سوبراكس – Suprax | (سيفيكسيم) مضاد حيوي واسع الطيف

سوبراكس Suprax / سفكسيم-سيفيكزيم-سيفيكسيم على هيئة ثلاثي الهيدرات Cefixime

المفعول: سوبراكس Suprax المطور في مختبرات الابحاث في شركة أستلس هو مضاد حيوي نصف مخلق واسع الطيف، يعطى عن طريق الفم. يمتلك سوبراكس فاعليته القاتلة للبكتيريا عن طريق تثبيطه لعملية تخليق جدار الخلية. سوبراكس ذو ثباتية عالية تجاه البيتا-لاكتاميز، ولذا فإن العديد من البكتيريا المقاومة للبنسلينات ولبعض السيفالوسبورينات كنتيجة لوجود البيتا-لاكتاميز، تكون حساسة لسوبراكس.

دواعي استعمال سوبراكس

لقد أظهرت الدراسات أن لسوبراكس (Suprax) فاعلية ضد معظم سلالات البكتيريا موجبة الغرام وسالبة الغرام التالية: ستربتوكوكس نيومونيا، ستربتوكوكس بيوجينز، ستربتوكوكس أجالاكتيا، هيموفيلس إنفلونزا، هيموفيلس باراإنفلونزا، موراكسيلا (برانهميلا) كاتاراليس، إشيريشيا كولي، بروتيس ميرابيلس، بروتيس فلجاريس، نيسيريا غونوريا، كلبسيلا نيومونيا، كلبسيلا أوكسيتوكا، باستيوريلا ملتوسيدا، فصائل بروفيدنشيا، فصائل سالمونيلا، فصائل شيغيلا، سيتروباكتردايفيرسس، سراشيامارسيشنس.

يوصى باستعمال سوبراكس Suprax لعلاج الحالات التالية:
• التهاب البلعوم، التهاب اللوزتين، والتهاب الجيوب.
• التهاب القصبات التنفسية الحاد، والاشتداد الحاد لالتهاب القصبات التنفسية المزمن.
التهاب الأذن الوسطى.
• التهابات المسالك البولية غير المعقدة.
• السيلان الاحليلي أو العنقي غير المعقد.
• التهاب المعدة والمعي الناتج عن البكتيريا.

الجرعة وطريقة الاستعمال

الكبار: الجرعة الموصى بها من Suprax سوبراكس هي 400 ملغم يوميا. يمكن أن تعطى هذه الجرعة بأخذ كبسولة 400 ملغم مرة واحدة يومياً، أو محلول من أقراص سوبراكس دي 400 ملغم سريع الذوبان أو كبسولة 200 ملغم كل 12 ساعة.
لعلاج السيلان الاحليلي أو العنقي غير المعقد، يوصى باعطاء 400 ملغم كجرعة وحيدة.

الاطفال: الجرعة الموصى بها هي 8 ملغم/كغم/يوم من سوبراكس معلق، يمكن أن تعطى كجرعة واحدة يوميا، أو تجزأ الى 4 ملغم/كغم كل 12 ساعة.

الاطفال الذين يزيد وزنهم عن 50 كغم أو تزيد أعمارهم عن 12 عاما يجب أن يعالجوا بالجرعة الموصى بها للكبار.
القصور الكلوي: يمكن أن يعطى سوبراكس في حالة وجود قصور في وظائف الكلى على النحو التالي:

لتحضير المعلق: اقلب القارورة لكي تحرك المسحوق داخلها. أضف كمية الماء الموضحة على القارورة والعبوة الخارجية على دفعتين وخض القارورة جيدا. عند تحضير المعلق لأول مرة يترك لمدة خمس دقائق للتأكد من تجانسه تماما.

أقراص سوبراكس دي 400 سريع الذوبان: من الممكن أن تؤخذ كاملة أو تذوب في كمية وافرة من الماء وتؤخذ عن طريق الفم. يجب أن تذوب الأقراص سريعة الذوبان في الماء فقط وليس في الحليب أو العصير، مع أو بدون طعام. يجب أن يستعمل المحلول الجاهز المذوب فوراً بعد تحضيره.

مضادات استعمال Suprax سوبراكس: لا يستعمل سفكسيم لدى المرضى الذين لديهم حساسية للمضادات الحيوية من مجموعة السيفالوسبورينات.

المحاذير
قبل بدء العلاج بسفكسيم يجب توخي الحذر للتأكد ما اذا كان المريض قد عانى من تفاعلات فرط الحساسية للسيفالوسبورينات أو البنسلين أو أدوية أخرى من قبل. يجب الحذر اذا دعت الحاجة لاعطاء Suprax للمرضى الذين يعانون من حساسية البنسلين حيث أنه ثبت وجود تقاطع في الحساسية بين المضادات الحيوية من عائلة البيتا لاكتام في 10 % من الحالات. اذا حدثت حالات من فرط الحساسية للسفكسيم أوقف الدواء. تفاعلات فرط الحساسية الحادة قد تتطلب العلاج بابينيفرين وغيرها من تدابير الطوارئ والتي تتضمن اوكسجين والسوائل الوريدية، مضادات الحساسية في الوريد، كورتيكوستيرويدز، والأمينات رافعة الضغط ومعالجة المسالك الهوائية حسب الموصى به سريريا.

سجلت تفاعلات الحساسية (تتضمن الصدمة والوفاة) مع استخدام السفكسيم.

المضادات الحيوية: بما فيها السفكسيم ينبغي اخذها بحذر عند اي مريض ثبت أن عنده نوع من الحساسية خصوصا للأدوية.

العلاج بالمضادات الحيوية واسعة الطيف ومنها السفكسيم يؤدي الى تغير في البكتيريا الطبيعية الموجودة في القولون مما يؤدي الى زيادة نمو الكلوستريديا وتشير الدراسات ان المادة السامة التي تفرزها الكلوستريديا هي السبب الرئيس للاسهال المرافق لاستخدام المضادات الحيوية والذي يتضمن التهاب الغشاء القولوني الكاذب.

وردت حالات من التهاب الغشاء القولوني الكاذب مع استخدام سفكسيم ومضادات حيوية اخرى مثل الماكروليدز، البنسلين والسيفالوسبورينات لذلك من المهم النظر في هذا التشخيص عند المرضى الذين يعانون من اسهال عند استعمال المضادات الحيوية.

اعراض التهاب الغشاء القولوني الكاذب يمكن ان تحدث خلال أو بعد استعمال المضادات الحيوية ويمكن ان تتراوح شدتها بين خفيفة الى خطيرة. الحالات الخفيفة عادة ما تستجيب الى وقف العلاج. في الحالات المتوسطة الى الخطيرة يجب ان يتضمن العلاج السوائل، والمنحلات الكهربائية والبروتينات التكميلية، اذا لم تتحسن الحالة بعد توقف العلاج أو كانت الاعراض شديدة فان فانكومايسين هو الدواء المفضل لالتهاب الغشاء القولوني الكاذب الناتج عن كلوستريدم والمرتبط باستخدام المضادات الحيوية. الاسباب الاخرى لالتهاب القولون ينبغي استبعادها.

الاحتياطات
يجب ان يوضع في الاعتبار زيادة نمو البكتيريا المقاومة خصوصا خلال فترات العلاج الطويلة. في مثل هذه الحالات يجب مراقبة المريض بدقة. اذا حدثت عدوى اضافية خلال العلاج يجب اتخاذ التدابير المناسبة. ينبغي تعديل جرعة السفكسيم في مرضى القصور الكلوي والمرضى الذين يجرون الديال الصفاقي المستمر والديال الدموي. يجب مراقبة مرضى الديال بعناية. يجب وصف سفكسيم بحذر عند الافراد الذين لهم تاريخ في الامراض المعوية، خصوصا التهاب القولون. قد يترافق استخدام السيفالوسبورينات مع انخفاض في نشاط البروثرومبين. الاشخاص الذين في خطر هم الاشخاص الذين يعانون من تلف الكلى أو الكبد أو سوء في التغذية وكذلك المرضى الذين يتناولون مضادات الميكروبات لفترات طويلة والمرضى الذين سبقت ان استقرت حالتهم على مضادات التخثر. يجب مراقبة وقت التخثر في المرضى المعرضين للخطر واخذ فيتامين K حسب التعليمات.

التأثيرات الجانبية

معظم ردود الفعل السلبية في التجارب السريرية كانت خفيفة وذات طبيعة عابرة.
%5 من المرضى في الولايات المتحدة اوقفوا العلاج بسبب ردود الفعل السلبية. اكثر ردود الافعال السلبية للاقراص في الولايات المتحدة شملت: حالات معوية في 30 % من الحالات للبالغيين اما على نظام الجرعتين أو الجرعة الواحدة يوميا. سريريا حدثت آثار جانبية معوية خفيفة في 20 % المرضى، وحالات متوسطة في 9%، اما الحالات الشديدة فحدثت في 2% من المرضى. معدل حدوث الحالات الفردية تضمنت الاسهال 16 %، براز لين أو مستمر 6%، ألم في البطن 3%، غثيان 7%، عسر هضم 3%، نفخة 4%. معدل حدوث الآثار الجانبية المعوية والتي تتضمن الاسهال والبراز اللين عند الاطفال الذين تناولوا المعلق كانت مشابهة للآثار الجانبية عند الكبار لدى تناولهم الحبوب.

هذه الاعراض عادة ما تستجيب للعلاج أو تختفي عند وقف السفكسيم. العديد من المرضى عانوا من الاسهال الشديد و/أو التهاب الغشاء القولوني الكاذب وبعضهم احتاج الى دخول المستشفى.

هذه الاعراض الجانبية وردت بعد استخدام سفكسيم، معدل حدوثها كان اقل من 1 الى 50 (اقل من 2%) عدا الاثار المعوية كما وردت سابقا.

آثار معوية: اسهال، براز لين، ألم في البطن، عسر الهضم، غثيان، وقئ. العديد من حالات التهاب الغشاء القولوني الكاذب سجلت خلال الدراسات، واعراضها يمكن ان تحدث خلال أو بعد العلاج.
فرط الحساسية: تفاعلات تأقي (تتضمن صدمة ووفيات)، طفح جلدي، شري، حمى، حكة، وذمة وعائية، وذمة في الوجه، حمامي عديدة الاشكال، متلازمة سيفن جونسون وتفاعلات مشابهة لداء المصل.
كبدي: ارتفاع مؤقت في انزيمات الكبد SGOT،SGPT، الكالين فوسفاتيز، التهاب الكبد، اصفرار.
كلوي: ارتفاع مؤقت بنسبة نيتروجين اليوريا في الدم أو الكرياتينين، فشل كلوي حاد.
الجهاز العصبي المركزي: صداع، دوخة، تشنجات.
الجهاز الدموي والجهاز اللمفاوي: قلة الصفيحات، قلة الكريات البيضاء، قلة العدلات، كثرة اليوزينيات، اطالة في وقت التخثر نادرا ما لوحظت.
نتائج مخبرية غير طبيعية: فرط بيليروبين الدم.
اخرى: حكة في الاماكن التناسلية، التهاب المهبل، داء المبيضات، تقشر الانسجة المتموتة البشرية التسممي.
بالاضافة للاثار الجانبية التي وردت سابقا مع استخدام سفكسيم، حدثت الاثار الجانبية والنتائج المخبرية التالية مع استخدام السيفالوسبورينات:
آثار جانبية: تفاعلات حساسية، عدوى اضافية، خلل في وظائف الكلى، اعتلال الكلى السمي، خلل في وظائف الكبد ويتضمن الركود الصفراوي، فقر الدم الناتنسجي، فقر الدم الانحلالي، نزيف، والتهاب القولون.
العديد من السيفالوسبورينات كان لها أثر في تحفيز التشنجات خصوصا عن مرضى الفشل الكلوي اذا لم تخفض الجرعة. اذا حدثت التشنجات مترافقة مع العلاج يجب وقف العلاج ويمكن اعطاء مضادات الاختلاج اذا دعت الحاجة.
نتائج مخبرية غير طبيعية: نتائج ايجابية لفحص كومبز ارتفاع LDH قلة الكريات الشاملة وندرة المحببات.

فرط الجرعة: يمكن اجراء عملية غسيل للمعدة، وغير ذلك لا يوجد ترياق محدد، لا تتم إزالة سفكسيم بكميات ذات أهمية من الدورة الدموية عن طريق الديلزة الدموية أو الصفاقية. الآثار الجانبية لدى الأصحاء البالغين الذين تناولوا جرعات تصل الى 2 غرام كجرعة واحدة، لم تختلف عن تلك التى لوحظت عند المرضى الذين عولجوا بالجرعات الموصى بها.

التخزين
كبسولات، أقراص: يحفظ بين 15 – 25 ° مئوية.
معلق: يحفظ المسحوق الجاف والمعلق بعد تحضيره بين 15 – 25 ° مئوية.

الأشكال الصيدلانية
كبسولات
سوبراكس 400: سفكسيم (على هيئة ثلاثي الهيدرات) 400 ملغم/كبسولة
سوبراكس 200: سفكسيم (على هيئة ثلاثي الهيدرات) 200 ملغم/كبسولة
المواد المضافة: ثاني أكسيد السيليكون الغروي، ستيرات المغنيسيوم، كالسيوم الكاربوكسي ميثيل سليلوز.

أقراص سريعة الذوبان
سوبراكس دي 400: سفكسيم (على هيئة ثلاثي الهيدرات) 400 ملغم/قرص
المواد المضافة: بلورات سليلوز صغيرة، هيدروكسي بروبيل سليلوز، بوڤيدون، مادة ملونة: برتقالي مصفر) S(E110، سكارين الكالسيوم، سليكا غروية لا مائية، بودرة بنكهة الفراولة، ستيرات المغنيسيوم.
معلق *سوبراكس 100: سفكسيم (على هيئة ثلاثي الهيدرات) 100 ملغم/ 5 ملليتر المواد المضافة: علكة الزانثان، بنزوات الصوديوم، بودرة بنكهة الفراولة، سكروز.
* بعد تحضيره

بترخيص من: شركة أستلس أوساكا – اليابان
انتاج شركة الجزيرة للصناعات الدوائية، المملكة العربية السعودية – الرياض / لشركة أدوية الحكمة، عمان – الأردن.

صورة, دواء, علاج, عبوة, سوبراكس , Suprax
صورة: عبوة سوبراكس Suprax
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: