سيبروميجا إكس إل – Cipromega XL | مضاد حيوي “سيبروفلوكساسين”

سيبروميجا إكس إل Cipromega XL / سيبروفلوكساسين Ciprofloxacin

سيبروفلوكساسين 500 مجم و 1000 مجم أقراص مغلفة ممتدة المفعول)

التركيب: سيبروميجا 500 مجم إكس إل أقراص مغلفة ممتدة المفعول:
كل قرص يحتوي علي: سيبروفلوكساسين هيدروكلوريد 580 مجم يكافئ سيبروفلوكساسين 500 مجم

المواد الغير فعاله:
ميكروكرستالين سيلولوز، كاربول 971، إيروسيل 200، ستياريت الماغنسيوم، هيدروكسي بروبيل ميثيل سيلولوز، تايتنيم داي اوكسيد، بولي ايثيلين جليكول 6000، تلك.
سيبروميجا 1000 مجم اكس إل أقراص مغلفه ممتدة المفعول:
كل قرص يحتوي علي: سيبروفلوكساسين هيدروكلوريد 1164 مجم يكافئ سيبروفلوكساين 1000 مجم.
المواد الغير فعالة: هيدروكسي بروبيل ميثيل سيلولوز، هيدروكسي ايثيل سيلولوز، ستياريت الماغانسيوم، سيلكا غروري لا مائي، تايتنيم داي اوكسيد، بولي ايثيلين جليكول 4000.

ما هي أهم المعلومات التي يجب أن أعرفها عن سيبروميجا إكس إل؟

سيبروميجا أكس أل ينتمي إلى فئة من المضادات الحيوية يدعى الفلوروكينولون يمكن أن تتسبب في أثار جانبية قد تكون خطيرة أو حتى تسبب الوفاة.
إذا كان لديك أي من الأثار الجانبية الخطيرة التالية، يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور، تحدث مع الطبيب الخاص حول ما إذا كان ينبغي مواصلة تناول سيبروميجا إكس إل.
– تمزق الأوتار أو تورم في الوتر (أوتار).
– الأوتار التي تربط العضلات إلى العظام.
ألم وتورم والتهاب الأوتار بما في ذلك الجزء الخلفي من الكاحل والكتف واليد، أو أي مواقع أخرى فى البشر من جميع الأعمار الذين يتناولون المضادات الحيوية الفلوروكوينولون، بما في ذلك سيبروفلوكساسين. خطورة الإصابة بمشاكل في الأوتار تكون أعلى إذا كنت:
– أكثر من 60 سنة من العمر.
– تأخذ المنشطات (كورتيكوستيرويد)
– تنقل الكلى أو القلب أو الرئة.
– تورم وتر (أوتار) وتمزق وتر يحدث أيضا فى المرضى الذين يتناولون الفلوروكينولون وليس لديهم عوامل الخطر المذكورة أعلاه.
– الأسباب الأخرى لتمزق وتر يمكن أن تشمل ما يلى:
– النشاط البدني أو الرياضة.
– الفشل الكلوي.
– مشاكل في الأوتار في الماضي، كما هو الحال فى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدى.
أتصل بطبيبك فور أول بادرة من الألم وتر(تورم أو التهاب). يجب التوقف عن استخدام سيبروميجا أكس أل حتى يتم الكشف عن طريق الطبيب الخاص بك. تجنب ممارسة واستخدام المنطقة المتضررة. المنطقة الأكثر شيوعا للألم والتورم هي وتر خلف الكاحل. يمكن أن يحدث هذا أيضا مع الأوتار الأخرى. يجب التحدث مع الطبيب الخاص حول مخاطر تمزق الوتر مع استمرار استخدام سيبروميجا أكس إل. قد تحتاج إلى المضادات الحيوية المختلفة لعلاج العدوى بعد الانتهاء من الفلوروكوينولون.
يمكن أن يحدث تمزق في الأوتار مع أو بعد الانتهاء من أخذ سيبروميجا أكس أل وقد يحدث تمزق في الأوتار بعد عدة أشهر من الانتهاء من الفلوروكوينولون الخاص بالمرضى.
– أحصل على المساعدة الطبية على الفور إذا كان لديك أي من العلامات التالية أو أعراض تمزق وتر:
– تسمع أو تشعر بوخز أو صوت في منطقة وتر.
– كدمات مباشرة بعد إصابة في منطقة وتر.
– عدم القدرة على التحرك في المنطقة المتضررة أو تحمل الوزن.
• قد يحدث تدهور في حالة المرضى الذين يعانون مرض الوهن العضلي (مرض يتسبب في وهن العضلات). الفلوروكينولونات قد تتسبب في تدهور أعراض مرض الوهن العضلي بما في ذلك ضعف العضلات و مشاكل التنفس. أخبر طبيبك على الفور إذا شعرت بتلك الأعراض. أخبر طبيبك إذا كنت تعانى من أي أمراض خاصة مرض الوهن العضلي.

