سولباديين – Solpadeine | مسكن للألم وخافض للحرارة

سولباديين أقراص قابلة للذوبان Solpadeine Soluble Tablets
باراسيتامول Paracetamol + كافيين Caffeine + كودايين الفوسفات Codeine phosphate

الوصف : كل قرص ذائب من سولباديين يحتوي على:
باراسيتامول 500 ملجم حسب الموسوعة الأوروبية.
كافيين 30 ملجم حسب الموسوعة الأوربية.
كودايين الفوسفات 8 ملجم حسب الموسوعة الأوروبية.

دواعي استعمال سولباديين

يحتوي السولبادايين على الباراسيتامول والذي أثبتت فاعليته إكلينيكياً كمسكن وخافض للحرارة، وعلى الكوداين وهو مسكن أيضاً، وعلى الكافيين وهو مساند للتأثير المسكن للباراسيتامول.
أقراص سولباديين القابلة للذوبان مناسبة بشكل خاص للألم الذي يتطلب مسكن أقوى من المسكنات ذات المركب الوحيد. يوصى بتناول سولباديين لعلاج الصداع، الصداع النصفي، ألم العضلات، عسر الطمث، إلتهاب الحلق، ألم الهيكل العضلي، ألم عرق النسا، والألم المصاحب للجيوب الأنفية، إلتهاب الأعصاب، والألم الذي يعقب عمليات الأسنان/ وخلع الأسنان، ألم الأسنان وألم إلتهاب المفاصل.

موانع استعمال سولباديين
يحظر إستخدام أقرص سولباديين القابلة للذوبان في المرضى المعروفين بحساسيتهم المسبقة للباراسيتامول، الكافيين، الكودايين، ومسكنات ومزيلات الآلم من الأفيونات أو أي من المسوغات أو المكونات الأخرى في المنتج.
يجب عدم إستخدام المنتجات التي تحتوي على الكودايين أثناء فترة الرضاعة إلا إذا وصف لك الطبيب ذلك.

القدرة على أداء المهام التي تتطلب الحكم، ومهارة قيادة السيارات أو المهارات المعرفية: يجب تقديم النصح للمرضى بعدم قيادة السيارات أو تشغيل الآلات إذا كانوا ممن يتأثرون بالنعاس، أو الدوار.

الحمل والرضاعة: ينبغي تجنب إستخدام هذا المنتج خلال فترة الحمل. وهذا يشمل إستخدام الأم أثناء المخاض بسبب إحتمالات تسببه في همود الجهاز التنفسي لدى حديثي الولادة، والآثار السلبية النسبية المحتملة على نمو الجنين وإحتمال زيادة خطر الإجهاض التلقائي المرتبط بإستهلاك الكافيين.
يجب عدم إستخدام هذا المنتج أثناء الرضاعة الطبيعية إلا إذا أعتبر ذلك ضرورياً من قبل الطبيب.
في الأمهات المرضعات، اللواتى تعتبر سرعة إستقلابهن للكواديين فائقة، فقد يحصل لديهن تركيز أعلى من المتوقع في المصل وفي حليب الثدي من المورفين. سمية المورفين لدى الرضع قد تُسبب النعاس المفرط، وضعف القوة، وصعوبة في الرضاعة الطبيعية أو التنفس. وفي الحالات الشديدة من همود الجهاز التنفسي قد تُحدث الوفاة. يجب إستخدام أقل جرعة فعالة ولأقصر وقت ممكن. وينبغي إبلاغ الأمهات المرضعات حول مراقبة الرضع بعناية خلال فترة العلاج. والإبلاغ عن أي علامة وعرض لسمية المورفين مثل زيادة النعاس أو التخدير، وصعوبة الرضاعة الطبيعية، صعوبة في التنفس، وضعف القوة، واللجوء للرعاية الطبية الفورية إذا لأحظت مثل هذه الأعراض أو العلامات. على الرغم من عدم ملاحظة حدوث سمية كبيرة من الكافيين في الرضع، فقد يكون للكافيين تأثير منبه على الرضيع.

ردود الفعل السلبية:
إذا ظهرت لديك شكوك حول أي عرض أو علامة الرجاء إستشارة الطبيب.
تعتمد الآثار غير المرغوب فيها على الجرعة وعلى عملية التمثيل الغذائي لكل مريض. بعض المرضى تكون إحتمالية تعرضهم للآثار غير المرغوبة أكبر لأنهم يُحولون وبسرعة الكودايين إلى المورفين.
توقف عن إستخدام هذا المنتج وإستشر الطبيب فوراً في حال واجهت رد فعل سلبي.
الباراسيتامول: تكرارية الأحداث العكسية قدرت بأنها نادرة جداً. هذه الأحداث العكسية تشمل: نقص صفائح الدم، تأق، تفاعلات فرط الحساسية الجلدية بما في ذلك الطفح الجلدي، الوذمة الوعائية، ومتلازمة ستيفنز جونسون، تشنج قصبي في المرضى الذين يعانون حساسية تجاه الأسبرين وغيرها من المسكنات الغير إستيرويدية والقصور الكبدي.
الكافيين: عندما يتم الجمع بين نظام الجرعات الموصى بها وبين تناول الكافيين الغذائي، فإن الجرعة العالية الناتجة من الكافيين قد تزيد من إحتمال حدوث الآثار السلبية المرتبطة بالكافيين مثل الأرق، والعصبية، والدوار، وعدم الراحة، والتهيج، والقلق، والصداع، وإضطرابات الجهاز الهضمي والخفقان.
الكوديين: قد يحدث التعود على الدواء يعد إستعمال الكودايين لفترة طويلة وبجرعات كبيرة. ولكن لا تعرف وتيرة ردود الفعل وتسمل،: الإمساك، والغثيان، والتقيؤ، وعسر الهضم، وجفاف الفم، وإلتهاب البنكرياس الحاد لدى المرضى الذين لديهم تاريخ مسبق من إستئصال المرارة، الدوخة، تفاقم حالة الصداع مع الإستعمال لفترة طويلة، والنعاس، والحكة والتعرق.

زيادة الجرعة:
تظهر آثار الجرعة الزائدة بسبب الكودايين بتسمم الكبد الخطير الناجم عن جرعة زائدة من الباراسيتامول. ويجب إيلاء عناية طبية فورية في حال زيادة الجرعة، حتى لو لم تظهر أعراض الجرعة الزائدة.
الباراسيتامول: في حالة الجرعة الزائدة الهائلة والتي تفوق 10 جم من سولبادايين القابل للذوبان فقد يُسبب فشل الكبد. وقد تتضمن الأعراض المبكرة حدوث شحوب، والغثيان، والتقيؤ، (تعرق غزير) وعكة عامة.
الأدلة السريرية والمختبرية على تلف الكبد قد لا تكون واضحة حتى 48 إلى 72 ساعة عقب الإبتلاع. وينبغي أن تُعالج الجرعة الزائدة على وجه السرعة عن طريق غسل المعدة يليها حقن بالوريد عقار ن- أسيتيل سيستايين أو ميثيونين دون إنتظار نتائج مستويات الباراسيتامول في البلازما.. ويجب إتخاذ تدابير داعمة عامة. ويمكن إعتبار ترياق علاجي إضافي على ضوء وجود المزيد من مستويات الباراسيتامول في البلازما والوقت الذي أنقضى منذ الإبتلاع.
في حالة حدوث زيادة الجرعة فإن الوضع يتطلب عناية طبية فورية، حتى لو لم تظهر أعراض الجرعة الزائدة.
الكوديين: تتميز الجرعة الزائدة من الكودايين، في المرحلة الأولى، بالغثيان، والقئ. وقد يؤدي الهمود الحاد في مركز التنفس إلى حدوث زرقة، وتباطؤ التنفس، والنعاس، وترنح، وبشكل أكثر ندرة، الوذمة الرئوية، توقف الجهاز التنفسي، ضيق الحدقة، التنشج، وتدهور الحالة، وإحتباس البول.
ولقد لوحظت علامات تحرر الهيستامين أيضاً.
يتضمن العلاج المقترح أيضاً تدابير داعمة وعامة للأعراض بما في ذلك تنقية مجاري التنفس ومتابعة العلامات الحيوية حتى تُصبح مستقرة. ويُعطى الفحم المنشط إذا وصل المريض البالغ في غضون ساعة واحدة من إبتلاع أكثر من 350 ملجم من الكواديين أو أكثر أو إذا وصل الطفل وقد إبتلع أكثر من 5 ملجم/ كلجم من الكودايين. يُعطى النالوكسون إذا حدثت غيبوبة أو حدث همود التنفس. ويجب مراقبة المريض لما لا يقل عن أربع ساعات بعد الإبتلاع أو ثماني ساعات عقب إبتلاع الأقراص ممتدة المفعول.
الكافيين: قد تؤدي الجرعة الزائدة من الكافيين إلى حدوث ألم شرسوفي، والتقيؤ، إدرار البول، زيادة ضربات القلب، أو عدم إنتظام ضربات القلب، وتنبيه الجهاز العصبي المركزي) الارق، والأرق، وعدم الراحة، والإثارة، والتهيج، والتشنجات (ولابد من الإشارة إلى أنه بالنسبة للاعراض الهامة سريرياً الناتجة من جرعة الكافيين الزائدة لكي تحدث مع هذا المنتج، فإن الكمية التي تم إبتلاعها تترافق مع حدوث سُمية خطيرة على الكبد بسبب الباراسيتامول.
لا يوجد ترياق محدد مُتاح حالياً، ولكن يمكن إستخدام تدابير داعمة مثل مضادات مستقبلات بيتا الأدرينالينية لعكس الآثار على القلب.

المزيد عن أقراص Solpadeine سولباديين

التخزين الصيدلاني:
يُحفظ في درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية.
هذا المنتج محمى في بثور مختومة. لا تتناول الكبسولة إذا كان البثر تالفاً.

صُنع بواسطة: جلاكسو دنجرفان- ايرلندا.
مالك حق التسويق: اسبن فارما ترادينج ليميتيد.

صورة, سولباديين, Solpadeine
صورة: سولباديين Solpadeine
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

1 فكرة عن “سولباديين – Solpadeine | مسكن للألم وخافض للحرارة”

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: