سيليكوكس – Celecox | لحالات الروماتويد والتهاب المفاصل العظمي

كبسولات سيليكوكس Celecox Capsules / سيليكوكسيب Celecoxib

الخواص: تحتوى سيليكوكس كبسول على مركب سيليكوكسيب وهو من المركبات الفعالة المضادة للالتهابات الغير ستيرويدية وينتمى هذا المركب لمجموعة بالالكالونات ويتميز بتأثيره القوى كمثبط لانزيم سيكلواوكسيجينيز-2 خاصة وبتأثيره البسيط كمثبط الإنزيم سيكلواوكسيجينيز-1 (مضادات الإلتهاب الأخرى والتي ليست من هذه المجموعة، تثبط سيكلواوكسيجينيز 1، 2 معا).

بيان التركيب: كل كبسولة من سيليكوكس كبسولات تحتوى على: Celecoxib سيليكوكسيب 200 مجم.

ميكانيكية التأثير: يلزم وجود انزيم سيكلواوكسيجينيز لتحويل حمض أراكيدونيك الى مركبي بروستاجلاندين حـ2 وبروستاجلاندين هـ2 ويوجد نوعين من انزيم سيكلواوكسيجينيز الأول ويرمز له بالرقم 1 والثاني ويرمز له بالرقم 2 وهذا النوع الثاني هو المسئول عن الإلتهابات ويعمل مركب سيليكوكسيب اختياريا وبتأثير فعال على تثبيط عمل هذا الانزيم بصفة خاصة ولا يؤثر بنفس القوة على الانزيم رقم 1. مما يميز هذا المركب بتأثيره القوي المضاد للالتهابات كما أنه نادرا ما يسبب تهيج للغشاء المخاطي في القناة الهضمية ويكاد ينعدم تأثيره كمسبب لقرحة المعده ولا يسبب أضرارا كبيرة على الكلى كما هو الحال في استعمال مضادات الروماتيزم الحالية.

حركية الدواء: يمتص هذا الدواء جيدا من القناة الهضمية ويتحد بدرجة كبيرة مع بروتين البلازما. ويصل أعلى تركيز له خلال 3 ساعات من تعاطيه عن طريق الفم ويفرز في البول والبراز ولا يؤثر استعمال هذا المركب على حركية الدواء لمركب الورفارين.

دواعي استعمال سيليكوكس

يستعمل المستحضر في حالات الروماتويد، والتهاب المفاصل العظمي كما يعالج الآلام الروماتزمية الأخرى ويحسن من سهولة الحركة أثناء الانحناء والمشي كما يفيد في علاج آلام الأسنان وله فائدة كبيرة في علاج الآلام السرطانية.

مضادات استعمال Celecox سيليكوكس

حالات الحساسية من مركب سيليكوكسيب.
حالات الحساسية من الأدوية التي تحتوي على مركب السلفاوناميد.

الحمل والرضاعة: لا توجد دراسات تؤكد استعمال هذا الدواء في حالات الحمل والرضاعة.

التحذيرات:

• من الممكن ان تؤدي ادوية كوكس-2 وايضا الأدوية المضادة للإلتهاب غير الإستيرودية إلى احتباس السوائل والتورم.
• ومن الممكن ان يؤدي احتباس السوائل إلى مشكلة خطيرة إذا كان المريض يعاني من ارتفاع ضغط الدم اوقصور القلب.
• قد يحدث تسمم خطير في الجهاز الهضمي متمثلا في نزيف، تقرح وثقب في المعدة، الأمعاء الدقيقة اوالأمعاء الغليظة في اي وقت مسبوقة اوغير مسبوقة بأعراض تحذيرية.
• من الممكن حدوث تفاعلات جلدية خطيرة مع استعمال ادوية كوكس-2 والأدوية المضادة للإلتهاب غير الإستيرودية الأخرى مثل تورم الوجه، الشفاه، اللسان اوالحلق، وهذه التفاعلات من الممكن ان تسبب مشاكل في التنفس، البلع مع حدوث ازيزتنقسي.

التفاعلات الدوائية: لا يؤثر استعمال هذا الدواء على حركية الدواء لمركب ميثوتريكسات أو مركب وارفارين كما أنه لا يؤثر على زمن البروثرومبين اذا استعمله مرضى يتعاطون دواء الوارفارين.
ملحوظة: لا يؤثر هذا الدواء على نشاط الصفائح الدموية.

الأعراض الجانبية

تكاد الأعراض الجانبية تكون معدومة بالنسبة للقناة الهضمية ونادرا ما يحدث الدواء قرح في المعدة أو تأثير على الكلى عند استعماله بكمية كبيرة أو لفترة طويلة بدون اشراف طبي.

الجرعة واستعمال سيليكوكس Celecox

الجرعة الموصى بها لعلاج مرضى تآكل غضاريف المفصل هي كبسولة واحدة يوميا.
الجرعة الموصى بها لعلاج مرضى الروماتويد كبسولة مرتين يوميا.

العبوة: علب تحتوي كل منها على 10 كبسولات واخرى بها 5 كبسولات.

إنتاج: شركة ممفيس للأدوية والصناعات الكيماوية – Memphis.

صورة,عبوة, سيليكوكس, كبسولات , Celecox
صورة: عبوة سيليكوكس كبسولات Celecox
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.