12 نصيحة عند شراء تكييف مستعمل: انتبه إليها من فضلك

يحل بنا فصل الصيف فنستشعر الحاجة الملحة إلى وسيلة تخفف عنا عناء الحر وما يصحبه من تبعات صحية مزعجة، ففي ظل تغيرات الجو وارتفاع درجات الحرارة الكبير بات الاعتماد على المراوح فقط كوسيلة للتهوية وتلطيف الجو غير كافٍ وصار اقتناء تكييف أمراً ضرورياً وليس رفاهية.

ومع ارتفاع أسعار الأجهزة الكهربائية وعلى رأسها المكيفات، وقد أصبح شراء تكييف جديد يحتاج إلى مبلغ كبير وخاصة العلامات التجارية المعروفة بجودتها، لذا فإن شراء تكييف مستعمل يعتبر خياراً مطروحاً وحلاً لا بأس به ولكن لأن هذا الخيار أيضاً مكلف فيجب أن يراعى الانسان بعض الاعتبارات ويكون واعياً عند الإقبال على هذه الخطوة.

وهنا سوف نقدم لك عزيزي القارئ مجموعة من أهم نصائح عند شراء تكييف مستعمل، فتابع مقالنا.

نصائح عند شراء تكييف مستعمل

شراء تكييف مستعمل , Buy Used Air Conditioning

1. توجه إلى محل موثوق به

عند شراء جهاز كهربائي بصفة عامة وجهاز مستعمل بصفة خاصة ينبغي اللجوء إلى محلات موثوق بها، حيث ينبغي على البائع في تلك الحالة توضيح مفصل لمواصفات الجهاز ومميزاته وسلبياته، وإذا كان قد تعرض لعطل معين أو فيه مشكلة معينة ينبغي اخبار المشتري بها، فضلاً عن إنك قد تحتاج إلى الرجوع إليه عند اكتشاف أي خلل من شأنه أن يعيق استخدامك للتكييف.

وهناك أيضًا الشراء من الإنترنت، فالكثيرون يُفضِّلون هذا الخيار الآن.

2. التعرف على حالة التكييف وكل ما يتعلق به

من الأمور التي تعين المشتري على تقييم مدى ملائمة السعر المعروض عليه للتكييف معرفة كل ما يتعلق بالتكييف من حيث المدة التي استخدم خلالها التكييف، وأي أعطال تم تصليحها، وحالة الكمبريسور الخاص به، والعمر الافتراضي له، وإذا كان يحتوي على قطع غيار غير أصلية وغيره من المعلومات التي تساعد في معرفة السعر المناسب له.

3. فحص التكييف جيداً

عندما ترغب في شراء تكييف مستعمل يجب عليك القيام بفحصه جيداً خارجياً وداخلياً، كما يمكن في حالة عدم تمكنك من فحصه بدقة الاستعانة بفني متخصص بحيث يفيدك في معرفة صفات التكييف ونقاط الضعف والقوة فيه.

4. حدد الموديل أو النوع الذي تريده من المكيفات

قبل التوجه إلى شراء تكييف مستعمل ينبغي أن تتعرف على أنواع التكييفات  حيث يوجد تكييفات سبليت وتكييفات شباك، بالإضافة إلى نوع مختلف من التكييفات وهي التكييفات الصحراوية أو التي تعرف بالمبردات، ولكل نوع مزاياه وعيوبه وسعره، فيجب أن تعرف ما يناسب احتياجك من حيث مساحة المكان وطبيعته والإمكانيات المادية في تلك المرحلة، حتى لا يقع في حيرة كبيرة عند الاختيار.

5. طلب فترة ضمان كافية

من الجيد أن يطلب المشتري فترة ضمان كافية أو يتوجه منذ البداية إلى محل أو شركة تعطي فترة ضمان كافية، وخاصة أن التكييف المستعمل من المحتمل أن يكون به عيب خفي لم يلتفت إليه المشترِي، أو لن يكتشفه إلا مع الاستعمال.

6. خدمة ما بعد البيع

الجهات التي توفر خدمة ما بعد البيع من المتابعة أو الرد على الاستعلامات أو الصيانة توفر على العميل الكثير من العناء، وتضمن له خدمة موثوق بها.

7. اختر التكييف المناسب لمساحة المكان

تختلف التكيفات في قوتها وأحجامها، فما يناسب غرفة ضيقة المساحة لا يناسب غرفة واسعة أو صالة كبيرة، لذا من المهم معرفة التكييف المناسب للمكان، وإخبار صاحب المحل بمساحة الغرفة ليساعد المشتري  ويرشح له التكييفات المناسبة فقط.

8. مقارنة سعر التكييف المستعمل بالجديد

قبل أن تقدم على خطوة دفع ثمن التكييف المستعمل فمن المفيد أن تسأل عن التكييف الجديد من نفس الموديل وبنفس الحجم والمواصفات، لتعرف إذا كان الفارق في السعر يستحق الإقبال على تلك الخطوة أم أنه يمكن تحصيله والحصول على تكييف جديد، والشعور بالاطمئنان بدرجة أكبر.

9. قيِّم الأعطال إن وجدت

إن وجد بالتكييف بعض العيوب يمكنك تقييمها فالعيوب البسيطة يمكن التغاضي عنها، أما العيوب الكبيرة فيجب التفكير فيها ملياً، حتى لا تقع في خطأ يقع فيه الكثير، وهو قبول سلعة معابة بحجة أنها مستعملة وثمنها معقول، فينفق على تصليحها الكثير من الأموال أو يفوته التمتع بتجربة استخدام مريحة.

10. معرفة أراء وتجارب المستخدمين

الكثير من الأجهزة لا يمكن الحكم على مدى كفاءتها إلا بعد تجربة طويلة من الاستخدام المستمر، وهذا ينطبق على الأجهزة المستعملة والجديدة على السواء.

فينبغي البحث عن الموديل الذي تنوي شراءه ومعرفة تقييمات وآراء المستخدمين لهذا الموديل فهذه الخطوة تكشف للمشتري ملاحظات كثيرة ومن ثم تساعده في اتخاذ القرار المناسب.

11. اختر تكييفاً عملياً أكثر

عند الإقبال على شراء تكييف مستعمل  كحل مؤقت فمن الأفضل شراء تكييف سبليت حيث أنه الأقل إزعاجاً، ولا يحتاج إلى تكسير في الجدار، بل يمكن تركيبه بسهولة ويمكن تحويله أو وضعه في مكان آخر، في حال الحصول على تكييف جديد أو أفضل.

12. حدد ميزانية شراء التكييف

حتى في الأجهزة المستعملة سوف تجد تفاوتا في الأسعار تبعاً للتفاوت في العلامات التجارية، وحالة التكييف ومدة الاستخدام وغيره من العوامل.

فاختر أفضل تكييف يمكن الحصول عليه في حدود ميزانيتك.

وفي الختام

نوصيك عزيزي القارئ بالانتباه والفحص المتمعن الدقيق حين تقبل على شراء سلعة مستعملة وخاصة حين يتعلق الأمر بجهاز حيوي وغالي الثمن مثل التكييف، تجنباً للخسائر المادية أو الوقوع ضحية الغش أو عدم الخبرة، ونأمل أن يكون مقالنا (نصائح عند شراء تكييف مستعمل) قد قدم لك ما يساعدك على ذلك.

أضف تعليق