أهم ثمانِ نصائح عند شراء لاب توب مستعمل

البعض يكون في حاجة ماسة إلى شراء جهاز معين، وقد لا يملك السعر المناسب لشراء جهاز جديد، فيضطر إلى شراء واحد مستعمل بمبلغ أقل ويفي باحتياجه ولو لفترة مؤقتة، ولكن كون الشخص يقبل على شراء جهاز مستعمل فهذا لا يعني أبداً شراء جهاز به عيوب كثيرة أو خلل جوهري يجعل مهمة استخدامه شاقة ومرهقة.

ولا يعني أن يتنازل عن شرط كفاءة الجهاز بحجة انخفاض السعر، لأن انخفاض السعر مقابل الاستعمال وليس مقابل عيوب أو أعطال أو أجزاء تالفة أو غيره، فيجب التمعن والفحص الجيد لأي جهاز مستعمل ينوي الشخص شراءه وخاصة إذا كان هذا الجهاز هو لاب توب، أو موبايل أو غيره من الأجهزة الالكترونية أو الكهربية الحساسة.

أهم النصائح التي تفيدك عند شراء لاب توب مستعمل

ونظراً لأهمية الوعي والنظرة المتفحصة عند شراء شيء مستعمل فإننا نضع بين يديك أيها القارئ الكريم طائفة من أهم (نصائح عند شراء لاب توب مستعمل)، لتتمتع بتجربة شراء موفقة ولا تقع في فخ الغش أو الغرر، فتابع مقالنا

1. توجه إلى محل أو موقع موثوق به

مهم جدا أن تتوجه إلى شخص أو موقع معروف بالأمانة والصِّدق ومشهود له بذلك، لأنك مهما كنت دقيقاً في فحص اللاب توب، فقد تخفى عليك بعض العيوب ولا تكتشفها إلا بعد الاستعمال.

وعمومًا، يفضل الشراء من محال معروفة والبعد عن مواقع الانترنت حتى تضمن امكانية الرجوع إلى البائع في حال اكتشاف خلل أو شيء غير مفهوم.

2. حدد هدفك من اللاب توب والمواصفات التي تناسبك

من الضروري أيضاً أن تحدد المواصفات التي تناسب استخدامك، وأن تختار اللاب توب وفقاً لتلك المواصفات، فالأشخاص الذين يستخدمون اللاب توب في أعمال مكتبية ولمجرد التصفح تناسبهم مواصفات معينة قد لا تناسب مستخدمي اللاب توب في الألعاب أو البرمجة أو الجرافيك أو غيره من الاستخدامات المتقدمة، فاعرف المواصفات التي تحقق لك أقصى فائدة من اللاب توب وابحث عنها، مثل: القرص الصلب، كارت الشاشة، الـ RAM، المعالج .. وغيرها.

3. قارن بين سعر اللاب توب المستعمل والجديد

إذا عرض عليك لاب توب بمواصفات تناسب احتياجك وتعرفت جيداً على عيوبه ورأيت أنه يمكن التغاضي عنها، فعليك القيام بخطوة هامة وهي البحث عن سعر هذا الموديل حينما يكون جديداً، لتعرف الفرق، لأنه أحياناً يكون الفارق بسيط جداً وربما تستطيع توفيره ومن ثم تشتري جهازاً جديداً يعفيك من أيّ قلق.

4. قم بفحص الهيكل الخارجي

بشكل مبدأي وحتى إن لم تكن ليدك خبرة كبيرة في فحص اللاب توب قم بفحص الأجزاء الخارجية الظاهرة لك، مثل الشاشة ولوحة المفاتيح، وشاحن اللاب توب وغيره مما يمكن معرفته بسهولة.

وفي حال اكتشاف عيوب في الأجزاء الخارجية يمكنك التراجع عن الشراء منذ البداية.

5. جرِّب اللاب توب

يمكنك القيام بتجربة اللابتوب لمدة يوم أو اثنين بحيث تستعمله استعمالاً طبيعياً وفي الجانب الذي تحتاجه لتتعرف على مدى كفاءته وسرعته، وكفاءة السماعات والصوت وغيره.

6. استعن بمتخصص لتقييم حالة الجهاز وسعره

معظمنا لا يعرف الكثير عن خصائص الأجهزة الالكترونية حتى مع توفر الأرقام والمعلومات، ولا نعرف دلالاتها لذا فإن عرض اللاب توب المستعمل على متخصص موثوق به سوف يساعدك في معرفة مميزات الجهاز وعيوبه وفي تقييم السعر المناسب له، لتحدد ما إذا كنت سوف تشتريه أم لا.

7. اطلب فترة ضمان

من الاحتياطات التي تشعرك بالطمأنينة أن تطلب فترة ضمان تتناسب مع سعر الجهاز، فمثلا اذا كنت تشتري جهاز بسعر ألف جنيه فيمكنك أن تشترط فترة أسبوع أو عشرة أيام تجرب فيها الجهاز ويحقق لك الرجوع في الشراء لو بدا لك ما يزعجك.

وإن كنت تشتري جهاز بثلاثة آلاف أو أربعة فيمكنك أن تشترط على البائع فترة ضمان شهر أو حتى أكثر بحسب الاتفاق، أو يمكنك ابتداء التوجه إلى بعض المحال التجارية التي تعطي فترة ضمان مناسبة على الأجهزة المستعملة.

8. عيوب لا تقبلها في الجهاز المستعمل

هناك عيوب يمكن التغاضي عنها إذا كانت لا تؤثر بشكل كبير على إمكانية استعمال الجهاز بأريحية ودون صعوبات كتلف أو عطل في أحد منافذ USB، أو عطل في الكاميرا أو كونها ليست جيدة أو غيره مما لا يسبب لك عائقاً عند التعامل مع اللاب توب.

وبالرغم من أن موضوع قبول العيوب أمر نسبي إلا أن هناك بعض العيوب التي تجعل الجهاز متعب في استعماله وتسبب الكثير من الإزعاج والتي يجب التركيز عليها وعدم شراء اللاب توب إذا كان به شيء منها.

ومنها على سبيل المثال، عيب البطارية أو عطلها، فهذا الأمر يحرمك إمكانية التنقل باللاب توب واستعماله في أي وقت أو مكان، وهو في الأصل جهاز محمول، ومنها أيضاً وجود روق في الشاشة والتي تظهر في صورة بقع رمادية أو نقط سوداء في أماكن متفرقة من الشاشة، لأنها تزيد مع الاستعمال ومن المحتمل أن تضطر إلى تغيير الشاشة في فترة قصيرة.

كذلك من العيوب التي لا يمكن التغاضي عنها وجود عطل في لوحة المفاتيح وخاصة لو كنت تستعمل اللاب توب في أغراض مكتبية، وإذا كنت تتنقل به وتستخدمه في أماكن مختلفة، لأنك سوف تضطر إلى إصلاح لوحة المفاتيح وهذا مكلف إلى حد ما، أو تضطر إلى استعمال لوحة خارجية مما يجعل التنقل باللاب توب أمر شاق.

وفي الختام، نتمنى أن نكون قد وفقنا في لفت نظرك إلى أهم 8 نصائح عند شراء لاب توب مستعمل تُمكِّنك من اتخاذ القرار المناسب.

أضف تعليق