زيراكتان – Xeractan | لمعالجة مرض العد العقدي والمكبب/ حب الشباب

زيراكتان Xeractan / ايزوتريتينوين Isotretinoin

المفعول: ان زيراكتان (الايزوتريتينوين)، الذي هو العنصر الفعال في زيراكتان، هو زمير فراغي (ستيريئو – ايزومير) مخلق من حمض الريتبنويك كل – ترانس (تريتينوين).
لم تتضح بعد آلية تأثير زيراكتان بشكل مؤكد أن الجدول السريري لمرض العد الشديد يتحسن بفضل انخفاض نشاط الغدد الدهنية الذي يحصل بحسب الجرعات المعطاه من الدواء مع انخفاض حجم الغدد الدهنية كما أثبتت ذلك الدراسة النسيجية حول تأثير هذا المستحضر وقد ظهر زيادة على ذلك أن زيراكتان له تأثير مضاد للالتهاب على مستوى الجلد، يتجلى مرض العد في فرط تقرن الرداء الظهاري للجريبات الشعرية.
• الزهيمة الذي يؤدي إلى تقشر الخلايا القرنية للبشرة في الفوهة الشعرية- الزهمية فيترتب عنه احتباس دهني لوجود الكرياتين. وتراكم الزهم المتزايد وينجم عن هذا تكوين بثرة سوداء فتترتب على ذلك افات التهابية ويتمثل تأثير زيراكتان في كونه يمنع تكاثر خلايا الغدد الدهنية. ويبدو أن تأثيره ضد العد يتم بكبح التشكل الفسيولوجي.
• ان الزهم (الدهن) مادة أساسية هامة لنمو وتكاثر الجراثيم (بروبيوني باكتيريوم اكنيس) ولذلك فالعمل على التخفيض من تكون الدهن من شأنه أن يقي الفوهة الشعرية – الزهمية من زحف الجراثيم.

دواعي استعمال زيراكتان

يستعمل هذا الدواء لمعالجة الحالات الشديدة من مرض العد (العد العقدي، والعد المكبب أو العد الذي يحتمل أن يترك ندبات (الاثار المتروكة على الجلد) التي لم تستجيب للأطوار العلاجية المعيارية المناسبة باستعمال المضادات الحيوية الجهازية (المعطاه عن الطريق العام غير الموضعي) والمواد المعدة للاستعمال الموضعي.

موانع الاستعمال:
يمنع استعمال زيراكتان لدى المرأة الحامل والمرضعة.
يمنع عن المرأة في سن الحمل (القادرة على الانجاب) ان تستعمل زيراكتان، إلا إذا استوفت جميع شروط برنامج الوقاية من الحمل (برنامج منع الحمل).
بالإضافة إلى هذا يوصى بعدم استعمال زيراكتان في الحالات الآتية:
• فرط الحساسية نحو العنصر الفعال أو نحو أحد اسوغة المستحضر.
• قصور وظيفة الكبد.
• فرط الفيتامين A الموجود سابقاً.
• فرط بالغ في دهون الدم.
• الاعطاء المشترك مع التيتراسيكلينات.

التفاعلات الدوائية: ينبغي تجنب إعطاء زيراكتان في نفس الوقت مع الفيتامين A فذلك قد يزيد في شدة أعراض فرط الفيتامين A، بما أن التيتراسيكلينات قد تثير كذلك ارتفاعاً في ضغط داخل الجمجمة فلا يوصى اشتراكها مع إيزوتريتينوين.
موانع الحمل المتناولة عن طريق الفم.

الحمل والرضاعة: إن الحمل مانع مطلق لكل علاج بإيزوتريتينوين، إذا وقع الحمل رغم جميع الاحتياطات المتخذة خلال فترة العلاج بزيراكتان أو خلال الشهر الذي يلي نهاية العلاج، فيحتمل احتمالاً كبيراً أن يصاب الجنين بتشوهات خلقية خطيرة جداً. فيجب أن تتوقف عن العلاج وأن تستشير الطبيب المختص في التشوهات الخلقية أو طبيباً له دراية بهذا المجال.
من المحتمل أن يمر الدواء في لبن الأم، ولذلك فلا ينبغي إعطاء الدواء للأم المرضعة.

التأثيرات الجانبية:
إن التأثيرات الجانبية الأكثر وقوعاً هي كالتالي:
جفاف الأغشية المخاطية وخاصة الشفاه (التهاب الشفة)، جفاف مخاطية الأنف (رعاف)، والعينين (التهاب الملتحمة)، جفاف الجلد تتعلق ببعض التأثيرات الجانبية بكمية الجرعة المعطاه، إن التأثيرات الجانبية تزول عادة بعد تعديل الجرعة أو إيقاف العلاج لكن بعضها قد يستمر إلى حتى ما بعد نهاية العلاج.

المزيد من المعلومات عن Xeractan زيراكتان

التخزين: يحفظ الدواء في عبوته الأصلية ليبقى معزولاً عن الضوء والرطوبة تحت 30 مئوية.

الاشكال الصيدلية:
زيراكتان 10 ملجم: ايزوتريتينوين 10 ملجم.
زيراكتان 20 ملجم: ايزوتريتينوين 20 ملجم.

إنتاج: Jazeera Pharmaceutical Industries.

صورة,عبوة, زيراكتان, Xeractan
صورة: عبوة زيراكتان Xeractan
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: