة البق من جلدها.
  • ملاحظة بقع أو حبيبات بيضاء صغيرة على الفرش أو الأثاث، حيث أن هذه الحبيبات غالباً ما تكون بيوض حشرة البق أو قشورها.
  • تعفن رائحة الفرش والأثاث يشير إلى وجود حشرة البق، وذلك لأنها تصدر رائحة عرقية كريهة وتظهر بوضوح في حالة كون الحشرات كثيرة.

نصائح شركات إبادة الحشرات لتجنب ظهور حشرة البق في المنزل

ينصح خبراء إبادة الحشرات بعدة أمور من شأنها أن تجنب الإنسان ابتداءً ظهور تلك الحشرة المؤذية بصورة كبيرة، وهذا أسهل بكثير من مكافحتها، وذلك من خلال القيام بما يلي:

  • الاهتمام بتهوية المنزل وفتح النوافذ ليتخلل ضوء الشمس المكان ويتم تهويته جيداً.
  • الحرص على تجفيف المكان والتخلص من الرطوبة.
  • تعريض الأغطية والمفروشات للشمس وعدم الاكتفاء بتجفيفها أوتوماتيكيا فأشعة الشمس بمثابة معقم طبيعي للمنسوجات المختلفة.
  • غسل الملابس والمفروشات بأنواعها بالماء الساخن.
  • تنظيف السجاد والمفروشات والأغطية من الأتربة جيداً بواسطة مكنسة كهربائية وبصفة دورية.

طرق مكافحة حشرة البق طبقا لخبراء شركات إبادة الحشرات

في حال اتبعت كل أساليب العناية بنظافة المكان والأثاث والمفروشات وتهويتها وتعقيمها جيداً، ثم ظهر وجود حشرة البق ربما المنتقلة إلى البيت من الخارج فيجب اتخاذ إجراءات فورية لمكافحتها لأنها بالفعل مزعجة إلى أبعد الحدود للصغار والكبار على حد سواء، وتشمل هذه الإجراءات القيام بالأمور التالية:

  • القيام بسد الفتحات والثقوب في الجدران.
  • استخدام بعض الوصفات التي تطلق رائحة طاردة للبق، مثل عمل بخاخ من الخل وزيت النعناع، أو مزيج من الزيوت العطرية مع زيت الثوم.
  • يمكن وضع أوراق الريحان والقرفة في أماكن متفرقة من المنزل، فهي معطرة للمكان وطاردة لحشرات البق.
  • معالجة المفروشات بالبخار الساخن واستخدام المكنسة الكهربية لتنظيفه، كذلك استخدام المياه الساخنة المضاف إليها مواد معقمة ومطهرة مثل الكلور (في حال كان نوع النسيج لا يتضرر من الحرارة أو المطهرات).
  • في حال لم تفلح الإجراءات المنزلية العادية يمكن استخدام مبيد قوي لحشرة البق، وهذه المبيدات موجودة بوفرة في الصيدليات، ولكن يجب اتخاذ إجراءات الحرص والحذر عند استعمالها وخاصة في وجود أطفال في المنزل.

وبعد التعرف على إجراءات مكافحة حشرة البق بالطرق المنزلية التقليدية، فيمكن أن تفشل جميع تلك الطرق في القضاء على حشرة البق، ومن ثم يظهر احتياجاً ملحاً لاستدعاء شركة متخصصة لمكافحة الحشرات المنزلية، فهم يمتلكون خبرة للتعامل مع تلك الكائنات، بدقة وعناية مع ضمان أعلى درجات الأمان.

البراغيث

تعد حشرة البرغوث ضمن الحشرات التي يمكنها التواجد في المنزل والانتقال إليه من خلال الحيوانات الأليفة الحاملة لتلك الحشرة، وحشرة البرغوث هي حشرة صغيرة الحجم جداً بحيث لا يتجاوز طولها 4 ملليمتر، وهي تنتمي إلى فئة البرغوثيات المتطفلة من خافيات الأجنحة، تعيش تلك الحشرة معتمدة على وجود عائل من الثديات وغالباً ما يكون من الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب أو البقر أو الماشية أو نحوه، وقليلاً ما تتخذ الطيور كعائل لها.

تنقل البراغيث من الحيوانات إلى الإنسان وتتغذى على دمه، وتصيبه بلدغات قوية ومؤلمة، فهي لا تختلف كثيراً عن حشرة البق التي ذكرناها آنفاً فيما تلحقه بالإنسان من الأذى والإزعاج.

تعد البراغيث من الحشرات الناقلة للأمراض، وذلك بسبب تنقلها من عائل لآخر ومن ثم نقل ما يحمله من بكتريا وجراثيم وأمراض من الحيوان إلى الإنسان، ومن الأمراض التي تنتقل عن طريق حشرة البرغوث الطاعون والتيفوس.

أسباب وجود البراغيث في المنزل

يرجع وجود البراغيث في المنزل إلى أسباب وجود الحشرات المنزلية نفسها، والتي تتلخص في عدم العناية بالنظافة، وازدحام المنزل ببقايا أثاث قديم، وبقايا أخشاب وأوراق وملابس بالية ومتهالكة، وتراكم القمامة ووجود فتحات وثقوب في الجدران، ووجود رطوبة أو تعفن في المكان بالإضافة إلى عدم تهوية الأماكن وعدم دخول الشمس إليها لفترات طويلة.

يضاف إلى تلك الأسباب سبباً خاصاً بحشرة البرغوث وهو وجود حيوانات مصابة بها في المنزل نفسه، أو في حظائر قريبة من المنزل، يتردد عليها الإنسان.

إرشادات شركات مكافحة الحشرات للتخلص من البراغيث

بناء على توصيات شركات إبادة البراغيث المنتشرة في أرجاء الوطن العربي فإن التخلص من البراغيث يتطلب القيام بعدة إجراءات تشمل التنظيف والتعقيم المستمر والفعال للمنزل والأثاث، ثم اتباع طرق إبادة البراغيث، ويمكن استعراض تلك التوصيات في النقاط التالية:

  • القيام بجولة نظافة كاملة للبيت تتضمن تنظيف الخزانات والأركان المختلفة والتخلص من النفايات المتراكمة وبقايا الأغراض الغير صالحة للاستعمال.
  • تنظيف الشراشف والمفروشات والوسائد جيداً بالبخار الساخن بعد شفط الأتربة بالمكنسة الكهربائية.
  • تنظيف السجاد والأثاث المنجد بملح الطعام وذلك برشه عليه وتركه أكثر من أربع ساعات ثم شفطه بالمكنسة الكهربائية.
  • استخدام بعض المواد الكيميائية الفاعلة لقتل البراغيث والقضاء عليها، مثل الدياتوميت، وهو مسحوق كيميائي يتم رشه على الأرضيات والمفروشات والأماكن التي يتوقع وجود البراغيث فيها.
  • القضاء على البراغيث باستخدام البوراكس، وهو مادة يتم رشها في المنزل وعلى المفروشات ثم يتم شفطها بالمكنسة الكهربائية مع مراعاة الابتعاد عن المكان الذي تم رش البوراكس فيه حتى تمام إزالته،.
  • استخدام الكبريت الطبيعي أو الجير في حال كانت الحشرة موجودة في مكان به زرع أو حشائش أو غيره، مع مراعاة تطبيق الخطوات والإجراءات الاحترازية المبينة على العبوات من الخارج، لضمان سلامة الأفراد والحيوانات الأليفة.
  • استخدام المبيدات الحشرية الخاصة بإبادة البراغيث.
  • علاج الحيوانات الحاملة لتلك الحشرة، عن طريق تنظيفها بالماء واعطائها بعض الأدوية التي تضاف إلى طعامها، واستخدام الأدوية الموضعية مثل الجل أو الدهان الذي يوضع على أجسادها، وذلك بمعرفة الطبيب البيطري.

حشرة العث المنزلي

الحشرة الأكثر التصاقا بالإنسان لا يتعدى طولها 3 ملليمتر، وهي تنتمي إلى عائلة العناكب، وتمتلك ثمانية أرجل، وعلى خلاف الحشرات السابق ذكرها فهي لا تقوم بلدغ الإنسان، ولكن يكمن ضررها في كونها تسبب الحساسية لدى الأشخاص المستعدين وراثياً لها.

من الجدير بالذكر أن حشرة العث مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالفراش، حيث تتغذى أساساً على بقايا الجلد والخلايا الميتة التي تخرج من جسم الإنسان أثناء نومه، ومن ثم يعد الفراش وما يحويه من الخلايا الميتة مصدراً غنياً بالغذاء لهذه الحشرات التي توجد في تجمعات تصل إلى الملايين بين ثنايا الفرش والأثاث الذي يستخدم للجلوس والنوم.

يعد الأطفال الصغار أكثر عرضة للإصابة بحساسية العث وخاصة الذين لديهم تاريخ مرضي للإصابة بمرض حمى القش أو الربو التحسسي أو الأكزيما الأتوبية.

نصائح شركات إبادة الحشرات للتخلص من العث المنزلي (عث الغبار)

يوجد ألاف الأنواع من حشرة العث والتي تختلف في بيئة تواجدها وما تتغذى عليه، أما العث الذي نعنيه هنا فهو عث الغبار، والذي يتواجد بشكل أساسي في المنزل على الأثاث وفي وجود تراكمات من الغبار والأتربة التي تحتوي على طفيليات وبقايا خلايا ميتة تمثل الغذاء الأساسي لهذه الحشرة.

ومن ثم فإن التخلص من حشرة العث رغم صغرها وتواجدها في تجمعات مليونية حين تتوفر لها ظروف البقاء ليس بالأمر الصعب، ويمكننا توضيح طرق التخلص من تلك الحشرة في السطور القليلة التالية:

  • التنظيف المستمر للأثاث والمفروشات والسجاد من الغبار والأتربة المتراكمة، حيث أن هذه الأتربة هي الوسط الذي تنمو فيه هذه الحشرة.
  • استخدام المكنسة الكهربية لأن لها قدرة عالية على شفط الغبار بعمق.
  • تغطية المراتب الجديدة والوسائد بأغطية بلاستيكية عازلة للغبار، حتى لا يتراكم الغبار داخل الأنسجة مما يسمح للعث بالدخول إليها.
  • تنظيف المفروشات عن طريق الغسيل بالماء وليس الاكتفاء بالتنفيض فقط.
  • تبديل الملايات والمفروشات الخاصة بالأسرة والكنب باستمرار.
  • في حال تمكنت تلك الحشرة من المراتب أو الكنب مثلاً ولم يمكن غسلها بالماء، فيجب شفط الأتربة منها بمكنسة كهربائية، ثم استخدام مبيد حشري خاص للقضاء على العث.

حشرة القراد

حشرة القراد من أسوأ الحشرات المنزلية التي يمكن أن تسبب الإزعاج والأذى للإنسان، تنتمي هذه الحشرة إلى العنكبيات فهي تمتلك ثمانية أرجل، وتنتمي تحديداً لفصيلة لوكسيد، ويوجد أنواع كثيرة من القراد، وهي حشرات طفيلية تتطفل على الكائنات الحية وتتخذ الحيوانات عوائل لها، وكل نوع منها له عائل خاص فقراد الإبل يختلف عن قراد الكلاب والأخير يختلف عن قراد القطط وهكذا.

تتمثل خطورة تلك الحشرة في لدغاتها المؤلمة جداً، وقدرتها على غرس أرجلها والتعلق بالجلد ومص الدم لمدة تزيد عن يومين متواصلين، مما يسبب تصبغ وتهيج المنطقة الملدوغة، فضلاً عن كونها تنقل إلى الجسم الذي تلدغه العديد من البكتريا والفيروسات المسببة للأمراض، فعلى سبيل المثال ينقل قراد الإبل مرض يعرف بــ “داء لايم” بينما ينقل قراد الخشب وقراد الكلاب مرض “حمى جبال روكي المبقعة” .

أسباب ظهور حشرة القراد في المنزل

وجود النفايات وتراكم الأغراض القديمة، ووجود رطوبة في المنزل وعدم العناية بنظافة المفروشات والأثاث تعد أسباباً قوية لوجود القراد في مكان ما، أما السبب الأقوى فيتمثل في اقتناء الحيوانات الأليفة أو تربية الأغنام أو الأبقار أو غير من الحيوانات في مكان داخل المنزل أو ملاصق له.

طرق القضاء على حشرة القراد طبقا لنصائح شركة إبادة القراد

توضح شركات إبادة الحشرات وعلى رأسها القراد المنزلي أن هناك إجراءات هامة ينبغي على أي شخص يلاحظ وجود حشرة القراد في منزله أو يتعرض للدغاتها أن يقوم بها، ليطهر المنزل من هذه الآفة الضارة، وهي على الترتيب التالي:

  • يتم تنظيف البيت جيداً والتخلص من أي نفايات مكدسة لا استخدام لها، والتخلص من الأغراض التي تعطي فرصة لمثل هذه الحشرات بالتواجد بين ثناياها.
  • تنظيف المطابخ والحمامات وتهوية المكان وتعقيم الأرضيات والأسطح جيداً.
  • في حال وجود حيوانات أليفة يجب غسل فرائها واستخدام شاور أو جل معقم لها من المستحضرات القاتلة لحشرة القراد.
  • غسل الملابس جيداً بماء ساخن وإضافة المواد المعقمة.
  • في حال كان الأمر مستعصياً ينبغي استخدام مبيدات خاصة بتلك الحشرة ورش أماكن تواجدها وخاصة الحظائر.

الذباب

الذباب من الحشرات المنزلية الضارة جداً، يوجد عدد كبير جداً من الذباب يقرب من مائة الف نوع، يوجد من بينها عشرة أنواع فقط هي التي تفضل العيش في المنازل، يستطيع الذباب العيش في أي وسط يحتوي على مصدر غذائه، من الجدير بالذكر أنه يتغذى على أي شيء وكل شيء، فهو يتغذى على بقايا الطعام والقاذورات والمخلفات بجميع أنواعها.

تتمثل خطورة الذباب في كونه وسيطاً أساسياً لنقل مسببات الأمراض المختلفة من الفيروسات والبكتريا الضارة، ومن الأمراض التي يسببها مرض الجمرة الخبيثة والتيفويد والإسهال والسل والكوليرا.

أسباب ظهور الذباب في المنزل

  • يزداد الذباب في المنزل مع ارتفاع حرارة الجو، وارتفاع نسبة الرطوبة .
  • عدم تهوية المنزل بصورة جيدة.
  • عدم المواظبة على التخلص من القمامة وبقايا الطعام أولا بأول.

طرق التخلص من الذباب وفقا لشركات مكافحة الحشرات المنزلية

نظرا لأن انتشار الذباب بكثرة في أي منزل من شأنه أن يسبب ازعاجاً كبيراً لسكان هذا المنزل، فإن شركات مكافحة الذباب توصي ببعض الوصفات التي يمكن أن تخلص المنزل من تلك الحشرة المزعجة، ولعل أفضل تلك الوصفات ما يلي:

  • بعد القيام بكافة إجراءات النظافة والتخلص من بقايا الطعام أو أي قمامة يمكن أن تكون سبباً في جذب الذباب وتجمعه يمكن وضع بعض النباتات العطرية ذات الرائحة النفاذة مثل نبات النعناع أو اللافندر أو الريحان بجوار الأبواب والنوافذ فهذه النباتات تعطر جو المنزل بصورة رائعة وتطرد الذباب في الوقت ذاته.
  • استخدام الزيوت العطرية المستخلصة من تلك النباتات ومن أقواها زيت اللافندر وزيت النعناع وعمل بخاخ منها لرش أماكن تجمع الذباب.
  • وضع قشور البرتقال الطازجة وفرك النوافذ بها لتنتشر رائحتها في المكان وتطرد الذباب بشكل ملحوظ، مع ملاحظة تغييرها حينما تجف وتفقد رائحتها.

في حال لم تفلح تلك الطرق في طرد الذباب وتخليص المنزل منه فيمكن الانتقال إلى طرق أكثر قوة وتأثيراً ومن تلك الطرق ما يلي:

  • استخدام مصايد الذباب المختلفة ومنها ما يأتي على شكل زهرة جميلة بتصميم معين يجعلها تجذب الذباب، ومنها ما يأتي على هيئة شرائط لاصقة .
  • استخدام جهاز صعق كهربائي لصعق الذباب.
  • استخدام مبيدات حشرية خاصة بالذباب كحل أخير، ولا يفضل اللجوء إليه لسوء رائحة تلك المبيدات أو احتمالات تسببها في ضرر لمن هم في المنزل، وخاصة الصغار أو مرضى الحساسية.

الناموس

يعد الناموس أحد الحشرات الأكثر إزعاجاً على الإطلاق والأكثر ضرراً عند ظهورها شتاء أو صيفاً، فإن صوت طنينه المزعج يمنع الإنسان من النوم حتى لو تمكن من الهروب من لدغاته المؤلمة، أما في الصيف فيكون أشد شراسة.

تنتمي حشرة الناموس إلى البعوضيات وهي حشرات ذات أجنحة تتغذى على دم الإنسان وبعض الحيوانات، وتمتص الدم عن طريق لدغات متكررة ومؤلمة.

لا يتوقف أذى تلك الحشرة على اللدغات التي تترك احمراراً وتهيجاً في الجلد وتسبب تجمع دموي مؤلم ومشوه لمظهر الجلد، فقط بل يمتد ليشمل زيادة احتمالات الإصابة ببعض الأمراض التي تنتقل غالباً عن طريق البعوض مثل الملاريا والفلاريا والحمى الصفراء، وحمى الضنك وغيرها

أسباب انتشار الناموس

يرجع انتشار الناموس في المنازل إلى عدة عوامل أهمها حالة الطقس، فالبعوض يكون في أشد درجات نشاطه وانتشاره أثناء موسم الصيف حيث ارتفاع درجة الحرارة وارتفاع الرطوبة أيضاً.

كذلك من أهم عوامل انتشاره في منزل ما وجود مسطحات مائية قريباً من المنزل، وخاصة ان كانت مستنقعات أو ترع أو برك مياه راكضة، بل إن وجود أحواض مياه في المنزل أو بقع معينة دائمة الرطوبة والبلل من شأنه أن يجذب البعوض بقوة إلى المنزل.

بالإضافة إلى ذلك فإن وجود بقايا طعام رطبة أو قمامة متراكمة من شأنه أن يجذب البعوض ويعزز بقائه في المكان.

طرق مكافحة البعوض وفقا لنصائح شركات مكافحة الحشرات والآفات المنزلية

توجد عدة طرق تقليدية يتبعها الناس في محاولاتهم للتخلص من حشرة البعوض المزعجة، قد تفلح تلك المحاولات وأحياناً لا تفلح وتظل المشكلة قائمة، وذلك بحسب وجود عوامل أخرى تسبب انتشار البعوض، فمثلاً مهما حاولنا القضاء على البعوض في حالة وجود بركة مياه راكدة بجوار المنزل، فستتجدد المشكلة ويستمر ظهوره بشكل مستمر، لأن المصدر متجدد، وهنا سوف نتعرف على الطرق المتبعة في التخلص من الناموس، أو على الأقل طرده بعيداً عن أماكن تواجد الناس حتى لا يتسبب في الضيق والضرر لهم، وأهم تلك الطرق ما يلي:

  • استخدام وسائل الوقاية من الناموس مثل الناموسية، مع تهوية المكان جيداً وتشغيل المراوح حيث أنها تشتت تجمع الناموس وتبعده.
  • استخدام بعض الزيوت العطرية ذات الروائح النفاذة تعد طاردة للناموس مثل زيت النعناع واللافندر والأوكالبتوس وزيت الليمون وزيت القرنفل، وذلك بعمل بخاخ ورش هذه الزيوت في أنحاء المنزل.
  • تقوم بعض النباتات بنشر رائحة طاردة للناموس أيضاً مثل نبات النعناع أو الريحان، هذا فضلاً عن الرائحة العطرة التي تملأ أرجاء المكان، ومن ثم يلجأ البعض إلى زراعتها او جلبها إلى المنزل.
  • استخدام البخور عن طريق حرق أعواد البخور ومنها أعواد الكافور التي تتميز برائحة طاردة للناموس بصورة كبيرة.
  • حرق القليل من حبيبات القهوة في طبق وترك الدخان يتصاعد ويملأ أنحاء الغرفة ليرحل الناموس في سرعة رهيبة، وبالمثل حرق كمية من أوراق عشبة المرمرية.
  • في حالة لم تفلح تلك الطرق الطبيعية في ابعاد الناموس من منزلك يمكنك شراء مصيدة الناموس، ويوجد منها أكثر من تصميم ويمكنك الحصول عليها من الصيدليات أو محلات بيع الأدوات الطبية.
  • كذلك يمكن استخدام الروائح الصناعية التي تنتشر في المكان بواسطة جهاز كهربائي صغير، وهي فعالة تماماً في التخلص من الناموس وعديمة الرائحة، ولكن ينبغي الانتباه لضرورة استخدامها في أماكن مفتوحة، ومراعاة أن لا يتواجد في المكان أشخاص مصابين بحساسية الصدر أو ما شابه من أمراض الجهاز التنفسي.
  • يمكن رش المبيدات الحشرية الخاصة بالناموس مع مراعاة تهوية الغرفة جيداً بعدها واتباع إرشادات السلامة والأمان المبينة على العبوة.

الحشرات الزاحفة (الوزغ أو أبو بريص)

الحشرات الزاحفة أيضا تسبب استياء الأفراد وانزعاجهم من الصغار والكبار، فهي مصدر خوف حقيقي للأطفال والكثير من النساء، وتشمل الحشرات الزاحفة الوزغ بمختلف أنواعه أو أبو بريص أو السام الأبرص كما يطلق عليه، وهي حيوانات صغيرة زاحفة تنتمي إلى الحرشفيات، تتميز بجلدها الحرشفي وألوانها الكثيرة بين الأسود والبني والأحمر، ومن الجدير بالذكر أن بعضها يمكنه تغيير لون جلده كنوع من التمويه عند مواجهة خطر ما.

وعلى الرغم من كون تلك الزواحف تتواجد غالباً على الجدر والأسقف إلا أنها تتواجد أحياناً على الأرضيات، وتتحرك على الأسطح الموجودة في المكان، ومن المزعج أن تلامس رخام المطبخ أو الأحواض أو الأواني المستخدمة في اعداد الطعام، وهذا ما يحدث ليلاً عندما يسود الظلام والهدوء أجواء المنزل.

يتغذى الوزغ بشكل أساسي على الحشرات الطائرة من الذباب والبعوض والفراشات الصغيرة، وعلى الرغم من كون ذلك ميزة، إلا أنه لا يعني أن نقبل أو نسمح بوجود تلك الحشرات في المنزل لأنها مصدراً للضرر والإزعاج وذلك من عدة أوجه منها:

  • يتغذى الوزغ أيضاً على الفاكهة المكشوفة والنباتات، مما يعني تعرض أي نباتات للضرر وتعرض الإنسان للضرر لو أكل فاكهة لامسها الوزغ أو نال شيئا منها.
  • يمكن للوزغ أن ينفث بعض مخلفاته على الطعام المكشوف فيسبب انتقال الأمراض.
  • يسبب سقوط الوزغ على أي شخص فزعاً كبيراً وخاصة لو كان طفلاً.
  • مجرد وجوده في المنزل يشوه المكان ويثير الاشمئزاز بصورة كبيرة.
  • قد يتعرض أحد أفراد الأسرة إلى لدغات الوزغ لو فشل في محاولة قتله.
  • يكفي للدلالة على ضرره أن النبي –صلى الله عليه وسلم- أمر بقتله في الحل والحرم.

أسباب ظهور الوزغ في البيت

فضلاً عن السبب الرئيسي لوجود أي حشرات أو زواحف في المنزل وهو تراكم الأغراض القديمة وعدم العناية بالتخلص من النفايات والقمامة وبقايا الطعام أولاً بأول، فإن هناك سبباً هاماً لوجود الوزغ في المنزل يتمثل في ارتفاع درجة حرارة المكان، وارتفاع نسبة الرطوبة فيه.

كذلك من الأسباب المباشرة وجود حشرات طائرة في البيت مثل الناموس والذباب، فهو غذاء تلك الحشرات الزاحفة المفضل.

وجود مياه راكدة أو مستنقعات أو نحوه قريباً من المنزل مع ترك النوافذ مفتوحة أو وجود فتحات وشقوق في الجدران تسمح بدخول الوزغ إلى المنزل.

كيفية الوقاية من دخول الوزغ وبقائها في المنزل

تكون الوقاية بالقضاء على العوامل التي تجذب الوزغ، وذلك عن طريق الأمور التالية:

  • اصلاح عيوب الجدران وتشققاتها وإغلاق النوافذ والأبواب إذا كان يحيط بالبيت حديقة أو نحوه مما يكثر تواجد الوزغ فيه.
  • مكافحة الحشرات الطائرة مثل الذباب والناموس وذباب الفاكهة حتى لا يجد الوزغ غذاء له.
  • التخلص من النفايات والكراكيب والأغراض البالية التي تختبئ الأبراص داخلها.
  • حفظ الأطعمة مغطاة وعدم ترك الفاكهة في المطبخ معرضة للحشرات.

مكافحة الوزغ طبقاً لنصائح شركات مكافحة الآفات والحشرات الزاحفة

هناك طرق تقليدية بسيطة لا تحتاج إلى خبرة يمكن القيام بها لمقاومة انتشار الوزغ والقضاء عليه في حال لاحظت وجوده في المنزل ومن أهمها:

  • صنع مبيدات طبيعية تتكون من مواد متوفرة يكرهها الوزغ وتسبب نفوره من المكان وعلى رأسها قشر البيض والفلفل الحار والبصل والثوم ورائحة القهوة، كل تلك الروائح من شأنها طرد الوزغ وجعله يرحل من المكان.
  • اقتناء القطط يهدد وجود الأبراص لأنها تلاحقها وتتغذى عليها، ولكن ننصح بعدم اللجوء إلى تلك الطريقة لأن وجود الحيوانات الأليفة في المنزل له توابع غير محببة أيضاً.
  • قتل الوزغ يدويا كل ما أمكن ذلك.
  • استخدام جهاز الصعق الكهربائي للقضاء على الوزغ وغيره من الحشرات.
  • استخدام مبيدات قتل الوزغ وهي كثيرة ومتاحة في الصيدليات.

وبذلك نكون قد استعرضنا معاً أهم الحشرات المنزلية التي تثير ازعاج الكثير من الناس وضيقهم، فضلاً عما تسببه من أضرار صحية تتفاوت في خطورتها على حياتهم.

كذلك استعرضنا أهم أسباب ظهور الحشرات في المنزل وفقاً لما جاء عن شركات مكافحة الحشرات، والتي تبدوا متضافرة ومتداخلة فهي لا ترجع إلى عدم النظافة فحسب (وإن كان ذلك سبباً رئيسياً) بل ترجع لعدة أمور أخرى منها ما يتعلق بظروف البيئة المحيطة بالمنزل، ودرجة حرارة المكان ودرجة الرطوبة، وغيره مما تعرضنا لذكره.

وهنا جاء الوقت لطرح الأسئلة الأهم على الإطلاق وهي “متى نلجأ إلى الاستعانة بشركات مكافحة الحشرات المنزلية؟” و”ماذا تقدم شركات مكافحة الآفات والحشرات المنزلية لعملائها من خدمات أو مزايا؟” كذلك “معايير اختيار الشركة أفضل شركات إبادة الحشرات” وأخيراً “مدى توفر شركات مكافحة الحشرات في أنحاء الوطن العربي“.

كل هذا وأكثر سوف نوضحه بالتفصيل في السطور القادمة، فتابعونا.

متى تستدعي شركة مكافحة وإبادة الحشرات؟

إذا واجهت مشكلة وجود أي نوع من أنواع الحشرات المنزلية التي تحدثنا عنها، فعليك القيام بعملية نظافة عميقة ومكثفة واتباع أساليب المكافحة الطبيعية للتخلص منها، والتي ذكرنا أهمها فيما سبق، وهي أساليب آمنة توصي بها شركات مكافحة الحشرات، ولكن في حالات معيني ينبغي استدعاء شركة إبادة حشرات متخصصة ولعل أهم هذه الحالات ما يلي:

  • إذا كانت الحشرات منتشرة بصورة كبيرة يصعب السيطرة عليها، وليس لديك خبرة كافية في استخدام المبيدات القوية التي تحل لك المشكلة نهائياً.
  • إذا كنت تواجه تلك المشكلة على نطاق واسع، كأن تواجهها داخل عمارة بأكملها أو فيلا كبيرة أو شركة أو محلات تجارية أو فندق أو نحوه من الأماكن التي يكثر تردد العملاء عليها.
  • إذا لم تفلح الطرق المنزلية العادية في القضاء على الحشرات.
  • إذا ترتب على وجود تلك الحشرات ضرراً صحياً لأحد أفراد الأسرة أو جميعهم.

ما تقدمه شركات إبادة الحشرات المنزلية من خدمات ومزايا

لا شك أن مكافحة أي نوع من الحشرات المنزلية من قبل شركة متخصصة في إبادة الحشرات أفضل بكثير وأجدى نفعاً من قيام صاحب المنزل بتلك المهمة، ولا شك أن تلك الشركات تقدم للعملاء مزايا نسبية تجعل الاستعانة بهم هي الخيار الأفضل دائماً للقضاء على الحشرات بصورة نهائية، وذلك يرجع إلى عدة اعتبارات أهمها ما يلي:

  • تلبي شركات مكافحة الحشرات نداء المتضررين في أوقات قياسية.
  • تقوم الشركة بمسح شامل لكل ركن في المنزل بما في ذلك الأماكن المرتفعة فوق الخزانان أو المطابخ، أو الأركان والزوايا الصغيرة التي تتخذها الحشرات وكراً لها.
  • تتعامل الشركات مع تلك الحشرات بوعي وحذر بحيث لا يتعرضون هم ولا أفراد المنزل أو المقيمين بالمكان لأي اصابات من الحشرات أو لدغات أو غيره.
  • تستخدم الشركات غالباً مبيدات كيميائية فعالة وقوية وسريعة المفعول.
  • تستطيع الشركات تحديد الطريقة المناسبة لمواجهة انتشار أي نوع من الحشرات، بحسب طبيعة المكان ودرجة الانتشار.
  • تستطيع أيضا تحديد أفضل أنواع المبيدات وأكثرها فاعلية وأماناً على الأطفال والمرضى وكبار السن.
  • يتم استخدام المبيدات بطرق صحيحة تكفل للمتواجدين بالمكان الأمان التام، والذي يعززه توجيه إرشادات توعوية بما يجب فعله وما يجب تجنبه بعد انتهاء مهمة الشركة ومغادرتها المكان.
  • يتم استخدام المبيدات بجرعات مناسبة وآمنة.
  • يتمم الرش باستخدام أدوات حديثة قادرة على الوصول لكافة الأركان وفي وقت قياسي، وبأقل مجهود ممكن.
  • تتم معالجة المشكلة دون أن يضطر سكان المنزل أو المتواجدين فيه إلى مغادرته.
  • يحصل العميل على النتيجة المرجوة في وقت قصير ودون التعرض لأي مخاطر.
  • الخدمة متاحة على مدار 24 ساعة.
  • تقدم الشركات متابعة دورية مجانية.

نصائح هامة عند اختيار أفضل شركة مكافحة حشرات

نظراً لأن مشكلة وجود حشرات في المنزل يمثل خطراً حقيقياً على صحة الأفراد وسلامتهم، ونظراً لأن تقديم خدمات مكافحة الحشرات من قبل شركات متخصصة يعني تحمل تكلفة مادية كبيرة وعبئا إضافياً فإن اختيار شركة مكافحة الحشرات المناسبة يتطلب بعض الوعي والخبرة، ولعل بعض النصائح تكون مفيدة لك في هذا الصدد عزيزي القارئ والتي أهمها ما يلي:

  • تعرف على شركات مكافحة الحشرات الواقعة في محيطك.
  • ادخل على مواقع تلك الشركات وتعرف على خدماتهم ومزاياهم، وركز على تقييمات العملاء وسابقة أعمال الشركة، لتستطيع تقييم أدائها.
  • ابحث عن الشركة المعروفة بدقة المواعيد والاحترافية في العمل.
  • اختر الشركة المعروفة بخبرتها الطويلة وقدرتها على التعامل مع كافة أنواع الحشرات.
  • اختر الشركة التي تقدم خدماتها مقابل تكاليف معقولة أو على الأقل التكلفة مناسبة لمستوى وجودة الخدمة.
  • اختر الشركة التي تقدم خدمة المتابعة الورية بصورة مجانية.
  • اختر الشركة التي تقدم لك خدمات متابعة ما بعد الرش.
  • اختر الشركة التي تسمح بتلقي الشكاوى والملاحظات والتحرك الفوري للتعامل معها.
  • غالباً ما يحتاج أصحاب المؤسسات والفلل والشركات إلى القيام بمكافحة الحشرات بشكل دوري، بحسب احتياج المكان، لذا من الرائع أن تختار التعامل مع شركة بناء على عقد طويل الأمد مما يتيح لك فرصة التمتع بعروض الشركة أو الخصومات التي تقدمها لعملائها المميزين.
  • ابحث عن الشركات التي تمتلك أدوات مكافحة متطورة وحديثة ومتنوعة، لأن هذا يعني مزيداً من الأمان والكفاءة.
  • ابحث عن الشركات التي تتمتع بتاريخ مشرف من المصداقية والأمانة، فعملية مكافحة الحشرات قد يترتب عليها الكثير من التوابع لو فقد عنصر الأمانة في اختيار المواد المستخدمة أو استخدامها.

باستعراض تلك النقاط اعتقد اننا جمعنا كافة معايير اختيار شركة إبادة الحشرات الأفضل على الإطلاق، فقط ينبغي علينا التحري والدقة عند الاختيار.

مكافحة وإبادة الحشرات

نصائح شركات مكافحة وإبادة الحشرات المنزلية بعد انتهاء إجراءات الإبادة

بعد الانتهاء من عملية رش المبيدات الحشرية المناسبة لنوع الحشرات المراد التخلص منها والآمنة تماما على صحة الكبار والصغار توصي الشركات ببعض النصائح التي من شأنها أن تكفل للمتواجدين المزيد من الأمان والضمان وأهم تلك النصائح ما يلي:

  • ابعاد الأطفال عن أماكن رش المبيدات قدر الإمكان.
  • القيام بكنس الأرضيات جيدا حيث قد تسقط عليها الحشرات الميتة.
  • تهوية المنزل جيدا وفتح النوافذ وتشغيل المراوح حتى لا يتضرر أحد من رائحة المبيدات.
  • ترك المنزل لفترة قصيرة بعد الانتهاء من عملية الرش حتى تنتهي الرائحة ويعود الجو نقيا كما كان.

هل شركات مكافحة الحشرات متوفرة على مستوى الوطن العربي؟

في الواقع فإن هناك توجه حديث لتقديم كافة الخدمات المنزلية في صورة ممنهجة واحترافية بعيداً عن الأعمال الفردية أو الخدمات العشوائية، ولا شك أن الوطن العربي بأسره يشهد طفرة في هذه الخدمات تتفاوت من بلد لآخر بحسب عوامل متعددة ترجع إلى الثقافة ومستوى الرفاهية ونمط الحياة لكل مجتمع.

ومن ثم فإننا نجد أن دول الخليج العربي لها الريادة في هذا المجال، فبسبب مستوى المعيشة الراقي الذي تنعم به تلك الدول ومواطنيها، ظهر تطلع كبير إلى التمتع بـ “خدمات مكافحة الحشرات” بشكل أكثر راحة وأفضل من حيث المستوى، لذا فإن ضغطة زر واحدة للبحث عن “أفضل شركات مكافحة الحشرات في الرياض” مثلا أو “شركات إبادة الحشرات المنزلية في الكويت” أو “شركات إبادة ومكافحة الحشرات في الامارات العربية” كفيلة بأن تظهر لك زخم كبير جداً من تلك الشركات، التي تتنافس فيما بينها في محاولة لكسب ثقة العملاء وجذبهم، والتي تنتشر عبر أرجاء عواصم تلك الدول وكبرى مدنها، وخاصة المدن السياحية والمتطورة منها.

فلو استعرضنا مثلاً قائمة بأسماء شركات مكافحة الحشرات في جدة والتي تمثل ميناء تجاريًا ومدينة اقتصادية من الطراز الأول فسنجدها تعج بـ “أفضل شركات مكافحة حشرات وقوارض” وينافسها في ذلك مدينة الرياض، ومكة المكرمة والمدينة المنورة بمكانتهم المتميزة ومراكزهم الحيوية جداً، كما تتوفر شركات إبادة حشرات في القصيم والدمام وما إلى ذلك من المناطق الهامة والتي لا يناسبها إطلاقا أن تعاني من الآفات أو الحشرات، وتتطلب شركات مكافحة حشرات ذات أداء متفرد وتنافسي.

نفس المنطق ينطبق على دولة الإمارات العربية بإماراتها المتعددة فإن عدد شركات مكافحة الحشرات والقوارض في دبي وعدد شركات مكافحة الحشرات المنزلية في إمارة أبو ظبي، أو إمارة الشارقة غالباً يفوق بكثير عدد شركات مكافحة الحشرات في الإمارات الأقل مساحة وحيوية على المستوى التجاري والسياحي، وهكذا.

أما دولة الكويت فهي تتمتع بتوافر مثل تلك الخدمات بصورة كبيرة جداً، ولا عجب فهي تضم مجموعة من المدن السياحية والتجارية الكبرى، والتي تعد بمثابة محور الاقتصاد والرفاهية في المعيشة، والتي تجعل من متطلبات النظافة والتعقيم ومكافحة الحشرات بكافة أنواعها مطلباً أساسياً، ومن ثم فيمكنك أن تلاحظ انتشار شركات مكافحة الحشرات في الكويت العاصمة، وفي مدينة الأحمدي، ومدينة الرقة ومدينة حولي وغيرهم من كبرى المدن الكويتية.

أما دول الشام فبرغم ما تعج به بعض مناطقها من الصراعات السياسية ومعاناة الدمار إلا أن المناطق المستقرة فيها والتي هي بمنأى عن خضم هذا الصخب، لا زالت تتمتع بالكثير من الخدمات ولا زالت قادرة على اللحاق بركب التطور والرفاهية، ومن ثم فيمكن لمواطني دول الشام الوصول إلى كبرى شركات إبادة الحشرات في العاصمة السورية دمشق كما توجد الكثير من شركات مكافحة القوارض في حلب.

كذلك يتوفر الكثير من شركات إبادة الحشرات في الأردن، وفي عاصمتها عمان، كما توجد شركات متخصصة في إبادة الحشرات في لبنان وأكثر شركات مكافحة الحشرات في العاصمة بيروت، وكذلك فلسطين وعاصمتها القدس، فجميع تلك الدول تضم عدداً من شركات مكافحة الحشرات المنزلية ذات التاريخ الطويل والخبرة، ويمكن الوصول إليها عبر مواقعها على الإنترنت لطلب الخدمة وعقد الاتفاقات والتمتع بأعلى درجات المكافحة مقابل تكلفة معقولة وغير مبالغ فيها.

وكلما تحركنا باتجاه الدول الأقل رفاهية كلما لاحظنا أن تلك الشركات أقل رواجاً، فبينما يتمتع المواطن السعودي برفاهية تجعله يستعين بـ “شركات التنظيف المنزلي“، و”شركات مكافحة الحشرات بشكل شبه دائم، يقل الطلب على تلك الشركات في دولة مثل ليبيا وفي مصر باستثناء المدن الحيوية بها، ومع ذلك فإنه باستطاعتك الوصول إلى قائمة أسماء شركات مكافحة الحشرات في مصر بمنتهى السهولة واليسر، وستحظى بعروض مغرية وخدمات متميزة جداً، فهناك العديد من شركات مكافحة الحشرات في القاهرة الكبرى، كما توجد شركات إبادة حشرات متميزة في الإسكندرية، وفي شرم الشيخ وفي طنطا، كما تنتشر شركات مكافحة الحشرات والقوارض المرخصة من قبل وزارة الصحة والتي تضمن للعملاء أعلى درجات المكافحة والأمان لكل الأفراد من الكبار والصغار والمرضى، ويمكن القول أنه فقط القرى النائية ومحافظات الوجه القبلي هي التي لا تتمتع بتلك الرفاهية بصورة كبيرة، حيث تقع معظم الشركات في مدن وجه بحري، وقد يوجد لها بعض الفروع التي تلبي طلبات القرى ولكن ليس بنفس الكثرة.

ومن الجدير بالذكر هناك الكثير من شركات مكافحة حشرات متخصصة في مكافحة حشرات معينة، مثل شركات مكافحة القوارض، وشركات مكافحة حشرات البق، كذلك مكافحة الحشرات الطائرة أو شركات مكافحة الحشرات الزاحفة وغيره من التخصصات، والذي يدل في النهاية على مدى كفاءة تلك الشركات وقدرة (معظمها) على القيام بمكافحة الحشرات وإبادتها بشكل نهائي والتخلص منها تماماً، ليتمتع العملاء بأقصى درجات الراحة والرفاهية الصحية.

وفي الختام

نكون قد تطرقنا إلى كل ما يتعلق بمشكلة تواجد الحشرات المنزلية، وأسبابها وكيفية تجنبها، والحلول المتبعة للتخلص منها، وفقاً لنصائح خبراء ومتخصصين في مجال إبادة الحشرات، والذين تمتلئ بهم كبرى الشركات في مختلف أنحاء الوطن العربي، سائلين الله أن يكون في مقالنا نفع وفائدة حقيقية لكل أطراف هذا الموضوع من عملاء أو شركات، أو حتى أشخاص عاديين يواجهون المشكلات بأنفسهم، والله الموفق والمستعان.

1 فكرة عن “كيف تختار أفضل شركة مكافحة حشرات ! هنا أهم وأدق المعايير التي يجب الانتباه إليها”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: