زينات – Zinnat | مضاد حيوي لعلاج حالات العدوى

زينات معلق Zinnat / سيفوروكسيم Cifuroxim

وصف Zinnat معلق:
زينات Zinnat معلق يحتوي علي حبيبات من سيفوروكسيم الأكسيتيل للتناول كمعلق عن طريق الفم الزجاجات المتعددة الجرعات تعطي عند إعادة تركيبها حسب الارشادات شرابًا معلقًا يحتوي علي 125 ملجم أو 250 ملجم سيفوروكسيم ( علي هيئة سيفوروكسيم أكسيتيل) في كل 5 مل.

دواعي استعمال Zinnat زينات

سيفوروكسيم أكسيتيل عقار يؤخذ عن طريق الفم مناصر للمضاد الحيوي المبيد للبكتريا سيفوروكسيم، والمقاوم لأغلب البيتالاكتاميزات وفعال ضد مجموعة واسعة من الكائنات الموجبة الجرام والسالبة الجرام
يستعمل لعلاج حالات العدوى الناشئة عن بكتريا حساسة له.
دواعي الاستعمال تشتمل علي:
عدوى المسالك التنفسية السفلي، كالالتها ب الشعبي الحاد، والاستفحال الحاد للالتهاب الشعبي والالتهاب الرئوي المزمن
عدوى المسالك التنفسية العليا، كعدوى الأذن والأنف، والحلق، كالتهاب الأذن الوسطي والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب اللوزتين، والتهاب الحلق.
عدوى المسالك البولية والتناسلية، كالتهاب الكلية وحوضها، والتهاب المثانة والتهاب الاحليل.
عدوى الجلد والأنسجة الرخوة، كالدمامل وتقيح الجلد والحصف
السيلان والتهاب الاحليل بالمكورات البنية، الحاد والخالي من المضاعفات، والتهاب عنق الرحم.
علاج مرض لايم المبكر والوقاية اللاحقة من مرض لايم المتأخر لدي الكبار والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12سنة.
في الحالات المناسبة Zinnat فعال عند استعماله بعد اعطاء زيناسيف (سيفوروكسيم صوديوم) حقنًا في البداية في علاج الالتهاب الرئوي والاستفحال الحاد للالتهاب الشعبي المزمن.

الخواص العقاقيرية

خواص المفعول العقاقيري:
سيفوروكسيم أكسيتيل هو عقار يؤخذ عن طريق الفم مناصر للمضاد الحيوي المبيد للبكتريا سيفوروكسيم، والمقاوم لأغلب البيتالاكتاميزات وفعال ضد مجموعة واسعة من الكائنات الموجبة الجرام والساالبة الجرام.
الجرثوميات: يعزي مفعول سيفوروكسيم أكسيتيل المبيد للبكتريا في الجسم الحي إلي المركب الأصل سيفوروكسيم السيفوروكسيم مضاد للبكتريا له خصائص واضحة المعالم ضد البكتريا، كما له نشاط مبيد لمجموعة واسعة من الجراثيم المرضية الشائعة، بما في ذلك السلالات المنتجة البيتالاكتيماز السفوروكسيم له درجة ثبات جيدة أمام بيتالاكتاميز البكتريا، ولذلك فهو فعال ضد العديد من السلالات المقاومة للأمبيسيلين أو الأموكسيسيلين مفعول السيفوروكسيم المبيد للبكتريا ناشئ عن وقف بناء جدار الخلية باتحاده مع بروتينات معينة أساسية.
السيفوروكسيم فعال عادة في المختبر ضد الكائنات التالية: الهوائيات السالبة الجرام Haemophilus influenzae ( بما في ذلك السلالات المقاومة للأمبيسيلين) Haemophilus parainfluenzae ،moraxella catarrhalis، Escherichia coli، klebsiella species ، proteus mirabilis، protes inconstans، وسلالات providencia، proteus rettgeri و aeohrronog airessien)بما في ذلك السلالات المنتجة للبينيسلينيز وغير المنتجة للبينيسلينيز).
بعض السلالات morganella morganii وفصائل enterobacter وفصائلcitrobacter هذه كلها تبين من الاختبارات التي جرت عليها في أنبوبة المختبر أنها مقاومة للسيفوروكسيم والمضادات الحيوية الأخري كالبيتالاكتام.
الهوائية الموجبة الجرامstaphylococcus aureus و staphylococcus epidermidis (ومن جملتها السلالات المنتجة للبينيسيلينيز باستثناء السلالات المقاومة للميثيسيلين)
Streptococcus pneumoniae و(beta – haemolytic streptococci أخري) Streptococcus grouop b ( Streptococcus agalactiae) وفصائل propionibacterium بعض سلالات enterococci ، مثل streptococcusلها مقاومة.
اللاهوائيات المكورات الموجبة الجرام والصسالبة الجرام ( ومن جملتها فصائل peprococcus و peptostreptococcus) العصيات الموجبة للجرام ( ومن جملتها فصائل clostridium) والعصيات السالبة الجرام ( ومن جملتها فصائل bacteroides و fusobacterium) أغلب سلالات bacteroides fragilis لها مقاومة.
كائنات أخري: Borrelia burgdorferi.
الكائنات التالية غير حساسة للسيفوروكسيم: clostridium difficile، pseudomonas spp، campylobacter app، acinerobacter calcoaceticus، liseria monocyrogenes والسلالات المقاومة للميثيسيلين staphylococcus aureus، legionella spp و staphylococcus.
بعض سلالات الكائنات التالية غير حساسة للسيفوروكسيم : enterococcus faecalis ، morganella morganii، protus vulgaris enterobacter spp ، citrobacter spp، serratia spp Bacteroides fragilis.

الخواص العقاقيرية الحركية:
بعد التعاطي عن طريق الفم، يتم امتصاص سيفوروكسيم أكسيتيل من القناة المعدية المعوية وينحل مائيًا بسرعة في الغشاء المخاطي للأمعاء والدم ليطلق السيفوروكسيم في الدورة الدموية
الامتصاص الأمثل يتم عند اعطاءه بعد وجبة الطعام ذروة تركيز السيفوروكسيم في المصل تصل بعد ساعتين الي ثلاث ساعات علي وجه التقريب من اعطاء الجرعة عن طريق الفم العمر النصفي من المصل هو 1.2 ساعة. 50% تقريبًا من سيفوروكسيم المصل يرتبط بالبروتين السيفروكسيم لا يستقبل ويفرز بالترشيح الكبيبي والافراز الانبوبي
اعطاء البرويينيسيد في نفس الوقت يوسع المساحة تحت متوسط منحني وقت التركيزات في المصل بنسبة 50% مستويات السيفوروكسيم في المصل تتناقص بالديلزة.

الجرعة واعطاء Zinnat زينات

الكبار تستجيب أغلبية حالات العدوى لمقدار 250 ملجم مرتين يوميا بالنسبة لحالات العدوى الخفيفة الي المعتدلة في القناة التنفسية السفلي كالالتهاب الشعبي مثلا يجب اعطاء 250 ملجم مرتين يوميا لحالات العدوى الأشد وطأة في القناة التنفسية السفلي، أو إذا كان شك في وجود التهاب رئوي فيجب اعطاء 500 ملجم مرتين يوميًا لحالات العدوى في القناة البولية تكفي عادة جرعة مقدارها 125 ملجم مرتين يوميا في التهاب الكلية وحوضها الجرعة الموصي بها هي 250ملجم مرتين يوميا يوصي بجرعة واحدة مقدارها 1 جرام لعلاج السيلان الخالي من

المضاعفات: مرض لايم لدي الكبار والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 سنة الجرعة الموصي بها هي 500 ملجم مرتين يوميا لمدة 20يومًا.

العلاج اللاحق:
الالتهاب الرئوي 1.5 زيناسيف مرتين يوميا ( في الوريد أو في العضل) علي مدي من 48/ 72 ساعة يعقبه العلاج عن طريق الفم بزينات 500 ملجم مرتين يوميا لمدة 7 أيام.
الاسفتحال الحاد للالتهاب الشعبي المزمن 750 ملجم زيناسيف مرتين يوميا ( في الوريد أو العضل) علي مدي من 48/72 ساعة يعثبه العلاج عن طريق الفم بزينات 500ملجم لمدة 5- 7 أيام.
مدة كل من اعلاج بالحقن أو عن طريق الفم تعتمد علي شدة العدوى وحالة المريض الإكلينيكة.
الأطفال الجرعة الاعتيادية هي 125 ملجم مرتين يوميا ( قرص 1×125 ملجم أو 5 مل معلق) أو 10ملجم/كجم مرتين يوميا الي جرعة اقصاها 250
ملجم يوميا لالتهاب الأذن الوسطي لدي الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين الجرعة الاعتيادية هي 125 ملجم مرتين يوميا (قرص 1×125 ملجم أو 5 مل معلق) أو 10ملجم/كجم مرتين يوميا الي جرعة اقصاها 250 ملجم يوميا وللأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنتين 250 ملجم مرتين يوميا (قرص 1× 250 ملجم أو 10 مل معلق) أو 15ملجم/كجم مرتين يوميا الي جرعة أقصاها 500 ملجم يوميا لا توجد خبرة بأطفال دون الثلاثة أشهر من العمر.
أقراص زينات Zinnat لا يجوز سحقها ولذلك فمن الأنسب علاج الأطفال الأصغر سنًا بالمعلق.
لا يلزم اتخاذ احتياطات خاصة لدي المرضي المصابين بضعف وظيفة الكلي أو الذين يعالجون بالديلزة الكلوية أو لدي المسنين عند اعطائهم جرعات تصل الي الحد الأقصي الاعتيادي وهو1جم في اليوم.
دورة العلاج الاعتيادية هي سبعة أيام.
يجب تناولZinnat زينات بعد الطعام لتحقيق الامتصاص الأمثل.

نواهي استعمال زينات Zinnat: شدة الحساسية لمضادات الكيفالوسبورين الحيوية.

تحذيرات واحتياطات خاصة بالاستعمال:
يجرب مراعاة الحرص بشكل خاص لدي مرضي أصيبوا برد فعل شديد لمستحضرات البنسلين أو مستحضرات البيتالاكتام الأخري
كشأن المضادات الحيوية الأخري استعمال سيفوروكسيم أكسيتيل قد يسفر عن نمو مفرط للمبيضات الاستعمال لمدة طويلة قد يسفر أيضًا عن نمو مفرط لكائنات غير حساسة أخري.
(entrococci و clostridium difficile) يجوز أن تتطلب وقف العلاج.
ذكرت تقارير حدوث التهاب القولون الغشائي الكاذب مع استعمال المضادات الحيوية الواسعة المجال ولذلك فمن المهم اتخاذ ذلك التشخيص في الحسبان عند حدوث اسهال خطير للمرضي أثناء أو بعد استعمال المضاد الحيوي.
محتوي السكروز في زينات، معلق وحبيبات يجب أخذه بعين الاعتبار عند علاج مرضي السكري كما يجب نصح المريض بشكل مناسب شوهد رد فعل” جاريش – هيركسهايمر” بعد علاج مرض لايم بزينات يجب تطمين المرضي أن رد الفعل هذا هو نتيجة شائعة وذاتية الاكتفاء عادة علاج مرض”لايم” بمضاد حيوي.
عند متابعة نظام علاجي لاحق، يعتمد توقيت التحول الي العلاج عن طريق الفم علي شدة العدوى، وحالة المريض الاكلينيكية وحساسية الجراثيم المرضية ذات العلاقة اذا لم يطرأ تحسن اكلينيكي خلال 72 ساعة للعلاج حقنُا أو بالتسريب فيجب إعادة النظر في علاج المريض.
زينات Zinnat معلق يحتوي علي الأسبرتام ويجب استعماله بحذر لدي مرضي مصابين ببيلة الفينيل كيتون.

الحمل والارضاع:
لا توجد أدلة تجريبية علي حدوث تأثيرات مرضية أو تشوها خلقية للأجنحة تعزي لسيفوروكسيم أكسيتيل ولكن كما هو الحال مع كل العقاقير، يجب اعطاؤه بحذر في الأشهر الأولي من الحمل.
السيفوروكسيم يفرز في حليب الأم، ولذا يجب الحذر عن اعطاء سيفوروكسيم أكسيتيل لأم مرضعة.

التفاعلات:
العقاقير التي تخفض الحموضة المعدية يجوز أن تسفر عن انخفاض التوافر الحيوي لزينات
بما أن اختبار الفيريسيانايد قد يسفر عن نتيجة زائفة، ينصح باستعمال طريقة أوكسيديز الغلوكوز أو طريقة الهيكسوكينيز للتعرف علي مستويات الغلوكوز في الدم / البلازما لدي مرضي يتلقون السيفوروكسيم أكسيتيل هذا المضاد الحيوي لا يتداخل في تقدير الكيرياتنين بطريقة الهكرات القلوية.

ردود الفعل غير المستحبة

ردود الفعل العقاقيرية غير المستحبة لسيفوروكسيم أكسيتيل خفيفة بوجه عام وعابرة.
استعملت معطيات من دراسات اكلينيكة واسعة لتحديد مدي تكرار التأثيرات غير المستحبة الشائعة جدا إلي نادرة مرار الحدوث المحددة لكافة التأثيرات غير المستحبة الأخري ( أي التي تحدث بمعدل يقل عن 1/10000) تم التوصل إليها بصفة رئيسية باستخدام معطيات وردت بعد التسويف وهي تشير إلي معدل ذكرها في التقارير بدلا من معدل حدوثها في الواقع معطيات الاختبار بالدواء الوهمي تحت المراقبة لم تكن متوفرة في الحالات التي تم فيها حساب مرار الحدوث من معطيات الاختبارات الاكلينيكية تم حسابها استنادًا إلي معطيات تتعلق بالعقار( مقدرة من قبل القائم بالتحري).
تم استخدام الصيغة التالية لتصنيف تكرار الحدوث.
شائعة جدا ما يساوي أو يزيد عن 1 /10، شائعة ما يساوي أو يزيد عن 1/100 ويقل عن 1/10 غير شائعة ما يساوي أو يزيد عن 1/1000 ويقل عن 1/100 نادرة ما يساوي أو يزيد عن 1/10.000 ويقل عن 1/1000، نادرة جدا ما يقل عن 1 /10.000.
حالات العدوى والابتلاء.
شائعة: نمو المبيضات المفرط.
اضطرابات الجهاز الدموي واللمفاوي.
شائعة: كثرة اليوزينيات.
غير شائعة: اختبار كومز الايجابي، قلة الصفيحات، قلة الكريات البيضاء (بالغة أحيانا).
نادرة جدا: فقر دم انحلالي.
مستحضرات الكيفالوسبورين كفئة تميل الي الامتصاص علي سطح أغيشة الخلايا الحمراء وتتفاعل مع الكائنات المضادة للعقار فتؤدي إلي اختبار كرمز ايجابي مما قد يتداخل مع التجانس الدموي ) وفي حالات نادرة جدا فقر الدم الانحلالي.
اضطرابات الجهاز المناعي.
ردود فعل شدة الحساسية من جملتها.
غير شائعة: طفح جلدي.
نادرة: شري، حكاك.
نادرة جدا: حمي العقاقير، مرض المصل، تأقي.
اضطرابات الجهاز العصبي.
شائعة: صداع، دوخة.
اضطرابات معدية معوية.
شائعة اضطرابات معدية معوية من جملتها اسهال، وغثيان ووجع البطن.
غير شائعة: تقيؤ.
نادرة: التهاب القولون الغشائي الكاذب.
اضطرابات الكبد والصفراء.
شائعة: زيادات عابرة في مستويات انزيمات الكبد ( alt (sgpt),ast(sgot),ldh.
نادرة جدا يرقان ( كولستاتي في الغالب )، التهاب الكبد اضطرابات الجلد والانسجة تحت الجلد.
نادرة جدا: حمامي عديدة الأشكال، متلازمة ستيفنز – جونسون، موات بشروي سام (موات طفحي).

تجاوز الجرعة:
الجرعة المفرطة من مستحضرات الكيفالوسبورين قد تسبب إثارة للمخ تؤدي إلي تشنجات يمكن تخفيض مستويات السيفوروكسيم في المصل بديلزة الدم وديلزة البريتون.

قائمة الملطفات:
اسبرتام.
صمغ زانثان.
اسيسالفام بوتاسيوم.
بوفيدونk30.
حامض الستياريك.
سكروز.
نكهة التوتي فروتي.
ماء منقي.

احتياطات صيدلانية:
حبيبات معلق Zinnat زينات يجب حفظها بدرجة حرارة تقل عن 30 درجة مئوية.
المعلق المعاد تركيبه يجب حفظه في الثلاجة فورًا بما يتراوح بين 2 و 8 درجة مئوية.
المعلق المعاد تركيبه والمبرد في الثلاجة ما بين 2 درجة مئوية و8 درجة مئوية يمكن الاحتفاظ به لمدة تصل إلي عشرة أيام.
يجب تناول معلق مخفف الي درجة أكبر من زجاجات ذات جرعات متعددة في عصائر الفاكهة أو مشروبات الحليب، بعد ذلك فورًا المعلق المعاد تركيبه لا يجوز مزجه مع سوائل ساخنة.
يجب رج الزجاجة بقوة قبل تناول الدواء.
تعليمات لإعادة تركيب المعلق في الزجاجات المتعددة الجرعات:
رج الزجاجة لتفكيك الحبيبات
اضف كامل كمية الماء الي الزجاجة علي النحو المبين علي البطاقة. أعد الغطاء الي مكانه
اقلب الزجاجة ورجها بقوة لمدة 15 ثانية علي الأقل.
اقلب الزجاجة الي وضعها القائم ورجها بقوة.
ضعها في الثلاجة علي الفور ما بين 2 و 8 درجة مئوية.

انتاج:
جلاكسو أويريشنظ المملكة المتحدة ليمتد بارنارد كاسل – المملكة المتحدة.
شركة تنتمي الي مجموعة شركات جلاكسو سميثكلابن.
زينات Zinnat علامة تجارية تملكها مجموعة شركات جلاكسو سميثكلاين.
مجموعة شركات جلاكسو سميثكلاين، 2007.

إرشادات الاستعمال:
الدواء مستحضر يؤثر علي صحتك واستهلاكه خلافًا للتعليمات يعرضك للخطر.
اتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الاستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلاني الذي صرفها لك.
فالطبيب والصيدلاني هما الخبيران بالدواء وبنفعه وضرره.
لا تقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
لا تكرر صرف الدواء بدون وصفة طبية.
لا تترك الأدوية في متناول أيدي الأطفال.

صورة , عبوة , دواء , مضاد حيوي , زينات , Zinnat
صورة: عبوة زينات Zinnat
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: