خطوات الزراعة العضوية في المنزل وطريقة عمل مبيدات حشرية طبيعية

الزراعة العضوية

لا شك أن للزراعة العضوية أسساً يجب اتباعها، ففيها يُمنع استخدام الأسمدة الكيمائية، التي لها تأثير ضار بالبيئة والإنسان والحيوان أيضاً، وهذا ما جعل الكثيرين من الناس يتجهون إلى الزراعة العضوية في حديقة منازلهم.

كما أن للزراعة العضوية فوائد شتى منها، استخدام أسمدة عضوية غير ضارة بالبيئة والإنسان والحيون، وكذلك توفر الغذاء الصحي الطازج، بشكل يومي.

خطوات الزراعة العضوية في المنزل

يقول المُتخصص في الزراعة العضوية “ناصر ريغو” أن الزراعة العضوية في المنزل تستلزم أولاً اختيار المكان المُناسب للزراعة، وتعتمد كفاءة المكان على فترة دخول الشمس إلى هذا المكان، وتكون حوالي بين 6 إلى 8 ساعات.

ثم بعد ذلك يجب تحضير خليط التربة للزراعة، وهذه الخطوة من أهم خطوات الزراعة العضوية في المنزل، وهناك 3 أنواع من التربة الصالحة للزراعة، وهما ما يلي:

  • تربة بيرلايت: تتكون من الصخور البركانية.
  • تربة بيتموس: وهي من الطحالب والأعشاب البحرية.
  • تربة كمبوست: وهذا النوع مصنوع من الدود.

والأواني الأفضل للزراعة هي الفخار أو البلاستيك، فالبلاستيك له مميزاته والفخار له مميزاته أيضاً، ومن مُميزات البلاستيك أنه سهل النقل، يمكن تحريكه من مكانه بسهولة ويُسر، فضلاً عن سعره المُنخفض، غير مُكلف.

ويتم خلط جميع مكونات التربة السابق ذكرها مع بعضها البعض، ومزجها جيداً، فيتم وضع نفس الكمية من كل نوع من التربة، أي بمقدار الثلث لكل نوع، على حسب حجم الأصيص.

كا يجب عمل شتلات صغيرة للخضروات التي يتم زراعتها، ولا يُفضل وضعها مُباشرة في الحديقة، ومن هذه الخضروات التي يتم زراعتها كشتلات الطماطم والباذنجان والفلفل.

أما الخس يُمكن زراعته بشكل مُباشر في التربة، أو يُمكن زراعته على شكل شتلة، ويتم نقله بعد ذلك، أما الطماطم والباذنجان والفلفل يجب تشتيلهم أولاً قبل زراعتهم.

طريقة عمل مُبيدات حشرية طبيعية في المنزل

يُمكن عمل مُبيد حشري بمكونات بسيطة وصديقة للبيئة وغير ضار، وهي الكحول الموجود في كل بيت حالياً، وصابون عضوي وماء.

ويتم خلط المُبيد عن طريق وضع 5 وحدات من الماء، و2 وحدة من الكحول وواحد من الصابون، أي يتم تعبئة 500 ملي ماء + 100 ملي صابون + 200 ملي كحول.

فهذه الخلطة مُفيدة جداً للحشروات والآفات مثل المَن (قملة النبات)، ويتم رشها على الورق من فوق ومن تحت، ويجب دائماً في الزراعة العضوية مُراقبة الشتلات بإستمرار.

وهذه التركيبة تُساعد في القضاء على الحشرات والآفات، ولكنها ليست بقوة التركيبات الأخرى.

فهناك مُركبات عضوية يُمكن استخدامها للبروكلي والقرنبيط ومنها مُبيد “دي دي تي” .

وتتم سقاية النباتات العضوية من خلال ريًها بالماء النظيف، الماء العذب، ولا يجب الري بمياه مالحة، وتكون عند اللزوم.

وهنا تجِد معلومات عن زراعة الكابوتشي

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: