سالبين – Sulbin | (أمبيسيلين/سولباكتام) مضاد حيوي واسع المجال

سالبين Sulbin مضاد حيوي واسع المجال Antibiotic / أمبيسيلين، سولباكتام Ampicillin, Sulbactam

للحقن العضلي / الوريدي

الوصف:
يشتق سلباكتام صوديوم من نواة البنسيللين وهو كيميائيا عبارة عن بللورات بيضاء لصوديوم بنسيللينات سلفون شديدة الذوبان في الماء، ووزنه الجزئى هو 255.22. يشتق أمبيسيللين صوديوم من نواة البنيسيللين 6 – أمينو حامض البنيسيللين، كيميائيا هود(-) – ألفا – أمينوبنزيل ملح بنيسيللين صوديوم ووزنه الجزئى هو 371.39.
يتكون سالبين للحقن العضلي / الوريدي من جمع سلباكتام صوديوم / أمبيسيللين صوديوم وهو مسحوق جاف للتحضير ويتواجد على هيئة زجاجات تحتوى على ما يعادل 500 ملليجرام + 1000 ملليجرام أو 250 ملليجرام + 500 ملليجرام أو 125 ملليجرام + 250 ملليجرام من سلباكتام و امبيسيللين بالترتيب.
العمل: تبين الدراسات الكيميائية الحيوية على البكتريا أن مادة سلباكتام تؤدى إلى اثباط دائم غير عكسي في غالبية خمائر بيتالاكتامز التي تتواجد في الميكروبات المقاومة للبنيسيللين.
يعمل سلباكتام بنشاط عال ضد بكتيريا نايسيريا، اسينتوبكتر، فصائل بكترويدس، برانها ملل وسودوموناس، تؤكد الدراسات على البكتيريا الغير حساسة ان سلباكتام صوديوم يعمل بفاعلية عالية على منع تحطيم البنيسيللين والسيفالوسبورين بواسطة الميكروبات المقاومة كما تبين مساندة عالية من سلباكتام صوديوم لفاعلية البنيسيللين والسيفالوسبورين عند جمع
إعطائهما معا، حيث أن مادة سلباكتام ترتبط ببعض البروتينات المرتبطة بالبنيسيللين فان بعض السلالات الحساسة تزداد حساسية لجمع فاعلية سلباكتام مع البنيسيلين، الامبيسيللين هو القوة القاتلة للميكروبات في المستحضر ضد الميكروبات الحساسة ويعمل مثل بنزيل بنيسيللين في مرحلة التكاثر النشط للميكروبات وذلك عن طريق اثباط بروتين جدار الخلية.
يؤثر مستحضر سالبين للحقن العضلي / الوريدي ضد مجموعة واسعة من الميكروبات الموجبة والسالبة لصبغة جرام بما تشمل:
الميكروبات العنقودية (وتشمل السلالات المقاومة للبنيسيللين والمقاومة للميثيسيللين)، الفصائل السبحية المختلفة والأنفلونزا وبارا أنفلونزا (السلالات الموجبة والسالبة لخميرة بيتالاكتاميز) وبرانهاميللا والميكروبات اللاهوائية (فصائل باكترويد ومثيلاتها) واشكيرشيا كولاى وفصائل كليبسيلا وفصائل بروتيوس وفصائل مورجانللى وفصائل سيتروباكتر وفصائل انتروباكتر و نايسيريا السحائي والسيلان، ينتشر سلباكتام / أمبيسيللين بسهولة في معظم أنسجة وسوائل الجسم، النفاذ إلى المخ وسائل النخاع الشوكى بسيط ماعدا في حالة التهاب أغشية المخ، ويصل سلباكتام وأمبيسيللين بتركيز عال في الدم بعد حقنه بالوريد أو العضل ويصل نصف عمر كل من المكونين إلى حوالي ساعة. يخرج معظم السلباكتام / أمبيسيللين فى البول بدون تغيير.

دواعي استعمال سالبين:

يستعمل مستحضر سالبين للحقن العضلي / الوريدي في حالات الإصابة الناشئة من الميكروبات الحساسة، و دواعي الاستعمال هي إصابات الجهاز التنفسي العلوي والسفلى وتشمل التهاب الجيوب الأنفية، والتهاب الأذن الوسطى، والتهاب اللهاه والالتهابات الرئوية، إصابات الجهاز البولي وحوض الكلية، الإصابات داخل التجويف البطنى بما فيها التهاب الغشاء البريتونى، التهاب المرارة، التهاب غشاء الرحم والتهاب الحوض والتسمم الدموي الجرثومي، التهاب الجلد والأنسجة الرخوة، التهاب العظام والمفاصل والالتهابات الناشئة من ميكروب السيلان.
كما قد يستعمل سالبين للحقن العضلي / الوريدي قبل إجراء العمليات الجراحية لإقلال إصابة الجرح بعد العمليات الجراحية في عمليات البطن والحوض حيث يتلوث التجويف البطنى.
كما قد يستعمل سالبين للحقن العضلي / الوريدي للوقاية من إصابات الجرح عند إنهاء الحمل أو في العمليات القيصرية.

نواهي استعمال Sulbin سالبين: ينهى استعمال المستحضر عند وجود تاريخ حساسية للبنسيللين.

تحذيرات: قد تحدث أعراض حساسية خطيرة وحاسمة فى المرضى عند استعمال علاج البنيسيللين، وقد يحدث هذا فى المرضى الذين يعانون من حساسية للبنيسيلين أو الحساسية للمسببات المختلفة للحساسية. كما قد تحدث حساسية ضد الكيفالوسورين فى المرضى الذين يعانون من حساسية ضد البنيسيللين. ولذلك يجب التأكد قبل بدء العلاج بالبنيسيللين من تاريخ حساسية ضد البنيسيللين والكيفالوسبورين والمسببات الأخرى للحساسية. كما يجب إيقاف الدواء عند حدوث أعراض الحساسية وإعطاء العلاج الملائم، تتطلب أعراض الحساسية الشديدة للعلاج السريع بمادة الأدرينالين واستنشاق الأوكسجين وحقن الكورتيزون بالوريد والتأكد من سهولة التنفس.

الاستعمال في الحمل: لم تبين الدراسات في الحيوان أية تأثيرات ضارة على قدرة الإنجاب أو على الجنين نتيجة لتناول سلباكتام مع أمبيسيللين وعلى كل فان سلامة استعماله في الحمل وأثناء الرضاعة لم تتبين بعد.

الاحتياطات:
كما هو الحال مع استعمال المضادات الحيوية يجب الملاحظة المستمرة لأعراض تكاثر الميكروبات الغير حساسة بما فيها الفطريات، عند حدوث الإصابة الثانوية يجب إيقاف الدواء وإعطاء العلاج الملائم، كما هو الحال مع استعمال المواد القوية للتأثير العام فانه ينصح بعمل كشف دوري الوظائف الأعضاء أثناء امتداد فترة العلاج ويشمل تقييم عمل الكليتين والكبد والدم خاصة في الأطفال المبتسرين والرضع.

الآثار الجانبية:
كما هو الحال مع المضادات الحيوية التي تعطى بالحقن فان الآثار الجانبية الهامة تكون في مكان الحقن خاصة الحقن العضلي. قد يعانى نسبة ضئيلة من المرضى من التهاب الأوردة بعد الحقن الوريدي.
الجهاز المعدي المعوى: أكثر الأعراض حدوثا هي الغثيان، القوى، الإسهال.
الجلد: أكثر الأعراض حدوثا هي الطفح الجلدي، الحكة وأعراض الجلد الأخرى. النخاع الدموي والجهاز الليمفاوى: قد تحدث انيميا، انخفاض عدد الصفائح الدموية، ازدياد عدد كريات الايزينوفيليس وانخفاض عدد الكريات البيضاء. وتختفي هذه الأعراض وتعود إلى طبيعتها عند إيقاف العلاج، ويعتقد أنها تحدث بسبب الحساسية.

الكبد: قد يحدث ارتفاع مؤقت في خمائر الألانين وأسبارتيك.
كما يجب ملاحظة الآثار الجانبية التي قد تحدث مع استعمال الأمبيسيللين.
لا يجب استعمال امبيسيللين في علاج الحمى الغددية التي يسببها الفيروس.
تعانى نسبة كبيرة من مرضى الحمى الغددية الذين يعالجون بالامبيسيللين من طفح جلدي.
احتمال حدوث تشنجات عند استعماله بجرعات كبيرة.

الجرعة والاستعمال:
سوف يُحد الطبيب المعالج الجرع وفقاً لكل حالة.
لحقن الوريدي يجب تجهيز سالبين للحقن العضلي / الوريدي باستعمال ماء معقم أو أية محلول موائم ثم يترك فترة لتختفي الرغاوى ويمكن رؤية الذوبان. يمكن حقن الجرعة الوريدية في خلال 3 دقائق أو يمكن تخفيفها وإعطائها أما كجرعة واحدة أو بالنقطة في خلال 15- 20 دقيقة، كما يمكن إعطاء مستحضر سلباكتام صوديوم / امبيسيللين صوديوم للحقن عن طريق الحقن العضلي. عند حدوث الم يمكن استعمال 0.5% محلول معقم ليجنوكايين لتجهيز المسحوق.
تتراوح الجرعة اليومية لمستحضر سالبين للحقن العضلي / الوريدي بين 1.5- 12 جرام تعطى في جرعات مقسمة كل 6 – 8 ساعات حتى الجرعة القصوى وهى 4 جرام سلباكتام.
تعالج الحالات الأقل شدة فى جرعات كل 12 ساعة.
الجرعة في غالبية الإصابات للأطفال والرضع وحديثي الولادة هي 150 ملليجرام / كيلوجرام يوميا (تعادل 50 ملليجرام / كيلوجرام سلباكتام و100 ملليجرام / كيلوجرام أمبيسيللين).
تعطى الجرعة في الأطفال والرضع والمبتسرين كل 6 أو 8 ساعات حسب الخبرة المعتادة بجرعة الأمبيسيللين، تعطى الجرعة فى الرضع عمر أسبوع واحد كل 12 ساعة. يعتمد ازدياد الجرعة على شدة الإصابة وكفاءة عمل الكليتين، يستمر العلاج عادة لمدة 48 ساعة بعد عودة الحرارة والأعراض الغير طبيعية إلى حالتها الأولى. ويعطى العلاج لمدة 5 – 14 يوم ولكن قد تمتد فترة العلاج أو يضاف أمبيسيلين في الحالات الشديدة.
تبين الدراسات في مرضى الفشل الكلوي (استخلاص كرياتنين أقل من 30 سم 3 / دقيقة) استمرار تناسب تركيز سلباكتام الى أمبيسيللين، يجب إقلال جرعة مستحضر سالبين للحقن العضلي / الوريدي في هؤلاء المرضى حسب الخبرة بجرعة الأمبيسيللين، يجب العلم بأن 1500 ملليجرام من مستحضر سالبين للحقن العضلي / الوريدي يحتوى على 115 ملليجرام تقريبا من الصوديوم وذلك عند استعماله في المرضى الممنوعين من تناول الصوديوم للوقاية من إصابات الجراحة يحقن 1.5 – 3 جرام من مستحضر سالبين للحقن العضلي / الوريدي عند إجراء التخدير وهذا يسمح بتركيز مؤثر في المصل والأنسجة أثناء الجراحة. يمكن تكرار الجرعة كل 6 -8 ساعات ويوقف الحقن عادة 24 ساعة بعد إجراء غالبية العمليات ما لم يوصى باستعماله لفترة أخرى.
لعلاج حالات السيلان الغير مضاعفة، تحقن جرعة واحدة مقدارها 1.5 جرام سالبين للحقن العضلي / الوريدي، كما يجب أيضا إعطاء 1 جرام بروبينيسيد بالفم وذلك لإطالة تركيزات سلباكتام وأمبيسيللين في المصل.
الثبات والتجانس والتواؤم: يتجانس سلباكتام صوديوم مع غالبية المحاليل الوريدية ولكن أمبيسيللين صوديوم لا يتجانس ولهذا فان مستحضر سالبين للحقن العضلي / الوريدي يكون اقل ثباتا في المحاليل التي تحتوى على دكستروز أو المواد النشوية الأخرى، ولا يجب خلطها بمنتجات الدم أو المحاليل البروتينية. الامبيسيللين وبالتالي مستحضر سالبين للحقن العضلي / الوريدي لا يتوأم مع مستحضرات أمينوجليكوسايد ولهذا لا يجب خلطهما. يجب استعمال المحلول المركز للحقن العضلي في خلال ساعة من تجهيزه.

معلومات إضافية عن المضاد الحيوي Sulbin سالبين

العبوة:
– سالبين 0.375 جرام: زجاجات تحتوي علي 0.125 جرام سلباكتام صوديوم + 0.250 جرام امبيسيلين صوديوم.
– سالبين 0.750 جرام: زجاجات تحتوي علي 0.250 جرام سلباكتام صوديوم + 0.500 جرام امبيسيلين صوديوم.
– سالبين 1.500 جرام: زجاجات تحتوي علي 0.500 جرام سلباكتام صوديوم + 1.000 جرام امبيسيلين صوديوم.

الحفظ:
قبل الحل: يحفظ في درجة حرارة لا تتعدى 30، في مكان جاف.
تحفظ الأدوية بعيدا عن متناول الأطفال.

بعد الحل: يستخدم خلال 72 ساعة ويحفظ في درجة حرارة 2-8 أو يستخدم خلال 8 ساعات ويحفظ في درجة حرارة الغرفة.

– أن هذا الدواء مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافا للتعليمات يعرضك للخطر.
– اتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الاستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلي الذي صرفها لك.
– أن الطبيب والصيدلي هما خبيران في الدواء وبنفعه و ضرره.
– لا تقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
– لا تكرر صرف الدواء بدون استشارة الطبيب.
– لا تترك الأدوية في متناول أيدي الأطفال.

إنتاج: شركة فاركو للأدوية.

صورة,مضاد حيوي, عبوة, سالبين, Sulbin
صورة: عبوة سالبين Sulbin
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق