ريمتوزار-د ~ Remtozar-D | لعلاج إرتفاع ضغط الدم

ريمتوزار-د أقراص Remtozar-D tablets / هيدروكلوروثيازيد، لوسارتان Losartan, Hydrochlorothiazide

التركيب: يحتوي كل قرص مغلف بغشاء من Remtozar-D على:
لوسارتان البوتاسيوم 100 مجم.
هيدروكلوروثيازيد 25 مجم.

الخواص: لوسارتان البوتاسيوم وناتج التمثيل الأساسي له يبطلان مفعول مادة الأنجيوتنسين 2 على ضغط الدم.
هيدروكلوروثيازيد من مجموعة الثيازيد له مفعول مدر للبول.

الحركة الدوائية: يمتص لوسارتان البوتاسيوم سريعا بعد تعاطيه بالفم، وتبلغ الإتاحة الحيوية للدواء حوالي 33% وفترة نصف عمر الدواء وناتج تمثيله حوالي ساعتين و 6 – 9 ساعات على التوالي.
إدرار البول يبدأ خلال ساعتين من تناول الهيدروكلوروثيازيد عن طريق الفم ويصل إلى الذروة بعد 4 ساعات ويستمر مفعوله لمدة تتراوح ما بين 6 إلى 12 ساعة ، مادة الهيدروكلوروثيازيد لا يتم تمثيلها في الجسم ويتم طردها بسرعة عن طريق الكلى. فترة نصف عمر الهيدروكلوروثيازيد تصل من 5.6 إلى 14.8 ساعات.
إن الهيدروكلوروثيازيد يمر من الحاجز المشيمي وليس الحاجز الدموي. كذلك يفرز عن طريق لبن الثدي.

ديناميكية الدواء: شملت التجارب الإكلينيكية أكثر من 1300 مريض وذلك لتأكيد فاعلية الدواء. كان هناك إضافة واضحة في خفض ضغط الدم عند إضافة هيدروكلوروثيازيد 25 مجم إلى نوسارتان البوتاسيوم 100 مجم بلغت 12.5|6.5 مم زئبق كما أنه لم يؤثر تأثيرا واضحا على سرعة ضربات القلب.

دواعي استعمال ريمتوزار-د

ريمتوزار-د يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم الشديد، لا يتم استعمال Remtozar-D في بداية علاج ارتفاع ضغط الدم إلا بعد المحاولة مع دواء الريمتوزار-د العادي والتأكد من أن مفعوله غير كافي.

الجرعة وطريقة الإستعمال: تبلغ الجرعة المعتادة لمستحضر ريمتوزار-د ، قرص مرة واحدة يومياً.

الأعراض الجانبية: قد يحدث دوخة أو صداع أو انخفاض بضغط الدم، نادراً ما يحدث طفح جلدي، أو اضطراب في الجهاز الهضمي، تورم، زيادة سرعة ضربات القلب، آلام بالظهر، طفح جلدي ، سعال جاف مستمر، آلام بالصدر، سخونة، خلل في التوازن ، التهابات جلدية، ضيق التنفس، نزيف أنفين أحتقان أنفي، أحتقان بالجهاز التنفسي، زكام، التهابات بالمجاري البولية. قد تحدث بعض الأعراض الجانبية الخاصة بمستحضر الهيدروكلوثيازيد مثل الأنهاك، الصفراءن ارتكاريا، ارتشاح بالرئة، ظهور السكر البولي، تقلص بالعضلات، أنيميا، اضطراب بوظائف الكلية، زغللة بالعين، ارتفاع االبوتاسيوم بالدم وانخفاض الصوديوم بالدم.

موانع استعمال Remtozar-D ريمتوزار-د: يحذر استعمال ريمتوزار-د في حالات الحساسية المفرطة لأي من مكونات هذا الدواء.لأن ها الدواء يحتوي على هيدروكلوروثيازيد، يحذر استعماله في حالات الفشل الكلوي أو حالات تعاني من حساسية لأي من مكونات السلفوناميد الأخرى.

التحذيرات والاحتياطات: الأدوية التي تؤثر مباشرة على جهاز الرينين –انجيوتنسين قد تضر بالجنين وحديثي الولادة وقد تؤدي إلى الوفاة عندما تؤخذ خلال فترة الحمل. لو تلاحظ انخفاض نسبة السوائل بدماغ الجنين، يجب وقف هذا الدواء فورا إلا إذا كان الدواء حيوي للأم. كذلك فإن الثيازيد يمر من الحاجز المشيمي ويظهر في دم الحبل السري وبالتالي قد يسبب ظهور الصفراء في الجنين أو حديث الولادة أو انخفاض بعدد صفائح الدم أو بعض الأعراض الجانبية التي تظهر في البالغين.
بعد خفض الجرعة في حالات سوء وظائف الكلى أو الكبد، يجب متابعة مستوى البوتاسيوم بالدم دوريا، وتجنب تناول الأدوية التي تساعد على الاحتفاظ بالبوتاسيوم في الدم.
لا ينصح بتناول هذا الدواء أثناء الحمل أو الرضاعة.

التفاعلات الدوائية: مدرات البول تقلل من تخلص الكلية لمادة الليثيوم وقد يؤدي إلى تسمم ليثيوم نتيجة لارتفاع نسبته بالدم. قد يؤدي تعاطي الكحول أو المنومات أو المخدرات إلى المبالغة في انخفاض ضغط الدم.

العبوة: علبة ريمتوزار-د تحتوي عىل شريط به 10 أقراص.
إنتاج: الشركة العربية للأدوية والنباتات الطبية (ميباكو)- مصر.

صورة,دواء,علاج, عبوة, ريمتوزار-د , Remtozar-D
صورة: عبوة ريمتوزار-د Remtozar-D
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: