٩ نصائح عند شراء شقة تمليك يجب عليك الانتباه إليها جيدًا

نصائح الشراء، شراء شقة تمليك

جميعنا نحتاج في مرحلة ما إلى شراء شقة تمليك لأنفسنا أو أبنائنا لغرض المعيشة أو الاستثمار أو غيره، ونظراً لأن شراء أي عقار يكلف صاحبه الكثير من المال والجهد والوقت، فإن التعرض لأي مخادعة أو غرر يسبب خسارة كبيرة مادياً ونفسياً وغالباً لا طاقة لأحد بها، فالشخص العادي بالكاد يدخر مبلغ الشقة وربما استغرق ذلك منه سنوات من الجهد والعمل.

لأجل ذلك وأكثر فينبغي أن نكون على وعي كاف وحنكة بموضوع شراء الشقة وما يتطلبه الأمر من الحرص واستشارة أهل الخبرة والمعاينات الدقيقة وغيره من الأمور التي من شأنها أن تضمن لنا السلامة من التعرض للمخادعة أو الغش أو النصب من قبل بعض الناس ممن لا يتقون الله في خلقه، فكونوا حذرين.

وهنا سوف نضع بين يديك عزيزي القارئ مقالاً هاماً نذكر فيه مجموعة لا بأس بها من 9 نصائح عند شراء شقة تمليك، فتابعونا، وفقكم الله إلى كل خير ودفع عنكم شر خلقه.

طائفة من نصائح عند شراء شقة تمليك

إن القيام بشراء شقة تمليك أمراً ليس سهلا، ابتداء من البحث عن شقة في مكان ملائم لظروف الشخص ومحل عمله أو دراسته أو غيره من الاعتبارات، مروراً بالشقة نفسها ومميزاتها ومساحتها ومواصفاتها في كل شيء، وانتهاء باتمام عملية الشراء من حيث انشاء العقد وتسجيله وما يحتوي عليه من بنود وغيره.

وكل مرحلة تتطلب درجة عالية من اليقظة والوعي لأن الشقة تمليك وليس من السَّهل أيدا بعد انتقال الملكية الرجوع في البيع أو نحوه إن بدا للمشتري أي خلل، لذلك ينبغي الانتباه منذ البداية.

وهنا مجموعة من النصائح أخذناها نقلا عن خبراء في هذا المجال تساعد في تجنب أي خسائر أو تبعات بإذن الله ومن أهمها ما يلي:

1. حدد الغرض من شراء الشقة

تحديد الغرض من الشقة التي تبغي شرائها يقودك إلى تحديد المواصفات التي يجب أن تتوافر فيها، فمثلا شقة لسكن عائلي تختلف عن أخرى لسكن شخص أعذب، أو ثالثة لغرض الإيجار أو لإقامة مشروع بها أو نحوه، من حيث المساحة والمكان والمنطقة المحيطة بها.

2. حدد المكان المناسب الذي ينبغي ان تشتري الشقة فيه

اختيار المكان أم غاية في الأهمية، فإذا كانت الشقة للسكن ينبغي مراعاة قربها من محل العمل ومدارس الأبناء أو بيت العائلة أو غيره، لأن اختيار شقة في مكان بعيد سوف يتطلب مشقة كبيرة جدا ومعاناة يومية في التنقل، أما لو كانت للإيجار مثلا فلا تمثل المسافة عائقا كبيرًا.

3. تجنب شراء شقة لم تنشأ على أرض الواقع

من المشاهد وخاصة في الفترة الأخيرة انتشار عمليات النصب وذلك ببيع شقق لا وجود لها، وبناءا على الرسومات المقدمة، الأمر الذي يقع الكثير ضحايا له إما للنصب والهروب بالأموال، أو انشاء شقق بمواصفات لا تراعي المواصفات المتفق عليها والتي يتم الشراء طبقا لها، ومن ثم فينبغي عدم التورط في هذه الأمور ويفضل شراء شقة قائمة بالفعل، ليتمكن المشتري كمن المعاينة الحقيقية والكاملة.

4. عاين الشقة بمنتهى الدقة

معاينة الشقة بمنتهى الدقة واصطحاب شخص له خبرة في تلك الأمور، وقياس مساحة الشقة بدقة أيضا وملاحظة أي عيوب فيها، ومن المجدي أن تطيل فترة المعاينة وأن تكررها أكثر من مرة، ليلا ونهارا حتى تتضح لك الصورة تماما.

5. تأكد من عدم وجود أي منازعات على الشقة

من أكبر المشاكل التي تواجه شخص يشتري شقة تمليك ظهور متنازعين عليها، يشككون في العقود أو يدعون امتلاكها أو غيره مما يضع عبئا ثقيلا على عاتق المشتري ويدخله في متاهات لا أول لها ولا آخر.

6. تأكد من سلامة تراخيص الشقة

ومما يساعدك على ذلك أن تحتوي الشقة على عداد كهرباء، فالمكان المرخص يوفر عليك أيضا مشقة كبيرة.

7. عاين المنطقة التي تقع بها الشقة

المنطقة المحيطة بالشقة كالعمارة ونحوها ينبغي أن تكون مريحة ولا يوجد بها مشاكل، لذا يمكنك تفقدها والتعرف إجمالا على الجيران، ما دمت لا تزال في مرحلة الاختيار لأن هذه العوامل تعزز الراحة أو تنغصها فيما بعد.

8. التأكد من ملائمة السعر للشقة المعروضة

بعد المعاينة وقبول الشقة بكل أوضاعها ينبغي التأكد من ملائمة السعر للشقة، وذلك بالسؤال عن سعر المتر في تلك المنطقة وغيره من الطرق حتى لا يقع المشتري ضحية للاستغلال أو الطمع.

9. إجراءات نقل الملكية

بعد اتمام المعاينة أكثر من مرة ومعاينة المنطقة والتأكد من عدم وجود أي نزاعات بشأن ملكية الشقة، وبعد التأكد من ملائمة السعر لموصفات الشقة ومكانها ومساحتها، وبعد أن تطمئن تماما لقرار شرائها ينبغي أن تكون واعيا بإجراءات نقل الملكية على الوجه الذي يضمن لك عدم الدخول في أي مشاكل أو متاهات فيما بعد، فمثلا ينبغي أن لا تقبل بتوكيل بيع، بل تطالب بعقد بيع لأن الأول مظنة النصب أما العقد فهو ينهي نقل الملكية تماما.

ويمكن القول بوجه عام أنه لا ينبغي إتمام عملية البيع إلا في وجود محامي ثقة لأنه أكثر دراية بالتفاصيل القانونية الدقيقة التي يهلها العامة، كما أنه يستطيع الحصول على كل ضمانات اتمام البيع بشكل قانوي صحيح عفي المشتري من أي توابع هو في غنى عنها.

وفي الختام، كان هذا مقالنا الذي يعرض أهم 9 نصائح عند شراء شقة تمليك. نتمنى أن يكون نافعا بإذن الله.

أضف تعليق