12 نصيحة عند شراء كاميرات مراقبة لزوم الأمن والأمان

شراء كاميرات مراقبة

بات اقتناء كاميرا للمراقبة شيء بالِغ الأهميّة في ظِلّ حوادِث السَّرقة والاعتداء، ولعل شراء كاميرا جيدة تفي بغرض تحقيق المراقبة وتوفير عامل الأمن يحتاج إلى بعض الخبرة.

وهنا عزيزي القارئ نضع بين يديك طائفة من أهم النصائح التي تساعدك في شراء كاميرا للمراقبة فتابع في مقالنا هذا 12 نصيحة عند شراء كاميرات مراقبة.

حيثُ لا ينفَكّ المسؤولين عن المحال التجارية أو الصيدليات أو الأماكن التي يرتادها الكثيرون يوميًّا عن البحث عن أفضل أنواع كاميرات المراقبة المنزلية والتجارية. وهذا ينطَبِق على الجميع، حتى في الدول العربيَّة: الإمارات، البحرين، الكويت، السعودية، عمان، قطر، اليمن، الأردن، سوريا، لبنان، فلسطين، العراق، مصر، المغرب، ليبيا، تونس، الجزائر، السودان، موريتانيا.

أهم 12 نصيحة عند شراء كاميرات مراقبة

1. تحديد نوع الكاميرا

 تنقسم كاميرات المراقبة من حيث طبيعة العمل إلى قسمين:

  • كاميرات مراقبة داخلية: تستخدم في عمليات التأمين الداخلي كالفناء الخلفي للمنزل أو الجراج الداخلي الخاص بالمنزل (كاميرات المراقبة المنزلية).
  • كاميرات مراقبة خارجية: تتطلب كاميرات المراقبة الخارجية متطلبات أعلى بكثير من الكاميرات الداخلية، فمثلا يجب أن تكون مقاومة للطقس، ولديها قدرات رؤية ليلية عالية الجودة، وأجهزة استشعار حركة قوية.

2. التكاليف

هناك تكاليف مقدمة مثل الكاميرا نفسها، بالإضافة إلى رسوم تركيب أنظمة المنزل الكامل.

ومن الجدير بالذكر أن بعض الشركات المعتمدة تتكفل برسوم التركيب بالإضافة إلى وجود ضمانات ضد أعطال الصناعة أو البرمجة.

3. مجال الرؤية

يتراوح مجال الرؤية في الغالبية العظمى من الكاميرات من 90 درجة إلى 140 درجة، علي سبيل المثال إذا كنت ترغب في مراقبة فناء المنزل الكبير، فستحتاج إلى مجال رؤية أكبر لمراقبة المنطقة بأكملها بشكل أفضل.

أما إذا كنت ترغب فقط في مراقبة الشرفة الأمامية أو طريق الدخول، فسيكون كل ما تحتاجه هو مجال الرؤية المحدود.

4. الرؤية الليلية

تقدم معظم الكاميرات الأمنية شكلاً من أشكال الرؤية الليلية، وهذا مفيد للغاية إذا كنت تريد مراقبة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

كما إنها أيضًا مفيدة جدًا للأشخاص الذين يعيشون في المناطق التي يكثر بها اللصوص فإنها تحتاج إلى تأمين دائم.

5. الدقة

تعد أجهزة التلفزيون والشاشات 4K رائعة، ولكنها ليست عملية بما يكفي لأنظمة كاميرات المراقبة، يشغل هذا المستوى من الدقة مساحة كبيرة من النطاق الترددي والتخزين، يتراوح نطاق الدقة في الكاميرات الأمنية عمومًا من 480 بكسل إلى 1080 بكسل للحصول على تفاصيل أفضل بكثير.

تمتلك كاميرات الأمان 4K Ultra HD دقة عالية تبلغ 3840 * 2160 مع أكثر من 8 ملايين بكسل، وتسمى أيضًا بالكاميرات الأمنية بدقة 8 ميجا بكسل / 2160 بكسل.

على الرغم من أن كاميرات 4K IP غالية الثمن إلا إنها حاليًا هي المنتشرة في مجال الكاميرات الأمنية وتقدم صورًا أكثر وضوحًا من كاميرات IP 1080p و 720 p. تنتج كاميرات الأمان 1080p Full HD صورًا بدقة 1920 * 1080. ومن ثم مناسبة للمراقبة بالفيديو لأغراض العامة ولكن في بعض الأحيان تكون غير فعالة في معرفة التفاصيل الصغيرة على بعد مسافة، تلتقط كاميرات الأمان 720p HD صورًا بدقة 128 * 720 بكسل لكل وحدة، ونظرًا للطلب المتزايد على الصور ومقاطع الفيديو عالية الجودة، قل استخدام كاميرات IP الأمنية بدقة 720 بكسل تدريجياً في السوق.

أفضل أنواع كاميرات المراقبة المنزلية والتجارية

6. أداء الإضاءة المنخفضة

لن تعمل المناطق ذات الإضاءة الخافتة على تنشيط قدرات الرؤية الليلية، وتتطلب بشكل عام كاميرا بفتحة عدسة واسعة.

تسمح فتحة العدسة الواسعة للكاميرا بامتصاص المزيد من الضوء من المناطق ذات الإضاءة الخافتة، بدلاً من مجرد رؤية الظلال التي بالكاد يمكن تمييزها.

7. كشف الحركة

سوف ينبهك اكتشاف الحركة متى كانت هناك حركة في منطقة معينة، وتعرفك مصدرها، بعض الكاميرات لديها خاصية كشف الحركة بزاوية 90 درجة فقط، وبعضها يصل إلى 270 درجة.

تأتي بعض الكاميرات الخارجية مزودة بأضواء يتم تنشيطها عندما تكتشف الحركة كما يمكن تعيين حدود الحركة في بعض الكاميرات، من بضعة أقدام إلى أكثر من 100 قدم.

8. مصدر الطاقة

إن توصيل نظام الأمان الخاص بك مباشرة في خط كهرباء سيسمح لك بوضع كاميراتك في أي مكان دون الجزء السفلي من أسلاك الطاقة، ولكنه يتطلب تركيبًا احترافيًا.

تعد كاميرات الأمان التي تعمل بالبطارية سهلة الإعداد، ويسهل وضعها في أي مكان تريده، ولكن البطارية قد تحتاج إلى صيانة دورية، ومن ثم يفضل أن يكون لديك مصدر طاقة ثابت به كاميرات يمكن توصيلها بالمنافذ، ولكن يجب وضعها بالقرب من منفذ كهرباء حتى نحافظ على المبني من مظهر الأسلاك السيئ.

9. الصوت

لا تستطيع جميع الكاميرات تسجيل أي صوت، والقليل منها يسمح بصوت ثنائي الاتجاه، يسمح لك الصوت ثنائي الاتجاه بالتواصل مع من يرى الكاميرا.

يمكن لبعض الكاميرات الأمنية أن تطلق صافرات الإنذار بصوت عالٍ لتخويف الدخلاء أو اللصوص.

10. دعم التطبيق

يأتي نظام الأمان الحديث مزودًا بتطبيقات يمكنك استخدامها على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف، ولكن لا يُعد توصيل الكاميرات بالتطبيق أمراً بسيطاً دائماً، حيث تقوم بعض الكاميرات بعمل أفضل في مزامنة كل شيء معاً وإرسال إشعارات إليك بدون مشكلة.

11. خطط التخزين

تحتوي معظم الكاميرات على خطة تخزين إضافية بحيث يتم تسجيل أي أحداث للكشف عن الحركة وتخزينها على منصة تخزين سحابية توفرها الشركة المصنعة لكاميرات المراقبة.

يمكن أن تتراوح الخطط في الحجم من بضعة جيجابايت إلى أكثر من 100 جيجابايت.

12. الحجم

يمكن أن يكون الحجم عاملاً هاما عند النظر إلى المكان الذي يمكنك وضع الكاميرا فيه، تتمتع بعض الكاميرات بقاعدة رفيعة وحامل طويل مما يسهل توجيهها في أي اتجاه وتثبيتها في أي مكان.

في حين أنَّ البعض الآخر على قاعدة مسطحة بدون حامل، الأمر الذي يضع حدودا للمكان الذي يمكن توجيهه إليه ولكن هذا النوع أكثر متانة.

الخلاصة

شراء كاميرات المراقبة أصبَح حتيمًّا، حتّى أن بعض التراخيص (الصيدليات على سبيل المثال) تتطلَّب وجود كاميرات مُراقبة كشرط أساسي لإتمام التراخيص المطلوبة.

نأمل أن نكون قد نجحنا في نقل أهم النصائح عند شراء كاميرات المراقبة.

أضف تعليق