سيترالون – Cetralon | مضاد للهستامين/ حالات الحساسية

التركيب: سيترالون أقراص وشراب (Cetralon) من المادة الفعالة سيتريزين (Cetirizine)، مضاد للهستامين طويل المفعول، لا يسبب النعاس.

  • أقراص: يحتوي كل قرص على المادة الفعالة: هيدروكلوريد السيتريزين ١٠ ملغم، والمواد الغير فعالة: لاكتوز، نشا، بوفيدون، استيارات المغنيسيوم، هيبروميلوز، بولي إثيلين جلايكول، ثنائي أكسيد التيتانيوم، تلك، ودي وسي أصفر رقم ١٠.
  • شراب: تحتوي كل ملعقة صغيرة (٥ ملليلتر) من الشراب على المادة الفعالة: هيدروكلوريد السيتريزين ٥ ملغم، والمواد الغير فعالة: مثيل وبروبيل البارابين، سكارين الصوديوم، سوربيتول، لايكاسين، بروبيلين جلايكول، نكهة التوت، سترات الصوديوم، وماء منقى.

الخواص

سيتريزين – المادة الفعالة في سيترالون – عبارة عن مضاد للهستامين (هـ١) من الجيل الثاني، لا يسبب النعاس، وذو مفعول مضاد للحساسية طويلة الأمد. يمتاز سيتريزين أيضا بكون تأثيراته المسببة للنعاس أو المضادة للكولين ليست لها أية أهمية تذكر، كما هو الحال مع مضادات الهستامين (هـ١) من الجيل الأول، وذلك لأنه لا يخترق الحاجز الدموي الدماغي إلا بنسبة ضئيلة جدا.
إن سيترالون يوفر علاجا لأعراض الحالات الناتجة كليًا أو جزئيًا عن الإطلاق المستهدف للهستامين.

يتم أمتصاص سيترالون بسرعة بعد تناولة عن طريق الفم، ولكن قد تنخفض سرعة الامتصاص – وليس مقدارة – عند تناوله مع الطعام. يصل سيترالون إلى أعلى تركيز له في البلازما خلال ساعة واحدة من تناوله. ويمتد مفعولة إلى حوالي ٢٤ ساعة، وتبلغ نسبة ارتباطة مع بروتين البلازما ٩٣٪ إن أيضة في الكبد محدود وبالتالي فإن حوالي ٧٠٪ من الجرعة يتم طرحه مع البول دون أن يطرأ عليه أي تغيير.

دواعي استعمال سيترالون

يوصى باستعمال سيترالون لعلاج أعراض حالات الحساسية مثل التهاب الأنف الموسمي (حمى القش) والتهاب الأنف السنوي الناتجان عن الحساسية وكذلك التهاب ملتحمة العين. ويُستعمل سيترالون أيضا في علاج الشرى والحكة الناتجة عن الحساسية.

جرعة سيترالون

  • الكبار والأطفال بعمر أكبر من ٦ سنوات: يبلغ مقدار الجرعة الموصى بها ١٠ ملغم (قرص واحد) يوميًا، يتم تناولها كجرعة واحدة. ينصح بتناول الدواء مع القليل من السوائل أثناء وجبة العشاء. وذلك لأن الأعراض التي يتم وصف الدواء لعلاجها تظهر عادة أثناء الليل. ويمكن جعل الجرعة بمقدار ٥ ملغم (١/٢ قرص) مرتين يوميًا (صباحا ومساء) في حالة ظهور بعض التأثيرات الجانبية.
  • الأطفال ما بين ٢-٦ سنوات: يبلغ مقدار الجرعة الموصى بها ٥ ملغم (ملعقة صغيرة) يوميًا، يتم تناولها كجرعة واحدة أو ٢،٥ ملغم (١/٢ ملعقة صغيرة) مرتين يوميًا (صباحا ومساء).

إذا سهوت عن تناول جرعة

إذا كنت تتبع جدولا منتظما للجرعات

  • يجب تناول الجرعة حال تذكرها.
  • إذا اقترب موعد الجرعة التالية، فيستحسن الاستمرار في جدول الجرعات دون أخذ تلك الجرعة.
  • يجب عد أخذ جرعتين في آن واحد.

نواهي الاستعمال: يجب تجنب استعمال المستحضر من قبل الأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية للسيتريزين أو لأي من مكوناته الأخرى.

احتياطات

إن أغلب المرضى الذين تناولوا سيتريزين لم يشكوا من الشعور بالنعاس، ولكن على الرغم من ذلك وكذلك بسبب وجود اختلاف من فرد لآخر في الاستجابة لمختلف أنواع الأدوية، فإنه من المستحسن تحذير جميع المرضى من القيام بإعمال تستوجب اليقظة والتنبة العقلي مثل قيادة السيارات أوتشغيل الآليات إلى أن يصبحوا معتادين على طبيعية استجابتهم للدواء.

حيث أن مضادات الهستامين قد يثبت النتائج الإيجابية للفحوصات الجلدية، لذلك فإنه يجب إيقاف استعمال هذه الأدوية لبضعة أيام قبل إجراء تلك الفحوصات.

  • خلل وظائف الكبد/ الكلى: يجب خفض مقدار الجرعة الموصى بها إلى نصف مقدار الجرعة الاعتيادية في حالة المرضى المصابين بخلل في وظائف الكبد أو الكلي.
  • الأطفال: على الرغم من أنه لم يتم إلى الوقت الحالي إجراء دراسات كافية على الأطفال، الا أنه معروف عن سيتريزين كون تأثيراته المسببة للنعاس أو المضادة للكولين ليست ذات أهمية تذكر، بخلاف ما هو علية الحال مع مضادات الهستامين (هـ١) من الجيل الأول.
  • كبار السن: على الرغم من أنه لم يتم إلى الوقت الحالي إجراء دراسات كافية على كبار السن، إلا أنه معروف عن سيتريزين كون تأثيراته المسببة للنعاس أو المضادة للكولين ليست ذات أهمية تذكر، بخلاف ما هو علية الحال مع مضادات الهستامين (هـ١) من الجيل الأول، ولكن حيث أن كبار السن أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في وظائف الكلى نتيجة لتقدم العمر، لذلك يجب إعطائهم الدواء بجرعة أقل من مقدار الجرعة الاعتيادية.

الحمل: على الرغم من أنه لم يتم ، حتي الوقت الحالي، إجراء دراسات دقيقة وكافية على الأنسان، إلا أنه لا يوصى باستعمال سيتريزين خلال أشهر الأولى من الحمل.

الرضاعة: لم يعرف حتي الوقت الحالي مدى انتشار سيتريزين في حليب الثدي، لذلك ينصح بتجنب استعماله أثناء فترة الرضاعة.

ملاحظة: يعد سيترالون مأمون الاستعمال للمرضى الذين يعانون من البورفيريا.

ما رأيك بالقراءة عن هذه الأدوية أيضًا، علّها تُفيدك

التأثيرات الجانبية

لم يظهر سيتريزين أية خصائص ذات أهمية تذكر بحيث ذا تأثيرات مسببة للنعاس أومضادة للكولين، إذا أنه نادرا ما تم تسجيل حدوث صداع أونعاس أو جفاف الفم، كما أنه لا يوجد فروق إحصائية بين التأثيرات الناتجة عن تناوله وتلك الناتجةعن تناول العلاج الإرضائي.

نادرا ما تم تسجيل أعراض فرط الحساسية للدواء.

الجرعة الزائدة

بما أنه لا يوجد دواء ذو تأثير مضاد لمفعول سيتريزين، فلذلك يجب التركيز عند معالجة حالة الجرعة الزائدة على علاج الأعراض إضافة إلى توفير علاجا داعمًا.

يتم تحفيز المريض على التقيؤ بإعطائه شراب إيبكاك أو بإجراء غسيل للمعدة أو بكليهما معا، حيث يوصى بذلك فقط خلال الساعات القليلة الأولى من تناول الجرعة الزائدة.

التفاعلات الدوائية

لا ينتج عن سيتريزين تحفيز لتأثيرات الكحول المسببة للنعاس عند تزامن تناولهما معا، كما أنه لا يحدث إلا زيادة طفيفة جدا في تلك التأثيرات عند تزامن استعمال سيتريزين من الأدوية المثبطة للجهاز العصبي المركزي. بالرغم من ذلك فإنه يفضل توخي الحذر عند تزامن تناول سيتريزين مع الأدوية التي تسبب النعاس.

كما هوالحال مع باقي مضادات الهستامين التي لا تسبب النعاس، فإن تزامن تناول سيتريزين مع ريتونافير (مضاد للفيروسات) قد يؤدي إلى زيادة التركيز الأول في البلازما.

معلومات إضافية عن Cetralon سيترالون

العبوات

  • سيترالون أقراص: عبوة تحتوي على ١٠ أقراص.
  • سيترالون شراب: زجاجة سعة ٧٥ ملليلتر.

• يحفظ في درجة حرارة ١٥-٢٥ درجة مئوية.

إنتاج: جلفار، الخليج للصناعات الدوائية، رأس الخيمة، الإمارات العربية المتحدة.

صورة,عبوة, سيترالون, Cetralon
صورة: عبوة سيترالون Cetralon
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

1 فكرة عن “سيترالون – Cetralon | مضاد للهستامين/ حالات الحساسية”

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: