سيرباس – Serpass | دواء لعلاج الإكتئاب و / أو اضطرابات القلق

إن دواء سيرباس (بالإنجليزية: Serpass) هو عقار مكوَّن من المادة الفعالة سيرترالين Sertraline، وبذلك فهو يُستخدَم لعلاج الإكتئاب و / أو اضطرابات القلق.

١. ما هو/ دواعي استعمال سيرباس ؟

سيرباس يحتوي على مادة فعالة تسمى سيرترالين. سيرترالين هو واحد من مجموعة من الأدوية تسمى مثبطات السيروتونين الانتقائية والتي تعمل على إعادة امتصاص (SSRIS)، وتستخدم هذه الأدوية لعلاج الاكتئاب و / أو اضطرابات القلق.

يمكن استخدام سيرباس لعلاج:

  • الإكتئاب والوقاية من تكرار الإكتئاب.
  • اضطراب القلق الاجتماعي.
  • مشاكل واضطرابات ما بعد الصدمة.
  • اضطراب الهلع.
  • الوسواس القهري (في البالغين والأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين ٦-١٧ سنوات). يجب أن يقرر الطبيب أن هذا الدواء هو مناسب لعلاج مرضك.

۲. قبل أن تستخدم Serpass سيرباس

لا تأخذ سيرباس

  • إذا كان لديك حساسية لسيرترالين أو أي من المكونات الأخرى للسيرباس.
  • إذا كنت تأخذ أدوية أو اتخذت مثبطات أكسيداز أحادي الأمين (MAOIs مثل سيليجيلين، موكلوبميد) أو مستحضرات مثيلة للـ MAOI (مثل linezolid). بعد إيقاف استعمال سيرترالين يجب الانتظار أسبوع على الأقل قبل البدء بالعلاج بـ MAOI. وعند وقف العلاج بالمستحضرات MAOI، عليك الانتظار ما لا يقل عن أسبوعين قبل أن تتمكن من بدء العلاج بالسيرترالين.
  • إذا كنت تأخذ دواء آخر يسمى بيموزيد (دواء لعلاج الاضطرابات النفسية مثل ذهان).

العناية الخاصة مع سيرباس

أخبر طبيبك قبل أن تأخذ سيرباس، إذا كنت ممن يعانون أو عانوا في الماضي من أي من المشاكل الصحية التالية:

  • الصرع أو الإصحابة من قبل بنوبات صرعية، اتصل بطبيبك على الفور.
  • إذا عانيت من قبل من مرض الاكتئاب الهوسي أو انفصام الشخصية.
  • إذا كان لديك أفكار إيذاء أو قتل نفسك في الوقت الحالي أو من قبل.
  • متلازمة السيروتونين. في حالات نادرة قد تحدث هذه المتلازمة اذا كنت تأخذ بعض الأدوية في نفس الوقت الذي تتناول فيه سيرترالين.
  • إذا عانيت من انخفاض مستوى الصوديوم في الدم، ولأنه أحد الأعراض الجانبية للسيرباس. يجب أن تخبر طبيبك أيضا إذا كنت تأخذ أدوية معينة لارتفاع ضغط الدم وذلك لاحتمالية تغيير مستوى الصوديوم في الدم نتيجة استعمال هذه الأدوية أيضاً.
  • إذا كنت من المسنين فأنت في حاجة إلي عناية خاصة لأنك أكثر عرضة لانخفاض مستوى الصوديوم في الدم عند استعمال سيرباس.
  • أمراض الكبد؛ قد يقرر الطبيب أنه يجب أن تكون جرعة سيرباس أقل من المعتاد.
  • مرض السكري، ويمكن تغيير مستويات الجلوكوز في الدم بسبب سيرباس ولذلك فإن الأدوية الخاصة بعلاج مرضى السكري قد تحتاج إلى تعديل.
  • إذا كنت تعاني من اضطرابات النزف أو تم أخذ أدوية تعمل علي زيادة سيولة الدم (مثل الأسبرين أو الوارفارين) فان استعمالها مع سيرباس يزيد من خطر النزيف.
  • إذا كان المريض طفلا أو من المراهقين تحت ١٨ سنة. يمكن استخدام سيرباس فقط لعلاج الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين ٦ و ١٧ سنة والذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري. إذا تم علاجك من قبل لهذا المرض يجب أن توضع تحت الملاحظة.
  • إذا كنت تواجه بالصدمات الكهربائية.

الأرق/ تعذر الجلوس: يؤدي استخدام سيرترالين إلى الأرق والحاجة إلى التحرك الدائم، ويحدث هذا في كثير من الأحيان حيث يكون الشخص غير قادر على الوقوف أو الجلوس، وهذا يحدث عادة خلال الأسابيع القليلة الأولى من العلاج، أو نتيجة لزيادة الجرعة والتي قد تكون ضارة إذا كان الأمر كذلك لأن هذه الأعراض ربما تتطور لما هو أخطر، لهذا يجب عليك التحدث إلى طبيبك.

أعراض الانسحاب: الآثار الجانبية المتعلقة بالتوقف عن تناول العلاج (أعراض الانسحاب) شائعة، لا سيما إذا تم إيقاف العلاج فجأة. خطورة أعراض الانسحاب تعتمد على طول فترة العلاج، ومعدل تقليل الجرعة. عموما، مثل هذه الأعراض خفيفة الي معتدلة. ومع ذلك، فإنها يمكن أن تكون خطيرة في بعض المرضى. عادة يكون حدوثها في غضون الأيام القليلة الأولى بعد وقف العلاج، وعموماً مثل هذه الأعراض تختفي من تلقاء نفسها وتزول في غضون اسبوعين من توقف العلاج. ولكن في بعض المرضى ربما تستمر لفترة من شهرين الي ثلاث شهور أو أكثر. ولذلك عند وقف العلاج بسيرترالين يوصى بتقليل الجرعة تدريجيا على مدى فترة عدة أسابيع أو أشهر، ويجب عليك دائماً مناقشة أفضل طريقة لوقف العلاج مع طبيبك.

أفكار انتحارية وتفاقم الاكتئاب أو اضطرابات القلق:

  • إذا كنت تعاني من الاكتئاب و/ أو اضطرابات القلق يمكن أن تصيب في بعض الأحيان بأفكار إيذاء أو قتل نفسك. ويمكن زيادة هذه الأفكار مع استعمال مضادات الاكتئاب لأول مرة، وبما أن جميع هذه الأدوية تستغرق وقتا طويلا في العمل، وعادة حوالي أسبوعين ولكن في بعض الأحيان لفترة أطول.
  • قد تكون أكثر عرضة للتفكير من هذه الأمور إذا عانيت من قبل من أفكار حول قتل أو إيذاء نفسك.
  • إذا كنت من الشباب البالغين.

أستخدام سيرياس في الأطفال والمراهقين

لا ينبغي أن يستخدم سيرترالين عادة في الأطفال والمراهقين أقل من ١٨ سنة، باستثناء المرضى الذين يعانون من الوسواس القهري.

ففي المرضى دون سن ١٨ عاماً يزداد خطر التفكير في الانتحار، و إيذاء أو قتل أنفسهم وزيادة العداء مع الآخرين (مشاعر وأفكار عدوانية، سلوك المعارضة والغضب) لذلك يجب أن توضع هذه الفئة العمرية تحت الملاحظة الشديدة عند استعمال الدواء.

ومع ذلك، فمن المحتمل أن يقرر الطبيب أن يصف سيرباس لمريض تحت ١٨ إذا كان في مصلحة المريض.

إذا شرع الطبيب إلى وصف سيرياس لك وأنت أقل من ١٨ سنة وترغب في مناقشة هذا، يرجى الاتصال به للمعرفة.

وعلاوة على ذلك، إذا ظهرت أي من الأعراض المذكورة أعلاه أو ازدادت سوءا وأنت تأخذ سيرياس، فيجب عليك إبلاغ الطبيب.

كما أن سلامة استعمال سيرباس على المدى الطويل وتأثيره فيما يتعلق بالنضج والنمو والقدرة على التعلم أو التطور السلوكي في هذه الفئة العمرية لم يتم إثباته حتى الآن.

تناول أدوية أخرى

يرجى إخبار الطبيب إذا كنت تأخذ أو أخذت في الآونة الأخيرة أي أدوية أخرى، بما في ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية. لأنه يمكن لبعض الأدوية إن تؤثر على الطريقة التي يعمل بها سيرياس، أو يؤثر سيرباس نفسه عليها لأنه يمكن أن يقلل من فعالية الأدوية الأخرى التي تؤخذ معه في نفس الوقت. تناول سيرياس مع هذه الأدوية ربما يسبب أعراض جانبية خطيرة: – أدوية مثبطات أكسيداز أحادي الأمين (MAOIs) مثل موكلوبميد (لعلاج الاكتئاب) وسيليجيلين (لعلاج مرض الشلل الرعاش، (باركنسون) والمضادات الحيوية لينزوليد. لا تستخدم سيرباس جنبا الى جنب مع هذه الأدوية.

الأدوية المستخدمة لعلاج الاضطرابات النفسية مثل الذهان (بيموزيد ). لا تستخدم سيرباس بالتزامن مع بيموزيد.

تحدث إلى طبيبك إذا كنت تأخذ الدواء التالية:

  • الأدوية العشبية التي تحتوي علي نبتة سانت جون (Hypericum perforatum). لأن آثار نبتة سانت جونز قد تستمر لأكثر من أسبوع أو اثنين.
  • المنتجات التي تحتوي على الحمض الأميني تريبتوفان.
  • الأدوية المستخدمة لعلاج الآلام الحادة (ترامادول على سبيل المثال).
  • الأدوية المستخدمة لعلاج الصداع النصفي (سوماتريبتان على سبيل المثال).
  • أدوية تزيد من سيولة الدم (الوارفارين و الأسبرين).
  • الأدوية المستخدمة لعلاج آلام / التهاب المفاصل (الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية) مثل الايبوبروفين والاسبرين.
  • المهدئات (ديازيبام).
  • مدرات البول.
  • الأدوية المستخدمة لعلاج الصرع (الفينيتوين).
  • الأدوية المستخدمة لعلاج داء السكري (تولبوتاميد).
  • الأدوية المستخدمة لعلاج حموضة المعدة المفرطة وقرحة المعدة (السيميتيدين).
  • الأدوية المستخدمة لعلاج الهوس والاكتئاب (الليثيوم).
  • الأدوية الأخرى المستخدمة لعلاج الاكتئاب (مثل النورتريبتيلين، أميتريبتيلين).
  • الأدوية المستخدمة لعلاج الفصام وغيره من الاضطرابات النفسية (مثل بيرفينازين، ليفوميبرومازين واو لاتزابين).
  • استخدام أدوية تنظيم معدل ضربات القلب (مثل بروبافينون وفليكانامايد).

تناول سيرباس مع الطعام والشراب: يمكن تناول أقراص سيرباس مع أو بدون الطعام. وينبغي تجنب الكحول عند تناول سيرباس.

الحمل والرضاعة الطبيعية

لم يتحدد تماماً مدى سلامة استعمال سيرترالين في النساء الحوامل. يمكن أن يتم تناول سيرترالين للحوامل فقط إذا كان الطبيب يرى أن الإستفادة من الدواء أكبر من أي خطر محتمل لتطور نمو الجنين.

إذا كنت امرأة قادرة على إنجاب الأطفال ينبغي عليك استخدام طريقة موثوق بها لمنع الحمل (مثل حبوب منع الحمل) عند اتخاذ سيرترالين.

تأكد من أن الطبيب المتابع للحمل يعرف انك تستعملين سيرباس أثناء اشهر الحمل، ولا سيما في آخر ۳ شهر من الحمل فقد تؤدي الأدوية مثل سيرباس الى زيادة خطر حدوث حالات خطيرة في الأطفال مثل ارتفاع ضغط الدم الرئوي المستمر في المولود (PPHN)، مما يجعل تنفس الطفل أسرع ويظهر الطفل باللون الأزرق.

هذه الأعراض عادة تبدأ خلال ال ٢٤ ساعة الأولى بعد ولادة الطفل، يمتص سيرترالين في حليب الثدي، ولذا ينبغي ان يستخدم سيرترالين فقط إذا كان الطبيب يرى أن فائدة الدواء للأم تتجاوز أي مخاطر يمكن أن يتعرض لها الطفل.

القيادة واستخدام الآلات

الأدوية التي تؤثر على الحالة العقلية مثل سيرترالين تؤثر على قدرتك في استخدام المحركات أو استخدام الآلات. يجب عليك عدم استعمال المحركات أو تشغيل الآلات، حتى تعرف كيفية تأثير هذا الدواء على قدرتك لتنفيذ هذه الأنشطة.

٣. كيفية اتخاذ سيرباس Serpass

خذ سيرباس دائماً كما وصف طبيبك، يمكن أن تأخذ أقراص سيرباس مع أو بدون الطعام، تناول الدوام الخاص بك مرة واحدة يومياً إما في الصباح أو في المساء، يجب مراجعة الطبيب أو الصيدلي إذا كنت غير متأكد من كيفية الاستعمال.

الجرعة المعتادة هي:

الكبار

الاكتئاب و الوسواس القهري: لعلاج الاكتئاب والوسواس القهري، الجرعة المعتادة والفعالة هي ٥٠ مجم / يوم. قد تزداد الجرعة اليومية أما في عدد المرات اليومية أو كمية الجرعة ويتم ذلك على فترات لا تقل عن أسبوع وتستمر على مدى عدة أسابيع. الجرعة القصوى الموصى به هي ۲۰۰ مجم، /يوم.

حالات الهلع، اضطراب القلق الاجتماعي واضطراب ما بعد الصدمة: لأضطرابات الهلع، اضطراب القلق الاجتماعي واضطراب ما بعد الصدمة، ينبغي أن يبدأ العلاج بجرعة يومية ٢٥ مجم وتزداد إلى ٥٠ مجم / يوم بعد أسبوع واحد. قد تزيد الجرعة على مدى الأسابيع التالية. الجرعة القصوى الموصى بها هي ۲۰۰ ملجم / يوم.

الأطفال والمراهقين

يجب ان يستخدم سيرباس فقط لعلاج الأطفال والمراهقين الذين يعانون من الوسواس القهري الذين تتراوح أعمارهم بين ٦-۱۷ سنة.

الوسواس القهري
الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ٦ حتي ١٢: الجرعة الموصى بها بدءا من ٢٥ مجم يومياً. بعد أسبوع واحد قد يزيد طبيبك هذه الجرعة إلى ٥٠ مجم يومياً. الجرعة القصوى هي ٢٠٠ مجم / يوم.

المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين ۱۳ حتي ۱۷: الجرعة الموصى بها بدءا من ٥٠ مجم يومياً. الجرعة القصوى هي ۲۰۰ مجم يوميا.

إذا كان لديك مشاكل في الكلى أو الكبد، يرجى إخبار الطبيب واتباع تعليمات الطبيب.

سوف ينصحك طبيبك بطول الفترة التي سوف يتم تناول الدوام بها. وهذا يعتمد على طبيعة مرضك، و مدى الاستجابة للعلاج تستغرق عدة أسابيع قبل أن تبدأ الأعراض في التحسين. وينبغي عادة استمرار علاج الاكتئاب لمدة ٦ أشهر بعد التحسين.

إذا كنت تأخذ أكثر مما يجب من سيرباس: إذا كنت تتناول أكثر من اللازم من جرعة سيرباس عن غير قصد، اتصل أو اذهب الي الطبيب أو إلى أقرب مستشفى لقسم الطوارئ ودائما اصطحب معك عبوة الدواء، و اخبرهم إذا كان هناك أي أقراص باقية من الدواء ام لا.

أعراض الجرعة الزائدة يمكن أن تشمل النعاس والغثيان والقيء، وسرعة ضربات القلب، والهزه، الانفعالات، والدوخة وفقدان الوعي في بعض الحالات النادرة.

إذا كنت قد نسيت أن تأخذ سيرباس: إذا نسيت تناول أي جرعة، لا تأخذ الجرعة المنسية. يمكنك أخذ الجرعة التالية فى وقتها المحدد. لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

إذا توقفت عن تناول سيرباس: لا تتوقف عن أخذ سيرباس ما لم يوصي الطبيب بذلك. سوف ينصح طبيبك أن تخفض الجرعة تدريجياً على مدى عدة أسابيع قبل التوقف عن تناول هذا الدواء، وذلك لأنه إذا توقفت فجأة عن تناول هذا الدواء قد تواجه آثار جانبية مثل الخدر، والدوخة، والنوم والاضطرابات، والتحريض أو القلق، والصداع، والشعور بالمرض، والحركة العشوائية غير الهادفة الدائمة والاهتزاز. إذا واجهت أي من هذه الآثار الجانبية، أو أي آثار جانبية أخرى عند التوقف عن تناول سيرباس، يرجى الرجوع إلى طبيبك الخاص.

٤. الآثار الجانبية المحتملة

مثل جميع الأدوية؛ يمكن أن يتسبب سيرباس في آثار جانبية، وإن لم يصاب بها الجميع. إذا حدثت أي من الآثار الجانبية الخطيرة أو اذا لاحظت اي آثار جانبية غير المدرجة في هذه الصفحة، يرجى اخبار الصيدلي او الطبيب، الغثيان هي الأثر الجانبي الأكثر شيوعاً. كما أن الآثار الجانبية تعتمد على الجرعة وغالبا ما تختفي أو تقل مع استمرار العلاج.

أخبر الطبيب على الفور

إذا كنت تواجه أي من الأعراض التالية بعد أخذ هذا الدواء، ويمكن لهذه الأعراض قد تكون خطيرة.

  • إذا أصيبت بالطفح الجلدي الشديد الذي يسبب تقرحات (وهذا يمكن أن يؤثر على الفم و اللسان). قد تكون هذه دلائل على وجود حالة تعرف باسم متلازمة ستيفنز جونسون، أو انحلال البشرة المسمي (تي اي ان).
  • رد فعل تحسسي أو حساسية، والتي قد تشمل اعراض مثل الطفح الجلدي والحكة وكذلك حدوث مشاكل التنفس أو حدوث صوت فى المصدر أثناء التنفس، و تورم الجفون والوجه أو الشفاه.
  • إذا احسست بالاهتزاز والبلبلة والإسهال وارتفاع درجة الحرارة وارتفاع ضغط الدم، زيادة التعرق وسرعة ضربات القلب. هذه هي أعراض متلازمة السيروتونين. قد تحدث هذه المتلازمة في حالات نادرة عند تناول أدوية معينة في نفس الوقت الذي تتناول فيه سيرترالين. طبيبك قد يرغب في التوقف عن العلاج.
  • إذا أصبت باصفرار البشرة أو العيون وهو ما قد يعني تلف الكبد.
  • إذا بدأت تعاني من أعراض الاكتئاب مع أفكار إيذاء أو قتل نفسك (أفكار انتحارية).
  • إذا بدأت تشعر بالأرق وعدم القدرة على الجلوس أو الوقوف دون حراك دائم غير موجه و ذلك بعد البدء في تناول سيرباس. يجب أن تخبر طبيبك.
  • إذا أصبت بنوبات صرعية.
  • إذا أصبت بالهوس الاكتئابي.

تم ملاحظة الآثار الجانبية التالية في التجارب السريرية في البالغين.

الأثار الجانبية الشائعة جدا (تحدث في أكثر من مريض لكل و ١٠ مرضى): الأرق، و الدوخة، والنعاس، والصداع، والإسهال، والشعور المرضي، وجفاف الفم، وعدم القدرة على قذف السائل المنوي، التعب.

  • التأثيرات الجانبية الشائعة (تحدث في ما بين ۱ و ۱۰ مرضي لكل ۱۰۰ مريضي):
  • زيادة التهاب الحلق وفقدان الشهية، أو الشراهة.
  • الشعور بالاكتئاب، والشعور بالغرابة، الكوابيس، والقلق، والانفعالات العصبية، وقلة الرغبة الجنسية، والضغط على الأسنان وطحنها.
  • تخدر وتنميل بالأطراف، والاهتزاز وعدم القدرة على الثبات، توتر العضلات، عدم القدرة علي تذوق الاشياء وتغير طعمها، وعدم الاهتمام واللامبالاة.
  • الاضطرابات البصرية، ورنين في الأذان.
  • خفقان، سخونة الوجه، والتثاؤب.
  • ألم في البطن والقيء والإمساك، واضطراب في المعدة، وزيادة الغازات (الانتفاخ).
  • الطفح الجلدي، وزيادة التعرق، وآلام في العضلات، والعجز الجنسي، ضعف الانتصاب، وألم في الصدر.

الآثار الجانبية غير الشائعة (تحدث في ما بين ۱ و ۱۰ مرضى لكل ۱۰۰۰ مريض):

  • برودة بالصدر، سيلان الأنف.
  • الهلوسة، والشعور بالسعادة البالغة، الشعور بالافتقار إلى الرعاية، والتفكير بطريقة غير طبيعية.
  • تشنج، تقلصات العضلات اللاإرادي، التنسيق غير الطبيعي، والتحريك الدائم بلا هدف، فقدان الذاكرة، تبلد المشاعر، واضطراب الكلام، والدوخة أثناء الوقوف، والصداع النصفي.
  • ألم الأذن، وسرعة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم، احمرار و سخونة الوجه.
  • صعوبة في التنفس، وحدوث صوت عالى اثناء التنفس، وضيق في التنفس، ونزيف الأنفي.
  • التهاب المريء وصعوبة في البلع، البواسير، زيادة اللعاب، اضطراب اللسان، والتجشؤ.
  • تورم العين، بقع أرجوانية على الجلد، فقدان الشعر، التعرق البارد، وجفاف الجلد، و تشققه.
  • هشاشة العظام، ضعف العضلات، آلام الظهر، ارتعاش العضلات.
  • التبول اللاإرادي ليلا، عدم القدرة على التبول، زيادة في التبول، زيادة في عدد مرات التبول، وصعوية الثبول۔
  • النزف المهبلي، العجز الجنسي عند النساء، الشعور بالصديق، و قشعريرة وحمى، والضعف، العطش، زيادة الوزن، او انخفاض الوزن.

آثار جانبية نادرة (تحدث في ما بين ۱ و ۱۰ مرضى لكل ١٠٠٠٠ مريض):

  • مشاكل بالأمعاء، عدوى الأذن، السرطان، تورم الغدد، ارتفاع الكولسترول، انخفاض نسبة المبكر في الدم.
  • الأعراض جسمانية بسبب الإجهاد أو التأثير العاطفى، إدمان الدواء، اضطرابات نفسية، العدوانية، جنون العظمة، أفكار انتحارية، المشي أثناء النوم، سرعة القذف.
  • الغيبوبة، حدوث حركات غير طبيعية، صعوبة الانتقال، زيادة الإحساس المرهف، الاضطرابات الحسية.
  • اصابة العين بالماء الزرقاء، مشكلة في الدموع، الإصابة بتقع أمام العين، الرؤية المزدوج، تحسس العين للضوء، الدم في العين، اتساع حدقة العين.
  • السكتة القلبية، بطء ضربات القلب، مشاكل في القلب وضعف الدورة الدموية في الذراعين والساقين الغلق التام للحلق، سرعة التنفس، التنفس ببطء وصعوبة الكلام، الفواق (الحازوقة).
  • دم في البراز، قرحة الفم، تقرح اللسان، اضطرابات الأسنان، مشكلة اللسان تقرح الفم، بمشاكل فى وظائف الكبد.
  • تقرحات الجلد، الطفح الجلدي بفروة الشعر، تغير فى ملمس الشعر، ورائحة الجلد تصبح غير طبيعية، تغير فى طبيعة العظام.
  • انخفاض التبول، سلس البول، الدول المتقطع.
  • النزيف المهبلي المفرط، جفاف منطقة المهبل، احمرار القضيب وحدوث آلام بالقلفة، زيادة إفرازات الأعضاء التناسلية، الانتصاب لفترات طويلة، إفرازات الثدي.
  • فتق، وحدوث ندوب بمنطقة الحقن وانخفاض تأثير الدواء، صعوبة في المشي، تغير فى نتائج الاختبارات المعملية، تشوه السائل المنوي، الإصابات، الاسترخاء الداخلي للأوعية الدموية.
  • وقد تم الإبلاغ عن حدوث حالات من التفكير بالانتحار والسلوكيات الانتحارية خلال العلاج بسيرترالين أو بعد وقف العلاج مباشرة.

يعد تداول سيرترالين بالأسواق، تم الإبلاغ عن الآثار الجانبية التالية:

  • نقص في خلايا الدم البيض بمساع، انخفاض في خلايا التجلط، انخفاض هرمونات الغدة الدرقية، حدوث مشاكل بالغدد الصماء، انخفاض الملح في الدم.
  • أحلام خير طبيعية مرعبة، السلوك الانتحاري.
  • مشاكل حركة العضلات (مثل التنقل الكثير، وتوتر العضلات وصعوبة في المشي)، الاغمات.
  • تشوش الرؤية، مشاكل النزيف (مثل نزيف الأنف، والنزيف المعدي، أو ظهور الدم في البول )، التهاب البنكرياس، ظهور مشكلات خطيرة في وظائف الكبد والجلد والعيون، الإصابة بالصفراء (اليرقان).
  • تورم الجلد، حساسية الجلد لأشعة الشمس، والحكة وآلام المفا الثدي، استمرار إفراز انشت ما بعد الحيضري، تورم في الساقين، المشاكل مع تج الدم، التبول اللاإرادي، تفاعلات الحساسية الشديدة.

الآثار الجانبية لدى الأطفال والمراهقين: في التجارب السريرية مع الأطفال والمراهقين، كانت الآثار الجانبية عموماً مشابهة للبالغين، وكانت الآثار الجانبية الأكثر شيوعا في الأطفال والمراهقين هي الصداع، والأرق، والإسهال والشعور بالمرض.

الأعراض التي يمكن أن تحدث عندما يتم وقف العلاج: إذا قمت بإيقاف العلاج فجأة قد تواجه آثار جانبية مثل الدوخة، التخدر، واضطرابات النوم، أو الانفعالات والقلق، والصداع، والشعور المرضي، والتحرك بعشوائية و الاهتزاز.

وقد لوحظ ازدياد خطر كسور العظام في المرضى الذين يتناولون هذا النوع من الأدوية.

٥. كيف تحفظ سيرباس

لا تستخدم سيرباس بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على العبوة وتاريخ إنتهاء الصلاحية يشير إلى آخر يوم من ذلك الشهر. يجب أن لا يتم التخلص من الأدوية فى النفايات أو عن طريق مياه الصرف الصحي. اسأل الصيدلي عن كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد مطلوبة.

٦. مزيد من المعلومات عن سيرباس

  • سيرباس ٥٠ مجم أقراص مغلفة تحتوي على سيرترالين هيدروكلوريد ما يعادل ٥٠ مجم من سيرترالين.
  • سيرباس ۱۰۰ مجم اقراص مغلفة تحتوي على سيرترالين هيدروكلوريد مايعادل ۱۰۰ مجم من سيرترالين.

المكونات الاخرې: مايكرو كريستلنلاين سيليولوز، صوديوم ستارش جلايكولات، سترات الماغانسيوم، فوسفات الكالسيوم ثنائي القاعدة، بولي سوربات ۸۰، هايدروكسي بروبايل سيليولوز، او باداراي أبيض.

۷. العبوات

  • سيرباس ٥٠ مجم: علبة تحتوي على ۳۰ قرص.
  • سيرباس ١٠٠ مجم: علبة تحتوي علي ٢٠ قرص.

بواسطة: جلوبال نابي للأدوية.

صورة, عبوة ,سيرباس, Serpass
صورة: عبوة سيرباس Serpass

أضف تعليق