ريجيولون – Regulon | أقراص لمنع الحمل

ريجيولون أقراص مغلفة Regulon / استرادبول، ديسوجيستريل Estradiol , Desogestrel

الرجاء قراءة هذه الصفحة بحرص قبل البدء في تناول Regulon والاحتفاظ بهذه الصفحة فقد تحتاجين إلي قراءتها مرة أخري إذا كنت تريدين معرفة المزيد عن دوائك، أو كنت غير متأكدة من أي شيء يتعلق به إسألي طبيبتك أو الصيدلاني إن طبيبتك هي التي تصف لك Regulon ومن أجلك فقط، لذا فلا تقومي أبدًا بإعطاء Regulon لأي شخص آخر.

ما هي أقراص ريجيولون Regulon ؟ وما هي دواعي الاستخدام؟

كل قرص يحتوي علي :
ايسينايل استرادبول: 0.03 ملغلرام.
ديسوجيستريل: 0.15 ملغرام.
المواد المضافة الأخري استبريت الماغنيزيوم سيليكا لامائية ، ألفا توكوفبرول، حامض استباريك، بوفيدون، نشا البطاطس ومونوهيدرات سكر اللبن.
الغلاف الخارجي للقرص بروييبلين جليكول.
ماكروجول 10000 وهيسروهيلوز.
ريجيولون دواء مانع للحمل يؤخذ بالفم يحتوي علي هرمونات مخلفة ويعمل عن طريق منع التبويض ينبغي قبل البدء في تناول أقراص ريجيولون إجراء فحص طبي كامل لأمراض النساء وذلك لاستبعاد أمراض قد تشكل خطرًا نتيجة لاستعمال عقاقير منع حمل فمية ومن الضروري إجراء فحوصات طبية أثناء استعمال المستحضر بعد كل 6 أشهر تقريبًا.
يعتبر استعمال أقراص منع الحمل الفمية بالمقارنة بطرق منع الحمل الأخرى ذو منافع ومزايا كثيرة حيث أنها طريقة يعتمد عليها لمنع الحمل، وفي نفس الوقت يمكنك بعد توقفك عن تناول القرص أن تصبحي حاملًا قد تصبح دوراتك الشهرية أخف وأقصر قد تصبح آلام الدورة أقل حدة أو تختفي تمامًا
استعمال الأقراص قد يقلل من حدوث الأنيميا، إصابات الحوص، حالات الحمل التي تحدث خارج الرحم وكذلك بعض الاضطرابات للرحم والمبايض والثدي.

متى ينبغي عدم تناول أقراص Regulon ريجيولون؟

لا تتناولي ريجيولون في حالة الحساسية المفرطة لأي من مكونات المستحضر وبالطبع إذا كنت حامل وأثناء فترة الإرضاع الطبيعي وأورام الثدي والرحم الخبيثة، وكذلك في حالة تكون الجلطات فالجلطة الدموية تؤدي إلي جلطات رئوية ونوبة قلبية وسكتة دماغية والإصابة بارتفاع ضغط الدم ومشاكل في التبويض.
الإصابة بحالة مرض سكر حاد قد يكون مصحوبًا بمشاكل نتيجة له، مرض كبدي حاد حصوات بالمرارة، نزيف مهبلي مجهول الأصل، أمراض بالمناعة تؤثر علي أجزاء معينة من الجسم، يرفانًا (المرارة) حكة، طفح جلدي أو حدوث مشاكل في السمع أثناء الحمل إذا ما تعرضت لأي من هذه الأعراض المذكورة أثناء تناولك للأقراص توقفي عن تناول الأقراص واستشيري طبيبتك فورًا.
في حالة خضوعك لأخذ عينة من الدم أخبري طبيبتك بأنك تتناولين أقراصًا لمنع الحمل فمية، وذلك لأن المستحضر قد يؤثر علي نتائج

الفحوصات المخبرية:
قد تتكون بقع بنية صفراء علي البشرة، وخصوصًا علي الوجه، أو قد تصابين كذلك ببقع كبدية، فإذا كان حدث لك ذلك من قبل أثناء الحمل أو عندما كنت تتناولين مستحضر أخر يحتوي علي هرمونات، فإذا ماظننت بأنك قد تتعرضين بذلك فتجنبي حمامات الشمس و الأشعة فوق بنفسجية.
إن تناول أقراص ريجيولون بصورة متزامنة مع بعض الأدوية الأخرى – مثل مضادات الصرع والمضادات الحيوية والمهدئات والملينات. قد تعمل علي تقليل مفعولها إذا كنت مصابة بداء السكري فإنك ربما تكونين في حاجة إلي جرعات مرتفعة من الأنسولين، أو العقاقير الأخرى المضادة للسكر ينبغي عليك إخطار طبيبتك أو الصيدلاني بما تتناولينه حاليًا من الأدوية أو تلك التي كنت تتناولينها من قبل.
أما في حالة غياب الدورة الشهرية فإنه يمكنك إجراء فحص للحمل الذي لا تتأثر نتيجته بالأقراص إذا كانت نتيجة اختبار الحمل سلبية استمري في تناول الأقراص كالعادة وإلا فإنه ينبغي عليك مراجعة طبيبتك مع ملاحظة أنه من النادر جدًا حدوث حمل إذا ما كنت قد تناولت الأقراص حسبما هو مقرر.
ولم تعاني من تقيؤ للأقراص بعد تناولها ولم تكوني قد تناولت أدوية أخرى تقلل من مفعولها وبما أن المواد الفعالة في القرص قد تظهر في حليب الأم وتقلل من كميته فإننا لا نوصي باستعمال ريجيولون أثناء الإرضاع من حليب الأم إن تناول أقراص ريجيولون لا تؤثر علي القدرة علي القيادة أو القيام بأداء العمل الذي قد يشكل خطورة تؤدي إلي وقوع حادث.

كيفية استعمال أقراص Regulon ريجيولون؟

ينبغي تناول قرص واحد يوميًا ويفضل أن يتم ذلك بانتظام في نفس الوقت. مبتدئة بتناوله في اليوم الأول للدورة الشهرية ولمدة 21يومًا تكون متبوعة بفترة 7أيام راحة التي يحدث خلالها نزيف شبيه بالدورة الشهرية( الحيض) هذا وينبغي البدء في تناول أقراص ال21 يوم التالية في اليوم الثامن حتى وإن لم يكن النزيف قد توقف.

تناول أقراص ريجيولون Regulon لأول مرة:
انتظري حتى تبدأ دورتك الشهرية واتخذي احتياطات إضافية لمنع الحمل مثل الواقي الذكري ينبغي تناول القرص الأول في اليوم الأول لدورتك الشهرية.
إذا ما كانت قد بدأت سلفًا فإنه يمكنك تناول القرص الأول ابتداءا من اليوم 2 وحتى اليوم 5 من الدورة الشهرية بصرف النظر عن حقيقة ما إذا كان النزيف قد توقف أم لا ويجب في هذه الحالة اتخاذ احتياطات إضافية لمنع الحمل طوال ال7 أيام لاستعمال القرص أثناء الدورة الأولي.
إذا ما كانت دورتك قد بدأت سلفًا قبل 5 أيام فإنه ينبغي عليك الانتظار حتى اليوم الأول من دورتك التالية مع اتخاذك لاحتياطات إضافية لمنع الحمل وينبغي عليك تناول الأقراص في اليوم الأول من دورتك التالية.

وقف الدورة الشهرية:
ربما قد ترغبين في وقف دورتك الشهرية بغرض عطلة أو امتحان أو لأي أسباب أخرى ينبغي في مثل هذه الحالة.
البدء في عبوة جديدة لأقراص ريجيولون دون تركك لأي فجوة زمنية بين العبوات يجوز لك وقف دورتك الشهرية لأطول فترة تريدينها إلا أنه من غير الموصي به وقفه لفترة تزيد عن 3 دورات شهرية لأن ذلك قد يؤدي إلي نزيف منقطع أو مفاجئ.

التحول من أقراص منع حمل أخري إلي ريجيولون:
ينبغي الانتهاء من جميع أقراص العبوة القديمة وتناول القرص الأول من ريجيولون في اليوم التالي أي عدم ترك فجوة زمنية بين العبوات وليس من الضروري الانتظار حتى بدء دورتك الشهرية ليس من المطلوب اتخاذ احتياطات أخري لمنع الحمل في حالة التغيير من أقراص بروجيستين ( أحادية الهرمون) إلي ريجيولون فإنه ينبغي تناول القرص الأول من ريجيولون في اليوم الأول لدورتك الشهرية فإذا لم يحدث أي نزيف فإنه يمكنك التغيير من أقراص بروجيستين ( أحادية الهرمون) إلي ريجيولون في أي يوم. إلا أنه يجب اتخاذ احتياطات منع حمل إضافية طوال ال7 أيام الأولي لتناولك لأقراص ريجيولون.

بعد الولادة:
يمكنك البدء بتناول القرص خلال فترة تتراوح ما بين 2 – 3 أسابيع بعد الولادة فإذا حدث جماع خلال هذه المدة ينبغي اتخاذ احتياطات منع حمل إضافية و يمنك استخدام الأقراص عندما تظهر دورتك الأولي وإذا ما بدأت بتناول الأقراص بعد ما يزيد عن 21 يومًا من الولادة. فإنه من المطلوب اتخاذ احتياطات لمنع حدوث الحمل طوال ال 7 أيام الأولي.

بعد الإجهاض أو الإستيقاظ: يمكنك بعد حدوث إسقاط للحمل أو إجهاض البدء في استخدام أقراص ريجيولون فورًا وفقًا لتعليمات طبيبتك.

نقص فاعلية أقراص Regulon ريجيولون:
إذا نسيت تناول القرص في الموعد المعتاد ينبغي عليك تناوله خلال 12 ساعة تناول القرص التالي في موعده المعتاد حيث إن تناول القرص المنسي بعد ما يزيد عن 12 ساعة قد يؤدي إلي نقص الفاعلية لمنع الحمل
لذلك فإنه ينبغي تناول القرص الذي لم يتم تناوله في موعده بأسرع ما يمكن وينبغي أخذ القرص الذي يليه في الموعد العادي مع ضرورة اتخاذ احتياطات منع الحمل إضافية طوال ال7 أيام التالية.
إذا أصبت باضطرابات مصحوبة بقيء أو إسهال فهذا يقلل من امتصاص و فاعلية القرص إذا تحسنت خلال 12 ساعة من بعد تناولك القرص تناولي قرص مثيل بدلًا عن هذا القرص من عبوة احتياطية أخري أما إذا استمر لما يزيد عن 12 ساعة فيجب عليك الاستمرار في تناول الأقراص واستخدام وسيلة حمل أخرى إضافية إذا كنت تتناولين أدوية تقلل من الفاعلية في نفس الوقت.

ما هي التأثيرات الغير المرغوبة

مثل الأدوية الأخري – هناك آثار غير مرغوب فيها مثل : الغثيان – القيء.
الصداع، ألم بالثدي، تغير في وزن الجسم، إصابات مهبلية، النزيف بين الدورات الشهرية، الطفح الجلدي
عدم الراحة من استخدام العدسات اللاصقة، الإكتئاب وتعكر المزاج فقد تحدث خلال الأشهر القليلة الأولي من تناول الأقراص اضطرابات نزفية مثل: دورات غير منتظمة نزيف بين الدورتين قد يكون شديد مفاجئ أو ضعيف منقطع أو ربما لا يكون هناك أي نزيف في الموعد المعتاد إن هذه التغيرات لا تعني أن المستحضر غير مناسب إلا أنه إذا ما لزم الأمر تكون هناك ضرورة لمراجعة طبيبتك أما الآثار الجانبية التي نادرًا ما يتم التبليغ عنها فهي الجلطة الوعائية وسرطان الثدي و الحوض وأمراض الكبد واضطرابات عصبية تتميز بتشنجات في الوجه والأطراف، حصوات المرارة، عليك استشارة طبيبتك إذا ما تعرضت للإصابة بهذه الأعراض أو أي أعراض أخرى إذا كنت مدخنة فإنه ينبغي عليك إبلاغ طبيبتك بذلك لأن التدخين يزيد من خطورة الإصابة بأمراض الجلطة الوعائية خصوصًا بين النساء اللاتي تزيد أعمارهن عن 35 سنة.
ينبغي عليك التوقف عن تناول ريجيولون فورًا واستشارة الطبيبة إذا ما كنت تعانين من أي من العلامات والأعراض التالية:
إذا لاحظت علامة من الممكن أن تكون دليلًا علي جلطة، مثل ألم حاد في الصدر قد يمتد ليصل إلي الذراع الأيسر أو ألم حاد غير عادي في الساقين أو ضعف أو تنميل في أي جزء من أجزاء جسمك أو ضيق في التنفس أو لهاث أو سعال غير عادي خصوصًا إذا كان السعال مصحوبًا بدم أو تشوش بالسمع أو اضطراب بالكلام أو شعرت بصداع نصفي لأول مرة أو إذا ما ساء صداعك النصفي.
إذا أصبت بالصفراء (المرارة).
إذا شعرت بكتلة في ثديك.
إذا أصبت بألم حاد مفاجئ في الجزء الأسفل من بطنك أو معدتك.
إذا أصبت بنزيف مهبلي شديد وغير عادي أو إذا ما غابت دورتك الشهرية مرتين.
إذا كانت حالتك الصحية تستدعي الرقود بالسرير لفترة طويلة أو قبل 4 أسابيع من إجراء عملية جراحية.
إذا كنت تشكين في أنك حامل.
المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية.

كيفية تخزين أقراص ريجيولون:
بدرجة حرارة تتراوح ما بين 15 – 30 درجة مئوية. لا يستخدم بعد تاريخ انتهاء الصلاحية الموضح علي العبوة.
يحفظ بعيدًا عن متناول الأطفال.
إنتاج: شركة جوديون ريختر. بودايست – المجر

إرشادات الاستخدام:
الدواء مستحضر يؤثر علي صحتك واستهلاكه خلافًا للتعليمات يعرضك للخطر.
اتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الاستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلاني الذي صرفها لك.
فالطبيب والصيدلاني هما الخبيران بالدواء وبنفعه وضرره.
لا تقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
لا تكرر صرف الدواء بدون استشارة الطبيب.
لا تترك الأدوية في متناول الأطفال.

صورة , عبوة , دواء , مانع للحمل , ريجيولون , Regulon
صورة: عبوة ريجيولون Regulon
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق