٨ نصائح عند شراء طابعة جديدة – اقرأ جيدًا قبل ندم الاختيار الخاطئ

شراء طابعة جديدة

في المكتبات وحتى المنازل الآن، يود كُلّ مِنّا شراء طابعة جديدة (أو حتى مستعملة) تؤدّي الغرض في طباعة الأوراق الهامة والمستندات العاجِلة. حيثُ أضحَت الطابعة من الملحقات الهامة جدا عند البعض، ولكن قد لا يكون لدى الشخص الخبرة الكافية لشراء طابعة جديدة بسعر مناسب وكفاءة عالية.

وهنا دليلك الذي يوفِّر لك ٨ نصائح عند شراء طابعة جديدة، سواءً كان هدفَك أفضل طابعة منزلية أو طابعة احترافية للمكتبات (مكاتب التصوير والطباعة).

أهم النصائح التي يجب اتباعها عند الرغبة في شراء طابعة جديدة

ومن ثم فسوف أضع بين يديك عزيزي القارئ عدة نصائح ينبغي أخذها بعين الاعتبار عند شراء طابعة جديدة، فتابع هنا أهم ثمانْ نصائح عند شراء طابعة جديدة، وسواء كُنتَ في قطر، لبنان، عمان، الجزائر، السعودية، المغرب، السودان، سوريا، فلسطين، الأردن، الإمارات، تونس، الكويت، العراق، مصر، موريتانيا، ليبيا، البحرين، اليمن.

1. تحديد نوع الطابعة

يجب عليك عزيزي القارئ تحديد نوع الطابعة التي ترغب بشرائها ويوجد نوعين رئيسيين للطابعات:

أ. الطابعة النافثة للحبر

ويعتمد مبدأ عمل هذا النوع من الطابعات على نفث الحبر على الحبر السائل، الذي يتم ترسيبه على الصفحة من خلال رأس الطباعة الذي يستخدم العشرات من الفوهات الدقيقة.

يتم الطبع عن طريق وضع قطرات مجهرية من الحبر على الورق، اعتمادًا على ما إذا كان هذا الحبر صبغًا أو يعتمد على الصباغ، قد يغير الحبر لون الورق، أو يجف ببساطة كإيداع على سطح الورقة.

عادة ما تكون هذه الطابعات أرخص مقدمًا، ولكنها أكثر تكلفة في التشغيل. إذا كنت لا تطبع كثيرًا، فقد يكون هذا هو الخيار الأكثر تكلفة، بينما تميل طابعات الحبر إلا أنها تكون أفضل في طباعة الصور، تشغل طابعات الحبر عمومًا مساحة أقل من طابعات الليزر.

ب. الطابعة الليزر

يتم استخدام “الليزر” في الطباعة لتوليد شحنة إلكتروستاتيكية، والتي تُستخدم لنقل الحبر إلى الورق، ثم يتم ربطه بسطح الصفحة باستخدام الحرارة.

تعد طابعات الليزر هي الأفضل لطباعة المستندات، إذا كنت ترغب في الحفاظ على تكلفة كل صفحة منخفضة قدر الإمكان ينصح باستخدام طابعة الليزر.

اقرأ هُنا كذلك عن: أفضل أنواع ورق التصوير

2. تحديد سعر معين لشراء الطابعة

بمعنى أنه يجب ألا تتجاوز الطابعة المبلغ المقرر لها، حيث توجد اختلافات كبيرة في التكلفة من طابعة إلى أخرى، ومع ذلك فإن مسألة وضع الميزانية للطابعة أعمق من تكلفتها الأولية.

بمعنى أنه يجب حساب تكلفة الطابعة وتشغيلها على المدى البعيد على سبيل المثال من حيث نوع الحبر المستخدم في عملية الطباعة ومدى توافره في السوق وتكلفته.

بعض شركات تصنيع الطابعات تحقق أرباحاً طائلة باعتمادها على تصنيع طابعات بسعر رخيص ولكنها تستخدم حبر غالي الثمن، وإليك عزيزي القارئ أنواع الحبر التي تستعمل في الطابعات.

 توجد ثلاث تكوينات شائعة لخرطوشة الحبر:

  • خرطوشتا حبر: وتشتمل على خرطوشة حبر أسود وخرطوشة ألوان شاملة.
  • أربع خراطيش حبر: وهي عبارة عن علب تسمى كلاً منها خرطوشة حبر أسود وثلاث خراطيش منفصلة للسماوي والأرجواني والأصفر.
  • بدلاً من استخدام الخراطيش: تقوم الطابعة بسحب حبرها من علب خاصة يتم ملؤها بالحبر عند اللزوم.

من بين الثلاثة أنواع السابق ذكرها للحبر، يعتبر النوع الأخير (القابل للملأ) بشكل مريح الأكثر اقتصاداً على المدى الطويل على سبيل المثال، حيث أن عبوة واحدة للحبّارة تمكنك من طباعة 14000 صفحة سوداء أو 11200 صفحة ملونة، وهذا يكفي لمدة عامين من الاستخدام المكثف.

 3. جودة الطباعة

على الرغم من أن طابعات الليزر تقدم أفضل جودة، إلا أنها باهظة الثمن أيضًا وتكاليف تشغيلها أعلى.

إذا كنت تستخدم الطباعة للاستعمال الشخصي، فستكون طابعة نفث الحبر كافية، لكن جودة المطبوعات تختلف اختلافًا كبيرًا بين طابعات نفث الحبر. هناك عدة أشياء تؤثر على جودة الطباعة، بما في ذلك تصميم رأس الطباعة، وبرنامج تشغيل الطابعة، وجودة الحبر.

ومع ذلك فإن المواصفات الرئيسية التي يجب البحث عنها هي DPI للطابعة (نقاط لكل بوصة). يشير إلى مدى دقة الطابعة التي يمكن أن تنسخ فيها بكسلات صورة المصدر.

يمكن العثور على طابعات نفث الحبر بأي شيء من 600 × 600 نقطة في البوصة وتصل في بعض الطابعات إلى 4800 × 4800 نقطة في البوصة.

4. سرعة الطابعة

هذه الخاصية مهمة عند طباعة كميات كبيرة من الصور والملفات حيث تقاس سرعة الطباعة بعدد الصفحات في الدقيقة حيث تتراوح سرعة الطابعات من ٥صفحات في الدقيقة إلى ٢٥ صفحة في الدقيقة.

5. ابحث عن طابعة تدعم خاصية الاتصال اللاسلكي

شيء رئيسي آخر يجب أن تبحث عنه عند شراء طابعة جديدة هو الاتصال اللاسلكي، توفر جميع الطابعات الموجودة في السوق حالياً اتصالاً سلكيًا، حيث يمكن توصيلها بجهاز الكمبيوتر عبر منفذ USB.

توجد أيضاً طابعات حديثة تدعم خاصية الواي فاي (حيث يمكن من خلال هذه الخاصية طباعة الملفات من خارج المنزل) والبلوتوث يمكن العميل من طباعة الصور والملفات من الهاتف المحمول مباشرة دون الحاجة لتوصيل كابل USB.

6. تنسيق الورق

لا تقبل كل الطابعات الورق بالحجم القانوني، وبالمثل فإن أسرة الماسح الضوئي في العديد من الطابعات المتكاملة صغيرة جدًا بالنسبة للمستندات القانونية.

تحتوي بعض الأجهزة عالية الإمكانات المتكاملة على علبة تغذية منفصلة للماسح الضوئي في الأعلى، يمكنك استخدامه لمسح (قراءة) مستندات أكبر حجمًا أو لتكديس أوراق متعددة ومسحها جميعًا في ملف PDF واحد.

7. شكل الطابعة

توجد العديد من أشكال وأحجام الطابعات منها ما هو مضغوط ومحمول والشكل الثالث طابعة توضع على سطح المكتب.

ويتم تفضيل شكل على الأخر طبقاً للمكان المستخدمة فيه الطابعة سواء كان مكتبة أو مكتب خاص أو طابعة شخصية.

8. قطع غيار وتكاليف الصيانة والضمان

يجب التأكد من وجود ضمان صيانة للطابعة وكذلك التأكد من توافر قطع الغيار الأصلية للطابعة المراد شراؤها.

الخلاصة

يمكنك عزيزي القارئ اختيار الطابعة المناسبة لك طبقاً للمعايير السابق ذكرها مع مقارنة المعايير بالسعر المحدد.

لكِن يجب أن تعلم أن لكُلٍّ مِنّا أهدافه من جهازه، وبُناءً عليه ستعرِف ما الإمكانيّات المطلوبة في الطابعة وبالتالي معرفة السعر الذي طُرحَ أمامك في الأسواق أو عبر الإنترنت.

أضف تعليق