ما هو سيبروميجا إكس إل Cipromega XL؟
سيبروميجا أكس أل هو دواء مضاد حيوي من عائلة الفلوروكوينولون ويستخدم فى علاج بعض العدوى التي تسببها بكتيريا معينة. الأطفال أقل من 18 سنه من العمر هم الأكبر فرصة للإصابة بمشاكل في العظام والمفاصل، أو وتر (العضلات والعظام) مثل ألم أو تورم أثناء تناول سيبروميجا أكس أل. لا ينبغي أن يستخدم سيبروميجا أكس أل كخيار أول من المضادات الحيوية لدى الأطفال دون سن 8 1 سنه من العمر:
أقراص سيبروميجا أكس إل لا ينبغي أن تستخدم للأطفال دون سن ال18 سنه، ما عدا لعلاج حالات الالتهاب الخطيرة، مثل التهابات المسالك البولية المعقدة ومنع مرض الجمرة الخبيثة بعد تنفس جرثومة بكتيريا الجمرة الخبيثة (التعرض عن طريق الاستنشاق). ومن غير المعروف ما إذا كان سيبروميجا أكس أل أمن ويعمل في الأطفال دون سن ال18 سنه من العمر تحدث العدوى عن طريق الفيروسات في بعض الأحيان بدلا من البكتيريا. مثال على ذلك العدوى الفيروسية في الجيوب الأنفية و الرئتين، مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا.
المضادات الحيوية، بما في ذلك سيبروميجا أكس أل لا تقتل الفيروسات.

من الذي ينبغي إلا يأخذ Cipromega XL سيبروميجا إكس إل؟
لا تأخذ سيبروميجا إكس إل إذا:
– كان لديك رد الفعل في أي وقت مضى شديد الحساسية للمضادات الحيوية مثل الفلوروكوينولون، أو حساسية لأي من المكونات في سيبروميجا أكس إل.
– أخذ دواء يسمي تيزاندين، من المرجح أن يحدث أثار جانبية خطيرة.

ما يجب أن أقول للطبيب قبل أخذ سيبروميجا إكس إل؟
– أخبر طبيبك عن حالتك الصحية، بما في ذلك في الحالات التالية:
– مشاكل في وتر، مشاكل الجهاز العصبي المركزي مثل الصرع، لديك مشاكل الأعصاب، لديك أو لدى أي شخص في العائلة عدم انتظام ضربات القلب، وخاصة في حالة تسمى (إطالة كيوتى)، لديك تاريخ من التشنجات، لديك مشاكل في الكلى قد تحتاج إلى جرعة أقل من سيبروميجا أكس أل، إذا كانت الكلى لا تعمل بشكل جيد، التهاب المفاصل الروماتيزمى أو مشاكل سابقة في المفاصل، صعوبة في بلع الأقراص، الحمل أو التخطيط للحمل ومن غير المعروف ما إذا سيبروميجا إكس إل سيضر الجنين، الرضاعة الطبيعية أو التخطيط للإرضاع سيبروميجا أكس أل يصل إلى حليب الثدي يجب عليك وعلى طبيبك الخاص تقرر ما إذا كنت سوف تستخدم سيبروميجا أكس أل أثناء الرضاعة.
أخبر طبيبك عن جميع الأدوية التي تأخذها، بما في ذلك الوصفات الطبية والأدوية غير الموصفة بتذكرة طبية، الفيتامينات، الأعشاب والمكملات الغذائية، سيبروميجا أكس أل وغيرها من الأدوية يمكن أن تؤثر بعضها على البعض مما يؤدى إلى أثار جانبية.

أخبر طبيبك ما إذا كنت تأخذ:
– الأدوية المضادة للالتهاب (NSAID) الأدوية الشائعة لتخفيف الألم ومضادات الالتهابات أخذ الأدوية المضادة للالتهاب أثناء أخذ سيبروميجا إكس إل أو أي من الفلوروكينولون الأخرى قد تزيد من خطر الأثار الجانبية على الجهاز العصبي المركزي.
– أدوية تجلط الدم (الوارفارين) – يجب أن لا تأخذ سيبروميجا أكس أل إذا كنت تتناول بالفعل تيزاندين – الثيوفيلين – جليبوريد – الفينيتوين – المنتجات التي تحتوى على الكافين – الأدوية التي تسيطر على معدل ضربات القلب أو إيقاعه – الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية المضادات للاكتئاب ثلاثية الحلقات – الأقراص المدرة للبول – دواء الستيرويد، الكورتيزون قد تؤخذ عن طريق الفم أو عن طريق الحقن تؤدى إلى زيادة فرصة إصابة الأوتار – الميثوتريكسيت – البروبينيسيد – الميتوكلوبراميد.

يمكن تناول سيبروميجا إكس إل أقراص قبل تناول هذه المنتجات بساعتين أو 6 ساعات:
– مضاد للحموضة – الفيتامينات – أو غيرها من المنتجات التي تحتوى على الماغنسيوم والكالسيوم والألومنيوم والحديد والزنك – سيكرالفت – ديدانوسين.

كيف يمكن أخذ Cipromega XL سيبروميجا إكس إل؟

خذ سيبروميجا أكس إل تماما كما هو مقرر من قبل طبيبك الخاص.
خذ سيبروميجا أكس أل مرة واحدة كل يوم في نفس الوقت تقريباً، ابتلاع قرص كامل. لا تقسم أو تسحق أو تمضغ قرص. أخبر طبيبك إذا كنت لا تستطيع ابتلاع القرص كامل.
يمكن اتخاذ سيبروميجا أكس أل مع أو بدون الطعام. لا ينبغي أن يؤخذ سيبروميجا إكس إل مع منتجات الألبان (مثل الحليب أو اللبن) أو العصير الغنى بالكالسيوم وحده، ولكن يمكن أن يؤخذ مع وجبة الطعام التي تحتوى على هذه المنتجات. يجب شرب الكثير من السوائل مع أخذ سيبروميجا أكس إل. لا تتخطى أي جرعة، أو تتوقف عن تناول سيبروميجا إكس إل حتى إذا بدأت تشعر على نحو أفضل، حتى الانتهاء من العلاج المنصوص عليه، إلا إذا:
– أن ظهر لديك أعراض على الوتر.
– لديك رد فعل شديد الحساسية.
– نصحك طبيبك بالتوقف.
سيساعد هذا على التأكد من قتل البكتيريا وتقلل من فرصة أن تصبح البكتيريا مقاومة للسيبروميجا أكس أل. إذا حدث هذا، قد لا يعمل سيبروميجا إكس إل أو المضادات الحيوية الأخرى في المستقبل.
إذا كنت نسيت جرعة من سيبروميجا إكس إل، تناولها فى أقرب وقت تتذكرها فيه. لا تأخذ أكثر من جرعة واحدة في يوم واحد. إذا كنت تناولت كثيرا من سيبروميجا إكس إل، اتصل بطبيبك للحصول على المساعدة الطبية على الفور.

إذا وصف لك سيبروميجا إكس إل أقراص بعد تعرضك لمرض الجمرة الخبيثة:
– سيبروميجا أكس أل أقراص يقلل من فرصة التعرض لمرض الجمرة الخبيثة أو تفاقم لمرض بعد التعرض لبكتيريا الجمرة الخبيثة والبكتيريا.
– خذ سيبروميجا أكس أل تماما كما هو مقرر من قبل طبيبك، لا تكف عن أخذ سيبروميجا أكس إل دون الحديث مع طبيبك الخاص، إذا كنت توقفت عن تناول سيبروميجا أكس إل بسرعة، قد لا تقي نفسك من مرض الجمرة الخبيثة.
– الأثار الجانبية يمكن أن تحدث أثناء تناولك سيبروميجا إكس إل أقراص لمنع عدوى الجمرة الخبيثة، ويجب أن تتناقش مع طبيبك الخاص حول ما إذا كانت مخاطر وقف
سيبروميجا أكس أل قريبا أكثر أهمية من مخاطر الأثار الجانبية مع سيبروميجا إكس إل.
– إذا كنتى حاملا، أو تخططي لتصبحي حاملا أثناء تناول سيبروميجا أكس ال، يجب عليك وعلي طبيبك أن تقرروا ما إذا كانت الفوائد المترتبة على اتخاذ سيبروميجا أكس إل أقراص هي أكثر أهمية من المخاطر مرض الجمرة الخبيثة.

ما الذي يجب أن أتجنبه مع أخذ سيبروميجا إكس إل؟
يمكن أن يجعلك سيبروميجا اكس أل تشعر بالدوار، لا تسق سيارتك أو تشغل الألات، أو القيام بغيرها من الأنشطة التي تتطلب اليقظة العقلية أو التنسيق حتى تعرف كيف يؤثر عليك سيبروميجا أكس إل.
تجنب المصابيح الشمسية، حمام الشمس وحاول الحد من تعرضك للشمس، يمكن سيبروميجا إكس إل جعل بشرتك حساسة لأشعة الشمس و ضوء المصابيح الشمسية وحمام الشمس، إذا كان لديك أي من الأعراض مع الأخذ سيبروميجا أكس إل، أتصل بطبيبك على الفور يجب عليك استخدام المستحضرات الواقية من الشمس و ارتداء قبعة وملابس تغطى الجلد.

ما هي الآثار الجانبية المحتملة من Cipromega XL سيبروميجا اكس ال؟

يمكن أن يسبب سيبروميجا إكس إل تسبب أثار جانبية قد تكون خطيرة أو حتى يسبب الوفاة.
الأثار الجانبية خطيرة من سيبروميجا أكس أل كما يلي:
الأثار على الجهاز العصبي: لوحظ بعض التشنجات في الناس الذين يأخذون المضادات الحيوية مثل الفلوروكوينولون بما في ذلك سيبروفلوكساسين، أخبر طبيبك عن تاريخك المرضى بالتشنجات، أسأل طبيبك ما إذا كان استخدام سيبروميجا إكس إل سيغير من طبيعة التشنجات. قد تحدث أثار جانبية للجهاز العصبي المركزي بعد تناول الجرعة الأولى من سيبروفلوكساسين، تحدث مع طبيبك الخاص على الفور إذا كان لديك أى من هذه الأثار الجانبية، أو أي تغييرات أخرى في المزاج أو السلوك:
– الشعور بالدوار – التشنجات – سماع أصوات، رؤية خيالات، أو أمور ليست موجودة (الهلوسة) – الشعور بعدم الراحة – الرعشة -الشعور بالقلق أو العصبية – الارتباك – الاكتئاب – صعوبة في النوم – الكوابيس – الشعور بالارتياب (البارانويا) – التفكير في الانتحار.
الحساسية الشديدة: يحدث في الناس الذين يتناولون الفليوروكينولونات، بما في ذلك سيبروفلوكساسين، حتى بعد جرعة واحدة فقط. التوقف عن تناول سييروفلوكساسين ويجب الحصول على المساعدة الطبية في حالات الطوارئ على الفور إذا كان لديك أي من الأعراض التالية من الحساسية الشديدة:
– الشعور بدوار – صعوبة في التنفس أو البلع – تورم في الشفتين واللسان والوجه – ضيق الحنجرة، بحة في الصوت – ضربات القلب السريعة – الإغماء – اصفرار الجلد أو العينين، توقف عن تناول سيبروفلوكساسين واتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك اصفرار الجلد أو الجزء الأبيض من عينيك، أو إذا كان أصبح لديك البول الداكن، يمكن أن تكون هذه علامات على حدوث ردة فعل خطيرة سيبروفلوكساسين (مشكلة الكبد).
طفح الجلد: طفح الجلد يحدث في الناس مع سيبروفلوكساسين حتى بعد جرعة واحدة فقط.
توقف عن تناول سيبروفلوكساسين عند ظهور أول بادرة من الطفح الجلدي، أتصل بطبيبك، قد يكون الطفح الجلدي علامة على رد فعل أكثر جدية سيبروفلوكساسين.
تغييرات خطيرة في ضربات القلب: أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك إي تغييرات في ضربات القلب (سرعة أو عدم انتظام ضربات القلب)، أو إذا كانت ضربات القلب خافتة.
نادراً ما قد يسبب السيبروفلوكساسين مشكلة في القلب يعرف باسم إطالة أمد الفترة الفاصلة كيو تى. هذه الحالة يمكن أن تسبب ضربات في القلب غير طبيعية، ويمكن أن تكون خطيرا جدا. يحدث هذا بنسبة أعلى في الناس:
• من هم كبار السن.
• تاريخ عائلي من الفاصل الزمني لفترة كيو تي طويلة.
• نسبة البوتاسيوم في الدم منخفضة (نقص بوتاسيوم الدم).
• من يأخذ الأدوية للسيطرة على ضربات القلب.

عدوى الأمعاء (التهاب القولون الكاذب): يمكن أن يحدث التهاب القولون الغشائي الكاذب مع معظم المضادات الحيوية، بما في ذلك سيبروفلوكساسين. أتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك إسهال مائي أو الإسهال أو براز دموي. قد يحدث لك بعض التقلصات في المعدة وحمى. يمكن أن يحدث التهاب القولون الغشائي الكاذب بعد شهرين أو أكثر من الانتهاء من المضادات الحيوية الخاصة بك.

تغيرات في الإحساس واحتمال تلف الأعصاب (اعتلال الأعصاب الطرفية): يمكن أن يحدث أضرار بأعصاب الزراعيين والأيدي والساقين أو القدمين للناس الذين يأخذون الفليوروكينولونات، بما في ذلك السيبروفلكساسين. أتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك أي من الأعراض التالية من اعتلال الأعصاب الطرفية في ذراعيك واليدين والساقين أو القدمين: – ألم – حرق – التوخز- التخدر – ضعف.
قد تحتاج إلى توقف عن السيبرفلوكساسين لمنع التلف الدائم العصب.
انخفاض نسبة السكر في الدم (نقص سكر الدم): الناس الذين يأخذون سيبروميجا أكس أل الفلوروكوينولون والأدوية الأخرى مع جليبوريد الأدوية بالفم المضادة للمرض السكري يمكن أن يحدث انخفاض نسبة السكر في الدم (نقص سكر الدم) شديد في بعض الأحيان. أتصل بطبيبك إذا كان لديك انخفاض السكر في الدم مع السيبروفلكساسين، يمكن أن تحتاج إلى تغيير المضاد الحيوي.

حساسية لأشعة الشمس: مشاكل المفاصل: زيادة مشاكل المفاصل والأنسجة المحيطة بالمفاصل لدى الأطفال دون سن 18 سنة. أتصل بطبيبك إذا كان طفلك لديه أي مشاكل في المفاصل أثناء أو بعد العلاج مع سيبروفلوكساسين.

الأثار الجانبية الأكثر شيوعا من سيبروفلوكساسين ما يلي:
– الغثيان – الصداع – الإسهال – القيء – عدوى الخميرة المهبلية – التغيرات في اختبارات وظائف الكبد – ألم أو عدم الراحة في البطن.

ما هي أهم المعلومات التي يجب أن تعرف؟
تفاقم الوهن العضلي (هو مرض بسبب ضعف العضلات) قد تتسبب الفليوروكينولونات في تفاقم أعراض الوهن العضلي، بما في ذلك ضعف العضلات ومشاكل التنفس. أخبر مقدمي الرعاية الصحية على الفور إذا ظهر لديك أي ضعف العضلات أو تفاقم مشاكل في التنفس.
أخبر مقدم الرعاية الصحية عن حالتك الصحية، بما في ذلك إذا كان لديك مرض يسبب الوهن العضلي.

كيف يمكن تخزين سيبروميجا اكس ال؟
• يحفظ فى درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية، فى مكان جاف.
• تحفظ جميع الأدوية بعيدا عن متناول الأطفال.

العبوة:
1- سيبروميجا اكس ال 500 مجم: عبوة كرتون تحتوى على شريط (الومنيوم/ بى فى سى شفاف) الشريط 10أقراص مغلفة ممتدة المفعول ونشرة داخلية.
2- سيبروميجا اكس ال 1000 مجم: عبوة كرتون بها 1، 2، 3 (الومنيوم/ بى فى سى شفاف) شرائط بكل شريط 10اقراص مغلفة ممتدة المفعول ونشرة داخلية.

تصنيع: ماش للصناعات الدوائية والتجميل (ماش بريميير).

صورة,دواء, عبوة ,سيبروميجا إكس إل, Cipromega XL
صورة: عبوة سيبروميجا إكس إل Cipromega XL
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: