سانديميون نيئورال – Sandimmun Neoral | (سيكلوسبورين) من مثبطات جهاز المناعة

سانديميون نيئورال كبسولات و محلول للشرب Sandimmun Neoral Caps + Drink / سيكلوسبورين Ciclosporin – Cyclosporin

سانديميون نيئورال كبسولات: كبسولات كبسولات تحتوي كل كبسولة على: سيكلوسبورين Ciclosporin ٢٥ و ٥٠ و ١٠٠ ملغ

سانديميون نيئورال 100/ملل محلول للشرب: كل ١ ملل يحتوي على سيكلوسبورين ١٠٠ ملغ Ciclosporin.

المواد غير الفعالة: أنظر الفقرة “٦ معلومات إضافية «. أنظر أيضا الفقرة “معلومات هامة عن بعض مركبات الدواء”. إقرأ الصفحة بتمعن حتى نهايتها قبل إستعمالك للدواء. تحتوي هذه الصفحة على معلومات موجزة عن الدواء. إذا توفرت لديك أسئلة إضافية، راجع الطبيب أو الصيدلي.
وصف هذا الدواء لعلاج مرضك. لا تعطيه للآخرين. فهو قد يضرهم حتى ولو بدا لك أن مرضهم مشابه لمرضك.

١) دواعي استعمال سانديميون نيئورال

١) لمنع رفض عضو مزروع لدى زرع كلية، كبد، قلب ونخاع العظام بمشاركة كورتيكوستيروئيدات.
٢) لعلاج إلتهاب العينين من نوع التهاب العنبية ( uveitis ) الذي ليس على خلفية تلوثية (Endogenous uveitis ٣) لعلاج المتلازمة الكلوية (من نوع Minimal Change Disease MCD ) عند فشل العلاج العادي.
٤) لعلاج الحالات الشديدة من إلتهاب المفاصل الروماتيزمي عند عدم نجاعة العلاج العادي أو كونه غير ملائم.
٥) لعلاج الحالات الشديدة من الصدفية لدى مرضى بعمر يزيد عن ١٦ سنة والذين لا يستجيبون لعلاج آخر.
٦) لعلاج الحالات الشديدة من ربو الجلد ( atopic dermatitis ) لدى الكبار لفترة ٨ أسابيع فقط، عند عدم نجاعة العلاج العادي أو كونه غير ملائم.
إذا اجتزت عملية زرع عضو، فإن وظيفة سانديميون نيئورال هي تنظيم جهاز المناعة في جسمك. يمنع سانديميون نيئورال رفض الأعضاء المزروعة عن طريق حجب تطور خلايا خاصة التي بشكل طبيعي تقوم بمهاجمة النسيج المزروع.
إذا كنت تعاني من مرض ليس ذو صلة بالزرع، حيث أن رد الفعل المناعي في جسمك يهاجم خلايا جسمك (مرض مناعي ذاتي)، سانديميون نيئورال يثبط ردود الفعل المناعية في هذه الأمراض.
الفصيلة العلاجية: من مثبطات جهاز المناعة.

٢) قبل إستعمال سانديميون نيئورال

إذا كنت تتناول سانديميون نيئورال بعد عملية زرع، فإن الدواء سيوصف لك فقط من قبل مختص ذو خبرة في عمليات الزرع و/أو في أمراض المناعة الذاتية.
إن المعلومات التي في هذه الصفحة من شأنها أن تتغير وفقا لسبب تناول الدواء بعد زرع أو لعلاج أمراض مناعية ذاتية. إتبع تعليمات طبيبك. فهي قد تكون مختلفة عن المعلومات العامة التي في هذه الصفحة.
– لا يجوز إستعمال Sandimmun Neoral إذا:
• كنت حساسا (أليرجي) ل سيكلوسبورين أو لأحد المركبات الإضافية التي يحتويها الدواء، المذكورة في الفقرة ٦ • كنت تتناول مستحضرات تحتوي على هيبيريكوم ( .(Hypericum perforatum – St. John’s wort
• كنت تتناول مستحضرات تحوي Dabigatran etexilate (لمنع تشكل خثرات دموية بعد عملية جراحية) أو بوسينتان ( Bosentan ) وأليسكيرين Aliskiren) ) (لعلاج إرتفاع ضغط الدم).
إذا كانت هذه الحالات تنطبق عليك، يجب إبلاغ الطبيب دون أن تتناول سانديميون نيئورال. إذا كنت غير واثق، يجب إستشارة الطبيب قبل بدء العلاج ب سانديميون نيئورال.

تحذيرات خاصة تتعلق بإستعمال سانديميون نيئورال
! قبل وخلال العلاج ب سانديميون نيئورال، يجب إبلاغ الطبيب فورا:
• إذا وجدت لديك علامات تلوث، مثل سخونة مرتفعة أو ألم في الحنجرة. يثبط سانديميون نيئورال جهاز المناعة وقد يؤثر على قدرة جسمك في محاربة التلوثات.
• إذا كنت تعاني من مشاكل في الكبد.
• إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى. يجري طبيبك فحوص دم منتظمة ومن شأنه أن يلائم المقدار الدوائي إذا دعت الحاجة.
• إذا تطور لديك إرتفاع في ضغط الدم. يفحص طبيبك ضغط دمك بشكل منتظم ومن الجائز أن يصف لك دواء لخفض ضغط الدم إذا دعت الحاجة.
• إذا وجدت لديك نسب منخفضة من المغنيزيوم. من الجائز أن يصف لك الطبيب إضافات المغنيزيوم، خاصة بعد عملية زرع أعضاء.
• إذا وجد لديك إرتفاع في نسب البوتاسيوم في الدم.
• إذا كنت تعاني من النقرس (Gout).
• إذا توجب عليك تلقي لقاح.
إذا إنطبقت عليك هذه الحالات قبل أو خلال العلاج ب سانديميون نيئورال، راجع الطبيب حالا.

! الحماية من التعرض للشمس: يثبط سانديميون نيئورال جهاز المناعة. لذا، فهو يزيد من خطورة تطور أنواع من السرطان، خاصة سرطان الجلد والجهاز الليمفاوي. عليك الحد من التعرض للشمس ولأشعة UV بواسطة إرتداء ثياب واقية ودهن كريم واقي من الشمس ذو عامل وقاية مرتفع وذلك في أوقات متقاربة.

! يجب إبلاغ الطبيب قبل بدء العلاج إذا:
• وجدت لديك حاليا أو كانت لديك مشاكل لها صلة بالتعلق بالكحول.
• وجد لديك مرض الصرع.
• وجدت لديك مشاكل أيا كانت في الكبد.
• كنت في فترة الحمل.
• كنت في فترة الرضاعة.
• كان الدواء يعطى لطفل.
إذا كانت هذه الحالات تخصك (أو إذا لم تكن واثقا)، راجع الطبيب قبل تناول سانديميون نيئورال. ذلك لأن الدواء يحتوي على كحول (إيتانول). أنظر الفقرة »إستعمال الدواء وإستهلاك الكحول”.

! الفحوص خلال فترة العلاج ب سانديميون نيئورال
يجري طبيبك الفحوص التالية:
• نسب سيكلوسبورين في الدم خاصة إذا إجتزت عملية زرع.
• ضغط دم قبل بدء العلاج وبشكل دائم خلال فترة العلاج.
• وظائف الكبد والكلية.
• نسب الشحوم في الدم.
إذا توفرت لديك أسئلة حول كيفية إستعمال الدواء أو لماذا وصف هذا الدواء من أجلك، راجع الطبيب.

! إذا كنت تتلقى سانديميون نيئورال لحالات ليست ما بعد عملية زرع (مثل: إلتهاب العينين من نوع إلتهاب العنبية، إلتهاب العنبية المتوسط أو الخلفي للعين أو إلتهاب العنبية على خلفية مرض بخشت، ربو الجلد، إلتهاب المفاصل الروماتيزمي الشديد أو المتلازمة الكلوية)، لا يجوز تناول سانديميون نيئورال إذا وجد لديك:
• مشاكل في الكلى (عدا المتلازمة الكلوية).
• تلوثات لا يمكن السيطرة عليها دوائيا.
• سرطان من أي نوع كان.
• ضغط دم غير موازن بواسطة الأدوية. في حال تطور إرتفاع في ضغط الدم خلال فترة العلاج ولا يمكن موازنته، فعلى طبيبك إيقاف العلاج ب سانديميون نيئورال. لا يجوز تناول سانديميون نيئورال إذا إنطبقت عليك إحدى الحالات المذكورة أعلاه. إذا لم تكن واثقا، راجع الطبيب أو الصيدلي قبل تناول سانديميون نيئورال.
إذا كنت تتعالج من إلتهاب العنبية الثانوي لمرض بخشت ( Behçet’s uveitis )، يراقب الطبيب بشكل خاص مسيرة العلاج ب سانديميون نيئورال وذلك إذا وجدت لديك أعراض عصبية (مثلا: نسيان متزايد، تغيرات في الشخصية تكون ملموسة مع مرور الوقت، إضطرابات نفسية أو إضطرابات في المزاج، الشعور »بحرق « في الأطراف، ضعف الشعور في الأطراف، الشعور بوخز في الأطراف، ضعف في الأطراف، إضطرابات في المشي، صداع مع أو بدون غثيان وتقيؤ، إضطرابات في الرؤية بما في ذلك محدودية الحركة في العين).
إذا كنت مسنا ومعالج ب سانديميون نيئورال لمرض الصدفية أو ربو الجلد، فعليك الإمتناع عن التعرض لأي نوع من موجات UVB أو المعالجة بالضوء phototherapy) ) خلال فترة العلاج. يراقب الطبيب بحرص مسيرة العلاج.

! الأطفال والمراهقين: لا يجوز إعطاء سانديميون نيئورال للأطفال لحالات ليست ما بعد عملية زرع، عدا علاج المتلازمة الكلوية.

! مسنين (بعمر ٦٥ وما فوق): هنالك تجربة محدودة حول إعطاء سانديميون نيئورال للمرضى المسنين. يتوجب على طبيبك مراقبة وظائف الكلية لديك. إذا تجاوزت عمر ٦٥ سنة وتعاني من الصدفية أو ربو الجلد فسوف تخضع للعلاج ب سانديميون نيئورال فقط إذا كان المرض خطيرا بشكل خاص.

! سانديميون نيئورال والأدوية الأخرى: إذا كنت تتناول، أو إذا تناولت مؤخرا أدوية أخرى بما في ذلك أدوية بدون وصفة طبية وإضافات غذائية، احك للطبيب أو الصيدلي عن ذلك. قبل تناول سانديميون نيئورال يجب إبلاغ الطبيب أو الصيدلي بالأخص إذا كنت تتناول:
• أدوية من شأنها أن تؤثر على نسب البوتاسيوم مثل الأدوية التي تحوي بوتاسيوم، إضافات بوتاسيوم، مدرات بولية من نوع الحافظة للبوتاسيوم وأدوية معينة لتخفيض ضغط الدم.
• ميتوتريكسات. يستعمل هذا الدواء لعلاج الأورام، لعلاج الصدفية الشديدة وإلتهاب المفاصل الروماتيزمي الشديد.
• أدوية من شأنها أن ترفع أو تخفض نسب سيكلوسبورين (المادة الفعالة في سانديميون نيئورال) في الدم. يمكن للطبيب أن يفحص تركيز سيكلوسبورين في دمك عند بدء أو إنتهاء علاج دوائي آخر.
– أدوية من شأنها أن ترفع نسب سيكلوسبورين في الدم:مضادات حيوية (مثل ايريتروميسين، أزيتروميسين)، أدوية مضادة للفطريات (فوريكونازول، ايتراكونازول)، أدوية تستعمل لمشاكل القلب أو ضغط الدم المرتفع (مثل: ديلتيازم، نيكارديبين، فيراباميل، أميودارون)، ميتوكلوبراميد (يستعمل لإيقاف الغثيان)، أقراص منع الحمل، دانازول (يستعمل لعلاج إضطرابات الطمث)، أدوية تستعمل لعلاج النقرس (ألوبورينول)، حمض الكوليك ومشتقاته (يستعمل لعلاج حصى المرارة)، مثبطات بروتياز التي تستعمل لعلاج الإيدز، إيماتينيب (يستعمل لعلاج إبيضاض الدم أو الأورام)،كولشيسين. تيلابريفير (يستعمل لعلاج إلتهاب الكبد .(C
– أدوية من شأنها أن تخفض من نسب سيكلوسبورين في الدم: باربيتورات (أدوية تستعمل في المساعدة على النوم)، مضادات معينة للإختلاجات (مثل كاربامازيبين، فينيتوئين)، أوكتريئوتيد (يستعمل لعلاج ضخامة الأطراف أو أورام عصبية صماوية في الأمعاء)، أدوية مضادة للبكتيريا المستعملة لعلاج السل، أورليستات (يستعمل للمساعدة على إنقاص الوزن)، أدوية نباتية تحوي St. John’s wort ، تيكلوبيدين (بالإستعمال بعد سكتة)، أدوية معينة لخفض ضغط الدم (بوسينتان)، وتيربينافين (دواء مضاد للفطريات يستعمل في علاج تلوثات أصابع القدمين والأظافر).
• أدوية أخرى من شأنها أن تؤثر على الكلى، مثل أدوية مضادة للبكتيريا (جينتاميسين، توبراميسين، سيبروفلوكساسين)، أدوية مضادة للفطريات تحوي أمفوتيريسين B، أدوية مضادة للإلتهاب في المسالك البولية تحوي تريميتوبريم، أدوية لعلاج السرطان الحاوية ميلفالان، أدوية تستعمل لخفض كمية الحموضة في المعدة (مثبطات إفراز الحمض من نوع مضادات المستقبل H2 )، تاكروليموس، مسكنات للآلام (مضادات للإلتهاب لا ستيروئيدية مثل ديكلوفيناك)، حمض فيبريك (يستعمل لتخفيض الشحوم في الدم).
• نيفيديبين، الذي يستعمل لعلاج إرتفاع ضغط الدم والألم في القلب. من الجائز أن يحدث إنتفاخ في اللثة يمتد للأسنان، إذا تم تناول نيفيديبين خلال فترة العلاج ب سيكلوسبورين.
• ديجوكسين (يستعمل لعلاج مشاكل قلبية)، مستحضرات لتخفيض الكولسترول (مثبطات HMG-CoA ريدوكتاز حيث تسمى أيضا ستاتينات)، بريدنيزولون، إتوبوزيد (يستعمل لعلاج السرطان)، ريباجلينيد (مستحضر مضاد للسكري يعطى عن طريق الفم)، مثبطات جهاز المناعة (ايفيروليموس، سيروليموس)، امبريسنتان وأدوية محددة مضادة للسرطان تسمى أنتراسكلينات (مثل دوكسوروبيسين).
إذا إنطبقت عليك هذه الحالات (أو إذا لم تكن واثقا)، راجع الطبيب قبل تناول سانديميون نيئورال.

! إستعمال الدواء والطعام: لا يجوز تناول سانديميون نيئورال مع الجريب فروت أو عصير الجريب فروت وذلك لأن هذا الأمر من شأنه أن يؤثر على عمل الدواء.

! الحمل والإرضاع
يجب إستشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تناول الدواء. يتناقش معك الطبيب حول الخطورة المحتملة المنوطة بتناول سانديميون نيئورال خلال فترة الحمل.
يجب إعلام الطبيب إذا كنت في فترة الحمل أو تنوين الحمل. إن الخبرة مع سانديميون نيئورال خلال فترة الحمل محدودة.
بشكل عام، لا يجوز إستعمال سانديميون نيئورال خلال فترة الحمل. إذا توجب عليك تناول هذا الدواء، يتناقش معك الطبيب حول الفائدة والمخاطر المحتملة المنوطة بتناول الدواء خلال فترة الحمل.
يجب إعلام الطبيب إذا كنت مرضعة. لا يوصى بالإرضاع خلال فترة العلاج ب سانديميون نيئورال وذلك لأن سيكلوسبورين، المادة الفعالة في سانديميون نيئورال، تنتقل إلى حليب الأم وقد تؤثر على رضيعك.

! السياقة وإستعمال الماكنات: يحتوي سانديميون نيئورال على الكحول. وهذا قد يؤثر على القدرة على السياقة أو إستعمال الماكنات.

! إستعمال الدواء وإستهلاك الكحول: يحتوي سانديميون نيئورال على حوالي ١٢٫٠ ٪ إيتانول (كحول). مثلا، بمقدار دوائي قدره ٥٠٠ ملغ الذي يعطى للذين إجتازوا زراعة يوجد كحول بكمية تعادل حوالي ١٥ ملل من البيرة أو ٥ ملل من النبيذ لكل مقدار دوائي.
الكحول قد يسبب الضرر إذا كنت تعاني من مشاكل تتعلق بالكحول، من الصرع، من إصابة دماغية، من مشاكل في الكبد، وكذلك للنساء الحوامل أو المرضعات وللأطفال.

! معلومات هامة عن بعض مركبات الدواء: يحتوي سانديميون نيئورال على زيت الخروع ( castor oil )، الذي قد يسبب إنزعاج في المعدة وإسهال.

٣) كيفية إستعمال سانديميون نيئورال

يجب الإستعمال حسب تعليمات الطبيب دائما. عليك الإستيضاح من الطبيب أو الصيدلي إذا لم تكن واثقا.
لا يجوز تجاوز المقدار الدوائي الموصى به.
تتم ملاءمة المقدار الدوائي لك من قبل الطبيب بحسب إحتياجاتك الخاصة. مقدار دوائي أكبر من اللازم قد يؤثر على الكلى. لذلك، يجب إجراء فحوص للدم وزيارات للمستشفى، بشكل دائم، خاصة بعد عملية الزرع. هذا الأمر يسمح لك بمناقشة الطبيب حول العلاج وأن تذكر ما هي المشاكل التي تعاني منها.

المقدار الدوائي ووتيرة الإعطاء
يقوم الطبيب بملاءمة المقدار الدوائي الصحيح من سانديميون نيئورال، بالإعتماد على وزن جسمك وسبب تناول الدواء. يقول لك الطبيب أيضا بأي وتيرة يتوجب عليك تناول الدواء.يجب متابعة تعليمات الطبيب بالضبط، ولا يجوز أبدا تغيير المقدار الدوائي من تلقاء نفسك، حتى ولو كنت تشعر بشكل جيد.
إذا تناولت في السابق شكل مقدار دوائي مغاير من سيكلوسبورين بالإعطاء الفموي: يقوم الطبيب بمراقبة ومتابعة نسب سيكلوسبورين بدمك بحرص زائد لفترة وجيزة جراء الإنتقال من شكل مقدار دوائي واحد عبر الفم إلى شكل مقدار دوائي آخر.
عندما تنتقل من شكل مقدار دوائي واحد ل سيكلوسبورين بالإعطاء الفموي إلى شكل مقدار دوائي آخر، فمن شأنك أن تقاسي من أعراض جانبية. في حال حدوث هذا الأمر، الرجاء بلغ الطبيب أو الصيدلي، لأنه من الجائز أن يعني هذا الأمر بأنه يتوجب ملاءمة المقدار الدوائي الذي تتناوله. لا تقم أبدا بتغيير المقدار الدوائي من تلقاء نفسك، إلا بتعليمات من الطبيب.

إرشادات الإستعمال:
متى يجب تناول سانديميون نيئورال
من المهم تناول الدواء بنفس الوقت من كل يوم، خاصة إذا إجتزت عملية زرع.

معاودة إستعمال محلول الشرب:
يجب البدء من الفقرة ٥

فترة العلاج: يقول لك الطبيب كم من الوقت تحتاج لتناول سانديميون نيئورال. وذلك، بالإعتماد على فيما إذا كان سبب العلاج هو بعد عملية زرع أو لعلاج مرض جلدي حاد، إلتهاب المفاصل الروماتيزمي، إلتهاب العينين من نوع التهاب العنبية أو المتلازمة الكلوية. يستغرق علاج الطفح الشديد عادة ٨ أسابيع.
يجب مواصلة تناول سانديميون نيئورال لطالما أبلغك الطبيب بفعل ذلك.
إذا توفرت لديك أسئلة حول كم من الوقت يجب تناول سانديميون نيئورال، راجع الطبيب أو الصيدلي.

فرط الجرعة
إذا تناولت جرعة مفرطة أو إذا بلع طفل بالخطأ من الدواء، توجه حالا إلى الطبيب أو لغرفة الطوارئ في المستشفى وأحضر معك علبة الدواء.
من الجائز أن تحتاج لعلاج طبي.

إذا نسيت تناول الدواء: إذا نسيت تناول هذا الدواء في الوقت المحدد، يجب تناول جرعة حال تذكرك، إلا إذا حان تقريبا موعد تناول الجرعة القادمة. واصل تناول الدواء كالمعتاد. لا يجوز بأي حال من الأحوال تناول جرعتين سوية.

! في حال توقفك عن تناول الدواء
يجب المواظبة على العلاج كما أوصى به الطبيب.
لا يجوز التوقف عن العلاج ب سانديميون نيئورال بدون تعليمات الطبيب. واصل تناول العلاج حتى ولو كنت تشعر بشكل جيد. إن التوقف عن العلاج ب سانديميون نيئورال من شأنه أن يزيد من خطورة رفض العضو المزروع.
يجب إستشارة الطبيب أو الصيدلي، إذا توفرت لديك أسئلة إضافية حول طريقة إستعمال الدواء.

٤) الأعراض الجانبية

كما بكل دواء، إن إستعمال سانديميون نيئورال قد يسبب أعراضا جانبية عند بعض المستعملين. لا تندهش من قائمة الأعراض الجانبية. من الجائز ألا تعاني أيا منها.
بعض الأعراض الجانبية قد تكون خطيرة:
يجب التوجه في الحال إلى الطبيب إذا كنت تلاحظ حدوث الأعراض الجانبية الخطيرة التالية: • بالمشابه للأدوية الأخرى المثبطة لجهاز المناعة، من شأن سيكلوسبورين أن يؤثر على قدرة جسمك على محاربة التلوثات، ومن شأنه أن يسبب أورام، أو أنواع أخرى من السرطان، خاصة الجلد. علامات التلوث يمكن أن تكون سخونة أو ألم في الحنجرة.
• إذا كنت تشعر بتغيرات في الرؤية، فقدان التنسيق، تكركب، فقدان الذاكرة، صعوبة النطق أو فهم ما يقوله الأشخاص الآخرين وضعف العضلات، يمكن أن تكون هذه أعراض لتلوث الدماغ المسمى ( .progressive multifocal leukoencephalopathy (PML
• إضطرابات دماغية مع علامات مثل: إختلاجات، إرتباك، توهان، تناقص رد الفعل، تغيرات في الشخصية، عصبية، قلة النوم، إضطرابات في الرؤية، عمى، سبات، شلل بعض أو كامل الجسم، تصلب الرقبة، فقدان التنسيق مع أو من دون كلام أو حركات غير سليمة للعينين.
• إنتفاخ القسم الخلفي من العين الذي من شأنه أن يكون متعلق بتشوش الرؤية ومن الجائز أن يسبب إضطراب في الرؤية جراء إرتفاع الضغط داخل الرأس (إرتفاع ضغط الدم الحميد داخل الجمجمة).
• مشاكل وضرر في الكبد مع أو بدون إصفرار الجلد والعينين، غثيان، فقدان الشهية للطعام وبول داكن.
• إضطراب في الكلى الذي من الجائز أن يؤدي لتناقص خطير في نتاج البول.
• إنخفاض نسبة خلايا الدم الحمراء أو الصفيحات الدموية. العلامات تشمل جلد شاحب، إرهاق، ضيق تنفس، بول داكن (علامة لتفكك خلايا الدم الحمراء)، كدمات أو نزف مجهولة السبب، إرتباك، توهان، ضعف اليقظة ومشاكل في الكلى.

أعراض جانبية إضافية
أعراض جانبية شائعة جدا من شأنها أن تؤثر على أكثر من واحد من كل ١٠ معالجين: إضطرابات في الكلى، إرتفاع ضغط الدم، صداع، رجفان لا إرادي للجسم، نمو مبالغ فيه للشعر على الجسم وعلى الوجه، إرتفاع نسبة الشحوم في الدم.
إذا أثرت عليك إحدى تلك الأعراض الجانبية بشكل خطير، راجع الطبيب.

أعراض جانبية شائعة من شأنها أن تؤثر على بين ١ إلى ١٠ من كل ١٠٠ معالج:
إختلاجات، إضطرابات في الكبد، إرتفاع نسبة السكر في الدم، إرهاق، فقدان الشهية للطعام، غثيان، تقيؤ، ألم في البطن، إمساك، إسهال، نمو مبالغ فيه للشعر، حب الشباب، هبات الحر، سخونة، إنخفاض نسبة خلايا الدم البيضاء، خدر أو وخز، ألم في العضلات، تشنجات عضلية، قرحة معدية، فرط نمو (إنتفاخ) اللثة لدرجة تغطية الأسنان، إرتفاع نسبة حمض البول أو البوتاسيوم في الدم، إنخفاض نسبة المغنيزيوم في الدم.
إذا أثرت عليك إحدى تلك الأعراض الجانبية بشكل خطير، راجع الطبيب.

أعراض جانبية غير شائعة من شأنها أن تؤثر على بين ١ إلى ١٠ من كل ١٠٠٠ معالج: أعراض لخلل دماغي تشمل نوبة مفاجئة، إرتباك ذهني، أرق، توهان، إضطرابات في الرؤية، قلة الوعي، ضعف الأطراف، حركة محدودة.
وكذلك، طفح، إنتفاخ شامل، زيادة الوزن، إنخفاض نسبة خلايا الدم الحمراء، إنخفاض نسبة الصفيحات الدموية الذي قد يزيد من خطورة حدوث أنزفة.
إذا أثرت عليك إحدى تلك الأعراض الجانبية بشكل خطير، راجع الطبيب.

أعراض جانبية نادرة من شأنها أن تؤثر على بين ١ إلى ١٠ من كل ١٠٠٠٠ معالج: إضطراب عصبي مع الشعور بخدر أو وخز في الأصابع وأصابع القدمين، إلتهاب البنكرياس مع ألم شديد في أعلى البطن، ضعف العضلات، فقدان قوة العضلات، ألم في عضلات الرجلين، اليدين أو بكل مكان آخر في الجسم، تقويض خلايا الدم الحمراء التي تشرك مشاكل في الكلى مع أعراض مثل إنتفاخ الوجه، البطن، اليدين و/أو راحتي القدمين، تناقص كمية البول، صعوبات في التنفس، ألم في الصدر، نوبات، فقدان الوعي، تغيرات غير سليمة في الدورة الشهرية، تضخم الصدر لدى الرجال. إذا أثرت عليك إحدى تلك الأعراض الجانبية بشكل خطير، راجع الطبيب.

أعراض جانبية نادرة جدا من شأنها أن تؤثر على بين ١ إلى ١٠ من كل ١٠٠٠٠٠ معالج: إنتفاخ القسم الخلفي من العين الذي من شأنه أن يكون متعلق بإرتفاع الضغط داخل الرأس وإضطرابات في الرؤية.
إذا أثر عليك هذا العرض الجانبي بشكل خطير، راجع الطبيب.

أعراض جانبية ذات شيوع غير معروف ليس بالإمكان تقييم الشيوع من المعلومات المتوفرة: مشاكل خطيرة في الكبد مع أو بدون إصفرار العينين أو الجلد، غثيان، فقدان الشهية للطعام، بول داكن اللون، إنتفاخ في الوجه، في البطن، في راحتي القدمين، في اليدين أو بكامل الجسم، نزف من تحت الجلد أو بقع بنفسجية اللون على الجلد، نزف مفاجئ من دون سبب جلي، شقيقة أو صداع شديد يترافق في أوقات متقاربة مع شعور بوعكة (غثيان، تقيؤ) وحساسية للضوء، ألم في الرجلين وراحتي القدمين.
إذا أثرت عليك إحدى تلك الأعراض الجانبية بشكل خطير، راجع الطبيب.
في أية حالة لشعورك بأعراض جانبية عليك إستشارة الطبيب أو الصيدلي، بما في ذلك الأعراض الجانبية المحتملة التي لم تذكر في هذه الصفحة.

أعراض جانبية إضافية لدى الأطفال والمراهقين:
لا توجد أعراض جانبية إضافية يتوقع حدوثها لدى الأطفال والمراهقين بالمقارنة مع الكبار.

٥) كيفية تخزين سانديميون نيئورال

• تجنب التسمم! يجب حفظ هذا الدواء وكل دواء في مكان مغلق بعيدا عن متناول أيدي ومجال رؤية الأطفال و/أو الرضع، وذلك لتفادي إصابتهم بالتسمم. لا تسبب التقيؤ بدون تعليمات صريحة من الطبيب.
• لا يجوز إستعمال الدواء بعد إنقضاء تاريخ الصلاحية ( exp. date ) الذي يظهر على ظهر العلبة. يشير تاريخ الصلاحية إلى اليوم الأخير من نفس الشهر.
• لا يجوز إستعمال الدواء إذا كنت تلاحظ أن العلبة متضررة أو عليها علامات عطب.
• لا يجوز رمي الدواء في سلة القمامة أو في المغسل. يجب إستشارة الصيدلي عن كيفية التخلص من دواء لست بحاجته. يساعد هذا الأمر في الحفاظ على البيئة.

سانديميون نيئورال محلول للشرب:
يجب تخزين محلول الشرب بدرجة حرارة الغرفة، بين ١٥ إلى ٣٠ درجة مئوية، وليس في البراد، وذلك لأنه يحتوي على زيوت التي تصبح صلبة بدرجات حرارة منخفضة. ما دون ٢٠ درجة مئوية من الجائز أن يتشكل ما يشبه الجل. إذا لم يزول المظهر الذي يشبه الجل بعد التسخين حتى ٣٠ درجة مئوية، فلا يجوز إستعمال سانديميون نيئورال محلول للشرب.من الجائز أنه بالإمكان حتى الآن ملاحظة فتيتات صغيرة أو كمية ضئيلة من راسب. إذا تم تخزين محلول الشرب في البراد بالخطأ، فيجب أن يبلغ أولا درجة حرارة الغرفة قبل أن يكون بالإمكان إستعماله ثانية. إن الفتيتات أو الراسب ليس لها أهمية من حيث النجاعة أو سلامة الدواء، والقياس بواسطة محقنة الجرعات لا يزال دقيقا.
بعد فتح القنينة يجب إستعمال المحلول خلال شهرين ( ٢ أشهر).

سانديميون نيئورال كبسولات
يجب التخزين بدرجة حرارة لا تزيد عن ٢٥ درجة مئوية. يجب التخزين في العلبة الأصلية (لحمايتها من الرطوبة).
يجب إبقاء الكبسولات في العلبة وإخراجها مباشرة قبل تناولها فقط.
عند فتح العلبة بالإمكان ملاحظة رائحة مميزة. هذا الأمر عادي ولا يعني وجود أية مشكلة بالكبسولات.

٦) معلومات إضافية حول سانديميون نيئورال

الكبسولات: محتوى الكبسولة: Alpha–tocopherol, ethanol anhydrous, propylene glycol, corn oil–mono–di–triglycerides, macrogolglycerol hydroxystearate (Ph.Eur)/polyoxyl 40 hydrogenated castor oil (NF). Sandimmun Neoral soft gelatin capsules contain 11.8% v/v ethanol (9.4% w/v).

غلاف الكبسولة: Iron oxide black (E 172) (25 and 100 mg capsules), titanium dioxide (E 171), glycerol, propylene glycol, gelatin.

الصباغ على الكبسولة: Carminic acid (E 120), aluminium chloride hexahydrate, sodium hydroxide, propylene glycol, hypromellose, isopropanol, water, purified.

محلول الشرب: DL–alpha–tocopherol, ethanol absolute, propylene glycol, corn oil-mono–di–triglycerides, macrogolglycerol hydroxystearate (Ph. Eur)/polyoxyl 40 hydrogenated castor oil (NF). Sandimmun Neoral oral solution contains 12% v/v ethanol (9.5% w/v).

الكبسولات:
سانديميون نيئورال ٢٥ ملغ كبسولة من الجيلاتين رخوة بيضوية الشكل لونها أزرق رمادي عليها العلامة NVR 25mg بلون أحمر.
سانديميون نيئورال ٥٠ ملغ كبسولة من الجيلاتين رخوة مطاولة الشكل لونها أصفر أبيض عليها العلامة NVR 50mg بلون أحمر.
سانديميون نيئورال ١٠٠ ملغ كبسولة من الجيلاتين رخوة مطاولة الشكل لونها أزرق رمادي عليها العلامة NVR 100mg بلون أحمر.
تحتوي كل علبة على ٥٠ كبسولة.

محلول الشرب:
سانديميون نيئورال ١٠٠ ملغ/ملل محلول للشرب محلول للشرب رائق، لونه أصفر حتى أصفر فاتح أو بني أصفر حتى بني أصفر فاتح.

علبة محلول الشرب تشمل:
١) محلول للشرب ضمن قنينة من الزجاج.
٢) رزمتين بلاستيكيتين ( oral dispenser set)
• رزمة تشمل وحدة أنبوب مع سدادة بيضاء ومحقنة ذات ١ ملل لقياس المقدار الدوائي. محقنة ذات ١ ملل تستعمل لقياس مقادير دوائية أصغر من ١ ملل أو تعادل ١ ملل (كل علامة ذات ٠٫٠٥ ملل تعادل ٥ ملغ من سيكلوسبورين)
• رزمة تشمل وحدة أنبوب مع سدادة بيضاء ومحقنة ذات ٤ ملل لقياس المقدار الدوائي. محقنة ذات ٤ ملل تستعمل لقياس مقادير دوائية أكبر من ١ ملل وحتى ٤ ملل (كل علامة ذات ٠٫١ ملل تعادل ١٠ ملغ سيكلوسبورين).
٣) غطاء أسود لإعادة إغلاق القنينة بعد فتحها للمرة الأولى.

المنتج:
الكبسولات: كاتالينت ألمانيا إيبرباخ GmbH ، إيبرباخ/بادن، ألمانيا من أجل نوفارتيس فارما ايي جي، بازل، سويسرا.
محلول للشرب: دلفارم هونينج إس آي إس، هونينج، فرنسا من أجل نوفارتيس فارما ايي جي، بازل، سويسرا.

صورة,عبوة, سانديميون نيئورال , Sandimmun Neoral
صورة: عبوة سانديميون نيئورال Sandimmun Neoral
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: