سيجماسين – Sigmacyn | مضاد حيوي لعلاج الإصابات الناشئة من الميكروبات الحساسة

سيجماسين (أقراص – مسحوق لتحضير معلق) Sigmacyn / سلتاميسيللين-سولتاميسيلين Sultamicillin

تركيب دواء سيجماسين
• كل قرص يحتوي على: سلتاميسيللين توسيلات ما يكافئ 375 مجم سلتاميسيللين.
• كل 5 ملليلتر من المعلق بعد التحضير تحتوي على: سلتاميسيللين 250 مجم

الخواص:
سلتاميسيللين هو استر سلفون أوكسي ميثيل بنيسيللينات لمادة الأمبيسللين.
يجمع سلتاميسيللين بين أمبيسللين ومادة سولباكتام المثبطة لإنزيم بيتا لاكتاماز حيث يرتبطا بمجموعة الميثيلين مكونان استرا مزدوجاً. بعد تناول سيجماسين (سلتاميسيللين) يتحلل أثناء الامتصاص إلى جزيئين متساويين من سولباكتام وأمبيسللين في الجهاز الدوري.
يتوفر سيجماسين على هيئة أقراص تحتوي على 375 ملليجرام من مادة سلتاميسيللين (على هيئة توسيلات) وهو ما يعادل 147 ملليجرام سولباكتام و220 ملليجرام أمبيسللين.
كما أن سيجماسين يتواجد على هيئة مسحوق لتحضير معلق ويحتوي على قاعدة سلتاميسللين وبعد التحضير بالماء تحتوي كل 5 ملليلتر على 250 ملليجرام سلتاميسيللين.

طريقة عمل سيجماسين

إن مادة سولباكتام تثبط بدون رجعة أنزيمات بيتا لاكتاميز الأكثر أهمية والمتواجدة في البكتيريا المقاومة للبنيسيللين، ومن ناحية أخرى، فإن ارتباط السولباكتام ببعض أنواع البنيسيللين التي ترتبط بالبروتينات، يجعلها أكثر تأثرا بفاعلية سلتاميسيللين عن تأثرها بالبنيسيللين وحده، كما أنها لها فاعلية كمضاد للبكتريا فقط ضد نايسيريا وأسنتوباكتر وفصائل باكتيرويدوس وبرانها ميللاكاتاراليس وسودوموناس سيباكيا. فاعلية مادة سولباكتام صوديوم في منع تكسير مستحضرات البنيسيللين والسيفالوسبورين بواسطة البكتيريا المقاومة قد تأكدت في الدراسات الميكروبيولوجية على السلالات المقاومة حيث تلعب مادة سولباكتام تأثير أقوى عند جمعها مع مستحضرات البنيسيللين والسيفالوسبورين حيث أن مادة سولباكتام تتحد أيضا ببعض البروتينات الحاملة للبنيسللين في جدار الخلية فإن بعض السلالات تصير أكثر حساسية عند استعمال المركب من استعمال المضاد الحيوي بمفرده.
• الأمبيسللين هو المكون القاتل للبكتريا في هذا المستحضر، وتأثيره على البكتيريا الحساسة يتحقق أثناء مرحلة التكاثر الفعالة عن طريق تثبيط تكوين جدار الخلية.
• يؤثر سيجماسين على مجموعة واسعة من البكتريا موجبة وسالبة الجرام وتشمل البكتيريا العنقودية (تحتوي على السلالات المقاومة للبنيسللين وبعض السلالات المقاومة للميثيسيللين) والبكتيريا السبحية المسببة للالتهاب الرئوي والميكروبات السبحية البرازية والفصائل السبحية الأخرى، وهيموفيلوس أنفلونزا وبارا أنفلونزا (السلالات الموجبة والسالبة لأنزيم بيتا لاكتاميز) وبرانهاميللاكاتاراليس والبكتيريا اللاهوائية مثل باكتيرويدس فراجيليس والفصائل الشبيهة بها واشيريشيا كولاي، وفصائل كليبسييلا وفصائل بروتيوس (الموجبة والسالبة لاختبار إندول) ومورجانيللا مورجانياى وفصائل ستروباكتر ونايسيريا السيلان والالتهاب السحائي.

دواعي استعمال سيجماسين

يستعمل سيجماسين لعلاج الإصابات الناشئة من الميكروبات الحساسة مثل:
• إصابات الجهاز التنفسي العلوي مثل التهاب الجيوب الأنفية، التهاب الأذن الوسطى، التهاب اللوزتين.
• التهاب الجهاز التنفسي السفلي وتشمل الالتهاب الرئوي البكتيري والالتهاب الشعبي.
• التهابات الجهاز البولي، التهاب حوض الكلية.
• التهاب الجلد والأنسجة الرخوة.
• إصابات السيلان.

نواهي استعمال Sigmacyn سيجماسين: في المرضى الذين يعانون من حساسية للبنيسيللين.

تحذيرات:
• قد تحدث حساسية للمرضى الذين لديهم حساسية للبنيسيللين، في حالة حدوث أية أعراض حساسية، يجب إيقاف استعمال سيجماسين في الحال وأخذ علاج مناسب للحساسية.
• يفضل إجراء اختبار حساسية قبل البدء في العلاج بسيجماسين.

الاحتياطات:
الاستعمال أثناء الحمل: لا توجد معلومات كافية لسلامة استعمال سيجماسين في أثناء الحمل.
الاستعمال أثناء الإرضاع: تفرز كميات ضئيلة من أمبيسللين وسولباكتام في لبن الأم، لذلك يجب توخي الحذر عند استعمال سيجماسين للسيدات المرضعات.

التفاعلات الدوائية: مع ألوبيورينول.

الآثار الجانبية

غالبية الأعراض الجانبية تكون بسيطة أو متوسطة الشدة وعادة تختفي مع الاستمرار في العلاج.
و كما هو الحال مع مجموعة أمبيسللين من المضادات الحيوية، فإن أكثر الأعراض حدوثا هي الإسهال/ لين في البراز، نادرا ما يحدث غثيان، ألم وتقلصات في البطن وألم في فم المعدة وقيء. وقد لوحظ في حالات نادرة حدوث حكة أو طفح جلدي.

الجرعة والاستعمال

الأقراص:
البالغين وكبار السن: من قرص إلى قرصين (375 – 750 ملليجرام) مرتين يومياً
الأطفال وزن 30 كيلوجرام أو أكثر: تستعمل جرعة البالغين.
حالات السيلان غير المعقدة: جرعة واحدة من سيجماسين عبارة عن 2.25 جرام (6 أقراص). ويجب إعطاء بروبينيسيد 1 جرام في نفس الوقت لإطالة زمن التركيز المرتفع لكل من السالبكتام والأمبيسيللين في البلازما.

المعلق:
الأطفال أقل من 30 كيلوجرام من الوزن: يعطى في غالبية الحالات 25 – 50 ملليجرام / كيلوجرام من وزن الجسم يومياً مقسمة إلى جرعتين حسب شدة المرض. عادة يستمر العلاج للبالغين والأطفال لمدة 48 ساعة بعد اختفاء ارتفاع الحرارة والأعراض المرضية الأخرى، تتراوح فترة العلاج بين 5 -14 يوما، وقد تطول هذه الفترة عند الضرورة.
• يوصى باستمرار العلاج لمدة 10 أيام على الأقل في حالة العدوى بالبكتيريا السبحية المحللة للدم وذلك لمنع حدوث حمى روماتيزمية حادة أو التهابات في الكلى.

العبوة:
• أقراص 375 مجم 2 شريط بكل 6 أقراص.
• معلق 250 مجم: زجاجة 60 ملليلتر.

إنتاج شركة سيجما للصناعات الدوائية.

صورة,دواء,علاج, عبوة, سيجماسين , Sigmacyn
صورة: عبوة سيجماسين Sigmacyn

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: