سيروكويل – Seroquel | لعلاج الفصام العقلي، الإضطراب ثنائي القطب

سيروكويل أقراص مغلفة Seroquel tablets / كيوتيابين Quetiapine

اقرأ أدناه معلومات هامة حول منتج سيروكويل بتمعّن، وإذا كان لديك مزيد من الاسئلة فراجع طبيبك.

دواعي استعمال سيروكويل

يستخدم سيروكويل لعلاج:
– الفصام العقلي (الشيزوفرينيا Schizophrenia).
– الإضطراب ثنائي القطب، بما في ذلك:
• نوبات الهوس المصاحبة للإضطراب ثنائي القطب.
• نوبات الإكتئاب الكبرى في الإضطراب ثنائي القطب.
• منع عودة المرض في الإضطراب ثنائي القطب لدى المرضى الذين استجابت لديهم نوبة الإكتئاب أو الهوس أو النوبة المختلطة للعلاج بعقار كيوتيابين.

موانع إستعمال أقراص Seroquel: ينهى عن استعمال سيروكويل للمرضى الذين لديهم تحسس مفرط لأي من مكونات هذا المنتج.

التداخلات الدوائية:
– إن الإستخدام المتزامن للكوتابين Quetiapine مع الأدوية المؤثرة على الإنزيم الكبدي مثل كاربامازيبين Carbamazepine قد يؤدي لتقليل التعرض الجهازي للكيوتيابين وتبعاً لذلك وتبعا للإستجابة العلاجية قد يلزم زيادة الجرعات من كوتابين بالتزامن مع تلك الأدوية.
– عند تزامن تعاطي سيروكويل مع الأدوية المثبطة بفاعلية لإنزيم CYP3A4 (مثل مضادات الفطريات من مجموعة أزول والمضادات الحيوية من مجموعة الماكروليدات ومثبطات البرونيس) كان تركيز البلازما من الكيوتيابين ظاهراً ومرتفعاً بشكل ملحوظ في الدراسات السريرية، وكنتيجة لذلك يجب اعطاء تراكيز منخفضة من سيروكويل خاصة لكبار السن والواهنين ويجب الموازنة بين الفوائد والمضار لكل حالة على حده.

الإستخدام في الأطفال والمراهقين (10 إلى 17 سنة من العمر)
وإن لم تكن هناك كل ردود الفعل السلبية التي تم تحديدها في المرضى البالغين فقد لوحظ في التجارب السريرية مع سيروكويل ظهور العديد من الآثار الجانبية في فئة المرضى من الأطفال والمراهقين، وتبعاً لذلك فإنهُ ينبغي الأخذ بنفس التحذيرات الخاصة والإحتياطات الخاصة بالإستخدام الخاصة بالراشدين لتلك الفئة المرضية. بالإضافة إلى ذلك فقد تم تقرير العديد من التغيرات في ضغط الدم واختبارات وظائف الغدة الدرقية وزيادة الوزن ومستويات البرولاكتين وينبغي أن تدار على النحو الملائم سريرياً.
لا تتوفر بيانات السلامة بعيدة المدى (أي ما بعد 26 أسبوعاً) من العلاج بسيروكويل والخاصة بالنمو، النضج، تطور السلوك لفئة الأطفال والمراهقين (10 إلى 17 سنة من العمر).

الحمل والرضاعة: لم يتم التأكد من سلامة وفاعلية سيروكويل خلال فترة الحمل الإنساني، لذا يُعطى سيروكويل خلال فترة الحمل فقط عندما تكون الفوائد كافية لتبرير المخاطر المحتملة.
ولا يُعرف لغاية الآن إلى أي درجة يتم إفراز الكيوتيابين في حليب الأُم، لذا يُنصح الأُمهات المرضعات بالتوقف عن الإرضاع بالثدي خلال فترة تعاطي سيروكويل.

تأثير سيروكويل في القدرة على قيادة وتشغيل الآلات الميكانيكية والتحكم بها: لأن سيروكويل قد يسبب النعاس، لذا يجب تحذير المرضى من تشغيل الآلات ذات الخطر بما في ذلك السيارات وكافة المركبات الآلية.

التخزين: يحفظ بدرجة حرارة لا تتجاوز 30 درجة مئوية.

إنتاج: سيروكويل إسم تجاري مملوك لمجموعة شركات استرازينيكا.

صورة,تصميم, عبوة, سيروكويل, Seroquel
صورة/تصميم: عبوة سيروكويل Seroquel
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق