ديوراكان – Duracan | (فلوكونازول) مضاد للفطريات

ديوراكان كبسول Duracan Capsule / فلوكونازول Fluconazole

التركيب: ديوراكان ١٥٠ ملجم: تحتوي كل كبسولة علي فلوكونازول ١٥٠ ملجم.

الخواص الدوائية: ينتمي فلوكونازول إلى مجموعة الترايازول وهو مضاد للفطريات يعطى عن طريق الفم حيث يعتبر مثبط قوي وإنتقائي لتخليق الإستيرويدات الفطرية. فهو فعال ضد مجال واسع من الفطريات وثبتت فعاليته ضد الإصابة بالامراض الفطرية الإنتهازية مثل تلك التي تسببها فطريات الكانديدا بانواعها بما فيها داء المبيضات الجهازي وتلك التي تسببها فطريات الكربتوكوكس نيوفورمانز (تشمل عدوى داخل الجمجمة والنخاع) وكذلك العدوى بفطريات الميكروسبورم والتريكوفيتون وفطريات أخرى. يمتص الفلوكونازل جيدا عندما يؤخذ بالفم، حيث تصل حركية الدواء في الجسم لاكثر من ٩٠٪ من تلك التي تصلها بعد الحقن الوريدي ولا يتاثر الفلوكونازول إذا اخذ مع الطعام. ويصل تركيزه الاقصى في البلازما بعد حوالي ٣٠-٩٠ دقيقة من تناوله بالفم على معدة خالية، اظهر فلوكونازول إختراقا جيدا لكل السوائل العضوية التي تم فحصها، فتركيزه في اللعاب وإفرازات الجسم يماثل تركيزه في البلازما، في مرضى الإلتهاب السحائي الفطري يصل تركيز فلوكونازول في سائل النخاع الشوكي إلى ٨٠٪ من تركيزه في البلازما. الإخراج عن طريق الكلى هو الطريق الرئيسي حيث وجد أن ٨٠٪ من الجرعة المتناوله تفرزبة البول دونما تغيير، تصفية فلوكونازول من الجسم متناسبة مع الكرياتينين ولا يوجد أي دليل على بقايا الايض في الدورة الدموية، تعتبر فترة نصف العمر الطويلة في البلازما هي السبب المنطقي لعلاج داء المبيضات المهبلي بجرعة واحدة فقط وكذا علاج كل الامراض الفطرية بجرعة واحدة يوميا فقط طوال مدة العلاج.

دواعي استعمال ديوراكان

يستعمل الفلوكونازول في:
– أمراض الفطريات المهبلية داء الكانديدا المهبلية.
– داء مبيضات الغشاء المخاطي.
– أمراض تينيا بين الفخذين، تينيا الجسم، التينيا المبرقشة وكانديدا الجلد.
– علاج كانديدا الفم والبلعوم (القلاع) العادية أو تلك المصاحبة للمرضي بنقص المناعة بسبب أمراض الأورام الخبيثة أو بسبب مرض نقص المناعة المكتسبة (AIDS) وأيضاً يستخدم لعلاج كانديدا الفم الناتجة عن ضمور بعض الانسجة بالفم.

الجرعة وطريقة الإستعمال: يستجيب معظم مرضى الكانديدا المهبلية لجرعة واحدة من ديوراكان ١٥٠ ملجم، تحتاج بعض أنواع العدوى الفطرية لعدة جرعات حتى تنتهي العدوى معمليا وكذا إكلينيكيا. الضعف والفشل الكلوي: ليس من الضروري إجراء آي تعديلات في الجرعة عندما يكون العلاج بجرعة واحدة فقط (حالات الكانديدا المهبلية).

الأطفال: لم تثبت جرعة محددة للأطفال تحت سن ١٦ سنة، مع ذلكية حالات الكانديدا الجهازية الداخلية يمكن استخدام – ملجم/كجم/يومياً.

فرط الجرعة: في حالات حوادث فرط الجرعة، إجراءات داعمة وعلاج الإعراض، إضافة إلى غسيل المعدة (عند الضرورة) قد يكون كافياً، إستخدام مدرات البول من المرجح أنها تزيد إخراج الفلوكونازول. غسيل الدم يقلل تركيز الدواء في البلازما بمقدار ٥٠٪.

موانع استعمال ديوراكان كبسول Duracan

يجب عدم إستعمال فلوكونازول مع المرضى ذوي الحساسية لمجموعة ترايازول أوفي حالات الإعتلال الكبدي الحاد أو المزمن وحالات القصور الكبدى، ويجب ايضا عدم إستعماله في الحمل والرضاعة.

التحذيرات: قد تظهر بعض التغيرات أثناء العلاج بالفلوكونازول في إختبارات وظائف الكبد، الكلي والدم في بعض المرضى وبخاصة أولئك الذين يعانون من أمراض شديدة مثل الإيدز والسرطان، ولكن اهمية وعلاقة التغييرات بالدواء غير مؤكدة، يجب إجراء فحص وظائف الكبد وبخاصة ترانس امينيز من وقت إلى اخر بعناية، يجب وقف العلاج بالفلوكونازول إذا ظهرت افات فقاعية أو الحمامي المتشكلة على الجلد أو عند ظهور تقشير شديد جدا للجلد لدى مرضى الإيدز.

الإحتياطات: لا يؤثر الفلوكونازول على قدرة المريض في قيادة السيارات أو إستخدام الآلات، إن الإستعمال المتزامن للفلوكونازول مع بعض الأدوية مثل ورفارين، تولبيوتاميد هيدروكلوروثيازيد، السلفونيل يوريا ربما يؤدي إلى زيادة تركيز هذه الادوية لذا يجب ضبط الجرعات لهذه الادوية، لا يؤثر الفلوكونازول على تركيز الإسترويدات الداخلية بالجسم. الكبسولات تحتوي على اللاكتوز، وينبغي ألا تعطى للمرضى الذين يعانون من مشاكل وراثية نادرة من عدم تحمل الجالاكتوز، نقص لاب اللاكتاز أو سوء امتصاص الجلوكوز– الجالاكتوز.

لا يستخدام دون استشارة الطبيب في الحالات التالية:
في النساء: لو كان لديك أي نزيف غير طبيعي أو غير نظامي عن طريق المهبل أو إفرازات ملطخة بالدم. إذا كان لديك قروح في الفرج أو المهبل، تقرحات أو بثور، إذا كنت تعاني من الم في اسفل البطن اوحرقة عند التبول.
في الرجال: – إذا كان لديك قروح بالقضيب، تقرحات أو بثور، إذا كان لديك إفرازات غير طبيعية بالقضيب (تسرب). إذا بدأت رائحة للقضيب ، إذا كان لديك ألم يخ التبول. يجب عدم استخدام الدواء مرة اخرى لو واجه المريض الطفح أو الحساسية المفرطة في اعقاب استخدام الدواء.

الأثار الجانبية: بشكل عام فإن الفلوكونازول يتحمله المرضى بشكل جيد، معظم الآثار الجانبية مرتبطة بالجهاز الهضمي مثل الغثيان، ألم بسيط، إسهال وإنتفاخ.

التداخلات الدوائية: ينتج عن الإستخدام المتزامن للريفامبيسين أو الثيوفلين مع الفلوكونازول إنخفاضابية معدلات الفلوكونازول في الدم، حالة تزامن إستخدام الفلوكونازول مع سيكلوسبورين – أينصح بمراقبة تركيز السيكلوسبورين. لم تشاهد أي تاثيرات سلبية بين الفلوكونازول وحبوب منع الحمل عند تناولهم متزامنين.

معلومات أُخرى عن Duracan ديوراكان

العبوة: ديوراكان ١٥٠ ملجم: عبوة بها كبسولة واحدة.
التخزين: يحفظة درجة حرارة لا تزيد عن ٣٠ درجة مئوية. يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.
بواسطة: جمجوم فارما Jamjoom Pharma المملكة العربية السعودية.

صورة, عبوة, كبسول, ديوراكان, Duracan
صورة: عبوة كبسول ديوراكان Duracan
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

1 فكرة عن “ديوراكان – Duracan | (فلوكونازول) مضاد للفطريات”

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: