5 نصائح عند شراء دراجة هوائية يجب عليك الانتباه إليها جيدًا

نصائح الشراء , شراء دراجة هوائية , Buy a bike , صورة بسكلته

عندما وضعنا نصب أعيننا أن نوفِّر لك باقة من النصائح الهامة والمفيدة عند شراء دراجة هوائية، أدركنا وقتها أن هذا العصر الذي أصبح التنقل فيه معتمدًا على وسائل المواصلات سواء الخاصة أو العامة تبرز الحاجة الملحة إلى العودة إلى ما هو صحي ومفيد على كل المستويات، ومن ثم يزيد الإقبال على الدراجات الهوائية لما لها من مميزات خاصة بالنظافة وعدم تلويث البيئة وأخرى خاصة بالفائدة الصحية الكبرى التي تحققها للمستخدم.

وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أهم نصائح عند شراء دراجة هوائية، مع التعرض لفوائد ركوب هذا النوع من وسائل النقل، فتابعونا.

فوائد ركوب الدراجة الهوائية

يعد ركوب الدراجة الهوائية نوعاً من أفضل أنواع الرياضة التي تعود بالنفع على الشخص المحب لها، حيث أن ركوب الدراجة الهوائية فضلاً عما يحققه من المتعة فهو يعزز صحة الجسم ويجدد سريان الدم في أعضائه، مما يمنحه الحيوية والنشاط واللياقة البدنية العالية على المدى البعيد، هذا فضلا عن كونه يعزز من كفاءة الرئة، ويسهم في بناء العضلات بصورة صحية.

ولعل فوائد ركوب الدراجة الهوائية ليست قاصرة على الجسم فحسب بل تمتد لتشمل الجانب البيئي والمادي، فهي تساعد في حماية البيئة من الملوثات التي تصدر عن السيارات بأنواعها والدراجات البخارية، كما أنها توفر عبئا ماديا كبيرة، فهي ليست غالية الثمن ولا تحتاج إلى تزويدها بالبنزين أو غيره من الوقود المكلف.

أنواع الدرجات الهوائية

معظمنا يجهل أنواع الدراجات الهوائية وعند رؤية دراجات مختلفة نظن أنه مجرد اختلاف في التصميم ليس إلا، وفي الواقع فإن هناك ثلاثة أنواع أو تصنيفات للدراجة الهوائية:

دراجة طريق

وهي لها تصميم معين يتميز بنحافة الإطارات وخفة الوزن، لا تتحمل الأماكن الوعرة وإنما تناسب الطرق الممهدة، تصلح للتجول والسير لمسافات طويلة نسبيا.

دراجة جبلية

وهذا النوع من الدرجات يصنع من المعدن ومن مواد قوية مثل الحديد أو الألومنيوم تتحمل المناطق الوعرة، تتميز بعجلاتها العريضة، ووجود جزء مقاوم للمطبات، وتصلح للتدريب، وتعد أقل سعرا من دراجة الطريق.

دراجة هجينة

وهذا النوع من الدراجات يجمع في تصميمه بين النوعين السابقين، فعجلاتها وسط بين دراجات الطريق والدرجات الجبلية، ومقعدها مريح، تصلح لعمل التمارين، كما تفي بأغراض التنزه ولكن ليس لمسافات طويلة.

أهم نصائح عند شراء دراجة هوائية

هناك بعض النصائح التي تساعدك في القيام بشراء دراجة هوائية بما يضمن لك عملية شراء موفقة والحصول على دراجة تبقى معك طويلاً ولعل على رأس تلك النصائح ما يلي:

1. تحديد الغرض من شراء الدراجة

من الضروري بمكان لتحسن اختيار الدراجة الهوائية المناسبة أن تحدد الغرض منها، فإما أنك ترغب في شرائها للتجول وقضاء مصالحك، مثل التسوق أو الذهاب إلى المدرسة أو العمل أو غيره، أو أنك ترغب فيها للتدريب وممارسة الرياضة، والسفر مع رفاقك في الرحلات الخاصة بركوب الدراجات.

كما أنك قد تكون من محبي السرعة فتناسبك الدراجة الرياضية، أو من هواة الرحلات والجولات الاستكشافية فيناسبك دراجة هوائية جبلية، وهكذا. فهذا التحديد سوف يحصر اختياراتك ويقلل حيرتك.

2. تحديد الميزانية الخاصة بك

مثلها مثل غيرها من المنتجات تتفاوت أسعار الدراجات الهوائية تفاوتاً رهيباً، فهي تبدأ من أقل من 100 جنيه، وتصل لأكثر من 50 ألف جنيه، والتفاوت يرجع إلى المواد التي تصنع منها الدراجات والتصميم والعلامة التجارية، لذا يجب أن تحدد ميزانيتك وتطلب دراجة مناسبة لها.

3. مراعاة المقاس المناسب

إن شراء دراجة هوائية أكبر من او أقل من المقاس المناسب يسبب لك مشقة كبيرة في استعمال الدراجة، ويمثل عبئاً إضافيا على العضلات، ويمكنك الاستعانة بخبرة صاحب المتجر أو الدخول على بعض المواقع التي تعرف منها كيف تختار المقاس المناسب لتضمن الاستمتاع بتجربة ركوب دراجة مثيرة ومريحة في نفس الوقت.

4. مراعاة الجودة وفحص الدراجة

من الضروري أن تراعي جدا جودة الدراجة من حيث الخامة التي صنعت منها، وتركيب أجزائها، وتضمن أنها تعمل بسلاسة ويسر وأن كل قطعها جيدة ومتناغمة ولا يوجد خلل يعيق استعمالها بكل أريحية.

قم بفحص هيكل الدراجة وحاول انتقاء دراجة مصنوعة من الالومنيوم او الفولاذ، ما دامت ميزانيتك تسمح بذلك، ثم تأكد من سلامة إطاراتها وحاول ان تختار الإطارات المفلطحة وتتجنب الإطارات الناعمة والرفيعة لأنك حتما سوف تضطر للسير في بعض الطرق الغير ممهدة أو الترابية أو غيره.

كذلك انتبه جيداً للفرامل وحاول أن تجد دراجة بفرامل قرصية الشكل فهي تحافظ على الإطارات ولا تعمل على تآكلها.

أما عن مقعد الدراجة فينبغي ان يكون مريحا جدا في الجلوس حتى لا يسبب لك ضيقا او انزعاجا وخاصة لو اضطررت للسير بالدراجة وقتاً طويلاً، ولعل أكثر المقاعد إزعاجاً وتقييداً هي المقاعد النحيفة والضيقة.

5. مراعاة إمكانية التصليح وتوافر قطع الغيار

قد تعثر على دراجة هوائية بسعر مناسب وإمكانيات تعجبك كثيراً وتصميم يناسبك تماماً، ولكن تأكد أنك سوف تجد من يصلحها لك إذا حدث فيها عطل، وأنك ستجد وبسهولة قطع الغيار إذا تلف جزء منها لسبب أو آخر.

واعلم أن التصميمات الفريدة أحيانا كثيرة تمثل عبئ ومشقة على صاحبها.

وهنا نوصيك بالاطِّلاع على ٥ نصائح عند شراء دراجة نارية جديدة ستحتاج معرفتها عند الاختيار

وفي الختام

كانت هذه مجموعة من أهم نصائح عند شراء دراجة هوائية والتي ينبغي أن تؤخذ بعين الاعتبار، حتى تتمكن من شراء دراجة مريحة ولا تحتاج إلى تغييرها أو تعاني من ركوبها، وخاصة لو كانت غالية الثمن.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: